إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( طوبى لهم وحسن مآب ) مصادر سنية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( طوبى لهم وحسن مآب ) مصادر سنية

    ( طوبى لهم وحسن مآب ) - ( الرعد : 29 )

    عدد الروايات : ( 5 )

    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 396 )

    417 - حدثني : الحاكم الوالد أبو محمد رحمه الله ، قال : ، أخبرنا : عمر بن أحمد بن عثمان الواعظ ببغداد ، قال : ، حدثنا : أحمد بن محمد بن سعيد الهمداني قال : ، حدثنا : أحمد بن الحسين الخزاز ، قال : ، أخبرنا : أبي قال : ، حدثنا : أبي حصين بن مخارق : ، عن موسى بن جعفر ، عن أبيه ، عن آبائه قال : سئل رسول الله (ص) ، عن طوبى قال : هي شجرة أصلها في داري وفرعها على أهل الجنة ، ثم سئل عنها مرة أخرى فقال : هي في دار علي ، فقيل له في ذلك ؟ ، فقال : إن داري ودار علي في الجنة بمكان واحد ، ومثله ورد أيضاًً في التفسير العتيق.



    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 397 )

    418 - حدثنا : أبو سعد المعاذي قال : ، أخبرنا : أبو الحسين الكهيلي قال : ، أخبرنا : أبو جعفر الحضرمي ، قال : ، حدثنا : جندل بن والق قال : ، أخبرنا : إسماعيل بن أمية القرشي ، عن داود بن عبد الجبار أظنه ، عن جابر : ، عن أبي جعفر ، قال : سئل رسول الله (ص) عن قوله تعالى : طوبى لهم وحسن مآب ، قال : هي شجرة في الجنة أصلها في داري وفرعها على أهل الجنة ، ثم سئل عنها مرة أخرى قال : هي شجرة في الجنة أصلها في دار علي وفرعها على أهل الجنة ، فقيل له : سألناك عنها يا رسول الله فقلت : أصلها في داري ثم سألناك عنها مرة أخرى فقلت : شجرة في الجنة أصلها في دار علي وفرعها على أهل الجنة ، فقال : إن داري ودار علي واحدة.



    القرطبي - تفسير القرطبي - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 317 )

    - وقال أبو جعفر محمد بن علي : سئل النبي (ص) عن قوله تعالى : طوبى لهم وحسن مآب ، قال : شجرة أصلها في داري وفروعها في الجنة ، ثم سئل عنها مرة أخرى فقال : شجرة أصلها في دار علي وفروعها في الجنة. فقيل له : يا رسول الله ! سئلت عنها فقلت : أصلها في داري وفروعها في الجنة ، ثم سئلت عنها فقلت : أصلها في دار علي وفروعها في الجنة فقال النبي (ص) : إن داري ودار علي غداً في الجنة واحدة في مكان واحد وعنه (ص) : هي شجرة أصلها في داري وما من دار من دوركم إلاّّ مدلى فيها غصن منها وحسن مآب آب إذا رجع.



    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 287 / 394 )

    - [ 1 ] - الثعلبي : بسنده ، عن جابر الجعفي ، عن أبى الباقر (ر) قال : سئل رسول الله (ص) عن قوله تعالى : الذين آمنوا وعملو الصالحات طوبى لهم وحسن مآب ، فقال : هي شجرة في الجنة أصلها في دارى وفرعها على أهل الجنة ، فقيل له : يا رسول الله سألناك عنها فقلت : أصلها في دار علي وفرعها على أهل الجنة ؟ ، فقال : إن دارى ودار علي واحد غداً في مكان واحد.

    - [ 8 ] - أخرج الثعلبي : ، عن الباقر (ر) قال : سئل رسول الله (ص) عن قوله تعالى : الذين آمنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مآب ، فقال : هي شجرة في الجنة ، أصلها في دارى وفرعها على أهل الجنة ، فقيل له : يا رسول الله سألناك عنها فقلت : هي شجرة في الجنة أصلها في دار علي وفاطمة وفرعها على أهل الجنة ؟ ، فقال : إن دارى ودار علي وفاطمة واحد غداً في مكان واحد ، وهى شجرة غرسها الله تبارك وتعالى بيده ونفخ فيها من روحه ، تنبت الحلى والحلل ، وإن أغصانها لترى من رواء سور الجنة.

  • #2
    الأخ الكريم
    ( الشيخ عباس محمد )
    موضوع رائع ومميز
    طرحت فابدعت دمت ودام عطائك
    سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
    دمت بحفظ الرحمن في الدنيا والآخرة .









    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X