كارثة كبرى : الوليد بن يزيد ممزق القرآن يعتبرونه خليفة واميرا للمؤمنين !!!
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
لا ادري ما هي ضابطة تنصيب الخلفاء واولي الامر على الناس عند اهل السنة والجماعة فهل يشترط بعضهم وجود صفة الايمان والورع والتقوى والعلم في الشخص الذي ينصبوه خليفة واماما من ائمة اولي الامر ؟؟؟ ام ان بعضهم لا يشترط وجود اي صفة من هذه الصفات المتقدمة فيه بل يكفي تنصيبه من الناس حتى وان كان فاسقا وظالما وفاسدا ومستهترا بالدين ومرتكبا لجميع انواع المحرمات والمعاصي والاثام !!!
و نأخذ نموذجا على هذا النوع من الخلفاء واولي الامر الذي لم ينصبه الله سبحانه وتعالى بل نصبته اهوائهم ومصالحهم الشخصية و ميولاتهم العنصرية والعقائدية المنحرفة عن جادة الصواب . واعني به الوليد بن يزيد ففي مرة من المرات فتح القرآن الكريم ليرى نفسه هل هو شقي ام سعيد فخرجت له الاية : ( واستفتحوا وخاب كل جبارٍ عنيدٍ ) فقال : أتتوعدني ؟ ثم علق القران على الجدار ولا زال يضربه بالنشاب حتى خرقه ومزقه وهو ينشد :
أتتوعد كل جبار عنيــد *** فها أنا ذاك جبـار عنيـد.
إذا لاقيت ربك يوم حشرٍ *** فقل لله مزقني الوليد . (1) .
ومن المحرمات والذنوب العظام التي ارتكبها الوليد بن يزيد ما روي انه لما حوصر عندما كان يشرب الخمر فوق ظهر الكعبة قال : ألم أزد في أعطياتكم ؟ ألم أرفع عنكم المؤن ؟ ألم أعط فقراءكم ؟ فقالوا : ما ننقم عليك في أنفسنا لكن ننقم عليك انتهاك ما حرم الله وشرب الخمر ونكاح أمهات أولاد أبيك واستخفافك بأمر الله . (2) .
ومن القبائح التي ارتكبها انه دخل على ابنته يومًا فوجد ابنته جالسة مع جليستها فبرك عليها وأزال بكارتها فقالت له المرأة : هذا دين المجوس ، فأنشد : مخلع البسيط من راقب الناس مات غمًا وفاز باللذة الجسور. (3) .
وروي انه ولد لأخي أم سلمة غلام فسموه الوليد فذكر ذلك لرسول الله (ص) فقال : سميتموه بأسامي فراعنتكم ليكونن في هذه الأمة رجل يقال له الوليد هو شر على هذه الأمة من فرعون على قومه قال الزهري : إن استخلف الوليد بن يزيد فهو هو وإلا فالوليد بن عبد الملك . (4) .
ومن شنيع افعاله ايضا ما روي من أنه أذن لحبابة مولاته فصلت بالناس الفجر وهي جنب والله أعلم بصحة ذلك . (5) .
ونسب إليه في التاريخ أنه كان ملحداً - والعياذ بالله - . (6) .
والعجيب الذي منه الراس يشيب والكارثة الكبرى والطامة العظمى على الرغم من وجود وصدور هذه الافعال القبيحة من الوليد بن يزيد التي ينفر منها كل انسان مسلم صادق في اسلامه ومؤمن في اعماق نفسه نجد بعض الناس الهمج الرعاع قد وصفوه بامير المؤمنين والخليفة بعد رسول رب العالمين فهل مثله يستحق ان يوصف بهذه الاوصاف رغم ان بعض المؤرخين قد قال بإلحاده !!! اترك الحكم لكم يا مسلمين ...... انظروا في هذه النصوص التالية ادناه ، وتأملوا كيف ان بعضهم يمجد بالوليد بن يزيد لعنه الله تعالى رغم وجود الحقائق التاريخية التي تنسب له الافعال القبيحة والشنيعة السابقة الذكر اعلاه واترك الحكم لكم ثم لله وهو خير الحاكمين :
قال شبيب بن شيبة : كنا جلوسا عند المهدي فذكروا الوليد (7) ، فقال المهدي : كان زنديقا ، فقام أبو علاثة الفقيه فقال : يا أمير المؤمنين إن الله - عز وجل - أعدل من أن يولي خلافة النبوة وأمر الأمة زنديقا ، لقد أخبرني ...... فقال المهدي : بارك الله عليك يا أبا علاثة ! (8) .
وقال الأزرقي في أخبار مكه : حدثني محمد بن يحيى ، عن الواقدي ، عن أشياخه ، قال : " لما فتح عمر بن الخطاب رضي الله عنه مدائن كسرى ، كان مما بعث إليه هلالان ، فبعث بهما فعلقهما في الكعبة ، وبعث عبد الملك بن مروان بالشمستين ، وقدحين من قوارير ، وضرب على الأسطوانة الوسطى الذهب من أسفلها إلى أعلاها صفايح ، وبعث الوليد بن عبد الملك بقدحين ، وبعث الوليد بن يزيد بالسرير الزينبي ، وبهلالين ، وكتب عليها اسمه : بسم الله الرحمن الرحيم ، أمر عبد الله الخليفة الوليد بن يزيد أمير المؤمنين ، في سنة إحدى ومائة " . أخبرنيه إسحاق بن سلمة الصائغ : أنه قرأ حين خلق الكعبة ...... الخ .
**************************
الهـــــــــــــــــــــــوامـــــــــــــــــش :
(1) أدب الدنيا والدين ، للمواردي .
(2) السيوطي , جلال الدين ، تاريخ الخلفاء .
(3) ابن تغري بردي (120 هـ) . السنة الثانية من ولاية حنظلة بن صفوان على مصر ،،، النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة . ص 19 من 273.
(4) وقال الحاكم : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه . وقال : و هو الوليد بن يزيد لا شك و لا مرية ، راجع كتاب المستدرك على الصحيحين للحاكم ، عدد الأجزاء : 4 ، مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث ، الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ، ج 4 ، ص 539 ،،، تعليق الذهبي في التلخيص : صحيح على شرط البخاري ومسلم .
(5) الكتاب : مسند أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأقواله على أبواب العلم / المؤلف : إسماعيل بن عمر بن كثير الشافعي الدمشقي / شهرته : ابن كثير / المحقق : عبد المعطي قلعجي / دار النشر : دار الوفاء / البلد : المنصورة / الطبعة : الأولى / سنة الطبع : 1411هـ ، 1991م / عدد الأجزاء : 2 / الصفحة : 665 قال : أما الوليد بن يزيد بن عبد الملك فكان فاسقا مجاهرا بالمعاصي وقد حكى عنه صاحب العقد - انظر العقد الفريد / ج 5/ ص 191 - واصحاب التاريخ شيئا فريا ...... ( ما ذكرناه اعلاه ) الخ .
(6) ابن الأثير في التاريخ ، ج 5 ، ص 289 .
(7) الوليد هو الوليد بن يزيد الخليع الماجن ، والذي برر ابن عمّه يزيد بن الوليد قتله بإلحاده وأفعاله ، راجع الكامل في التاريخ 5 / 291 ـ 292 أحداث سنة ست وعشرين ومئة من الهجرة ، ذكر بيعة يزيد بن الوليد الناقص ، تاريخ الطبري 5 / 570 أحداث سنة ست وعشرين ومئة من الهجرة ، البداية والنهاية 10 / 15 أحداث سنة ست وعشرين ومئة من الهجرة ، خلافة يزيد بن الوليد بن عبد الملك ، تاريخ خليفة بن خياط / 290 أحداث سنة ست وعشرين ومئة من الهجرة ، خطبة يزيد بن الوليد طلباً للبيعة ، تاريخ الإسلام 8 / 311 ـ 312 في ترجمة يزيد بن الوليد بن عبد الملك بن مروان ، وغيرها من المصادر .
(8) المصدر : الكامل في التاريخ 5 / 291 أحداث سنة ست وعشرين ومئة من الهجرة ، واللفظ له ، تاريخ ابن خلدون 3 / 106 مقتل الوليد وبيعة يزيد ، الأغاني 7 / 83 أخبار الوليد بن يزيد ونسبه وكنيته ، دافع عنه ابن علاثة الفقيه لدى المهدي ، نهاية الأرب في فنون الأدب 21 / 295 ـ 296 أحداث سنة (126) هـ ، ذكر مقتل الوليد بن يزيد بن عبد الملك بن مروان وشيء من أخباره ، وغيرها من المصادر .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
لا ادري ما هي ضابطة تنصيب الخلفاء واولي الامر على الناس عند اهل السنة والجماعة فهل يشترط بعضهم وجود صفة الايمان والورع والتقوى والعلم في الشخص الذي ينصبوه خليفة واماما من ائمة اولي الامر ؟؟؟ ام ان بعضهم لا يشترط وجود اي صفة من هذه الصفات المتقدمة فيه بل يكفي تنصيبه من الناس حتى وان كان فاسقا وظالما وفاسدا ومستهترا بالدين ومرتكبا لجميع انواع المحرمات والمعاصي والاثام !!!
و نأخذ نموذجا على هذا النوع من الخلفاء واولي الامر الذي لم ينصبه الله سبحانه وتعالى بل نصبته اهوائهم ومصالحهم الشخصية و ميولاتهم العنصرية والعقائدية المنحرفة عن جادة الصواب . واعني به الوليد بن يزيد ففي مرة من المرات فتح القرآن الكريم ليرى نفسه هل هو شقي ام سعيد فخرجت له الاية : ( واستفتحوا وخاب كل جبارٍ عنيدٍ ) فقال : أتتوعدني ؟ ثم علق القران على الجدار ولا زال يضربه بالنشاب حتى خرقه ومزقه وهو ينشد :
أتتوعد كل جبار عنيــد *** فها أنا ذاك جبـار عنيـد.
إذا لاقيت ربك يوم حشرٍ *** فقل لله مزقني الوليد . (1) .
ومن المحرمات والذنوب العظام التي ارتكبها الوليد بن يزيد ما روي انه لما حوصر عندما كان يشرب الخمر فوق ظهر الكعبة قال : ألم أزد في أعطياتكم ؟ ألم أرفع عنكم المؤن ؟ ألم أعط فقراءكم ؟ فقالوا : ما ننقم عليك في أنفسنا لكن ننقم عليك انتهاك ما حرم الله وشرب الخمر ونكاح أمهات أولاد أبيك واستخفافك بأمر الله . (2) .
ومن القبائح التي ارتكبها انه دخل على ابنته يومًا فوجد ابنته جالسة مع جليستها فبرك عليها وأزال بكارتها فقالت له المرأة : هذا دين المجوس ، فأنشد : مخلع البسيط من راقب الناس مات غمًا وفاز باللذة الجسور. (3) .
وروي انه ولد لأخي أم سلمة غلام فسموه الوليد فذكر ذلك لرسول الله (ص) فقال : سميتموه بأسامي فراعنتكم ليكونن في هذه الأمة رجل يقال له الوليد هو شر على هذه الأمة من فرعون على قومه قال الزهري : إن استخلف الوليد بن يزيد فهو هو وإلا فالوليد بن عبد الملك . (4) .
ومن شنيع افعاله ايضا ما روي من أنه أذن لحبابة مولاته فصلت بالناس الفجر وهي جنب والله أعلم بصحة ذلك . (5) .
ونسب إليه في التاريخ أنه كان ملحداً - والعياذ بالله - . (6) .
والعجيب الذي منه الراس يشيب والكارثة الكبرى والطامة العظمى على الرغم من وجود وصدور هذه الافعال القبيحة من الوليد بن يزيد التي ينفر منها كل انسان مسلم صادق في اسلامه ومؤمن في اعماق نفسه نجد بعض الناس الهمج الرعاع قد وصفوه بامير المؤمنين والخليفة بعد رسول رب العالمين فهل مثله يستحق ان يوصف بهذه الاوصاف رغم ان بعض المؤرخين قد قال بإلحاده !!! اترك الحكم لكم يا مسلمين ...... انظروا في هذه النصوص التالية ادناه ، وتأملوا كيف ان بعضهم يمجد بالوليد بن يزيد لعنه الله تعالى رغم وجود الحقائق التاريخية التي تنسب له الافعال القبيحة والشنيعة السابقة الذكر اعلاه واترك الحكم لكم ثم لله وهو خير الحاكمين :
قال شبيب بن شيبة : كنا جلوسا عند المهدي فذكروا الوليد (7) ، فقال المهدي : كان زنديقا ، فقام أبو علاثة الفقيه فقال : يا أمير المؤمنين إن الله - عز وجل - أعدل من أن يولي خلافة النبوة وأمر الأمة زنديقا ، لقد أخبرني ...... فقال المهدي : بارك الله عليك يا أبا علاثة ! (8) .
وقال الأزرقي في أخبار مكه : حدثني محمد بن يحيى ، عن الواقدي ، عن أشياخه ، قال : " لما فتح عمر بن الخطاب رضي الله عنه مدائن كسرى ، كان مما بعث إليه هلالان ، فبعث بهما فعلقهما في الكعبة ، وبعث عبد الملك بن مروان بالشمستين ، وقدحين من قوارير ، وضرب على الأسطوانة الوسطى الذهب من أسفلها إلى أعلاها صفايح ، وبعث الوليد بن عبد الملك بقدحين ، وبعث الوليد بن يزيد بالسرير الزينبي ، وبهلالين ، وكتب عليها اسمه : بسم الله الرحمن الرحيم ، أمر عبد الله الخليفة الوليد بن يزيد أمير المؤمنين ، في سنة إحدى ومائة " . أخبرنيه إسحاق بن سلمة الصائغ : أنه قرأ حين خلق الكعبة ...... الخ .
**************************
الهـــــــــــــــــــــــوامـــــــــــــــــش :
(1) أدب الدنيا والدين ، للمواردي .
(2) السيوطي , جلال الدين ، تاريخ الخلفاء .
(3) ابن تغري بردي (120 هـ) . السنة الثانية من ولاية حنظلة بن صفوان على مصر ،،، النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة . ص 19 من 273.
(4) وقال الحاكم : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه . وقال : و هو الوليد بن يزيد لا شك و لا مرية ، راجع كتاب المستدرك على الصحيحين للحاكم ، عدد الأجزاء : 4 ، مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث ، الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ، ج 4 ، ص 539 ،،، تعليق الذهبي في التلخيص : صحيح على شرط البخاري ومسلم .
(5) الكتاب : مسند أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأقواله على أبواب العلم / المؤلف : إسماعيل بن عمر بن كثير الشافعي الدمشقي / شهرته : ابن كثير / المحقق : عبد المعطي قلعجي / دار النشر : دار الوفاء / البلد : المنصورة / الطبعة : الأولى / سنة الطبع : 1411هـ ، 1991م / عدد الأجزاء : 2 / الصفحة : 665 قال : أما الوليد بن يزيد بن عبد الملك فكان فاسقا مجاهرا بالمعاصي وقد حكى عنه صاحب العقد - انظر العقد الفريد / ج 5/ ص 191 - واصحاب التاريخ شيئا فريا ...... ( ما ذكرناه اعلاه ) الخ .
(6) ابن الأثير في التاريخ ، ج 5 ، ص 289 .
(7) الوليد هو الوليد بن يزيد الخليع الماجن ، والذي برر ابن عمّه يزيد بن الوليد قتله بإلحاده وأفعاله ، راجع الكامل في التاريخ 5 / 291 ـ 292 أحداث سنة ست وعشرين ومئة من الهجرة ، ذكر بيعة يزيد بن الوليد الناقص ، تاريخ الطبري 5 / 570 أحداث سنة ست وعشرين ومئة من الهجرة ، البداية والنهاية 10 / 15 أحداث سنة ست وعشرين ومئة من الهجرة ، خلافة يزيد بن الوليد بن عبد الملك ، تاريخ خليفة بن خياط / 290 أحداث سنة ست وعشرين ومئة من الهجرة ، خطبة يزيد بن الوليد طلباً للبيعة ، تاريخ الإسلام 8 / 311 ـ 312 في ترجمة يزيد بن الوليد بن عبد الملك بن مروان ، وغيرها من المصادر .
(8) المصدر : الكامل في التاريخ 5 / 291 أحداث سنة ست وعشرين ومئة من الهجرة ، واللفظ له ، تاريخ ابن خلدون 3 / 106 مقتل الوليد وبيعة يزيد ، الأغاني 7 / 83 أخبار الوليد بن يزيد ونسبه وكنيته ، دافع عنه ابن علاثة الفقيه لدى المهدي ، نهاية الأرب في فنون الأدب 21 / 295 ـ 296 أحداث سنة (126) هـ ، ذكر مقتل الوليد بن يزيد بن عبد الملك بن مروان وشيء من أخباره ، وغيرها من المصادر .