بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوتي الاكارم تعالوا نطالع نصائح ابي بكر ونرى مدى جديتها وهل لها حقيقة على ارض الواقع ام لا ؟
يروي محمد بن جرير الطبري هذه النصائح وهي :
اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوتي الاكارم تعالوا نطالع نصائح ابي بكر ونرى مدى جديتها وهل لها حقيقة على ارض الواقع ام لا ؟
يروي محمد بن جرير الطبري هذه النصائح وهي :
(لَمَّا كَانَت غَزْوَةُ ذَاتِ السَّلَاسِلِ، وَ أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و آله عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ بالخروج ، خَرَجَ مَعَهُ أَبُو بَكْرٍ، ثُمَّ بَعَثَ بِأَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ الْجَرَّاحِ مَدَداً لِعُمَرَ.قَالَ رَافِعُ بْنُ أَبِي رَافِعٍ الطَّائِيُّ: كُنْتُ مِمَّنْ نَفَرَ مَعَ أَبِي عُبَيْدَةَ، وَ كُنْتُ رَجُلًا أَغْيَرَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ عَلَى أَمْوَالِ النَّاسِ، وَ كُنْتُ أَجْمَعُ الْمَاءَ فِي بَيْضِ النَّعَامِ وَ أَجْعَلُهَا فِي أَمَاكِنَ أَعْرِفُهَا، فَإِذَا مَرَرْتُ بِهَا وَ قَدْ ظَمَأْتُ اسْتَخْرَجْتُهَا فَشَرِبْتُ مِنْهَا، فَلَمَّا نَفَرْتُ فِي ذَلِكَ الْبَعْثِ، قُلْتُ: وَ اللَّهِ لَأَخْتَارَنَّ لِنَفْسِي صَاحِباً يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهِ، فَاخْتَرْتُ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ، وَ صُحْبَتَهُ، وَ كَانَتْ لَهُ عَبَاءَةٌ فَدَكِيَّةٌ فَإِذَا رَكِبَ حَمَلَهَا وَ إِذَا نَزَلَ بَسَطَهَا.
فَلَمَّا قَفَلْنَا 1 قُلْتُ: يَا أَبَا بَكْرٍ رَحِمَكَ اللَّهُ، عَلِّمْنِي شَيْئاً يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهِ؟
قَالَ: قَدْ كُنْتُ فَاعِلًا وَ لَوْ لَمْ تَسْئَلْنِي، لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ شَيْئاً، وَ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَ آتِ الزَّكَاةَ، وَ صُمْ شَهْرَ رَمَضَانَ، وَ حِجَّ الْبَيْتَ وَ اعْتَمِرْ، وَ لَا تَتَأَمَرَنَّ 2 عَلَى اثْنَيْنِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ.
فَقُلْتُ لَهُ: أَمَّا مَا أَمَرْتَنِي مِنَ الصَّلَاةِ وَ الزَّكَاةِ وَ الصِّيَامِ وَ حِجِّ الْبَيْتِ فَإِنِّي فَاعِلُهُ، وَ أَمَّا الْإِمَارَةُ فَإِنِّي رَأَيْتُ النَّاسَ لَا يُصِيبُونَ هَذَا الشَّرَفَ وَ هَذَا الْغِنَى، وَ هَذِهِ الْمَنْزِلَةَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه و آله إِلَّا بِهَا.
قَالَ: إِنَّكَ اسْتَنْصَحْتَنِي فَجَهَدْتُ لَكَ نَفْسِي.
قَالَ: فَلَمَّا تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و آله وَ اسْتُخْلِفَ أبا [أَبُو] بَكْرٍ جِئْتُهُ فَقُلْتُ: يَا أَبَا بَكْرٍ أَ لَمْ تَنْهَنِي أَنْ أَتَأَمَّرَ عَلَى اثْنَيْنِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ؟
قَالَ: بَلَى.
قُلْتُ: فَمَا لَكَ تَأَمَّرْتَ عَلَى أُمَّةِ مُحَمَّدٍ.
قَالَ: اخْتَلَفَ النَّاسُ وَ خِفْتُ عَلَيْهِمُ الْهُلْكَ، وَ دَعَوْنِي فَلَمْ أَجِدْ بُدّاً مِنْ ذَلِكَ).قال مؤلف الكتاب: فهذا أبو بكر ينهى عن طلب الإمارة حيث لم يطمع فيها، فلمّا لوّح له بها وثب عليها 3.
اقول هذا الكلام يذكرني بقول الامام الغزالي العالم السني الشهير
حيث يقول في كتابه سر العالمين :
لكن أسفرت الحجة وجهها وأجمع الجماهير على متن الحديث النبوي من خطبته الشريفة في يوم غدير خم باتفاق الجميع وهو يقول صلى الله عليه وآله: من كنت مولاه فعلي مولاه. فقال عمر: بخ بخ يا أبا الحسن لقد أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة.فهذا تسليم ورضى وتحكيم. ثم بعد هذا غلب الهوى لحب الرياسة وحَمّلُ عمود الخلافة وعقود البنود وخفقان الهوى في قعقعة الرايات واشتباك ازدحام الخيول وفتح الأمصار سقاهم كأس الهوى، فعادوا إلى الخلاف الأول فنبذوه وراء ظهورهم، واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون .
والكلام اعلاه واضح وصريح .
الهامش
1. أي رجعنا.
2. أي لا تقبل أن تكون أميراً على اثنين من المسلمين.
3. المسترشد في إمامة علي بن أبي طالب عليه السلام: 219، لمحمد بن جرير بن رستم الطبري الآملي الكبير، المتوفى سنة 326 هجرية، الطبعة الاولى سنة: 1415 هجرية.
فَلَمَّا قَفَلْنَا 1 قُلْتُ: يَا أَبَا بَكْرٍ رَحِمَكَ اللَّهُ، عَلِّمْنِي شَيْئاً يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهِ؟
قَالَ: قَدْ كُنْتُ فَاعِلًا وَ لَوْ لَمْ تَسْئَلْنِي، لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ شَيْئاً، وَ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَ آتِ الزَّكَاةَ، وَ صُمْ شَهْرَ رَمَضَانَ، وَ حِجَّ الْبَيْتَ وَ اعْتَمِرْ، وَ لَا تَتَأَمَرَنَّ 2 عَلَى اثْنَيْنِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ.
فَقُلْتُ لَهُ: أَمَّا مَا أَمَرْتَنِي مِنَ الصَّلَاةِ وَ الزَّكَاةِ وَ الصِّيَامِ وَ حِجِّ الْبَيْتِ فَإِنِّي فَاعِلُهُ، وَ أَمَّا الْإِمَارَةُ فَإِنِّي رَأَيْتُ النَّاسَ لَا يُصِيبُونَ هَذَا الشَّرَفَ وَ هَذَا الْغِنَى، وَ هَذِهِ الْمَنْزِلَةَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه و آله إِلَّا بِهَا.
قَالَ: إِنَّكَ اسْتَنْصَحْتَنِي فَجَهَدْتُ لَكَ نَفْسِي.
قَالَ: فَلَمَّا تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و آله وَ اسْتُخْلِفَ أبا [أَبُو] بَكْرٍ جِئْتُهُ فَقُلْتُ: يَا أَبَا بَكْرٍ أَ لَمْ تَنْهَنِي أَنْ أَتَأَمَّرَ عَلَى اثْنَيْنِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ؟
قَالَ: بَلَى.
قُلْتُ: فَمَا لَكَ تَأَمَّرْتَ عَلَى أُمَّةِ مُحَمَّدٍ.
قَالَ: اخْتَلَفَ النَّاسُ وَ خِفْتُ عَلَيْهِمُ الْهُلْكَ، وَ دَعَوْنِي فَلَمْ أَجِدْ بُدّاً مِنْ ذَلِكَ).قال مؤلف الكتاب: فهذا أبو بكر ينهى عن طلب الإمارة حيث لم يطمع فيها، فلمّا لوّح له بها وثب عليها 3.
اقول هذا الكلام يذكرني بقول الامام الغزالي العالم السني الشهير
حيث يقول في كتابه سر العالمين :
لكن أسفرت الحجة وجهها وأجمع الجماهير على متن الحديث النبوي من خطبته الشريفة في يوم غدير خم باتفاق الجميع وهو يقول صلى الله عليه وآله: من كنت مولاه فعلي مولاه. فقال عمر: بخ بخ يا أبا الحسن لقد أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة.فهذا تسليم ورضى وتحكيم. ثم بعد هذا غلب الهوى لحب الرياسة وحَمّلُ عمود الخلافة وعقود البنود وخفقان الهوى في قعقعة الرايات واشتباك ازدحام الخيول وفتح الأمصار سقاهم كأس الهوى، فعادوا إلى الخلاف الأول فنبذوه وراء ظهورهم، واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون .
والكلام اعلاه واضح وصريح .
الهامش
1. أي رجعنا.
2. أي لا تقبل أن تكون أميراً على اثنين من المسلمين.
3. المسترشد في إمامة علي بن أبي طالب عليه السلام: 219، لمحمد بن جرير بن رستم الطبري الآملي الكبير، المتوفى سنة 326 هجرية، الطبعة الاولى سنة: 1415 هجرية.
تعليق