إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(فـ من راقب الناس مات هماً).

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (فـ من راقب الناس مات هماً).


    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله


    عاجز الرأي مضياع لفرصته 00حتى اذا فات امراً عاتب القدرا
    ومطروفة عيناه عن عيب غيره00 فان بان عيب من أخيه تبصرا


    اذا اتينا بشمعدان فيه شمعه مضاءه ووضعناه امام
    شاشة جهاز كمبيوتر مقفل ماذ نرى ؟
    نرى اسقاط ضوء الشمعه على جهاز الكمبيوتر
    الشمعه ترى ان الجهاز هو الذي يصدر الضوء ولو انها لاتراه بوضوح تام
    بينما الضوء المسقط على الجهاز انما هو نتيجة وقوف الشمعه امامه
    فهي المصدر والشاشه مجرد استقبلت الضوء المسقط من الشمعه
    هذا حال البشر
    فهناك من هو يقف موقف الشمعه
    وهناك من يقف موقف الشاشه
    فالاسقاط اعتراف لاشعوري على النفس اكثر من انها تمثل اتهاما للغير
    (( انظر الى اصابع يدك عندما تتهم انساناً فان اصبعا واحدا وهو السبابه

    هو الذي يشير الى المتهم بينما باقي الاصابع تشير اليك ))
    والاسقاط عكس الاحتواء وهو اقنتاع الانسان بصفاته
    وان كل نفس لها مايميزها عن غيرها
    فعندما يحمل شخص ما صفة الانانيه او الغش او الكذب
    او البخل او سوء الخلق او الخيانه
    فانه يعكسها ويسقطها على من امامه ويتهمه بتلك الصفات
    فمثلا شخص خائن للامانه يتقلد منصب فانه يرى ان كل من يعمل
    تحت امرته خائن ولا يمكن الوثوق به فتجده يحرص و بشكل مبالغ فيه على ان لايتقلد من هم يعملون لديه أي سلطه ولو بسيطه
    وكذلك من يغش الناس يحسب ان كل الناس غشاشين
    ومن يكذب عليهم لايصدقهم مهما كانو صادقين
    (كلن يرى الناس بعين طبعه)
    ارى كل انسان يرى عيب غيره . . . .ويعمى عن العيب الذي هو فيه
    وأخيرا انظر لعيوبك قبل أن تشير لعيوب غيرك..
    (فـ من راقب الناس مات هماً).

  • #2
    مشكوره اختي رياحين طرح رائع على كل انسان ان ينظر الى عيوب نفسه قبل عيوب غيره لو كان هكذا الامر مكان النفاق والكذب والغش في الدنيا ويجب كل انسان ان يحمد الله سبحانه على النعم التي لديه ولا ينظر الى نعم غيره


    عسى الكرب الذي امسيت فيه يكون وراءه فرج قريب

    تعليق


    • #3
      قال أميرالمؤمنين(عليه السلام):
      (( طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس ))
      ولكن هناك الكثيرمن الاشخاص همهم مراقبة الناس والتجسس عليهم وانتقادهم
      حتى وان لم يكن هناك شي يدعوا للانتقاد
      فعيوب الناس تحت أنظارنا وعيوبنا وراء ظهورنا
      شكرا لتواجدك اختي العزيزة
      التعديل الأخير تم بواسطة رياحين العراق; الساعة 09-07-2010, 01:23 PM.

      تعليق


      • #4
        ربي صل على محمد وعلى آل بيت أحمد الطيبين الطاهرين

        طرح موفق أختنا الفاضلة رياحين العراق فشكرا جزيلا لك .

        ومن وجة نظري القاصرة صحيح هناك أشخاص لا ينظرون لعيوبهم ويشتغلون بعيوب غيرهم .

        ومتغافلين عن كل المبادء والقيم الحسنة

        ولا يشعرون أنهم مثل القمر له جانب مضيئ وجانب مظلم.

        كل فرد له حسناته وله عيوبة

        فالإنسان العاقل هو الذي ينظر لعيب نفسه ويسعى جاهدا لتحسين عيوبه ولا ينظر لعيوب الناس .

        فهناك الكثير الكثير من هذا الصنف سواء كان في مجلس أو منتدى أو أي مكان لا ينظر لشيئ الحسن بل يتعقب عثرات الناس وينظر أين الخطئ ويقوم بإظهار هذا العيب أمام الملاء .

        لا يأخذ الشيئ المفيد في الموضوع بل يراقب أين يرى عثرات أخية وإظهارها أمام الجميع .

        فمثلا

        هناك موضع مفيد ونافع لكن لا ينظر إليه بزاوية المنفعه ينظر مثلا للأخطاء الإملائية أو أي خطئ .

        هناك أشخاص لا ينظرون لطعام الشهي بل ينظرون لتلك الشعرة التي صقطت في الطعام سهوا .

        أو لا ينظرون إلى الملابس النظيفة بل ينظرون لتلك البقعه التي على الملابس .

        وغيرها من هذة الأمثلة والتي تدل على عدم تفهم الشخص لعيوب غيره أسواء كانت عمدا أو سهوا .

        نسألكم الدعاء
        sigpic

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم

          طرح موفق عزيزتي نشكرك عليه

          ما ذكرته اختي صحيح حيث ان الكثير من الناس لوجود الصفات اليئة فيهم يتصورون الناس مثلهم فلا تصبح لديهم ثقة بالناس كما يقول المثل الشعبي(الحرامي عباله كل الناس حراميه )

          وجميل ما ذكره الاخ الكربلائي
          فأكثر الناس نجدهم يترقبون الخطأ لغيرهم لكي ينتقدونهم عليه دون النظر الى ما يقدمه المقابل من عطاء يوجب الشكر عليه
          فهم لا ينظرون الى الجزء المملوء من الكأس بل فقط الى الجزء الفارغ
          نظرتهم دوماً سلبيه

          علينا ان نصحح عيوبنا اولاً ثم نوجه النقد الى غيرنا وحتى ان قدمنا النقد يجب ان يكون لغرض الاصلاح لا لشيء اخر

          مبدعة في طروحاتكِ دوماً عزيزتي
          وفقكِ الله لكل خير

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة كربلائي مشاهدة المشاركة
            ربي صل على محمد وعلى آل بيت أحمد الطيبين الطاهرين

            طرح موفق أختنا الفاضلة رياحين العراق فشكرا جزيلا لك .

            ومن وجة نظري القاصرة صحيح هناك أشخاص لا ينظرون لعيوبهم ويشتغلون بعيوب غيرهم .

            ومتغافلين عن كل المبادء والقيم الحسنة

            ولا يشعرون أنهم مثل القمر له جانب مضيئ وجانب مظلم.

            كل فرد له حسناته وله عيوبة

            فالإنسان العاقل هو الذي ينظر لعيب نفسه ويسعى جاهدا لتحسين عيوبه ولا ينظر لعيوب الناس .

            فهناك الكثير الكثير من هذا الصنف سواء كان في مجلس أو منتدى أو أي مكان لا ينظر لشيئ الحسن بل يتعقب عثرات الناس وينظر أين الخطئ ويقوم بإظهار هذا العيب أمام الملاء .

            لا يأخذ الشيئ المفيد في الموضوع بل يراقب أين يرى عثرات أخية وإظهارها أمام الجميع .

            فمثلا

            هناك موضع مفيد ونافع لكن لا ينظر إليه بزاوية المنفعه ينظر مثلا للأخطاء الإملائية أو أي خطئ .

            هناك أشخاص لا ينظرون لطعام الشهي بل ينظرون لتلك الشعرة التي صقطت في الطعام سهوا .

            أو لا ينظرون إلى الملابس النظيفة بل ينظرون لتلك البقعه التي على الملابس .

            وغيرها من هذة الأمثلة والتي تدل على عدم تفهم الشخص لعيوب غيره أسواء كانت عمدا أو سهوا .

            نسألكم الدعاء


            كلام رائع وهو عين الصواب
            اشكر تواجدك اخي على تواصلك الدائم وحضورك المميز

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة بنت الحسين مشاهدة المشاركة
              بسم الله الرحمن الرحيم


              طرح موفق عزيزتي نشكرك عليه

              ما ذكرته اختي صحيح حيث ان الكثير من الناس لوجود الصفات اليئة فيهم يتصورون الناس مثلهم فلا تصبح لديهم ثقة بالناس كما يقول المثل الشعبي(الحرامي عباله كل الناس حراميه )

              وجميل ما ذكره الاخ الكربلائي
              فأكثر الناس نجدهم يترقبون الخطأ لغيرهم لكي ينتقدونهم عليه دون النظر الى ما يقدمه المقابل من عطاء يوجب الشكر عليه
              فهم لا ينظرون الى الجزء المملوء من الكأس بل فقط الى الجزء الفارغ
              نظرتهم دوماً سلبيه

              علينا ان نصحح عيوبنا اولاً ثم نوجه النقد الى غيرنا وحتى ان قدمنا النقد يجب ان يكون لغرض الاصلاح لا لشيء اخر

              مبدعة في طروحاتكِ دوماً عزيزتي

              وفقكِ الله لكل خير
              نعم عزيزتي قبل ان ننتقد الاخرين علينا ان ننتقد انفسنا ونحاول ان نصحح اخطائنا
              تحياااتي لك عزيزتي

              تعليق


              • #8
                قرأته مرار وتكرارا ولم اكتفي
                جميل جدا دوما متميز رياحين العراق
                فاعذريني لاني ساضيف القليل بالرغم من كونه موضوع غني يستحق الكثير ..ولكني ساشكرك من صميم قلبي سادعو لك دوما...بان تكوني متواصلة معنا لا حرمنا الله منك..

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة المستشاره مشاهدة المشاركة
                  قرأته مرار وتكرارا ولم اكتفي
                  جميل جدا دوما متميز رياحين العراق
                  فاعذريني لاني ساضيف القليل بالرغم من كونه موضوع غني يستحق الكثير ..ولكني ساشكرك من صميم قلبي سادعو لك دوما...بان تكوني متواصلة معنا لا حرمنا الله منك..
                  اشكرك عزيزتي على كلامك الجميل
                  وان شاء الله اكون عند حسن ظن الجميع
                  تحياااتي لك

                  تعليق


                  • #10
                    وعليكم السلام ورحمة ربي وبركاته
                    موضوع رووووووووووعة
                    سلمت يداك(رياحين العراق)
                    في الحقيقةماذكرت مصداق لقول امير المؤ منين روحي فداه حيث يصف الانسان بصورة عامة(انه يرى في الناس مايرى في نفسه)
                    فأن كان صادقا صدق كل مايقال له لنظرته لمقابله بأنه صادق
                    والعكس صحيح
                    وما اجمل ان يعكس كل انسان تصرفه على نفسه فأن رضي به فعل وان لم يعجبه اجتنب
                    لتسود العالم بعض الطمأنينة الا تتفقين معي؟؟؟؟؟؟؟

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                    x
                    يعمل...
                    X