إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

" ينبغي تعزيز ثقافة الأمر بالمعروف وضرورة عدم الزهد فيها "

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • " ينبغي تعزيز ثقافة الأمر بالمعروف وضرورة عدم الزهد فيها "

    " ينبغي تعزيز ثقافة الأمر بالمعروف وضرورة عدم الزهد فيها بداعي عدم الشكر أو التأثّر" في نظر أمير المؤمنين ، علي بن أبي طالب ، صلواتُ اللهِ وسلامه عليه "
    حيث قال : ( لَا يُزَهِّدَنَّكَ فِي الْمَعْرُوفِ مَنْ لَا يَشْكُرُه لَكَ - فَقَدْ يَشْكُرُكَ عَلَيْه مَنْ لَا يَسْتَمْتِعُ بِشَيْءٍ مِنْه - وقَدْ تُدْرِكُ مِنْ شُكْرِ الشَّاكِرِ - أَكْثَرَ مِمَّا أَضَاعَ الْكَافِرُ - والله يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ )
    : نهج البلاغة ، ت ، د ، صبحي الصالح ، ص 506.
    :1:- في هذا المقطع القيّم يُقدّمُ لنا أميرُ المؤمنين ، عليه السلام ، مطلباً ودافعاً لشحذ الهِمَم على فعل الخير والمعروف منهجاً وسلوكا ، وذلك بعدم التثبّط أو الزهد في صنع المعروف ، إذا ما تنكّر لنا مَن نصنعه إليه أو لم يشكرنا ، فلا ينبغي أن يأخذَ الأثر النفسي في نصحنا ووعظنا ومعروفنا وقعه علينا بانتظار مَن يشكرنا .

    :2:- ليس من الصحيح ترك صنع المعروف بحجّة عدم القبول أو عدم الشكر أو عدم تأثيره – فهو واجب فقهي في الشرع المُقدّس وبالقدر المستطاع – فالمؤمن مأمورٌ بنفع الناس وصنع المعروف لهم – وأمير المؤمنين ، عليه السلام ، إنّما يُخاطبُ مَن يسمع ويتّعظُ ويقبل النصحَ ، وعلينا أن لا نزهد في ذلك.

    :3:- لنلاحظ حثَّ ودفعَ أمير المؤمنين ، عليه السلام ، لفعل المعروف قولاً وسلوكاً وأسلوباً دون انتظار شكر أحد ، أو الزهد فيه بفعل عدم شكره ( لَا يُزَهِّدَنَّكَ فِي الْمَعْرُوفِ مَنْ لَا يَشْكُرُه لَكَ )- وموارد المعروف كثيرة ومنها :
    ما يتحقق بمشي الإنسان بهدوء وفعله بكياسة أو تكلّمه بكلام طيب في محضر خير وبأسلوب رفيع – والكلمة الطيبة صدقة .
    :4:- إنَّ ترك الأمر بالمعروف وصنعه في المجتمع هو بداية سيئة لهذه الأمّة – ولا ينبغي أن يكون الإحباط أو التثبّط دافعاً لتركه – وكم مَن الحالات الشاذة في الأمم والمجتمعات السابقة انتهت وتلاشت بفعل الأمر بالمعروف وعدم الزهد فيه؟

    :5:- نعم في بعض الحالات تقتضي طبيعة البشر أن يُشكَر على صنعه المعروف ، وإذا لم يشكر فستأثّر بحالة نفسيّة تدعوه للانكماش والزهد في فعل المعروف – وأمير المؤمنين ، عليه السلام ، يحّذرنا من ذلك تعزيزاً لوظيفة الأمر بالمعروف واستجلاباً لفوائدها الكبيرة .
    :6:- وفي توجيه قيّم ورائع منه ، عليه السلام ، وعلاجاً لعدم شكر المعروف لصانعه –( فَقَدْ يَشْكُرُكَ عَلَيْه مَنْ لَا يَسْتَمْتِعُ بِشَيْءٍ مِنْه ) – بمعنى أنَّك أيُّها الفاعل للمعروف قد تصنعه لزيد ولا يشكرك ، فيشكرك عمر على صنعه، وهو لَا يَسْتَمْتِعُ بِشَيْءٍ مِنْه ، انصافاً منه إليك وتخفيفاً عنك .

    :7:- وقال : عليه السلام : (وقَدْ تُدْرِكُ مِنْ شُكْرِ الشَّاكِرِ - أَكْثَرَ مِمَّا أَضَاعَ الْكَافِرُ - والله يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ) :- بمعنى قد تحصل على ثمرات وفوائد من صنع المعروف مِن شاكر أكثر من مُنكرٍ لنعمةٍ ، وهو كافر النِعم – لا كافر الاعتقاد – فصنع المعروف هو إحسانٌ يُحبّه اللهُ تعالى فلا تزهد في ما يحبّه الله ويُبقيه ، وهو أولى بالمُراعاة والصنع – ومحبّة الله دائمة وباقية ومتجدّدة لعباده الآمرين بالمعروف ، وتحصيل محبّة اللهِ سبحانه هي أولى وأبقى بخلاف كُلِّ فانٍ .
    _____________________________________________

    أهمّ مَضامين خطبةِ الجُمعَةِ الأولى ،والتي ألقاهَا سَماحةُ ، السيّد أحمد الصافي ، دام عِزّه, الوكيل الشرعي للمَرجعيّةِ الدّينيّةِ العُليا الشَريفةِ في الحَرَمِ الحُسَيني المُقدّس ,اليوم ،السادس عشَر من جمادى الآخرة 1440 هجري ، الثاني والعشرين من شباط 2019م . ______________________________________________

    تدوين - مُرْتَضَى عَلِي الحِلّي - النَجَفُ الأشْرَفُ .

    :كَتَبْنَا بقَصدِ القُربَةِ للهِ تبارك وتعالى، رَاجينَ القَبولَ والنَفعَ العَامَ, ونسألَكم الدُعاءَ .
    ______________________________________________


  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم و صلى الله على محمد وآله الطاهرين
    احسنتم واجدتم شيخنا الفاضل على تفضلكم وجهودكم الطيبة ومثابرتكم في نشر خطب الجمعة المباركة ونشر مضامينها العالية والتوجيهات القيمة التي تنير الدروب وتأخذ بيد العباد إلى مافيه الرشاد والسداد
    ادام الله وجود مرجعيتنا الرشيدة وادامها ذخرا للعباد
    ووفقكم الله لكل خير وسدد خطاكم
    مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد
      احسنتم البحث المبارك
      وبارك الله بكم

      تعليق


      • #4
        الله يبارك فيكم جميعاً .

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        يعمل...
        X