إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماهي طرق الاهتمام بالاطفال في فترة التسنين؟؟؟؟؟؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماهي طرق الاهتمام بالاطفال في فترة التسنين؟؟؟؟؟؟؟؟






    معظم الأطفال يمرون بمرحلة التسنين دون الشعور بآلام مبرحة ولا تتعدى الرغبة في عض الأشياء الصلبة وآلام بسيطة
    في الأذنين وكذلك تورم اللثة استعداداً لظهور الأسنان ولكن هناك أطفال يشعرون بألم شديد يؤرقهم وبالتالي أمهاتهم اللاتي يتعرضن للإرهاق والألم النفسي ومشاركة الأطفال معاناتهم.

    وقد نصحت عدة جمعيات خاصة بأسنان الأطفال الأمهات بطرق الاهتمام بالأسنان اللبنية للأطفال لأن سلامة هذه الأسنان تؤثر على سلامة الأسنان الدائمة، ومن هذه النصائح:


    • يجب أن تتجنب الأم إعطاء الطفل الأشياء الصلبة والحامضة وكذلك المالحة.
    • يجب إعطاء الطفل الحليب من خلال رضاعة (بفتحة حلمة واسعة) أو من خلال كوب لأن الطفل قد يرفض الرضاعة لما تسببه له من آلام حيث تكون لثته متورمة.
    • يجب إعطاء الطفل الأدوية التي تسكن الآلام وهي نفسها التي تستخدم في تخفيض درجة الحرارة (في حالة وجود الألم).
    • يراعى تدليك اللثة بواسطة إصبع نظيف وخفيف لمدة دقيقتين، كما يمكن استخدام قطعة ثلج صغيرة لهذا الغرض.
    • إعطاء الطفل (العضاضات) المستخدمة لهذا الغرض خشية تعرضه للإصابة من أي جسم صلب يحاول وضعه في فمه.
    • يمكن استخدام الجل الخاص بأسنان الأطفال حيث يحتوي على مواد ومركبات مخففة للآلم ويعمل على ترطيب اللثة.
    • كما يمكن لفترة الظهور الخاصة بأسنان الطفل أن تضعف جهاز المناعة لديه مما يعرضه للإصابة بالأمراض وبعض الحميات.
    • وأول ما يظهر من أسنان الطفل هما السنان الوسطيان العلويان والسفليان وتسمى القواطع وهما يبرزان ابتسامة طفلك.



    نرجو من الاخوات الفاضلات ان يضيفو على الموضوع لتحصيل الفائدة المرجوة من طرح هكذا مواضيع
    التعديل الأخير تم بواسطة alkafeel_servant; الساعة 08-07-2010, 02:42 PM.

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم



    نشكرك اخي الكريم لطرحكم الموضوع


    اسمح لي بالمشاركة



    التسنين هو مرحلة طبيعية يمر بها الطفل الرضيع عندما تبدأ اسنانه الاولى أي “اسنان اللبن” بالبروز. وتبدأ هذه الرحلة الشاقة في مرحلة مبكرة للجنين داخل الرحم، حيث يبدأ تكوين قاعدة الاسنان بترسب مادة الكالسيوم ويستمر هذا النمو حتى مراحل متفاوتة بعد الولادة.



    عملية بزوغ الاسنان ليست من المراحل السهلة التي يمر بها اطفالنا، فالانتقال من فم بلا أسنان إلى فم مليء بالمجموعة الكاملة من 20 سنا يعتبر احد الطقوس الأساسية للطفل ويمكن ان يستغرق 3 سنوات لانجازه. ووقت ظهور الاسنان و بزوغ السن الاولى مكتوب في اللوح الجيني للطفل ولا علاقة لها بنمو الطفل البدني او العقلي. من المحتمل ان يبدأ التسنين من الشهر الثالث لعمر الطفل حتى السنة الاولى من عمره. وعادة ما تظهر الاسنان الاماميه خلال السنة الاولى، ثم تظهر الاضراس الأمامية والخلفية بين السنة والثانية والثالثة للطفل. وحسب الاحصائيات تظهر الاسنان للفتيات في وقت مبكر اكثر من الفتيان.




    * علامات التسنين في كثير من الاحيان يسبب بزوغ الاسنان الكثير من الانزعاج، والتوتر والتهيج، فعندما تنمو جذور الاسنان فانها تدفع حواف الاسنان من خلال اللثة، ولكن علينا ان نتذكر أن لكل طفل رد فعل مختلف لما يحدث لجسمه مع التسنين وليست هنالك قاعدة ثابتة من اعراض. عادة ما يكون بزوغ السن الاولي مؤلما جدا للطفل وذلك لأن الاحساس جديد تماما عليه، وكذلك الحال مع بزوغ الاضراس وهذا بسبب كبر حجمها.


    وهناك الكثير من الامهات تختلط عليهن الامور عندما يمرض الطفل فلا يعرفوا هل هو يمر بدور التسنين ام ارتفاع في درجة الحرارة فقط لذا احببت ان اورد هنا اعراض التسنين لكي نتعرف عليه اولاً ثم نعالجه



    • زيادة تضجر الطفل، اضطرابات في النوم، البكاء بالليل، رغبة الطفل الشديدة فى الالتصاق بالام.• زيادة سيل اللعاب (الترويل) • الرغبة في عض الاصابع أو حلقات التسنين أو الأشياء الاخرى • تورم واحمرار اللثة • زيادة الطلب في الرضاعه او زجاجة الإطعام • بعض الاطفال يرفضون الرضاعه او زجاجة الإطعام • فقدان الشهية أو التصميم على تفضيل انواع معينة من الطعام بالاضافة الى هذه العلامات فالتسنين مرتبط عند الامهات بارتفاع حرارة الجسم لدى الطفل، الاسهال، جفاف الجسم، وحرارة الحفاظة. كمثال في دراسة اجراها فريق من الاطباء من جامعة الملك سعود في المملكه العربية السعودية حول علامات واعراض المرتبطة بتسنين الاطفال شملت 1400 أم، 100 من الامهات افادوا بزيادة سيل اللعاب (الترويل) ، وافاد 78 زيادة درجة الحراره، بينما افادت 62.8 منهن بان الاسهال هو اكثر العلامات الظاهرة لديهم، وذكرت نسبة ضئيلة منهن اضطرابات النوم والتوتر كعلامات التسنين. ومن المهم التمييز بين اعراض التسنين من ضيق واوجاع وبين الالام الناتجة عن امراض اخري، فإن معظم أطباء الأطفال يعتقدون ان الحمي، والقيء والاسهال هي اعرض لامراض اخرى ليست لها صلة بالتسنين. اعراض التسنين قد تتداخل في كثير من الاحيان مع فترات المرض، ولكن التسنين لا يسبب الآخر. تحذر د. مريام ستوبارد، خبيرة نمو الاطفال والكاتبة المعروفة، المهنيين الصحيين بالا يعزوا جميع الأعراض لدى الاطفال إلى اعرض التسنين، قد تكون هذه الاعراض الكامنة وراء اعتلال صحة الطفل لمرض اكثر جدية. ويتفق جميع الخبراء انه يجب الاتصال بطبيب الاسرة اذا كان هنالك ما يثير القلق، او اذا ارتفعت درجة حراره الطفل اكثر من 38 درجة مئوية.


    وهذه بعض النصائح للام لتخفيف الآم التسنين لدى الاطفال منها



    منح الطفل طمأنينة اضافية، بعمل ما يجب عمله لتخفيف بؤسه


    توفير شئ بارد للطفل لمضغة، يمكنك استخدام منشفه باردة او طوق التسنين أو اعطاء الطفل فواكه مثلجة مثل الفراولة أو العنب.


    مسح اللثة بمرهم او مسحوق التسنين. يجب عليك استخدام هذه المراهم أو المساحيق بعناية لان بعضها تحتوي مادة البنزوكين (benzocaine) التي يمكن ان تؤدي الى تخدير في الحنجرة.


    التدليك اللطيف فى لثة طفلك باصبع نظيف.


    اعطاء طفلك شاى البابونج (الكاموميل ) فالبابونج يخفف الألم ويقلل من توتر الطفل.


    اعطاء طفلك مخففل للألم مثل البارساتامول paracetomol او ايوبروفين ibubrofen للاطفال، وفق الجرعة التى يحددها الطبيب.



    كما ان هناك امورا يجب تجنبها لتلطيف ضيق التسنين:
    عدم اعطاء الاسبرين للاطفال، لأن الاسبرين يمكن ان يسبب رد فعل خطير عند الاطفال


    لا تكفي عن الرضاعه الطبيعيه، فالرضاعه الطبيعيه توفر الراحة للطفل


    لا تدعي طفلك يمضغ الاجسام الضارة. منذ بدء بزوغ اسنان طفلك وحتى اكتمالها .

    اتمنى ان اكون قد افدتكم
    دمتم برعاية الله وحفظه

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X