إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإمام الباقر(ع) في سطور

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإمام الباقر(ع) في سطور

    اللهم صل على محمد وال محمد

    🔹 *اسمه وكنيته ونسبه* (عليه السلام): الإمام أبو جعفر، محمّد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليهم السلام).

    🔹 *ألقابه* (عليه السلام) : الباقر، الشاكر، الهادي… وأشهرها الباقر.

    🔹 *تلقيبه (عليه السلام) بالباقر:* لقد جاء لقب الإمام(عليه السلام) بالباقر من قبل رسول الله(صلى الله عليه وآله)، ومعنى الباقر ـ كما في المعاجم اللغوية ـ المتبحّر بالعلم، والمستخرج غوامضه وأسراره، والمحيط بفنونه. فلقد امتاز(عليه السلام) على من سواه في جميع المجالات ـ العقائدية والفقهية والتفسيرية والحديثية والعرفانية ـ ممّا كان مثار دهشة وإعجاب أعلام الفكر والأدب.

    🔹 *تاريخ ولادته* (عليه السلام) *ومكانها* : 1 رجب 57 ﻫـ ، وقيل: 3 صفر 57 ﻫـ ، المدينة المنوّرة.

    🔹 *أُمّه* (عليه السلام) *وزوجته* : أُمّه السيّدة فاطمة بنت الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام)، وزوجته السيّدة أُمّ فروة بنت القاسم بن محمّد بن أبي بكر، أُمّ الإمام جعفر الصادق(عليه السلام)، وله زوجات أُخر.

    🔹 *مُدّة عمره* (عليه السلام) *وإمامته* : عمره 57 سنة، وإمامته 19 سنة.

    🔹 *حُكّام عصره* (عليه السلام) : الوليد بن عبد الملك، سليمان بن عبد الملك، عمر بن عبد العزيز، يزيد بن عبد الملك، هشام بن عبد الملك.

    🔹 *تاريخ شهادته* (عليه السلام) *ومكانها* : 7 ذو الحجّة 114ﻫـ ، المدينة المنوّرة ودفن في جنة البقيع.

    🔹 *سبب شهادته* (عليه السلام) : قُتل(عليه السلام) مسموماً على يد إبراهيم بن الوليد بن يزيد في زمن الخليفة الأُموي هشام بن عبد الملك.

    🔹الصّلاة على الإمام محمّد بن عليّ الباقر (عليه السلام) :

    ☀ *اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، باقِرِ الْعِلْمِ وَاِمامِ الْهُدى ، وَقائِدِ اَهْلِ التَّقْوى وَالْمُنْتَجَبِ مِنْ عِبادِكَ ، اَللّـهُمَّ وَكَما جَعَلْتَهُ عَلَماً لِعِبادِكَ وَمَناراً لِبِلادِكَ ، وَمُسْتَوْدَعاً لِحِكْمَتِكَ وَمُتَرْجِماً لِوَحْيِكَ ، وَاَمَرْتَ بِطاعَتِهِ وَحَذَّرْتَ مِنْ مَعْصِيَتِهِ ، فَصَلِّ عَلَيْهِ يا رَبِّ اَفْضَلَ ما صَلَّيْتَ عَلى اَحَد مِنْ ذُرِّيَةِ اَنْبِيائِكَ وَاَصْفِيائِكَ وَرُسُلِكَ وَاُمَنائِكَ يا رَبَّ الْعالَمينَ.
    أين استقرت بك النوى

  • #2
    الأخ الفاضل مصباح الدجى . سررنا وتشرفنا بحضوركم وعودتكم من جديد في أقسام منتدى الكفيل المبارك . أسعد الله أيامكم بذكرى ولادة الإمام الباقر (عليه السلام) . وأحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على كتابة هذه السيرة العطرة المختصرة من حياة الإمام الباقر (عليه السلام) . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد
      أسعدني مروركم العطر أستاذنا الفاضل
      تقبل الله أعمالكم بأحسن القبول
      أين استقرت بك النوى

      تعليق

      عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
      يعمل...
      X