شهادة ابن السكيت مقتولا لنطقه بالحق بوجه إمام الظلمة المتوكل العباسي .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
في كل زمان ومكان يظهر فيه رجال لا تأخذهم في الله لومة لائم يتبعون الحق ولو كان الحق على انفسهم ، ويجتنبون الباطل وان جر بالنفع لهم ، ويتمسكون ولو بالفطرة بالآيات القرآنية الكريمة وبالاحاديث النبوية الشريفة واحاديث اهل البيت (ع) التي تحث على الالتزام بالحق وتجنب الباطل ومن هذه الاحاديث قول رسول الله (ص) : ( ألا لا يمنعن رجلا مهابة الناس أن يتكلم بالحق إذا علمه ، ألا إن أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر ) . (1)
وقول الإمام الكاظم (ع) : ( قل الحق وإن كان فيه هلاكك ، فإن فيه نجاتك . ودع الباطل وإن كان فيه نجاتك فإن فيه هلاكك ) . (2)
ومن ابرز رجال الشيعة الذين نطقوا بالحق ورفضوا كتمانه في الصدور هو ابن السكيت رحمه الله تعالى حينما نطق بالحق امام المتوكل العباسي لعنه الله مما ادى الى غضب المتوكل فامر جلاوزته بقتل ابن السكيت حتى مضى ناطقا بالحق مجاهدا شهيدا الى جوار ربه .
*** مكانة ابن السكيت العلمية :
كان من أصحاب الإمامين الجواد والهادي (ع) ، وكان له دور بالغ الأهمّية في جمع أشعار العرب وتدوينها ، مضافاً إلى نشاطاته الملحوظة في النحو واللغة ، وكان عالماً بالقرآن ونحو الكوفيين ، ومن أعلم الناس باللغة والشعر .
وكان شديد التمسّك بالسنة النبوية والعقائد الدينية ، فقام بجمع الروايات ونقلها ، مع اهتمامه بجمع الشعر العربي وتدوينه .
*** قصة ابن السكيت رحمه الله مع المتوكل لعنه الله :
اتفق ان المتوكل العباسي الزم ابن السكيت تأديب ولديه المعتز والمؤيد فقال له يوماً أيما أحب إليك ابناي هذان أم الحسن والحسن ؟ فقال والله ان قنبراً خادم علي (عليه السلام) خيرٌ منك ومن ابنيك فقال المتوكل للأتراك سلوا لسانه من قفاه ففعلوا فمات رحمه الله شهيدا . (3)
وقيل فأمر الأتراك فداسوا بطنه حتى مات . (4)
*** شهادته رحمه الله :
استشهد رحمة الله تعالى عليه في / 5 / رجب الأصب / سنة 244ﻫ .
ومن الصدف العجيبة أنّه كان قد نظم البيتين التاليين قبل حادث مقتله ببضعة أيّام :
يُصاب الفتى من عثرةٍ بلسانه *** وليس يُصاب المرء من عثرة الرِجل .
فعثرته في القول تذهب رأسه *** وعثرته في الرِجل تبرأ عن مهل .
*********************************
1- كنز العمال ، حديث رقم 43588.
2 - تحف العقول ، ص ٤٠٨.
3 - ( الكنى والألقاب ج 1 ، ص 314 // تاريخ سامراء ج 2 ، ص 232 // مواقف الشيعة ج 2 ، ص 337 // الأعلام للزركلي ج8 ، ص 195) .
4 - ( سفينة البحار ج2 ، ص 314 // الكنى والالقاب ج1 ، ص314 // تاريخ الخلفاء ص 139 // الأعلام للزركلي ج 8 ، ص 195 // سير أعلام النبلاء ج 12 ، ص 18) .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
في كل زمان ومكان يظهر فيه رجال لا تأخذهم في الله لومة لائم يتبعون الحق ولو كان الحق على انفسهم ، ويجتنبون الباطل وان جر بالنفع لهم ، ويتمسكون ولو بالفطرة بالآيات القرآنية الكريمة وبالاحاديث النبوية الشريفة واحاديث اهل البيت (ع) التي تحث على الالتزام بالحق وتجنب الباطل ومن هذه الاحاديث قول رسول الله (ص) : ( ألا لا يمنعن رجلا مهابة الناس أن يتكلم بالحق إذا علمه ، ألا إن أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر ) . (1)
وقول الإمام الكاظم (ع) : ( قل الحق وإن كان فيه هلاكك ، فإن فيه نجاتك . ودع الباطل وإن كان فيه نجاتك فإن فيه هلاكك ) . (2)
ومن ابرز رجال الشيعة الذين نطقوا بالحق ورفضوا كتمانه في الصدور هو ابن السكيت رحمه الله تعالى حينما نطق بالحق امام المتوكل العباسي لعنه الله مما ادى الى غضب المتوكل فامر جلاوزته بقتل ابن السكيت حتى مضى ناطقا بالحق مجاهدا شهيدا الى جوار ربه .
*** مكانة ابن السكيت العلمية :
كان من أصحاب الإمامين الجواد والهادي (ع) ، وكان له دور بالغ الأهمّية في جمع أشعار العرب وتدوينها ، مضافاً إلى نشاطاته الملحوظة في النحو واللغة ، وكان عالماً بالقرآن ونحو الكوفيين ، ومن أعلم الناس باللغة والشعر .
وكان شديد التمسّك بالسنة النبوية والعقائد الدينية ، فقام بجمع الروايات ونقلها ، مع اهتمامه بجمع الشعر العربي وتدوينه .
*** قصة ابن السكيت رحمه الله مع المتوكل لعنه الله :
اتفق ان المتوكل العباسي الزم ابن السكيت تأديب ولديه المعتز والمؤيد فقال له يوماً أيما أحب إليك ابناي هذان أم الحسن والحسن ؟ فقال والله ان قنبراً خادم علي (عليه السلام) خيرٌ منك ومن ابنيك فقال المتوكل للأتراك سلوا لسانه من قفاه ففعلوا فمات رحمه الله شهيدا . (3)
وقيل فأمر الأتراك فداسوا بطنه حتى مات . (4)
*** شهادته رحمه الله :
استشهد رحمة الله تعالى عليه في / 5 / رجب الأصب / سنة 244ﻫ .
ومن الصدف العجيبة أنّه كان قد نظم البيتين التاليين قبل حادث مقتله ببضعة أيّام :
يُصاب الفتى من عثرةٍ بلسانه *** وليس يُصاب المرء من عثرة الرِجل .
فعثرته في القول تذهب رأسه *** وعثرته في الرِجل تبرأ عن مهل .
*********************************
1- كنز العمال ، حديث رقم 43588.
2 - تحف العقول ، ص ٤٠٨.
3 - ( الكنى والألقاب ج 1 ، ص 314 // تاريخ سامراء ج 2 ، ص 232 // مواقف الشيعة ج 2 ، ص 337 // الأعلام للزركلي ج8 ، ص 195) .
4 - ( سفينة البحار ج2 ، ص 314 // الكنى والالقاب ج1 ، ص314 // تاريخ الخلفاء ص 139 // الأعلام للزركلي ج 8 ، ص 195 // سير أعلام النبلاء ج 12 ، ص 18) .
تعليق