إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حرمة الكعبة الشريفة في فكر النبي محمد (ص) وسبطه الامام الحسين (ع) .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حرمة الكعبة الشريفة في فكر النبي محمد (ص) وسبطه الامام الحسين (ع) .

    حرمة الكعبة الشريفة في فكر النبي محمد (ص) وسبطه الامام الحسين (ع) .
    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    لقد سار الامام الحسين (ع) على نهج جده المصطفى (ص) في الحفاظ على حرمة الكعبة الشريفة المقدسة من الهتك والذي يدل على ذلك هو هذه النصوص الواضحة في الروايات التالية التي تشهد بمحافظة النبي (ص) ومحافظة الامام الحسين (ع) على حرمتها .

    1 - حرمة الكعبة الشريفة في فكر النبي محمد (ص) :
    وفي غداة الفتح بلغ النبيَّ أن خزاعةَ حلفاءَه عدت على رجل من هذيل فقتلوه -وهو مشرك- برجل قتل في الجاهلية، فغضب وقام بين الناس خطيبًا فقال :
    يا أيها الناس إن الله حرم مكة يوم خلق السماوات والأرض ، فهي حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة ، فلا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسفك فيها دمًا ، ولا يعضد فيها شجرًا ، لم تحل لأحد كان قبلي ، ولا تحل لأحد يكون بعدي ، ولم تحل لي إلا هذه الساعة غضبًا على أهلها ، ثم قد رجعت كحرمتها بالأمس ، فليبلغ الشاهد منكم الغائب ، فمن قال لكم إن رسول الله (ص) قد قاتل فيها فقولوا : إن الله قد أحلها لرسوله ولم يحلها لكم . يا معشر خزاعة ، ارفعوا أيديكم عن القتل ، فلقد كثر أن يقع ، لقد قتلتم قتيلاً لأدينَّه ، فمن قتل بعد مقامي هذا فأهله بخير النظرين ، إن شاءوا فدم قاتله ، وإن شاءوا فعقله . السيرة النبوية لأبي شهبة / ج2 / ص451 .

    2 - حرمة الكعبة الشريفة في فكر الامام الحسين (ع) :
    * قال الامام الحسين (ع) لأخيه محمد بن الحنفية: ( يا أخي خفت أن يغتالني يزيد بن معاوية بالحرم فأكون الذي يُستباح به حرمة هذا البيت ) . انظر بحار الانوار : ج 44 / ص 39 . وسيرة الأئمة الإثنى عشر : 2 / 64 . واللهوف ص 24 - 25 .
    * وقال (ع) لعبد اللـه بن الزبير : ( يا ابن الزبير لئن اُدفن بشاطئ الفرات أحبّ إليّ من أن أدفن بفناء الكعبة) . كامل الزيارات ص73.
    * وقال (ع) : (إنّ أبي حدثني أنّ لـها كبشاً به تستحل حرمتها فما أحبّ أن أكون أنا ذلك الكبش، واللـه لئن أقتل خارجاً منها بشبر أحبّ إليّ من أقتل فيها، ولئن أقتل خارجاً منها بشبرين أحبّ أليّ من أن أقتا خارجاً منها بشبر) . الطبري ج6 / ص317 ، وراجع أنساب الاشراف / ص 164.
    * وفى رواية : فسار ابن الزبير الحسين فالتفت إلينا الحسين ، فقال : يقول ابن الزبير : أقم في هذا المسجد أجمع لك الناس ، ثم قال : والله لئن أقتل خارجا منها أحب إلى من أن أقتل داخلا منها بشبر ، وايم الله لو كنت في جحر هامة من هذه الهوام لاستخرجوني حتى يقضوا في حاجتهم و والله ليعتدن علي كما اعتدت اليهود في السبت غ²ظ« اُنظر: لواعج الأشجان : ص غ·غ° . الطبري 6 / 217 ، ابن الأثير 4 / 16 ، وقوله " ليعتدن علي . . . " في طبقات ابن سعد ح - 278 ، وتاريخ ابن عساكر ح - 664 ، وابن كثير 8 / 166 .
    * وقال الامام الحسين (ع) أيضا : لا نستحلها ولا تستحل بنا ، ولان أقتل على تل أعفر( الأعفر : الرمل الأحمر ) أحب إلي من أن أقتل بها . كامل الزيارات ص72.
    * ابن قولويه : حدثني أبي ؛ ، وعلي بن الحسين جميعا ، عن سعد بن عبد الله ، عن محمد بن أبي الصهبان ، عن عبد الرحمن بن أبي نجران ، عن عاصم بن حميد ، عن فضيل الرسان ، عن أبي سعيد عقيصا ، قال : سمعت الحسين بن علي وخلا به عبد الله بن الزبير فناجاه طويلا ، قال : ثم أقبل الحسين بوجهه إليهم ، وقال : إن هذا يقول لي : كن حماما من حمام الحرم ، ولان أقتل وبيني وبين الحرم باع أحب إلي من أن أقتل وبيني وبينه شبر ، ولان أقتل بالطف أحب إلي من أن أقتل بالحرم . كامل الزيارات ص72.

  • #2

    الله يجزاك كل خير على مجهودك..
    ويجعل الأجر الأوفر بميزآن حسناتك..
    مثل طبع النسر طبعي اطير بيهبة الجنحين
    واحس يتكسر جناحي من اذكر مصاب حسين
    حسيناواحسيناه

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X