إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال هل السنة تناقض القرآن ؟ وهل الواجب هو غسل القدمين او مسحهما

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال هل السنة تناقض القرآن ؟ وهل الواجب هو غسل القدمين او مسحهما

    بسم الله الرحمن الرحيم
    عندما نقراء صحاح اهل السنة وكتب السيرة و التاريخ نتيقن مسألة غسل القدمين في الوضوء
    مرسوم حكومي مسألة شرعية وأن الكيفية التي روتها كتب القومهي من اجل ان ترضي الناس لما فيها من ظاهر النقاء وكونها أبلغ في النظافة، لا لشرعيتها وورودها في القرآن والسنة الشريفة.
    وعلى هذا تعالوا ننظر في مصادر اهل السنة :
    أخرج الطبري في تفسيره
    11474 - حدثنا أبو كريب قال، حدثنا محمد بن قيس الخراساني، عن ابن جريج، عن عمرو بن دينار، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: الوضوء غَسْلتان ومَسْحتان.
    11475 - حدثنا حميد بن مسعدة قال، حدثنا بشر بن المفضل، عن حميد= ح، وحدثنا يعقوب بن إبراهيم قال، حدثنا ابن علية قال، حدثنا حميد= قال، قال موسى بن أنس لأنس ونحن عنده: يا أبا حمزة إن الحجاج خطبَنا بالأهواز ونحن معه، فذكر الطَّهور فقال:"اغسلوا وجوهكم وأيديكم وامسحوا برءوسكم وأرجلَكم، وإنه ليس شيء من ابن آدم أقرَب إلى خَبَثه من قدميه، فاغسلوا بطونهما وظهورَهما وعَرَاقيبهما".
    فقال أنس: صدق الله وكذبَ الحجاج، قال الله:"وامسحوا برءوسكم وأرجلِكم"
    قال: وكان أنس إذا مسح قدميه بلَّهما.



    وجاء في تفسير القرطبي في الجامع الأحكام القرآن ج 6 ص 92
    بسنده عن موسى بن أنس أنه أخبر أباه أن الحجاج أمر الناس
    بغسل الرجلين في الوضوء،
    فقال: صدق الله وكذب الحجاج، قال الله تعالى: (وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم).
    أو: إن الحجاج خطب في الأهواز، وأمر الناس بغسل الرجلين في الوضوء،
    قال: فسمع ذلك أنس بن مالك، فقال: صدق الله وكذب الحجاج،
    قال الله تعالى: (وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم) .
    وذكر القرطبي - بعد أن قال: إن أنس كان إذا مسح رجليه بلهما -
    قال: وروي عن أنس أنه قال: نزل القرآن بالمسح والسنة بالغسل
    .

    وقال جلال الدين السيوطي في الدر المنثور ج 3 ص 27 ـ 28 قال :
    وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم قال : هو المسح

    وأخرج عبد الرزاق وابن أبي شيبة وابن ماجة
    عن ابن عباس قال : أبى الناس إلا الغسل ولا أجد في كتاب الله إلا المسح

    وأخرج عبد الرزاق وابن جرير
    عن ابن عباس قال : الوضوء غسلتان ومسحتان

    وأخرج ابن أبي شيبة عن عكرمة

    مثله

    وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد
    عن ابن عباس قال :
    افترض الله غسلتين ومسحتين ألاترى أنه ذكر التيمم فجعل مكان الغسلتين مسحتين وترك المسحتين

    وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن قتادة

    مثله

    وأخرج سعيد بن منصور وابن أبي شيبة وابن جرير عن أنس

    انه قيل له : ان الحجاج خطبنا
    فقال : اغسلوا وجوهكم وأيديكم وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم وانه ليس شيء من ابن آدم أقرب إلى الخبث من قدميه فاغسلوا بطونهما وظهورهما وعراقيبهما

    فقال أنس : صدق الله وكذب الحجاج

    قال الله وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم وكان أنس اذا مسح قدميه بلهما

    وأخرج عبد الرزاق وابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير عن الشعبي
    قال : نزل جبريل بالمسح على القدمين
    ألا ترى أن التيمم ان يمسح ماكان غسلا ويلقى ماكان مسحا .

    روى البخاري في صحيحه ج 1 ص 159 : عن أم الدرداء قالت: دخل عليَّ أبو الدرداء وهو مغضب فقلت ما أغضبك؟ فقال: والله ما أعرف من أمة محمد(ص) شيئاً إلا أنهم يصلون جميعاً .
    أقول : فشهادة الصحابيين أنس وأبي الدرداء على ضياع الدين من بعد رسول الله (ص) أمر واضح .
    وروى البخاري أيضاً : عن غيلان عن أنس قال ما أعرف شيئاً مما كان على عهد النبي(ص) قيل: الصلاة!؟
    قال:
    أليس ضيعتم ما ضيعتم
    فيها. وعند بعض رواة البخاري للصحيح ج 1 ص 134:
    (أليس صنعتم ما صنعتم فيها؟!) .
    وروى البخاري في نفس المصدر عن الزهري
    قال دخلت على أنس بن مالك بدمشق
    وهو يبكي فقلت له ما يبكيك؟
    فقال:
    لا أعرف شيئاً مما أدركتإلا هذه الصلاة وهذه الصلاة قد ضيعت .
    أقول : بعد هذا نترك الحكم المسلم هو الحكم



    الجياشي
    التعديل الأخير تم بواسطة الرضا; الساعة 30-03-2019, 06:43 PM.




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    موضوع جميل جداً استمتعت به
    ننتظر منك المزيد من الابداع
    اتمنى لك السعاده والتوفيق
    جعله المولى في ميزان حسناتكم









    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X