بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآل محمد
والعن من ظلمهم
جاءت الروايات عن طريق السنة والشيعة تبين ان عليا(ع)
قسيم الجنة والنار:
كتب ومصادر السنة:
صحيح مسلم/كتاب الإيمان/ باب الدليل على أنّ حبّ الأنصار وعليّ رضي الله عنهم من الإيمان:
(عن زرّ قال قال عليّ والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنّه لعهد النّبيّ الأميّ صلى الله عليه و سلم إليّ أن لا يحبّني إلاّ مؤمن ولا يبغضني إلاّ منافق ).
وهذا الحديث دلالة واضحة على ان عليّا عليه السلام قسيم الجنّة والنّار بقرينة من أحبّه فهو مؤمن والجنّة مأواه،
وعدوه كافر والنّار مثواه./انتهى
ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق والمعجم الكبير للطبراني واللفظ للأول عن علي ابن أبي طلحة مولى بني أمية قال:حج معاوية ومعه معاوية بن حديج، وكان من أسبّ الناس لعلي، فمر في المدينة، والحسن جالس في جماعة من أصحابه، فأتاه رسول،
فقال: أجب الحسن. فأتاه، فسلم عليه، فقال له: أنت معاوية بن حديج؟
قال:نعم قال: فأنت السابّ عليا رضي الله عنه؟ قال:فكأنه استحيى.
فقال: أما والله لئن وردت عليه الحوض - وما أراك ترده -
لتجدنه مشمر الازار على ساق، يذود عنه رايات المنافقين ذود غريبة الإبل،
قول الصادق المصدوق(وقد خاب من افترى).ونقل الرواية بأختلاف يسير الحاكم في المستدرك
وقال هذا حديث صحيح الأسناد./انتهى
ومعاوية بن حديج من الصحابة !!!
تاريخ مدينة دمشق ايضاً: ... محمد بن داود الحداني
قال: سمعت عيسى بن يونس يقول:ما رأيت الأعمش خضع إلا مرة واحدة فإنه حدثنا بهذا الحديث"
قال علي أنا قسيم النار" فبلغ ذلك أهل السنة فجاؤوا إليه فقالوا:تحدث بهذا بأحاديث تقوي بها الرافضة والزيدية والشيعية؟ فقال سمعته فحدثت به،
فقالوا:أو كل شيء سمعته تحدث به؟ قال فرأيته خضع لذلك اليوم./انتهى
المعجم الوسيط عن أبو حرب بن أبي الأسود الدؤلي قال: حدثني عبد الله بن إجارة بن قيس
قال: سمعت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وهو على المنبر يقول:"
اني أذود عن حوض رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي هاتين القصيرتين الكفار والمنافقين كما يذود السقاة غريبة الإبل عن حياضهم لصرفها"./انتهى
تاريخ المدينة لابن شبة النميري:
(عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال:أخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم أناسا من المسجد وقال:"لا ترقدوا في مسجدي هذا. قال:فخرج الناس، وخرج علي رضي الله عنه، فقال:لعلي رضي الله عنه(ارجع) فقد أحل لك فيه ما أحل لي، كأني بك تذودهم على الحوض، وفي يدك عصا عوسج"./انتهى
[ مجمع الزوائد عن أبي هريرة:أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه
قال:" يا رسول الله أيما أحب إليك أنا أم فاطمة؟
قال:فاطمة أحب إلى منك،وأنت أعز علي منها، وكأني بك وأنت على حوضي تذود عنه الناس،
وان عليه لأباريق مثل عدد نجوم السماء، وأني وأنت والحسن والحسين وفاطمة وعقيل وجعفر في الجنة إخوانا على سرر متقابلين،
أنت معي وشيعتك في الجنة-
ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلمإخواناً على سررٍ متقابلين)
لا ينظر أحد في قفا صاحبه". رواه الطبراني في الأوسط وفيه سلمى بن عقبة ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات.]انتهى
مجمع الزوائد(عن أبي هريرة وجابر بن عبد الله قالا:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"علي بن أبي طالب صاحب حوضي يوم القيامة فيه أكواب كعدد نجوم السماء وسعة حوضي ما بين الجابية إلى صنعاء".رواه الطبراني في الأوسط وفيه ضعفاء وثقوا/انتهى.
مجمع الزوائد عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"
يا علي معك يوم القيامة عصا من عصى الجنة تذود بها المنافقين عن حوضي"./انتهى
المصادر الشيعية فكثيرة جداً نأخذ منها مثالين فقط:
أمالي الشيخ الصدوق عن النبي(ص):"علي قسيم الجنة والنار"./انتهى
في حديث آخر عنه(ص):"..اذا كان يوم القيامة يؤتى بك يا علي...
فينادي المنادي يا علي ادخل من أحبك الجنة ومن عاداك النار فأنت قسيم الجنة وانت قسيم النار".انتهى
لماذا جاءت هذه الصفة حصراً بعلي عليه السلام ؟
لماذا لم يكن النبي صلى الله عليه وآله هو القسيم؟
قبل كل شيء ان هذه القضية بثبوتها وتواترها أكدت بما لا يقبل الشك
أن عليا عليه السلام هو النموذج الاسمى في الأمة الاسلامية
من بعد الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم،
وان الامام علياً عليه السلام طبق الشريعة بكل حذافيرها حتى تجلت بشخصيته
فصار رمزاً للحق وجوهر الأسلام،وعليه فان بغضه عليه السلام بغضاً للأسلام وحبه واقتفاء أثره ونهجه حب وتطبيق لتعاليم الأسلام الحقة.
اما لماذا لم يكن النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو القسيم، فلعل السبب يعود الى ان جميع المسلمين
يدعون انهم اتباعه وعلى نهجه ولم تنقسم الأمة في زمانه الى كتل واضحة كما حدث من بعد رحيل النبي صلوات الله تعالى عليه الى ملكوت قدس ربه وكما حصل بالفعل في زمن الأمام علي عليه السلام حيث تكتلت الأمة وظهرت فرقها الرئيسية المعروفة، فانتهج كل فريق منهجاً مختلفا، فكان الأمام هو الهادي الحقيقي بين هذه الفرق.
اذا ما ذكرنا بالحديث الاول الذي ذكره مسلم في صحيحه:
[ أنّ الله أمرنا أن يكون الحبّ في الله والبغض في الله]./انتهى
في صحيح البخاري عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال"ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما وأن يحب المرء لا يحبه الا لله..)./انتهى.
يعني كلّما رأيت شخصا أكثر إيمانا وأكثر قربا إلى الله يزداد حبّك له على قدر قربه إلى الله وتفضله على غيره لذلك، وكلّما ابتعد الشّخص عن الله بالذّنوب تبتعد عنه ويخرج حبّه من القلب على قدر ذنوبه حتى يصل الى مرحلة تستوجب أن تتبرّأ منه، وبهذا الحديث- حديث صحيح مسلم- الذي لم يأت لأحد من الصّحابة مثله يتبيّن أنّ عليّا أقرب الأمّة إلى الله بعد النّبيّ (ص)
ولذا جاء في الحديث الصّحيح الذي لايحتاج الى فحص لتصحيحه:"
من كنت مولاه فهذا عليّ مولاه" فالولاية بعد النّبيّ له ولم يأمرنا الله ورسوله بحب علي الا وانه احب الأمة الى الله ونبيه.
نقل الحاكم في مستدركه((عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال ثم كنت أخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقدم لرسول الله صلى الله عليه وسلم فرخ مشوي
فقال:"اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي من هذا الطير" قال فقلت اللهم اجعله رجلا من الأنصار فجاء علي رضي الله عنه فقلت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم على حاجة ثم جاء فقلت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم على حاجة ثم جاء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" افتح فدخل فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم ما حبسك علي؟ فقال: إن هذه آخر ثلاث كرات يردني أنس يزعم إنك على حاجة، فقال: ما حملك على ما صنعت؟" فقلت: يا رسول الله سمعت دعاءك فأحببت أن يكون رجلا من قومي فقال رسول الله :"إن الرجل قد يحب قومه" هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.
/انتهى.
أخرج التّرمذيّ بسنده عن بن بريدة عن أبيه قال: كان أَحبُّ النّاس إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فاطمةَ ومن الرجال عليّاً، والحديث حسّنه الترمذيّ في السنّن،وصححه الحاكم في المستدرك،
ووافقه الذهبيّ في التلخيص، وصحّحه أبو إسحاق الجويني الأثري في تهذيب خصائص أمير المؤمنين، والسيد حسن السّقاف في تناقضات الألباني الواضحات.وعن النّعمان بن بشير
قال ((استأذن أبو بكر على رسول الله صلى الله عليه و سلم فسمع صوت عائشة عالياً
وهي تقول:والله لقد عرفت أنّ عليّاً أحبّ اليك من أبي ومني مرتين أو ثلاثاً
فاستأذن أبو بكر فدخل فأهوى اليها فقال:
يا بنت فلانة ألا أسمعك ترفعين صوتك على رسول الله./انتهى/
أخرجه الهيثمي في المجمع وقال: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح،
وقال الحافظ بن حجر في فتح الباري: أخرجه أحمد وأبو داوود والنسائي بسند صحيح .
بعد هذا ..... من هو أحب الناس الى الله ورسوله؟
والحمد لله رب العالمين
تعليق