إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كلمات الائمة المعصومين (ع) في مدح الامام العباس (ع) .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كلمات الائمة المعصومين (ع) في مدح الامام العباس (ع) .


    كلمات الائمة المعصومين (ع) في مدح الامام العباس (ع) .
    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    نهنئ الاخوة والاخوات والسادة والسادات والمشرفين والاعضاء والزوار في منتدى الكفيل المبارك وجميع المؤمنين والمؤمنات في مشارق الارض ومغاربها بذكرى ولادة قمر العشيرة ابا الفضل العباس (ع) .
    المدح هو ذكر الشخص بفضيلة أو عمل قام به فيحمد عليه بقصد تبيان فضله ، وقد تكون الصفة الممدوح بها موجودةً حقّاً في الشخص الممدوح وهذا هو المدح الصادق ، وقد تكون الصفة الممدوح بها غير موجودة واقعا في الشخص الممدوح وهذا هو المدح الكاذب وهو محرّمٌ شرعا .
    ومدح النبي (ص) واهل البيت (ع) لشخص ما هو مدح صادق مما يعني ان الشخص الممدوح هو اهلا لذلك المدح الصادر منهم (ع) .
    ومن ابرز الشخصيات الدينية التي حضيت بالمدح من قبل الكثير من الائمة المعصومين (ع) هو الامام ابا الفضل العباس (ع) فقد مدحه العديد من أئمة اهل البيت (ع) حتى اطلق عليه كنية ( ابو الفضل العباس ) والائمة هم :

    أولاً : مدح الامام أمير المؤمنين علي (ع) لولده العباس (ع) :
    فقد ورد عن الإمام أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع) قوله في ولده العباس (ع) : ( ان العباس بن علي زق العلم زقاً ) . (1) .

    ثانياً : مدح الامام علي بن الحسين - زين العابدين - (ع) لعمه العباس (ع) :
    وروى علي بن إبراهيم ، عن اليقطيني ، عن يونس ، عن ابن أسباط ، عن علي بن سالم ، عن أبيه ، عن ثابت بن أبي صفية قال : نظر علي ابن الحسين سيد العابدين (ع) إلى عبيد الله بن عباس بن علي بن أبي طالب (ع) فاستعبر ثم قال : (ما من يوم أشد على رسول الله (ص) من يوم أحد ، قتل فيه عمه حمزة بن عبد المطلب أسد الله وأسد رسوله ، وبعده يوم مؤتة ، قتل فيه ابن عمه جعفر بن أبي طالب .
    ثم قال (ع) : ولا يوم كيوم الحسين (ص) ازدلف إليه ثلاثون ألف رجل يزعمون أنهم من هذه الأمة ، كل يتقرب إلى الله عز وجل بدمه ، وهو بالله يذكرهم فلا يتعظون حتى قتلوه بغيا وظلما وعدوانا .
    ثم قال (ع) : رحم الله العباس فلقد آثر وأبلى وفدى أخاه بنفسه حتى قطعت يداه فأبدله الله عز وجل بهما جناحين ، يطير بهما مع الملائكة في الجنة كما جعل لجعفر بن أبي طالب ، وإن للعباس عند الله تبارك وتعالى منزلة يغبطه بها جميع الشهداء يوم القيامة) . (2) .

    ثالثاً : مدح الامام الصادق (ع) للامام العباس (ع) :
    ورد عن الإمام الصادق (ع) قوله : ( كان عمنا العباس بن علي نافذ البصيرة ، صلب الإيمان جاهد مع أبي عبد الله (ع) وابلى بلاءً حسناً ، ومضى شهيداً ) . (3) .

    رابعاً : مدح الامام الحجة بن الحسن المهدي (ع) للامام العباس (ع) :
    ما ورد عن الإمام الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف في الثناء على ابي الفضل العباس (ع) قوله :
    ( السلام على العباس بن علي بن أمير المؤمنين المواسي أخاه بنفسه ، الاخذ لغده من أمسه ، الفادي له ، الواقي له ، الساعي إليه بمائه ، المقطوعة يداه ، لعن الله قاتليه يزيد بن وقاد الجهني وحكيم بن الطفيل الطائي ) . (4) .

    ******************************

    1 - اسرار الشهادة للدربندي الطبعة الحجرية ، ص324
    2 - بحار الانوار ، ج22 ، ص 274.
    3 - تنقيح المقال ، ج2 ، ص 128.
    4 - البحار ، ج45 ، ص 65.

  • #2
    الأخ الفاضل العباس اكرمني . أسعد الله أيامكم بذكرى ولادة الإمام العباس (عليه السلام) . وأحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على كتابة نشر أقوال وكلمات الأئمة المعصومين (عليهم السلام) في مدح قمر العشيرة أبا الفضل العباس (عليه السلام) . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .



    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X