إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المهدي (ع) خير من ابي بكر وعمر وافضل من بعض الانبياء كما قال ابن سيرين .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المهدي (ع) خير من ابي بكر وعمر وافضل من بعض الانبياء كما قال ابن سيرين .

    المهدي (ع) خير من ابي بكر وعمر وافضل من بعض الانبياء كما قال ابن سيرين .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .


    نهنئ ونبارك لشيعة امير المؤمنين علي (ع) خاصة ، وللعالم الاسلامي عامة ، بالذكرى المقبلة في هذين اليومين وهي الولادة المباركة لمنقذ البشرية من الظلم والجور والفساد الامام الحجة بن الحسن المهدي (ع) .

    ما احلى كلمة الحق عندما عندما ينطق بها اللسان ولو كانت على حساب النفس والاهل ، وان جرت الضرر لي واتت بالنفع الى غيري ، وخصوصا اذا قيلت في مقام المخاصمات .
    وهناك كلمة حق هي اقوى من النوع الاول تقال عند سلطان جائر ، وان ادت الى الهلاك والموت ، فالموت بعد نطق الحق عز والموت بعد السكوت عن الباطل ذل وعار .
    وقد يتصور البعض ان كلمة الحق عند الانسان الذي يتبع الحق فقط وهذا تصور خاطئ لان قول الحق قد يصدر من الكافر او المخالف لمذهب اهل البيت (ع) في بعض الموارد .
    ونأخذ شخصية من شخصيات التاريخ تنطبق على طرحنا المتقدم ، وهي شخصية محمد بن سيرين ، فرغم انه كان من المخالفين الا ان الحق قد جرى على لسانه في عدة مواقف ومواطن سنذكرها بعد ذكر ترجمته .


    *** ترجمة محمد بن سيرين :
    وعند البحث عن ترجمة ابن سيرين وجدت هذه العبارة التي تدل على انه من علماء اهل السنة والجماعة وليس من علماء الشيعة ، لان علامات المؤمن الشيعي هي التختم باليمين - لانها سنة سيد المرسلين محمد المصطفى (ص) والائمة الطاهرين (ع) - بينما نجد ان ابن سيرين يتختم باليسار - الشمال - والعبارة هي : (( قال قرة بن خالد : كان نقش خاتم محمد بن سيرين كنيته - أبو بكر - ، ورأيته يتختم في الشمال )) . (1) .

    *** اقوال ابن سيرين ومواقفه المنصفة في قول الحق :

    كانت لمحمد بن سيرين مواقف مشهورة في قول الحق تاركا الخوف والتعصب المذهبي وراء ظهره ومنها :

    1 - مع ولاة بني أمية صدع فيها بكلمة الحق وأخلص النصح لله ولرسوله (ص) ، منها : (( سأله مرة عمر بن هبيرة والي بني أمية على (العراق) : كيف تركت أهل مصرك يا أبا بكر (كنية ابن سيرين) ؟ فقال محمد بن سيرين : تركتهم والظلم فيهم فاش وأنت عنهم لاهٍ . فغمزه ابن أخيه بمنكبه ، فالتفت إليه قائلا : إنك لست الذي تُسأل عنهم وإنما أنا الذي أسأل وإنها لشهادة (ومن يكتمها فإنه آثم قلبه) . فأجزل ابن هبيرة له العطاء فلم يقبل ، فعاتبه ابن أخيه قائلا : ما يمنعك أن تقبل هبة الأمير ؟ فقال : إنما أعطاني لخير ظنه بي ، فإن كنت من أهل الخير كما ظن ، فما ينبغي لي أن أقبل ، وإن لم أكن كما ظن ، فأحرى بي ألا استبيح قبول ذلك )) . (2) .
    2 - لقد روى شيخ البخاري ابن أبي شيبة ، فقال : (( حدثنا أبو أسامة عن عوف عن محمد قال : يكون في هذه الأمة خليفة لا يُفَضَّل عليه أبو بكر ولا عُمر )) . (3) . أي أنَّ المهدي أفضل من أبي بكر وعمر.
    وقال نعيم بن حماد (( حدثنا يحيى عن السري بن يحيى عن ابن سيرين قيل له المهدي خير أو أبو بكر وعمر رضي الله عنهما ؟ قال هو أخير منهما ويعدل بنبي )) . (4) .
    وقال أيضاً : (( حدثنا ضمرة عن ابن شوذب عن محمد بن سيرين أنه ذكر فتنة تكون فقال إذا كان ذلك فاجلسوا في بيوتكم حتى تسمعوا على الناس بخير من أبي بكر وعمر - رضي الله عنهما - قيل يا أبا بكر : خير من أبي بكر وعمر ؟ قال قد كان يفضل على بعض الأنبياء )) . (5) .

    ***********************

    1 - سير اعلام النبلاء ، الطبقة الثانية ، محمد بن سيرين ، ص 618 .
    2 - المصادر : الدكتور محمد راتب النابلسي ، التابعي محمد بن سيرين (مقال) ،،، الدكتور راغب السرجاني ، محمد بن سيرين ، (موقع قصة الاسلام) .
    3 - الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار لابن أبي شيبة ، ج 7 ، ص 513 ، حديث رقم 37639 ، ما ذكر في فتنة الدجَّال ، ضبطه وصححه ورقَّم كتبه وابوابه واحاديثه : محمد عبد السلام شاهين ، دار الكتب العلمية - بيروت ، لبنان ، الطبعة الثانية ، 2005م - 1426هـ .
    4 - الفتن لنعيم بن حماد ، ج 1 ، ص 221 ، تحقيق وتقديم : الدكتور سهيل زكار ، 1414 هـ - 1993 م ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت - لبنان .
    5 - نفس المصدر السابق ، ج 1 ، ص 221.

    التعديل الأخير تم بواسطة العباس اكرمني; الساعة 18-04-2019, 04:42 PM.

  • #2

    تعليق


    • #3
      الأخ الفاضل العباس اكرمني . أسعد الله أيامكم بذكرى ولادة منقذ البشرية من الظلم والجور والفساد الإمام الحجة بن الحسن المهدي (عليه السلام) . وأحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على هذا الموضوع الذي يدل على مدح ووصف مقام ومنزلة صاحب الزمان (عليه السلام) عند علماء أهل السنة والجماعة . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .



      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X