إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هو الترتيب والتسلسل العددي للامام المهدي (ع) في الروايات المباركة ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هو الترتيب والتسلسل العددي للامام المهدي (ع) في الروايات المباركة ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وبه نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين .



    أسعد الله ايام جميع الاخوة والاخوات المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات بذكرى ولادة الامام العادل المخلص والمنقذ من الظلم والاستبداد المهدي المنتظر (ع) .



    لقد اشتهرت الروايات واستفاضت بل تواترت تواترا لفظيا ومعنويا يفيد اليقين والقطع بنفسه على ان عدد الخلفاء واولي الامر الاوصياء الامراء الائمة الذين يديرون امور العباد ويكون الاسلام بهم عزيزا كلهم من قريش بل كلهم من بني هاشم وعددهم إثنى عشر خليفة كعدد نقباء بني اسرائيل . وهذا متسالم عليه عندنا وعند جميع المذاهب الاسلامية .

    بقي شيء : ما هو الترتيب والتسلسل العددي للامام المهدي (ع) في الروايات المباركة لاهل البيت (ع) ؟؟؟
    الترتيب يختلف تبعا لاختلاف الامام المعصوم (ع) الذي ينقل الرواية وكالتالي :


    أولاً : أن الامام المهدي (ع) هو الثاني عشر من ذرية الائمة :

    وهذه روايات كثيرة نذكر منها ما ورد في كتاب كمال الدين وتمام النعمة > للشيخ الصدوق > ص٧٧ – ٧٨ :
    عن النزال بن سبرة ، عن أمير المؤمنين (عليه السلام) في حديث يذكر فيه أمر الدجال ويقول في آخره :
    لا تسألوني عما يكون بعد هذا فإنه عهد إلي حبيبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) أن لا أخبر به غير عترتي . قال النزال بن سبرة : فقلت لصعصعة بن صوحان : ما عنى أمير المؤمنين بهذا القول ؟
    فقال صعصعة : يا بن سبرة إن الذي يصلي عيسى بن مريم خلفه هو الثاني عشر من العترة ، التاسع من ولد الحسين بن علي (عليهما السلام) وهو الشمس الطالعة من مغربها، يظهر عند الركن والمقام، فيطهر الأرض ويضع الميزان بالقسط فلا يظلم أحد أحداً... .



    ثانياً : ان الامام المهدي (ع) هو التاسع من ذرية الائمة :

    نقل الشيخ المُفيد رضوان الله تعالى عليه في النكت الاعتقادية > ص43 :

    فإن قيل : ما الدليل على إمامة كل واحد من هؤلاء المذكورين ؟ فالجواب : الدليل على ذلك أن النبي صلى الله عليه وآله نص عليهم نصا متواترا بالخلافة مثل قوله عليه السلام : ( ابني هذا الحسين إمام ابن إمام أخو إمام أبو أئمة تسعة تاسعهم قائمهم يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ) .



    وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه عن ابن أبي عمير، عن سعيد بن غزوان، عن أبي بصير، عن أبي جعفر عليه السلام قال : ( يكون تسعة أئمة بعد الحسين بن علي ، تاسعهم قائمهم ) .الكافي > ج1 > باب الاثني عشر والنص عليهم > حديث رقم 15 > قال العلامة المَجلسي > في كتاب مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول > ج‏6 > ص 231 > حديث حسن كالصحيح .


    ونقل الشيخ هادي النجفي > في موسوعة أحاديث أهل البيت (ع) > ج 11 > ص 248 هذا الحديث :
    عن الصدوق ، عن ماجيلويه ، عن عمه ، عن محمد بن علي الكوفي ، عن محمد بن سنان ، عن المفضل بن عمر ، عن جابر بن يزيد ، عن سعيد بن المسيب ، : ( .......... وهو أخي وأنا أخوه وهو زوج ابنتي فاطمة سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين وإن منه إمامي أمتي وسيدي شباب أهل الجنة الحسن والحسين وتسعة من ولد الحسين تاسعهم قائم أمتي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ) .



    وفي كتاب عيون أخبار الرضا (ع) > الشيخ الصدوق > ج 2 > ص 56 : حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا سعد بن عبد الله بن أبي خلف قال : حدثنا يعقوب بن يزيد عن حماد بن عيسى عن عبد الله بن مسكان عن أبان بن خلف عن سليم بن قيس الهلالي عن سلمان الفارسي ( ره ) قال : دخلت على النبي (ص) فإذا الحسين على فخذيه وهو يقبل عينيه ويلثم فاه وهو يقول : ( أنت سيد بن سيد أنت امام بن امام أنت حجه بن حجه أبو حجج تسعه من صلبك تاسعهم قائمهم ) . والحديث صحيح ذكره الشيخ التبريزي في رسالة في النصوص الصحيحة ص11.



    وكذلك في كمال الدين وتمام النعمة > الشيخ الصدوق > ص 240 - 241 .
    وكذلك في كتاب الغيبة > محمد بن إبراهيم النعماني > ص 73 - 74 .
    وكذلك في دلائل الامامة > محمد بن جرير الطبري ( الشيعي) > ص 447 .
    وكذلك في الاختصاص > الشيخ المفيد > ص 207 .
    وكذلك في بحار الأنوار > العلامة المجلسي > ج 16 > ص 364 .
    وكذلك في العوالم > الشيخ عبد الله البحراني > ص 6 .

    وكذلك في شرح إحقاق الحق > السيد المرعشي > ج 4 > ص 81 - 82 .

    وكذلك في كمال الدين وتمام النعمة > الشيخ الصدوق > ص 77 - 78 .




    ثالثاً : ان الامام المهدي (ع) هو الخامس من ذرية الائمة :

    قال الحسين بن علوان فذكرت ذلك لجعفر بن محمد (عليه السلام) فقال : ( حق ذلك ، هم اثنى عشر من آل محمد ـ عليهم السلام ـ علي والحسن والحسين وعلي بن الحسين ومحمد بن علي ، ومن شاء الله ، قلت : جعلت فداك ! إنما أسألك لتفتيني بالحق ! قال : أنا وابني هذا ـ وأومأ الى ابنه موسى ـ والخامس من ولده يغيب شخصه ولايحل ذكره باسمه ) .

    بحار الأنوار > العلامة المجلسي > الجزء ٥١ > الصفحة ١٤٩ >>> مستدرك الوسائل > الميرزا النوري > الجزء ١٢ > الصفحة ٢٨٦ .

  • #2

    تعليق


    • #3
      الزميل العزيز والأخ الفاضل المشرف الغالي المرتجى . أسعد الله أيامكم بذكرى ولادة منقذ البشرية من الظلم والجور والفساد الإمام الحجة بن الحسن المهدي (عليه السلام) . مشرفنا المحترم شرفنا تواجدكم المستمر في قسم المناسبات الإسلامية . وأحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على هذه المشاركة الراقية بحق صاحب الزمان (عليه السلام) . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X