بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تبارك وتعالى قال في كتابه الكريم
يايها اللذين امنو ا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين
والصدق هو ضد الكذب وهذا امر الله تبارك وتعالى لنا ان نكون مع الصادقين
وليس من صفات المؤمن ان يكون كذابا... كما قال الرسول الاكرم صلوات ربي عليه واله حينما سال هل المؤمن يفعل كذا وكذا فكان يقول نعم الى وصل السؤال هل المؤمن يكذب قال لا
وعليه فا لإنسان الكاذب يكون بعيدا عن الله تبارك وتعالى وعن طريق رسوله
وهنا اريد ان اسال اتباع ابن تيمية ..
هل ابن تيمية كاذب
ونحن نقف امام طريقين
اما ان يكون قد جرى الكذب على لسانه بلا معرفة منه ان هذا كذب او انه يعلم انه كذب وفعلها
وعليه في الحالتين لايجوز اتباعه لانه على الاولى لم يستطع التميز بين الحق والباطل والصدق والكذب وعلى الثاني فهو بين بلا تعليق
ولامناص من كل طالب حق ان يعترف بإحدى الحقيقتين اما الكذب او عدم المعرفة ولا ثالث لهما
وبناء على قوله تعالى حينما قال ....
قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين فلو اثبتنا ذلك بالدليل القاطع من كتب ابن تيمية ماذا سيقول متبعوه..
أقول :
أمر طبيعي أن أبن تيمية لا يقبل بفضائل أمير المؤمنين علي عليه السلام لأنه من نسل بني أمية وقد وصفة محبيه قبل مخالفيه بأنه أموي الهوى والاتجاه وكذلك أتباعه اليوم المسمون بالوهابية نراهم يدافعون ليل نهار عن منهج بني أمية فهم من نفس الشجرة الملعونة
بنص كتاب الله الكريم .
وفي هذا البحث سوف نتعرض الى أهم الموارد التي كذبها الشيخ ابن تيمية
المورد الأول
1 ـ حديث السفينة
انظروا الى نصب ابن تيمية
الذي سخر كل حياتة من اجل محاربة آل محمد عليهم السلام
واليكم هذه الكذبة التي يخجل منها حتى إبليس
قال شيخ النواصب في منهاج السنة ألآموية وهو يرد على العلامة الحلي قدس سره الشريف
وأما قوله
(مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح )
فهذا لا يعرف له إسناد لا صحيح ولا هو في شيء من كتب الحديث التي يعتمد عليها فإن كان قد رواه مثل من يروي أمثاله من حطاب الليل الذين يروون الموضوعات فهذا ما يزيده وهنا
ج 7 ص 395
[ منهاج السنة النبوية - ابن تيمية ]
الكتاب : منهاج السنة النبوية
المؤلف : أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس
الناشر : مؤسسة قرطبة
الطبعة الأولى ، 1406
تحقيق : د. محمد رشاد سالم
عدد الأجزاء : 8
ولأن تعالوا معي ننظر الى دعوا هذا الرجل وتكذبه لهذا الحديث المتواتر
نعم ابن تيمية
لم يترك حديث او فضيلة للإمام علي عليه السلام الا ضعفها او انكرها ومن ضمنها
هذه الحديث كما يرويه الحاكم
أخرج الحاكم في المستدرك قال :
أخبرني أحمد بن جعفر بن حمدان الزاهد ببغداد ،ثنا العباس بن إبراهيم ألقراطيسي ،
ثنا محمد بن إسماعيل الأخمسي ، ثنا مفضل بن صالح ، عن أبي إسحاق عن حنش الكناني
قال : سمعت أبا ذر رضي الله عنه
يقول وهو آخذ بباب الكعبة من عرفني فأنا من عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر
سمعت النبي (ص) يقول :
( ألا إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من قومه من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق )
المستدرك / 3 / 163
( أخبرنا ) ميمون بن إسحاق الهاشمي ثنا أحمد بن عبد الجبار يونس بن بكير ثنا المفضل بن صالح عن أبي إسحاق عن حنش الكناني قال سمعت أبا ذر يقول وهو آخذ بباب الكعبة أيها الناس من عرفني فانا من عرفتم ومن أنكرني فانا أبو ذر سمعت رسول الله
يقول مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق (1)
هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه /2 / 343 ،
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) وأخرجه هذا الحديث أصحاب السنن والمساند والمعاجم والسير
عن جمهرة من الصحابة
عن ابن عباس وعبد الله بن الزبير
وأبو سعيد الخدري وسلمة بن لأكوع
خرجه الطبراني في المعجم الكبير / 3 / 46 ،
وأخرجه في الأوسط في
عدة مجلدات / 4 / 10 ، / 5 / 355 ،
و في المعجم الصغير عن أبي سعيد الخدري / 2 / 22 ،
والإمام أحمد بن حنبل فضائل الصحابة / 2 / 785 ،
ومحب الدين الطبري في ذخائر العقبى / 1 / 20 ،
وأبو نعيم في حلية الأولياء / 4 / 306 ،
وهذه فهرست في المصادر المهمة التي أخرجت هذا الحديث
ذخيرة الحفاظ / 4 / 2131 ،
السيرة الحلبية / 2 / 693 ،
تاريخ بغداد / 12 / 91 ،
أخبار مكة للفاكهي / 3 / 134 ،
مجمع الزوائد / 9 / 168 ،
فيض القدير / 2 / 519 ، / 7 / 517 ،
مشكاة المصابيح / 3 / 17 42 ،
المطالب العالية / 16 / 220 ،
كنز العمال / 12 / 44 ،
البلدانيات / 1 / 186 ،
لكنى والأسماء /1 / 232 ،
كتاب الولاية لابن عقدة / 44 ،
الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي / 1 / 141 ،
إمتاع الأسماع / 11 / 178 ،
والسيوطي في الجامع الصغير / 1 / 273 ،
في الدر المنثور / 3 / 334 ،
مرقاة المفاتيح / 11 / 327 ،
وابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة / 1 / 218 ،
مفاتيح الجنة / 1 / 76 ،
في الصواعق المحرقة لابن حجر / 2 / 445 ، 543 ، 675 ،
المعرفة والتاريخ / 1 / 229 ،
تفسير ابن كثير / 4 / 115 ،
التيسير في شرح الجامع الصغير / 1 / 343 ، / 2 / 374 ،
روح لمعاني / 25 / 32 ،
نور الأبصار / 126 ،
تاج العروس للزبيدي / 4 / 273 ،
قواطع الأدلة في الأصول / 2 / 22 ،
إجابة السائل في شرح بغية الأمل / 1 / 19 ،
العقيدة الأصفهانية / 1 / 166 ،
المنتقى من منهاج الاعتدال / 475 ،
الخصائص الكبرى للسيوطي / 2 / 466 ،
المعارف لابن قتيبة / 1 / 252 ،
تفسير السمعاني / 3 / 372 ،
تفسير الرازي / 27 / 167 ،
تفسير ابن عربي / 1 / 322 ،
مسند ابن سلامة / 2 / 32 ،
مسند الشهاب / 2 / 273 ،
مسند البزار / 9 / 343 ،
الأنباء على قبائل الرواة لابن عبد البر / 41 ،
تهذيب الكمال / 28 / 411 ،
نظم الدرر للبقاعي / 7 / 407 ،
نظم درر السمطين الزر ندي الحنفي / 235 ،
النهاية في غريب الحديث لابن الأثير / 2 / 298 ،
الكامل لابن عدي / 2 / 306 ،
الإمتاع بالأربعين متباينة السماع / 1 / 98 ،
تفسير النيسابوري / 6 / 467 ،
ثمار القلوب في المضاف والمنسوب / 1 / 39 ،
لسان العرب لابن منظور / 3 / 20 ،
وابن مر دويه في مناقب أمير المؤمنين / 214 ،
وابن سليمان الكوفي في مناقب / 2 / 146 ، وما بعدها
والجويني في فرائد السمطين / 2 / 42 ، 565
، وابن المغازلي الشافعي في مناقب أمير المؤمنين / 132 ، 133 ،
أخرجه عن ابن عباس وعن أبي ذر وعن سلمة ابن لأكوع ،
ينابيع المودة للقندوزي الحنفي / 1 / 93 ،
مرقاة المفاتيح / 11 / 385 ،
تكملة المنهاج / 3 / 141 ،
تاريخ الخلفاء / 270 ،
البداء والتاريخ / 3 / 22 ،
الأمثال في الحديث النبوي / 1 / 385 ،
ميزان الاعتدال / 2 / 229 ،
معجم أصحاب القاضي أبي علي الصدفي / 1 / 37 ،
و بعد هذا الكم الهائل من المصادر يأتي ابن تيمية ويقول لم يذكر حديث السفينة بسند صحيح ولم يذكر في شيء من كتب الحديث ؟؟
أقول
فإنْ كان هؤلاء من حطّاب الليل، فأهلاً وسهلاً، ما عندنا أيّ مانع،
من قبول هذه الدعوى،
وبعد هذا نقول
إذا الحديث له إسناد
وليس كما يقول الكذاب ابن تيمية
فالخلاصة
إذن حديث السفينة له أصل وليس موضوعا كما يقول ابن تيمية
فهنالك من العلماء من صححه وهنالك من حسنه وهنالك من النواصب من ضعفه
ونترك الحكم للقارئ في كذب ابن تيمية وتدليسه .
قال الله تبارك وتعالى قال في كتابه الكريم
يايها اللذين امنو ا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين
والصدق هو ضد الكذب وهذا امر الله تبارك وتعالى لنا ان نكون مع الصادقين
وليس من صفات المؤمن ان يكون كذابا... كما قال الرسول الاكرم صلوات ربي عليه واله حينما سال هل المؤمن يفعل كذا وكذا فكان يقول نعم الى وصل السؤال هل المؤمن يكذب قال لا
وعليه فا لإنسان الكاذب يكون بعيدا عن الله تبارك وتعالى وعن طريق رسوله
وهنا اريد ان اسال اتباع ابن تيمية ..
هل ابن تيمية كاذب
ونحن نقف امام طريقين
اما ان يكون قد جرى الكذب على لسانه بلا معرفة منه ان هذا كذب او انه يعلم انه كذب وفعلها
وعليه في الحالتين لايجوز اتباعه لانه على الاولى لم يستطع التميز بين الحق والباطل والصدق والكذب وعلى الثاني فهو بين بلا تعليق
ولامناص من كل طالب حق ان يعترف بإحدى الحقيقتين اما الكذب او عدم المعرفة ولا ثالث لهما
وبناء على قوله تعالى حينما قال ....
قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين فلو اثبتنا ذلك بالدليل القاطع من كتب ابن تيمية ماذا سيقول متبعوه..
أقول :
أمر طبيعي أن أبن تيمية لا يقبل بفضائل أمير المؤمنين علي عليه السلام لأنه من نسل بني أمية وقد وصفة محبيه قبل مخالفيه بأنه أموي الهوى والاتجاه وكذلك أتباعه اليوم المسمون بالوهابية نراهم يدافعون ليل نهار عن منهج بني أمية فهم من نفس الشجرة الملعونة
بنص كتاب الله الكريم .
وفي هذا البحث سوف نتعرض الى أهم الموارد التي كذبها الشيخ ابن تيمية
المورد الأول
1 ـ حديث السفينة
انظروا الى نصب ابن تيمية
الذي سخر كل حياتة من اجل محاربة آل محمد عليهم السلام
واليكم هذه الكذبة التي يخجل منها حتى إبليس
قال شيخ النواصب في منهاج السنة ألآموية وهو يرد على العلامة الحلي قدس سره الشريف
وأما قوله
(مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح )
فهذا لا يعرف له إسناد لا صحيح ولا هو في شيء من كتب الحديث التي يعتمد عليها فإن كان قد رواه مثل من يروي أمثاله من حطاب الليل الذين يروون الموضوعات فهذا ما يزيده وهنا
ج 7 ص 395
[ منهاج السنة النبوية - ابن تيمية ]
الكتاب : منهاج السنة النبوية
المؤلف : أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس
الناشر : مؤسسة قرطبة
الطبعة الأولى ، 1406
تحقيق : د. محمد رشاد سالم
عدد الأجزاء : 8
ولأن تعالوا معي ننظر الى دعوا هذا الرجل وتكذبه لهذا الحديث المتواتر
نعم ابن تيمية
لم يترك حديث او فضيلة للإمام علي عليه السلام الا ضعفها او انكرها ومن ضمنها
هذه الحديث كما يرويه الحاكم
أخرج الحاكم في المستدرك قال :
أخبرني أحمد بن جعفر بن حمدان الزاهد ببغداد ،ثنا العباس بن إبراهيم ألقراطيسي ،
ثنا محمد بن إسماعيل الأخمسي ، ثنا مفضل بن صالح ، عن أبي إسحاق عن حنش الكناني
قال : سمعت أبا ذر رضي الله عنه
يقول وهو آخذ بباب الكعبة من عرفني فأنا من عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر
سمعت النبي (ص) يقول :
( ألا إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من قومه من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق )
المستدرك / 3 / 163
( أخبرنا ) ميمون بن إسحاق الهاشمي ثنا أحمد بن عبد الجبار يونس بن بكير ثنا المفضل بن صالح عن أبي إسحاق عن حنش الكناني قال سمعت أبا ذر يقول وهو آخذ بباب الكعبة أيها الناس من عرفني فانا من عرفتم ومن أنكرني فانا أبو ذر سمعت رسول الله
يقول مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق (1)
هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه /2 / 343 ،
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) وأخرجه هذا الحديث أصحاب السنن والمساند والمعاجم والسير
عن جمهرة من الصحابة
عن ابن عباس وعبد الله بن الزبير
وأبو سعيد الخدري وسلمة بن لأكوع
خرجه الطبراني في المعجم الكبير / 3 / 46 ،
وأخرجه في الأوسط في
عدة مجلدات / 4 / 10 ، / 5 / 355 ،
و في المعجم الصغير عن أبي سعيد الخدري / 2 / 22 ،
والإمام أحمد بن حنبل فضائل الصحابة / 2 / 785 ،
ومحب الدين الطبري في ذخائر العقبى / 1 / 20 ،
وأبو نعيم في حلية الأولياء / 4 / 306 ،
وهذه فهرست في المصادر المهمة التي أخرجت هذا الحديث
ذخيرة الحفاظ / 4 / 2131 ،
السيرة الحلبية / 2 / 693 ،
تاريخ بغداد / 12 / 91 ،
أخبار مكة للفاكهي / 3 / 134 ،
مجمع الزوائد / 9 / 168 ،
فيض القدير / 2 / 519 ، / 7 / 517 ،
مشكاة المصابيح / 3 / 17 42 ،
المطالب العالية / 16 / 220 ،
كنز العمال / 12 / 44 ،
البلدانيات / 1 / 186 ،
لكنى والأسماء /1 / 232 ،
كتاب الولاية لابن عقدة / 44 ،
الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي / 1 / 141 ،
إمتاع الأسماع / 11 / 178 ،
والسيوطي في الجامع الصغير / 1 / 273 ،
في الدر المنثور / 3 / 334 ،
مرقاة المفاتيح / 11 / 327 ،
وابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة / 1 / 218 ،
مفاتيح الجنة / 1 / 76 ،
في الصواعق المحرقة لابن حجر / 2 / 445 ، 543 ، 675 ،
المعرفة والتاريخ / 1 / 229 ،
تفسير ابن كثير / 4 / 115 ،
التيسير في شرح الجامع الصغير / 1 / 343 ، / 2 / 374 ،
روح لمعاني / 25 / 32 ،
نور الأبصار / 126 ،
تاج العروس للزبيدي / 4 / 273 ،
قواطع الأدلة في الأصول / 2 / 22 ،
إجابة السائل في شرح بغية الأمل / 1 / 19 ،
العقيدة الأصفهانية / 1 / 166 ،
المنتقى من منهاج الاعتدال / 475 ،
الخصائص الكبرى للسيوطي / 2 / 466 ،
المعارف لابن قتيبة / 1 / 252 ،
تفسير السمعاني / 3 / 372 ،
تفسير الرازي / 27 / 167 ،
تفسير ابن عربي / 1 / 322 ،
مسند ابن سلامة / 2 / 32 ،
مسند الشهاب / 2 / 273 ،
مسند البزار / 9 / 343 ،
الأنباء على قبائل الرواة لابن عبد البر / 41 ،
تهذيب الكمال / 28 / 411 ،
نظم الدرر للبقاعي / 7 / 407 ،
نظم درر السمطين الزر ندي الحنفي / 235 ،
النهاية في غريب الحديث لابن الأثير / 2 / 298 ،
الكامل لابن عدي / 2 / 306 ،
الإمتاع بالأربعين متباينة السماع / 1 / 98 ،
تفسير النيسابوري / 6 / 467 ،
ثمار القلوب في المضاف والمنسوب / 1 / 39 ،
لسان العرب لابن منظور / 3 / 20 ،
وابن مر دويه في مناقب أمير المؤمنين / 214 ،
وابن سليمان الكوفي في مناقب / 2 / 146 ، وما بعدها
والجويني في فرائد السمطين / 2 / 42 ، 565
، وابن المغازلي الشافعي في مناقب أمير المؤمنين / 132 ، 133 ،
أخرجه عن ابن عباس وعن أبي ذر وعن سلمة ابن لأكوع ،
ينابيع المودة للقندوزي الحنفي / 1 / 93 ،
مرقاة المفاتيح / 11 / 385 ،
تكملة المنهاج / 3 / 141 ،
تاريخ الخلفاء / 270 ،
البداء والتاريخ / 3 / 22 ،
الأمثال في الحديث النبوي / 1 / 385 ،
ميزان الاعتدال / 2 / 229 ،
معجم أصحاب القاضي أبي علي الصدفي / 1 / 37 ،
و بعد هذا الكم الهائل من المصادر يأتي ابن تيمية ويقول لم يذكر حديث السفينة بسند صحيح ولم يذكر في شيء من كتب الحديث ؟؟
أقول
فإنْ كان هؤلاء من حطّاب الليل، فأهلاً وسهلاً، ما عندنا أيّ مانع،
من قبول هذه الدعوى،
وبعد هذا نقول
إذا الحديث له إسناد
وليس كما يقول الكذاب ابن تيمية
فالخلاصة
إذن حديث السفينة له أصل وليس موضوعا كما يقول ابن تيمية
فهنالك من العلماء من صححه وهنالك من حسنه وهنالك من النواصب من ضعفه
ونترك الحكم للقارئ في كذب ابن تيمية وتدليسه .
تعليق