إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اية انما انت منذر ولكل قوم هاد مصادر سنية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اية انما انت منذر ولكل قوم هاد مصادر سنية

    اية انما انت منذر ولكل قوم هاد



    ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد )

    عدد الروايات : ( 4 )

    السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 45 )

    - وأخرج إبن جرير وإبن مردويه وأبو نعيم في المعرفة والديلمي وإبن عساكر وإبن النجار قال : لما نزلت : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، وضع رسول الله (ص) يده على صدره فقال : أنا المنذر وأومأ بيده إلي : منكب علي (ر) فقال : أنت الهادى يا علي بك يهتدى المهتدون من بعدى.

    - وأخرج إبن مردويه ، عن أبي برزة الأسلمي (ر) سمعت رسول الله (ص) : يقول : إنما أنت منذر ، ووضع يده على صدر نفسه ، ثم وضعها على صدر علي ويقول : لكل قوم هاد.

    - وأخرج إبن مردويه والضياء في المختارة ، عن إبن عباس (ر) في الآية : قال رسول الله (ص) : المنذر والهادي علي بن أبى طالب (ر).

    - وأخرج عبد الله بن أحمد في زوائد المسند وإبن أبى حاتم والطبراني في الأوسط والحاكم وصححه وإبن مردويه وإبن عساكر ، عن علي بن أبى طالب (ر) في قوله : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قال : رسول الله (ص) المنذر وأنا الهادى وفى لفظ والهادي رجل من بنى هاشم يعنى نفسه.

    ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد )

    عدد الروايات : ( 2 )

    إبن جرير الطبري - جامع البيان - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 142 )

    18403 - حدثني : الحسن ، قال : ، ثنا : محمد وهو إبن يزيد ، عن إسماعيل ، عن يحيى بن رافع ، في قوله : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد قال : قائد ، وقال آخرون : هو علي بن أبي طالب (ر).



    إبن جرير الطبري - جامع البيان - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 142 )

    18404 - ذكر من قال ذلك : ، حدثنا : أحمد بن يحيى الصوفي ، قال : ، ثنا : الحسن بن الحسين الأنصاري ، قال : ، ثنا : معاذ بن مسلم ، ثنا : الهروي عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس ، قال : لما نزلت : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد وضع (ص) يده على صدره ، فقال : أنا المنذر ولكل قوم هاد ، وأومأ بيده إلي : منكب علي ، فقال : أنت الهادي يا علي ، بك يهتدي المهتدون بعدي ، وقال آخرون : معناه : لكل قوم داع.

    ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد )

    عدد الروايات : ( 4 )

    الطبراني - المعجم الصغير - من إسمه الفضل

    لم يتحمل الراوي من ذكر إسم الإمام علي (ع) بالهاد

    740 - حدثنا : الفضل بن هارون البغدادي ، صاحب أبي ثور ، حدثنا : عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا : المطلب بن زياد ، عن السدي ، عن عبد خير ، عن علي كرم الله وجهه في الجنة في قوله عز وجل : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قال رسول الله (ص) : المنذر ، والهاد رجل من بني هاشم ، لم يروه ، عن السدي إلاّ المطلب تفرد به عثمان بن أبي شيبة.



    الطبراني - المعجم الأوسط - باب الألف

    لم يتحمل الراوي من ذكر إسم الإمام علي (ع) بالهاد

    1415 - حدثنا : أحمد قال : ، نا : عثمان بن أبي شيبة قال : ، نا : مطلب بن زياد ، عن السدي ، عن عبد خير ، عن علي ، في قوله : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قال رسول الله (ص) : المنذر والهاد : رجل من بني هاشم ، لم يرو هذا الحديث عن السدي إلاّ المطلب ، تفرد به : عثمان.



    الطبراني - المعجم الأوسط - باب العين

    لم يتحمل الراوي من ذكر إسم الإمام علي (ع) بالهاد

    5080 - حدثنا : الفضل بن هارون قال : ، نا : عثمان بن أبي شيبة قال : ، نا : المطلب بن زياد ، عن السدي ، عن عبد خير ، عن علي ، في قوله : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قال رسول الله (ص) : المنذر ، والهاد : رجل من بني هاشم ، لم يرو هذا الحديث عن السدي إلاّ المطلب بن زياد ، تفرد به : عثمان بن أبي شيبة.



    الطبراني - المعجم الأوسط - باب العين

    لم يتحمل الراوي من ذكر إسم الإمام علي (ع) بالهاد

    8004 - حدثنا : محمد بن جعفر بن سام ، نا : عثمان بن أبي شيبة ، نا : المطلب بن زياد ، عن السدي ، عن عبد خير ، عن علي ، في قوله : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قال رسول الله المنذر ، والهاد : رجل من بني هاشم ، لم يرو هذا الحديث عن السدي ، إلاّ المطلب بن زياد ، تفرد به : عثمان.


    ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد )

    عدد الروايات : ( 5 )

    إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 358 )

    لم يتحمل الراوي من ذكر إسم الإمام علي (ع) بالهاد

    - وأخبرنا : أبو القاسم بن الحصين ، أنا : أبو علي بن المذهب قالا : ، أنا : أبوبكر القطيعي ، نا : عبد الله بن أحمد ، حدثني : عثمان بن أبي شيبة ، نا : مطلب بن زياد ، عن السدي ، عن عبد خير ، عن علي في قوله : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قال رسول الله (ص) المنذر ، والهادي رجل من بني هاشم.



    إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 359 )

    - أخبرنا : أبو العز بن كادش ، أنا : أبو الطيب طاهر بن عبد الله ، أنا : علي بن عمر بن محمد الحربي ، نا : أحمد بن الحسن بن عبد الجبار ، نا : عثمان بن أبي شيبة ، نا : المطلب بن زياد ، عن السدي ، عن عبد خير ، عن علي في قول الله عز وجل : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قال رسول الله (ص) المنذر ، والهادي علي.

    - أخبرنا : أبو طالب علي بن عبد الرحمن ، أنا : أبو الحسن الخلعي ، أنا : أبو محمد بن النحاس ، أنا : أبو سعيد بن الأعرابي ، نا : أبو سعيد عبد الرحمن بن محمد بن منصور الحارثي ، نا : حسين بن علي الأشقر ، نا : منصور بن أبي الأسود ، عن الأعمش ، عن المنهال ، عن عباد بن عبد الله عن علي قال : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قال علي : رسول الله (ص) المنذر وأنا الهاد.

    - وأخبرناه : أبو طالب ، أنا : أبو الحسن ، أنا : أبو محمد ، أنا : أبو سعيد بن الأعرابي ، أنا : أبو العباس الفضل بن يوسف بن يعقوب بن حمزة الجعفي ، نا : الحسن بن الحسين الأنصاري في هذا المسجد وهو مسجد حبة العرني ، نا : معاذ بن مسلم ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس قال : لما نزلت : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قال النبي (ص) : أنا المنذر وعلي الهادي بك يا علي يهتدي المهتدون.



    إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 360 )

    - أخبرنا : أبو عبد الله بن أبي العلاء ، أنا : أبي أبو القاسم ، أنا : أبو محمد بن أنصر ، أنا : خيثمة بن سليمان ، نا : إبراهيم بن سليمان بن حزازة ، نا : الحسن بن الحسين الأنصاري ، نا : علي بن القاسم ، عن إبن مجاهد ، عن أبيه في قوله عز وجل : والذي جاء بالصدق وصدق به قال : الذي جاء بالصدق رسول الله (ص) وصدق به علي بن أبي طالب ، وفي قوله تعالى : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قال : الهادى علي بن أبي طالب.

    ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد )

    عدد الروايات : ( 2 )

    إبن الأعرابي - المعجم - حديث الترقفي

    1992 - نا : أبو سعيد الحارثي ، نا : حسين بن علي الأشقر ، نا : منصور بن أبي الأسود ، عن الأعمش ، عن المنهال ، عن عباد بن عبد الله عن علي قال : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قال علي : رسول الله المنذر ، وأنا الهاد.



    إبن الأعرابي - المعجم - حديث الترقفي

    2267 - نا : الفضل ، نا : الحسن بن الحسين الأنصاري ، في هذا المسجد وهو مسجد حبة العرني ، نا : معاذ بن مسلم ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس قال : لما نزلت : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قال النبي (ص) : أنا المنذر وعلي الهادي ، بك يا علي يهتدي المهتدون.

    ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد )

    عدد الروايات : ( 17 )

    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 381 )

    - عن إبن عباس قال : لما نزلت : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قال رسول الله (ص) : أنا المنذر وعلي الهادي من بعدي وضرب بيده إليّ صدر علي ، فقال : أنت الهادي بعدي يا علي بك يهتدي المهتدون.



    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 383 )

    399 - أخبرنا : أبو يحيى الحيكاني قال : ، أخبرنا : أبو الطيب محمد بن الحسين بالكوفة قال : ، حدثنا : علي بن العباس بن الوليد ، قال : ، حدثنا : جعفر بن محمد بن الحسين قال : ، حدثنا : حسن بن حسين ، قال : ، حدثنا : معاذ بن مسلم الفراء ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير : ، عن إبن عباس قال : لما نزلت : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، أشار رسول الله (ص) بيده إليّ صدره فقال : أنا المنذر ولكل قوم هاد ثم أشار بيده إليّ علي ، فقال : يا علي بك يهتدي المهتدون بعدي.



    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 384 )

    400 - أخبرنا : أبوبكر إبن أبي الحسن الهاروني قال : ، أخبرنا : أبو العباس إبن أبي بكر الأنماطي المروزي ، أن عبد الله بن محمد بن علي بن طرخان حدثهم ، قال : ، حدثنا : أبي قال : ، حدثنا : عبد الأعلي بن واصل قال : ، حدثنا : الحسن الأنصاري - وكان ثقة معروفاًً يعرف بالعرني قال : ، حدثنا : معاذ بن مسلم بياع الهروي قال عبد الأعلى : وهذا شيخ روى عنه المحاربي ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير : ، عن إبن عباس في قوله : إنما أنت منذر ، قال : قال رسول الله (ص) : أنا المنذر وعلي الهادي [ ثم قال : يا علي بك يهتدي المهتدون بعدي.

    401 - حدثني : أبو القاسم بن أبي الحسن الفارسي قال : ، أخبرنا : أبي قال : ، أخبرنا : محمد بن القاسم المحاربي قال : ، حدثنا : القاسم بن هشام بن يونس قال : ، حدثني : حسن بن حسين قال : ، حدثنا : معاذ بن مسلم ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير : ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله (ص) : إنما أنت منذر ، ووضع يده على صدره ، ثم قال : ولكل قوم هاد ، وأومى بيده إلي : منكب علي ثم قال : يا علي بك يهتدي المهتدون.



    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 385 )

    402 - حدثني : أبو سعد السعدي قال : ، أخبرنا : أبو الحسين محمد بن المظفر الحافظ ببغداد ، قال : ، أخبرنا : أبو محمد جعفر بن محمد بن القاسم ، قال : ، حدثنا : إسماعيل بن محمد المزني قال : ، حدثنا : حسن بن حسين به سواء ، قال : لما نزلت : إنما أنت منذر ، قال رسول الله (ص) : أنا يا علي المنذر ، وأنت الهادي ، بك يهتدي المهتدون بعدي.

    403 - وأخبرنا : أبو سعد قال : ، أخبرنا : أبو الحسين محمد بن المظفر الحافظ ببغداد قال : ، حدثني : أبوبكر محمد بن الفتح الخياط ، قال : ، حدثنا : أحمد بن عبد الله بن يزيد المؤدب ، قال : ، حدثني : أحمد بن داود ، إبن أخت عبد الرزاق ، قال : ، حدثني : أبو صالح ، قال : ، حدثني : بعض رواة ليث ، عن ليث ، عن سعيد بن جبير : ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله (ص) : ليلة أسري بي ما سألت ربي شيئاًً إلاّّ أعطانيه ، وسمعت منادياً من خلفي يقول : يا محمد : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قلت : أنا المنذر فمن الهادي ؟ ، قال علي الهادي المهتدي ، القائد أمتك إلى جنتي غراء محجلين برحمتي.



    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 386 )

    404 - حدثنا : الجوهري قال : ، حدثنا : المرزباني قال : ، أخبرنا : علي بن محمد الحافظ قال : ، حدثني : الحبري قال : ، حدثنا : حسن بن حسين قال : ، حدثنا : حبان ، عن الكلبي ، عن أبي صالح : ، عن إبن عباس في قوله تعالى : ولكل قوم هاد ، قال : هو علي (ع).

    405 - وقال : ، حدثنا : إسماعيل بن صبيح ، قال : أنبأني أبو الجارود ، عن أبي داود ، عن أبى برزة ، قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : إنما أنت منذر ، ثم يرد يده إلى صدره ، ثم يقول : ولكل قوم هاد ، ويشير إلى علي بيده.

    406 - أخبرنا : عقيل بن الحسين ، قال : ، أخبرنا : علي بن الحسين ، قال : ، حدثنا : محمد بن عبيد الله ، قال : ، حدثنا : محمد بن الطيب السامري بها ، قال : ، حدثنا : إبراهيم بن فهد ، قال : ، حدثنا : الحكم بن أسلم ، قال : ، حدثنا : شعبة ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب : ، عن أبي هريرة في قوله تعالى : إنما أنت منذر ، يعني رسول الله (ص) ، وفي قوله : ولكل قوم هاد ، قال : سألت عنها رسول الله (ص) ، فقال : إن هادي هذه الأمة علي بن أبي طالب.



    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 387 )

    407 - حدثنا : الحاكم أبو عبد الله الحافظ إملاءًً وقراءة ، قال : أخبرني : أبوبكر بن أبي دارم الحافظ بالكوفة ، قال : ، أخبرنا : المنذر بن محمد بن المنذر بن سعيد اللخمي من أصل كتابه ، قال : ، حدثني : أبي قال : ، حدثني : عمي الحسين بن سعيد ، قال : ، حدثني : أبي سعيد بن أبي الجهم ، عن أبان بن تغلب ، عن نفيع بن الحارث قال : ، حدثني : أبو برزة الأسلمي قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : إنما أنت منذر ، ووضع يده على صدر نفسه ، ثم وضعها على يد علي ، وقال : لكل قوم هاد ، قال الحاكم : تفرد به المنذر بن محمد القابوسي بإسناده وهو من حديث أبان عجب جداً.



    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 388 )

    408 - أخبرناه : أبو عبد الله الشيرازي ، قال : ، أخبرنا : أبوبكر الجرجرائي ، قال : ، أخبرنا : أبو أحمد البصري ، قال : ، حدثنا : أحمد بن عباد ، قال : ، حدثنا : زكريا بن يحيى ، قال : ، حدثنا : إسماعيل بن صبيح ، قال : ، حدثنا : أبو الجارود زياد بن المنذر ، عن أبي داود : ، عن أبي برزة الأسلمي قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : إنما أنت منذر ، ثم ضرب يده إلى صدره : ولكل قوم هاد ، ويشير إلى علي (ع).

    409 - أخبرنا : الحاكم الوالد ، قال : ، أخبرنا : أبو حفص ، قال : ، حدثنا : أحمد بن محمد بن سعيد ، وعمر بن الحسن ، قالا : ، أخبرنا : أحمد بن الحسن ، وأخبرنا : أبوبكر بن أبي الحسن الحافظ أن عمر بن الحسن بن علي بن مالك أخبرهم ، قال : ، حدثنا : أحمد بن الحسن الخراز ، قال : ، حدثنا : أبي قال : ، حدثنا : حصين بن مخارق ، عن حمزة الزيات ، عن عمر بن عبد الله بن يعلي بن مرة ، عن أبيه ، عن جده قال : قرأ رسول الله (ص) : إنما أنت منذر ، ولكل قوم هاد ، فقال : أنا المنذر ، وعلي الهادي. لفظاً واحداًً.



    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 390 )

    412 - أخبرناه : أبو عبد الله الثقفي ، قال : ، حدثنا : أحمد بن جعفر بن حمدان ، قال : ، حدثنا : محمد بن إسحاقالمسوحي قال : ، حدثنا : إبراهيم بن عبد الله بن صالح ، قال : ، حدثنا : المطلب قال : ، حدثنا : السدي ، عن عبد خير : ، عن علي في قوله : إنما أنت منذر ، قال : المنذر النبي ، والهادي رجل من بني هاشم ، يعني نفسه.

    413 - ورواه أيضاًً بهذا السند والمتن محمد بن علي بن الحسين في الحديث الأخير من المجلس : ( 46 ) من أماليه ص 228 ) قال : ، حدثنا : محمد بن إبراهبم بن إسحاق ، قال : ، حدثنا : أبو أحمد عبد العزيز بن يحيى البصري ، قال : ، حدثنا : المغيرة بن محمد ، قال : ، حدثني : إبراهيم بن محمد بن عبد الرحمن الأزدي سنة ستة عشرة ومائتين ، قال : ، حدثنا : قيس بن الربيع ومنصور بن أبي الأسود ، عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو ، عن عباد بن عبد الله ، قال : قال علي : ما نزلت من القرآن آية إلاّّ وقد علمت فيمن نزلت قيل : فما نزل فيك ؟ ، فقال : لولا إنكم سألتموني ما أخبرتكم ، نزلت في هذه الآية : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، فرسول الله المنذر ، وأنا الهادي إلى ما جاء به.



    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 392 )

    414 - حدثني : أبو الحسن الفارسى ، قال : ، حدثنا : أبو محمد عبد الله بن أحمد الشيباني ، قال : ، حدثنا : أحمد بن علي بن رزين الباشاني ، قال : ، حدثنا : عبد الله بن الحرث ، قال : ، حدثنا : إبراهيم بن الحكم بن ظهير ، قال : ، حدثني : أبي ، عن حكيم بن جبير : ، عن أبي برزة الأسلمي قال : دعا رسول الله (ص) بالطهور وعنده علي بن أبي طالب ، فأخذ رسول الله (ص) بيد علي بعد ما تطهر فألزقها بصدره ، فقال : إنما أنت منذر ، ثم ردها إلى صدر علي ثم قال : ولكل قوم هاد ، ثم قال : إنك منارة الأنام وغاية الهدى وأمير القراء كذا ، أشهد على ذلك أنك كذلك.



    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 394 )

    415 - أخبرنا : أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن الحرضي ، قال : ، حدثنا : يحيى بن منصور القاضي ، قال : ، حدثنا : محمد بن إبراهيم العبدي ، قال : ، حدثنا : هشام بن عمار ، قال : ، حدثنا : عراك بن خالد قال : ، حدثنا : يحيى بن الحارث قال : ، حدثنا : عبد الله بن عامر ، قال : أزعجت الزرقاء الكوفية إلى معاوية فلما أدخلت عليه ، قال لها معاوية : ما تقولين في مولى المؤمنين علي فأنشأت تقول :

    صلى الإله على قبر تضمنه نور * فأصبح فيه العدل مدفونا
    من حالف العدل والإيمان مقترنا * فصار بالعدل والإيمان مقرونا

    فقال لها معاوية : كيف غرزت فيه هذه الغريزية فقالت : سمعت الله يقول في كتابه لنبيه : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، المنذر رسول الله ! ، والهادي علي ولي الله.



    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 395 )

    416 - أخبرنا : السيد أبو منصور ظفر بن محمد الحسيني قال : ، حدثنا : إبن ماتي قال : ، حدثنا : الحبري قال : ، حدثنا : حسن بن الحسين العرني قال : ، حدثنا : علي بن القاسم : ، عن عبد الوهاب بن مجاهد ، عن أبيه في قول الله عز وجل : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قال محمد المنذر ، وعلي الهاد ي.


    ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد )

    عدد الروايات : ( 2 )

    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 73 )

    - [ 34 ] - أنا المنذر وعلي الهادي ، وبك يا علي يهتدي المهتدون من بعدي.



    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 246 )

    - ( 693 ) - الحديث الخمسون : عن إبن عباس (ر) قال : لما نزل قوله : إنما أنت منذز ولكل قوم هاد ، قال رسول الله (ص) : أنا المنذر وعلي الهادي ، وبك يا علي يهتدي المهتدون ، رواه صاحب الفردوس.

    ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد )

    عدد الروايات : ( 8 )

    مسند أحمد - مسند العشرة المبشرين بالجنة - مسند الخلفاء الراشدين - ومن مسند علي بن أبي طالب (ر)

    لم يتحمل الراوي من ذكر إسم الإمام علي (ع) بالهاد

    1044 - حدثنا : ‏ ‏عبد الله ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏مطلب بن زياد ‏ ‏، عن ‏ ‏السدي ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد خير ‏ ‏، عن ‏ ‏علي ‏ ‏في قوله :‏ ‏إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ‏، ‏قال رسول الله ‏ (ص) :‏ ‏المنذر ‏ ‏والهاد رجل من ‏ ‏بني هاشم.



    مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة (ر) - كان علي (ر) إمام البررة - حديث رقم : ( 4702 )

    4621 - أخبرنا : أبو عمر وعثمان بن أحمد بن السماك ، ثنا : عبد الرحمن بن محمد بن منصور الحارثي ، ثنا : حسين بن حسن الأشقر ، ثنا : منصور بن أبي الأسود ، عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله الأسدي ، عن علي : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قال علي : رسول الله (ص) المنذر ، وأنا الهادي ، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.


    إبن حجر - فتح الباري شرح صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن - سورة إبراهيم - باب قوله :
    كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين - رقم الصفحة : ( 226 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - قوله : ( وقال إبن عباس : هاد داع ) .... ما أخرجه الطبري بإسناد حسن من طريق سعيد بن جبير ، عن بن عباس قال : لما نزلت هذه الآية : وضع رسول الله (ص) يده على صدره وقال : أنا المنذر وأومأ إلى علي ، وقال : أنت الهادي بك يهتدي المهتدون بعدي ، فإن ثبت هذا فالمراد بالقوم أخص من الذي قبله أي بني هاشم.



    الشوكاني - فتح القدير - تفسير سورة الرعد - تفسير قوله تعالى : وإن تعجب فعجب قولهم أئذا كنا ترابا أئنا لفي خلق جديد -
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 32 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وأخرج إبن جرير وإبن مردويه وأبو نعيم في المعرفة والديلمي وإبن عساكر وإبن النجار ، عن إبن عباس قال : لما نزلت : إنما أنت منذر ولكل هاد ، وضع رسول الله (ص) يده على صدره فقال : أنا المنذر وأومأ بيده إلي : منكب علي ، فقال : أنت الهادي يا علي بك يهتدى المهتدون من بعدي.



    أبي نعيم الإصبهاني - معرفة الصحابة - معرفة أعلام النبي

    327 - حدثنا : الطبراني ، قال : ، ثنا : الحسين بن إسحاق التستري ، ثنا : أحمد بن يحيى الصوفي ، ثنا : حسن بن حسين العرني ، ثنا : معاذ بن مسلم ، بياع الهروي عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس ، قال : لما نزلت : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، أومأ بيده إلى منكب علي ، فقال : أنت الهادي يا علي ، بك يهتدي المهتدي من بعدي.



    تفسير إبن أبي حاتم - سورة الرعد - قوله لكل قوم هاد

    لم يتحمل الراوي من ذكر إسم الإمام علي (ع) بالهاد

    12983 - حدثنا : علي بن الحسين ، ثنا : عثمان بن أبي شيبة ، ثنا : المطلب بن زياد ، عن السدي ، عن عبد خير ، عن علي : ولكل قوم هاد ، قال : الهاد رجل من بني هاشم ، قال إبن الجنيد : هو علي بن أبي طالب (ر) ، وروي عن عبد الله بن عباس في إحدى الروايات ، وعن أبي جعفر محمد بن علي ، نحو ذلك.



    المتقي الهندي - كنز العمال - فضائل علي (ر) - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 620 )

    33012 - أنا المنذر وعلي الهادي ، وبك يا علي يهتدي المهتدون من بعدي‏.‏



    الزرندي الحنفي - نظم درر السمطين - رقم الصفحة : ( 89 )

    - وعن أبي برزة الأسلمي (ر) قال : سمعت رسول الله (ص) يقرأ إنما أنت منذر ووضع يده على صدر نفسه ، ثم وضعها على يد علي وهو يقرأ : ولكل قوم هاد ، وقال إبن عباس (ر) : لما نزلت : إنما أنت منذر ، قال النبي (ص) : أنا المنذر وعلي الهادي وبك يا علي يهتدي المهتدون من بعدي.

  • #2
    الأخ الكريم

    ( الشيخ عباس محمد )

    احسنتم جزيتم خيرا

    على هذا الاختيار الطيب

    جعله الله في ميزان حسناتكم

    دمتم بخير


    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X