إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل المذهب الحنفي هو الفرقة الناجية ، ام هو الفرقة الهالكة والملعونة في نظر علماء السن

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل المذهب الحنفي هو الفرقة الناجية ، ام هو الفرقة الهالكة والملعونة في نظر علماء السن

    هل المذهب الحنفي هو الفرقة الناجية ، ام هو الفرقة الهالكة والملعونة في نظر علماء السنة ؟؟؟
    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    الشيعة لهم راي واحد وثابت في جميع الفرق والمذاهب الاسلامية - وهو انهم رغم عدم اعترافهم واقرارهم بولاية الامام امير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع) الا انهم مسلمين بحسب الظاهر لتشهدهم للشهادتين فدمهم محقون ومصان من السفك والهدر ، واموالهم محرمة ، وذبائحهم حلال وكذلك أكلها منهم حلال ، وتزويجهم والزواج منهم جائز وحلال ، وعيادة وزيارة مرضاهم مباحة ، وغيرها من امور التعايش السلمي والمعاشرة الطيبة .
    والكلام على راي بعض المذاهب السنية في المذاهب السنية الاخرى ، وليس على رأي المذهب الشيعي في المذاهب السنية .
    لقد اختلف وافترق أهل السنة إلى مذاهب كثيرة في الفروع والأصول ، كمذهب سفيان بن عيينة بمكة ، ومذهب مالك بن أنس بالمدينة ، ومذهب أبي حنيفة وسفيان الثوري بالكوفة ، ومذهب الأوزاعي بالشام ، ومذهب الشافعي والليث بن سعد بمصر ، ومذهب ابن راهويه بنيسابور ، ومذهب أحمد بن حنبل وأبي ثور ببغداد .... وغيرها ، إلا أن أكثر تلك المذاهب انقرض بين الناس ، وظلت آراء أصحابها مدونة في بطون الكتب عند أهل السنة ، وبقيت من تلك المذاهب : الأربعة المعروفة ، وهي مذهب أبي حنيفة النعمان ، ومذهب مالك بن أنس ، ومذهب محمد بن ادريس الشافعي ، ومذهب أحمد بن حنبل ، وهذه المذاهب صارت هي المذاهب التي عليها أهل السنة في كافة الأمصار منذ أن حُصر التقليد فيها إلى عصرنا الحاضر .
    وأما رأي المذاهب الاسلامية وعلمائهم في أبي حنيفة ومذهبه فهو كالتالي :

    1 - قال البخاري : كان مرجئا ، سكتوا عن رأيه وعن حديثه (1) ، وروى البخاري في تاريخه الصغير أن سفيان لما نعي أبو حنيفة ، قال : الحمد لله ، كان ينقض الإسلام عروة ، ما ولد في الإسلام أشأم منه (2) .
    2 - قال نعيم بن حماد : إن يحيى بن سعيد ومعاذ بن معاذ ، سمعا سفيان الثوري ، يقول : قيل : استتيب أبو حنيفة من الكفر مرتين (3) .
    3 - وبسنده عن مؤمّل بن إسماعيل قال : سمعت سفيان الثوري يقول : ( إنّ أبا حنيفة أستُـتيب من الزندقة مرّتين ) . (4) .
    4 - وقال : قال ابن الجارود في كتابه في الضعفاء والمتروكين : النعمان بن ثابت جل حديثه وهم ، وقد اختلف في إسلامه (5) .
    5 - وبسنده عن حبيب بن زريق ـ كاتب مالك بن أنس ـ عن مالك بن أنس قال : ( كانت فتنة أبي حنيفة أضرّ على هذه الأمّة من فتنة إبليس ) (6).
    6 - وقال أحمد بن حنبل : ما قول أبي حنيفة والبعر عندي الا سواء (7).
    7 - وذكر أبو نعيم في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء ، والخطيب في تاريخه وبسنده عن عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدّثنا منصور بن أبي مزاحم قال : سمعت مالك بن أنس ـ وذكر أبا حنيفة ـ فقال : ( كاد الدين ، كاد الدين ) .
    وفي الحديث الذي بعده قال في آخره : ( ومن كاد الدين فليس له دين ) او (ومن كاد الدين فليس من أهله
    ) . (8)
    8 - وقال الشافعي : نظرت في كتاب لأبي حنيفة فيه عشرون ومائة ، أو ثلاثون ومائة ورقة ، فوجدت فيه ، ثمانين ورقة في الوضوء والصلاة ، ووجدت فيه أما خلافا لكتاب الله ، أو لسنة رسول الله (ص) ، أو اختلاف قول ، أو تناقض ، أو خلاف قياس (9) .
    9 - وقال : وقد روي عن مالك رحمه الله أنه قال : في أبي حنيفة نحو ما ذكر سفيان أنه شر مولود ولد في الإسلام ، وأنه لو خرج على هذه الأمة بالسيف كان أهون (10) .
    10 - وروى الخطيب ، عن أبي بكر بن أبي داود أنه قال لأصحابه : ما تقولون في مسألة اتفق عليها مالك وأصحابه ، والشافعي وأصحابه ، والأوزاعي وأصحابه ، والحسن بن صالح وأصحابه ، وسفيان الثوري وأصحابه ، وأحمد بن حنبل وأصحابه، ، فقالوا : يا أبا بكر ، لا تكون مسألة أصح من هذه ، فقال : هؤلاء كلهم اتفقوا على تضليل أبي حنيفة (11) .
    11 - وبسنده عن محمّد بن عصام بن يزيد الأصبهاني يقول : سمعت سفيان الثوري يقول : ( أبو حنيفة ضالّ مضلّ ) . (12) .
    12 - حدثني محمد بن أبي عتاب الاعين - ثقة ثبت - ثنا منصور بن سلمة الخزاعي - ثقة ثبت حافظ - قال : سمعت حمـاد بـن سلمة - إمام أهل السنة - يلعـن أبـا حنيفــة .
    وقال أبو سلمة - وهو منصور بن سلمة - : ( وكان شعبة - وهو إمامهم الحافظ المتقن - يلعـن أبـا حنيـفة ) . (13) .

    سؤال : اذا كان ابو حنيفة عند اهل السنة والجماعة ضال ومضل باجماع علمائهم ، وملعون عند بعضهم ، وكان قد استتيب من الكفر مرتين ، وكان يهدم الاسلام عروة عروه ، وانه ما ولد في الاسلام أشأم منه ، وكانت فتاواه اكثرها خاطئة ، اذا من يقل لي كيف يكون المذهب الحنفي من الفرقة الناجية وهو قد سار على الخطأ من اول الامر ؟؟؟؟؟؟

    *******************************
    الهوامش :

    1 - التاريخ الكبير ج 8 ص 81 ت 2253. وذكر الخطيب في تاريخ بغداد ج 13 ص 379 ص 380 ص 398 ص 399 من ، قال : إن أبا حنيفة من المرجئة ، وقال : ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله ج 2 ص 1072 (ط محققة) : ونقموا أيضا على أبي حنيفة الارجاء ، ومن أهل العلم من ينسب إلى الارجاء كثير ، ولم يعن أحد بنقل قبيح ما قيل فيه كما عنوا بذلك في أبي حنيفة لامامته ، وراجع الكامل في ضعفاء الرجال ج 7 ص 8.
    2 - التاريخ الصغير ، ج 2 ، ص 93 ،،،،، تاريخ بغداد ، ج 13 ، ص 418 ،،،،، الكامل في ضعفاء الرجال ، ج 7 ، ص 8 .
    3 - وذكره أيضا الخطيب في تاريخ بغداد ، ج 13 ، ص 390 ، ص 393 .
    4 - تاريخ بغداد ، ج 58 ، ص 380 .
    5 - راجع كتاب الانتقاء في فضائل الائمة الثلاثة الخلفاء ، لابن عبد البر ، ص 287 .
    6 - تاريخ بغداد ، ج 9 ، ص ۳۹٦ .
    7 - تاريخ بغداد ، ج 13 ، ص 439 .
    8 - تاريخ بغداد ، ج 34 ، ص ٤۰۱ ،،،،، مسائل خلافية حار فيها أهل السنة ، للشيخ علي آل محسن ، ص 139.
    9 - حلية الأولياء وطبقات الأصفياء ، ج 10 ، ص 103.
    10 - الانتقاء في فضائل الثلاثة الأئمة الفقهاء ، ص 150.
    11 - تاريخ بغداد ، ج 87 ، ص ٤۱۱ .
    12 - تاريخ بغداد ، ج 13 ، ص 394 .
    13 - السنة ، لعبد الله بن أحمد ، ج1 ، ص211 ، ح 345 .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X