إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماذا تعرف عن غزوة بني المصطلق ؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماذا تعرف عن غزوة بني المصطلق ؟؟؟

    ماذا تعرف عن غزوة بني المصطلق ؟؟؟
    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    لم يكتفِ النبي محمد (ص) بالدعوة الى الله سبحانه وتعالى بلسانه ، بل ارتقى الى مرحلة الجهاد بيديه الشريفتين ومقاتلة اهل الشقاق والنفاق والكفر والشرك مع ثلة من المسلمين والمؤمنين الخلص امثال امير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع) .
    ولقد شارك النبي (ص) بالحضور في الكثير والعديد من الغزوات التي بلغت ما بين 25 - 29 غزوة تقريبا ، ولكن قيل ان النبي (ص) لم يشارك في القتال الا في تسعة غزوات منها فقط ، وهذه المسألة تحتاج الى بحث وتحقيق وتثبت .
    ومن ضمن هذه الغزوات التي حدثت هي غزوة بني المصطلق ، واليكم بعض المعلومات المهمة عن هذه الغزوة :
    هي إحدى غزوات الرسول الأكرم (ص) والتي وقعت في السنة 5 هـ على القول الراجح ، عند ماء يدعى (المريسيع) في وادي (قُديد) والذي يبعد عن مكة المكرمة قرابة 120 كيلو متر ، وعن المدينة قرابة 300 كيلو متر تقريباً (1) .
    .

    *** س : من هم بنو المصطلق ؟
    ج : هم إحدى بطون قبيلة خزاعة ، (2) وبنو المصطلق قبل مجيء الإسلام ، كانت تقطن بمّر الظهران ، وهذه المنطقة بينها وبين مكة ثلاثة عشر ميلاً ، وهي تقدر بحوالي 80 كيلو مترا عنها . (3) .
    ورغم انتشار الدعوة الاسلامية التي نشرها النبي محمد (ص) في جميع بقاع المعمورة ، ودخول الكثير من القبائل والبلدان في الاسلام الا ان بني المصطلق لم يكن لديهم فكرة للدخول الى الدين الاسلامي الحنيف وذلك لاسباب عديدة منها تأثرها بالاناس المنافقين من افرادها وعلى رأسهم الحارث بن أبي ضرار رئيس القبيلة ، وتمسكها أيضا بمصالح دينية ودنيوية مع قريش ، وغيرها من الاسباب .


    *** أسباب حدوث الغزوة :
    بلغ رسول الله (ص) أنّ بني المصطلق يعدون العدة ويجمعون الجموع الغفيرة لغزو المدينة المنورة ، وقد أطمعهم في ذلك انتصار المشركين في غزوة أُحد . (4) فلما بلغ رسول الله (ص) ذلك ، أرسل بعض عيونه ليتحسس الموقف ويتعرف على صدق الأنباء التي بلغته ، وعاد من أرسلهم الرسول وأخبروا النبي (ص) ، (5) فأعد عدته وخرج إليهم في شهر شعبان من السنة الخامسة للهجرة على القول الراجح . (6) .

    *** أحداث ونتائج الغزوة :
    خرج رسول الله (ص) من المدينة لمباغتة بني المصطلق ، فخلف عليها أبا ذر الغفاري ، (7) وقيل زيد بن حارثة ، (8) وسار حتى بلغ ماءً لهم يقال له المريسيع بناحية قُديد ، (9) فتزاحم الناس ، واقتتلوا قتالاً شديداً ، فهزم الله بني المصطلق ، وقتل من قتل منهم . (10) وكان شعار المسلمين في هذه المعركة هو : ( يَا مَنْصُورُ أَمِتْ أَمِتْ ) . (11) .
    وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، قد أصاب منهم سبياً كثيراً، قسّمه في المسلمين، وكان فيمن أصيب يومئذ من السبايا جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم (12) .

    **********************
    الهوامش :

    1 - ابن كثير ، البداية والنهاية ، ج4 ، ص156.
    2 - السلمّي ، صحيح الأثر وجميل العبر من سيرة خير البشر ، ص222.
    3 - الحربي ، المناسك ، ص465 .
    4 - الطبري ، تاريخ الطبري ، ج2 ، ص604.
    5 - الصلابي ، السيرة النبوية عرض وقائع وتحليل أحداث ، ص 572.
    6 - ابن كثير ، البداية والنهاية ، ج4 ، ص 156.
    7 - ابن كثير ، البداية والنهاية ، ج4 ، ص 156.
    8 - الذهبي ، تاريخ الإسلام ، ج2 ، ص 144.
    9 - ابن الأثير ، الكامل في التاريخ ، ج2 ، ص76.
    10 - الطبري ، تاريخ الطبري ، ج2 ، ص604 .
    11 - قريبي ، مرويات غزوة بني المصطلق ، ص109.
    12 - ابن هشام ، السيرة النبوية ، ج2 ، ص290 - 293.

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم
    شكرا كثيرا ع البحث المبارك
    يبارك الله بكم

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد وانتي من المحسنين وشكرا لكي اختي الكريمة على هذا المرور الطيب على موضوعاتي . وفقكي الله ورزقكي حسن العاقبة بحق محمد وال محمد .

      تعليق


      • #4
        الأخ الفاضل العباس اكرمني . أحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على كتابة ونشر هذا الموضوع الذي يبين تهيؤ النبي المصطفى محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) بنفسه للدفاع عن الدين والناس . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        يعمل...
        X