* طبقاً لفتاوى السيد السيستاني مد ظله، والسيد الخوئي قدس سره.
------------------------------
*المسائل التي لم يعلق عليها بفتاوى السيد الخوئي هي مشتركة بين السيدين .
----------------------------
* التحاميل:
*التحاميل الشرجية( اذا ذابت وصارت مائعاً ووصلت الى الجوف ابطلت ، وان كانت موضعية ولاتتجاوز فتحة الشرج فلا تفطر).
*وإذا شك في تحولها الى مائع ودخولها الجوف فلا تضر بالصوم .
*التحاميل والحقن المهبلية ( س السيستاني : لاتفطر)* .
* الخوئي : الحقن المهبلية المائعة ( تفطر)
*القطرات بأنواعها:
* قطرة العين ( لاتفطر) .
* قطرة الأذن ( لاتفطر)
* قطرة الأنف ( اذا وصلت الى الحلق فإنها تفطر)*.
* البخاخات العلاجية:
* بخاخ الربو : الغاز المضغوط ( لايفطر) .
* الإبر الطبية وأنواعها:
* المغذي الوريدي الطبي ( س السيستاني : لايفطر) .
*س الخوئي : يفطر على الأحوط .
* الإبر العضلية او الوريدية أو الجلدية بأنواعها ( لاتفطر)* .
* إبر البنسلين ( لاتفطر)
* إبر الإنسولين لمرضى السكر ( لاتفطر)
* إبرة تخدير الأسنان وعمل حشوة لها، وخلعها وتنظيفها (لا تفطر) .
* تحليل الدم بسحب عينة الدم ( لايفطر) .
* بل كل إخراج للدم من البدن لايفطر.
* استتشاق الروائح والدخان:
* تعمد ادخال الدخان والغبار الغليظ الى الجوف: الحلق ( يفطر على الأحوط عند السيدين ).
السيد السيستاني : لابأس بغير الغليظ.
* س الخوئي : حتى غير الغليظ يفطر على الأحوط .
ولا يبطل مايدخل من الغبار والدخان الى الجوف من غير عمد.. وكذا لابأس بالغبار الذي يتعسر الاجتناب عنه كالذي تثيره الهواء في الجو.
* استعمال العطور واستنشاقها( لايفطر).
بل يستحب للصائم أن يتعطر.
ويكره شم النباتات الطيبة الرائحة كالريحان والآس والخزامى.... الخ
* نفوذ الروائح القوية كرائحة الفلاش والأصباغ إلى الحلق (لاتفطر)* .
* بلع الريق وإن جمعه في الفم عمداً ( لايفطر) .
*المكياج والمرطبات:
* الكحل والروج ( لايفطر )* .
* مرطب الشفتين( لايفطر) بشرط عدم ابتلاع شيء منه .
* استعمال المكياج ( لايفطر)
* علاجات ومطهرات الفم:
* غرغرة الفم، كالمضمضة بالماء ( لاتفطر) بشرط عدم ابتلاع شيء منها .
* السواك ( لايفطر)** ولكن اذا أخرجه رطباً يجففه قبل اعادته الى الفم**، أو يبصق بعد إرجاعه إلى الفم .
*معجون الأسنان ( لايفطر) اذا لم يتعمد ابتلاع شيء منه .
* المنظار عن طريق الفم : (يفطر) بسبب المراهم والدهون التي يُدهن بها لتسهيل إدخاله . أما إذا أُدخل المنظار عن طريق الدبر فلايفطر.
& الممارسات والإثارات الجنسية بغير الجماع.. لها ثلاث حالات :
*1 - ان يقصد به الوصول إلى الذروة و الإنزال فهو حرام ويبطل الصوم .ويجب القضاء والكفارة.
2- مع الوثوق من نفسه بعدم بلوغ ذروة الشهوة والإنزال فهو جائز ، ولكنه مكروه . وإن خرجت المادة ( المنوية) حينئذٍ من غير قصد ولا إرادة فلا يبطل صومه .
3- مع عدم الوثوق بعدم الإنزال ، واحتمال الإنزال احتمالاً قوياً فإنه لايجوز. وإن حصل الإنزال يبطل الصوم . ( س السيستاني : إن كان مع المرأة فعليه القضاء والكفارة، وإن كان بدون مباشرة مع المرأة فعليه القضاء فقط )
الخوئي : يجب القضاء فقط .
.........................
القيء عمداً : الترجيع ( يفطر) ، وبغير عمد ( لايفطر)* .
رعاف الأنف ( لايفطر) إلا إذا تعمد ابتلاع شيء من الدم.
الاحتلام ( لايفطر)* . أما الاستمناء من الرجل والمرأة فهو حرام ويفطر ويجب القضاء والكفارة.
رمس الرأس تحت الماء ( س السيستاني : لايفطر ولكنه مكروه )
* الخوئي : يبطل الصوم ويجب القضاء والكفارة.
أما الاستحمام تحت الدوش وإن غطى كامل الرأس* (لايفطر)
بلع النخامة( البلغم) التي تصل الى فضاء الفم* (س السيستاني : لايفطر ) ..
* الخوئي: يبطل الصوم على الأحوط اذا تعمد ابتلاعها وهي في الفم .
تذوق الطعام ( لايفطر)* ولكن لاتبتلعه .
لصقات النيكوتين ( لاتفطر)* .
اسئلة مهمة :
س 1: هل يثاب قاريء القرآن في المصحف دون تحريك الشفتين ؟؟
الجواب : لايعتبر قارئاً ولايحصل على ثواب القراءة الا اذا تلفظ بكلمات القرآن .
س 2 : هل يجوز للصائم أن يقرأ القرآن وهو يخطيء في القراءة وهل يضر بالصيام ؟
الجواب :
يجوز ويثاب عليها ، ولا يبطل صومه اذا لم يقصد الحكاية عن القرآن المنزل ( أي لا يعتقد بأن القرآن قد أُنزل على وفق قراءته الخاطئة )
س3 هل يجوز للحائض والنفساء ان تقرأ القرآن ؟
الجواب :
نعم يجوز ، وتثاب عليها ، لكن لاتمس كتابة القرآن ، ولا يجوز أن تقرأ آيات السجود الواجب الأربع .
والمشهور عند الفقهاء كراهة قراءة القرآن للحائض.
------------------------------
*المسائل التي لم يعلق عليها بفتاوى السيد الخوئي هي مشتركة بين السيدين .
----------------------------
* التحاميل:
*التحاميل الشرجية( اذا ذابت وصارت مائعاً ووصلت الى الجوف ابطلت ، وان كانت موضعية ولاتتجاوز فتحة الشرج فلا تفطر).
*وإذا شك في تحولها الى مائع ودخولها الجوف فلا تضر بالصوم .
*التحاميل والحقن المهبلية ( س السيستاني : لاتفطر)* .
* الخوئي : الحقن المهبلية المائعة ( تفطر)
*القطرات بأنواعها:
* قطرة العين ( لاتفطر) .
* قطرة الأذن ( لاتفطر)
* قطرة الأنف ( اذا وصلت الى الحلق فإنها تفطر)*.
* البخاخات العلاجية:
* بخاخ الربو : الغاز المضغوط ( لايفطر) .
* الإبر الطبية وأنواعها:
* المغذي الوريدي الطبي ( س السيستاني : لايفطر) .
*س الخوئي : يفطر على الأحوط .
* الإبر العضلية او الوريدية أو الجلدية بأنواعها ( لاتفطر)* .
* إبر البنسلين ( لاتفطر)
* إبر الإنسولين لمرضى السكر ( لاتفطر)
* إبرة تخدير الأسنان وعمل حشوة لها، وخلعها وتنظيفها (لا تفطر) .
* تحليل الدم بسحب عينة الدم ( لايفطر) .
* بل كل إخراج للدم من البدن لايفطر.
* استتشاق الروائح والدخان:
* تعمد ادخال الدخان والغبار الغليظ الى الجوف: الحلق ( يفطر على الأحوط عند السيدين ).
السيد السيستاني : لابأس بغير الغليظ.
* س الخوئي : حتى غير الغليظ يفطر على الأحوط .
ولا يبطل مايدخل من الغبار والدخان الى الجوف من غير عمد.. وكذا لابأس بالغبار الذي يتعسر الاجتناب عنه كالذي تثيره الهواء في الجو.
* استعمال العطور واستنشاقها( لايفطر).
بل يستحب للصائم أن يتعطر.
ويكره شم النباتات الطيبة الرائحة كالريحان والآس والخزامى.... الخ
* نفوذ الروائح القوية كرائحة الفلاش والأصباغ إلى الحلق (لاتفطر)* .
* بلع الريق وإن جمعه في الفم عمداً ( لايفطر) .
*المكياج والمرطبات:
* الكحل والروج ( لايفطر )* .
* مرطب الشفتين( لايفطر) بشرط عدم ابتلاع شيء منه .
* استعمال المكياج ( لايفطر)
* علاجات ومطهرات الفم:
* غرغرة الفم، كالمضمضة بالماء ( لاتفطر) بشرط عدم ابتلاع شيء منها .
* السواك ( لايفطر)** ولكن اذا أخرجه رطباً يجففه قبل اعادته الى الفم**، أو يبصق بعد إرجاعه إلى الفم .
*معجون الأسنان ( لايفطر) اذا لم يتعمد ابتلاع شيء منه .
* المنظار عن طريق الفم : (يفطر) بسبب المراهم والدهون التي يُدهن بها لتسهيل إدخاله . أما إذا أُدخل المنظار عن طريق الدبر فلايفطر.
& الممارسات والإثارات الجنسية بغير الجماع.. لها ثلاث حالات :
*1 - ان يقصد به الوصول إلى الذروة و الإنزال فهو حرام ويبطل الصوم .ويجب القضاء والكفارة.
2- مع الوثوق من نفسه بعدم بلوغ ذروة الشهوة والإنزال فهو جائز ، ولكنه مكروه . وإن خرجت المادة ( المنوية) حينئذٍ من غير قصد ولا إرادة فلا يبطل صومه .
3- مع عدم الوثوق بعدم الإنزال ، واحتمال الإنزال احتمالاً قوياً فإنه لايجوز. وإن حصل الإنزال يبطل الصوم . ( س السيستاني : إن كان مع المرأة فعليه القضاء والكفارة، وإن كان بدون مباشرة مع المرأة فعليه القضاء فقط )
الخوئي : يجب القضاء فقط .
.........................
القيء عمداً : الترجيع ( يفطر) ، وبغير عمد ( لايفطر)* .
رعاف الأنف ( لايفطر) إلا إذا تعمد ابتلاع شيء من الدم.
الاحتلام ( لايفطر)* . أما الاستمناء من الرجل والمرأة فهو حرام ويفطر ويجب القضاء والكفارة.
رمس الرأس تحت الماء ( س السيستاني : لايفطر ولكنه مكروه )
* الخوئي : يبطل الصوم ويجب القضاء والكفارة.
أما الاستحمام تحت الدوش وإن غطى كامل الرأس* (لايفطر)
بلع النخامة( البلغم) التي تصل الى فضاء الفم* (س السيستاني : لايفطر ) ..
* الخوئي: يبطل الصوم على الأحوط اذا تعمد ابتلاعها وهي في الفم .
تذوق الطعام ( لايفطر)* ولكن لاتبتلعه .
لصقات النيكوتين ( لاتفطر)* .
اسئلة مهمة :
س 1: هل يثاب قاريء القرآن في المصحف دون تحريك الشفتين ؟؟
الجواب : لايعتبر قارئاً ولايحصل على ثواب القراءة الا اذا تلفظ بكلمات القرآن .
س 2 : هل يجوز للصائم أن يقرأ القرآن وهو يخطيء في القراءة وهل يضر بالصيام ؟
الجواب :
يجوز ويثاب عليها ، ولا يبطل صومه اذا لم يقصد الحكاية عن القرآن المنزل ( أي لا يعتقد بأن القرآن قد أُنزل على وفق قراءته الخاطئة )
س3 هل يجوز للحائض والنفساء ان تقرأ القرآن ؟
الجواب :
نعم يجوز ، وتثاب عليها ، لكن لاتمس كتابة القرآن ، ولا يجوز أن تقرأ آيات السجود الواجب الأربع .
والمشهور عند الفقهاء كراهة قراءة القرآن للحائض.
تعليق