بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
معنى الأنزع البطين؟
النبي صلى الله عليه وآله هو الذي فسَّر هذا القول، حيث روي عنه صلى الله عليه وآله أنه قال للإمام علي عليه السلام: «فإنك الأنزع البطين، يعني منزوع من الشرك، بطين من العلم» 1.
وفي رواية أخرى عنه صلى الله عليه وآله في الإمام علي عليه السلام: « وأما ما قلت: إنه بطين، فإنه مملوء من علم خصه الله به، وأكرمه من بين أمتي، وأما ما قلت : إنه أنزع، عظيم العينين، فإن الله خلقه بصفة آدم عليه السلام» 2.
وقد ظهر بذلك أن تفسير هذه الكلمة بأنه عليه السلام أنزع بلحاظ انحسار شعر رأسه، وبطين بمعنى أنه عظيم البطن، فإنما ذلك من تسويلات أعدائه، محاولة منهم للانتقاص منه عليه السلام.
والحمد لله ، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين 3.
===
المصادر:
1. البحار ج 40 ص 78 من كتاب ابن شيرويه . وراجع : مجمع البحرين ج 4 ص 396.
2. البحار ج 43 ص 100 عن تفسير القمي.
3. مختصر مفيد . . ( أسئلة وأجوبة في الدين والعقيدة ) ، السيد جعفر مرتضى العاملي ، « المجموعة التاسعة » ، المركز الإسلامي للدراسات ، الطبعة الأولى ، 1424 هـ ـ 2004 م ، السؤال (492).
ومع السلامة.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
معنى الأنزع البطين؟
النبي صلى الله عليه وآله هو الذي فسَّر هذا القول، حيث روي عنه صلى الله عليه وآله أنه قال للإمام علي عليه السلام: «فإنك الأنزع البطين، يعني منزوع من الشرك، بطين من العلم» 1.
وفي رواية أخرى عنه صلى الله عليه وآله في الإمام علي عليه السلام: « وأما ما قلت: إنه بطين، فإنه مملوء من علم خصه الله به، وأكرمه من بين أمتي، وأما ما قلت : إنه أنزع، عظيم العينين، فإن الله خلقه بصفة آدم عليه السلام» 2.
وقد ظهر بذلك أن تفسير هذه الكلمة بأنه عليه السلام أنزع بلحاظ انحسار شعر رأسه، وبطين بمعنى أنه عظيم البطن، فإنما ذلك من تسويلات أعدائه، محاولة منهم للانتقاص منه عليه السلام.
والحمد لله ، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين 3.
===
المصادر:
1. البحار ج 40 ص 78 من كتاب ابن شيرويه . وراجع : مجمع البحرين ج 4 ص 396.
2. البحار ج 43 ص 100 عن تفسير القمي.
3. مختصر مفيد . . ( أسئلة وأجوبة في الدين والعقيدة ) ، السيد جعفر مرتضى العاملي ، « المجموعة التاسعة » ، المركز الإسلامي للدراسات ، الطبعة الأولى ، 1424 هـ ـ 2004 م ، السؤال (492).
ومع السلامة.
تعليق