إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🌿🌺🌿التعصب للأولاد على حق , أو على باطل *🌿🌺🌿

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🌿🌺🌿التعصب للأولاد على حق , أو على باطل *🌿🌺🌿

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صلي على محمد وال محمد
    🌿🌺🌿🌺🌿🌺🌿🌺🌿


    .. يقوم بعض الأهل بالتعصب لأولادهم سواء أكانوا على حق أم على باطل ، فإذا ما اختلف ابنهم مع ابن الجيران فالحق مع ابنهم حتى لو كان ابنهم هو المعتدي ، وإذا ما تراجع ابنهم في المدرسة فالحق على المدرس فهو لا يتقن عملية التدريس وفاشل في مهمته ، وتأثير هذا الأمر على الأولاد خطير جدا فإن الولد سيتربى على أنه دائما على حق ما ينشئه على التعصب لموقفه وعدم الرضا بالرأي الاخر، ومن جهة أخرى فإنهم لن يكشفوا أخطاء ابنهم ما يؤدي الى أن يستشري هذا الخطأ ويتحول الى مرض نفسي ، أو فشل دراسي ، أو فشل في الحياة بشكل عام، وهذا الامر حذر منه الله سبحانه وتعالى في غير مورد من القرآن الكريم منه ما ورد في قوله تعالى :{الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا} [الكهف: 46].
    وكون الولد زينة قد تبهر الأب بحيث يتعصب له ويتحول هذا الولد من زينة الى فتنة تمنع الأهل عن رؤية الحق والصواب كما ورد في القرآن الكريم قول الله سبحانه وتعالى:{وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ} [الأنفال:28].ولذلك اعتبر الإسلام الأب الذي يفرط في حبه لأبنائه بشكل يخرجه هذا الحب عن الضوابط الشرعية فيكون مع ابنه حتى لو كان على باطل بأنه شر الآباء ، فقد ورد عن الإمام الباقر (عليه السلام) قولهإن الله رضي الآباء للأبناء ، فحذرهم منهم ، ولم يرض الأبناء للآباء ، فأوصاهم بهم . وإن شر الأبناء من دعاه التقصير الى العقوق . وإن شر الآباء من دعاه البر الى الإفراط)(1). والمشكلة الأكبر أن هذا التصرف سينعكس سلبا على نفس الأبوين فكما سيتعاملون مع الآخرين على أساس أن ابنهم دائما على حق فإنهم عندما يجدون أن ابنهم على خطأ فإن ابنهم انطلاقا من هذه التربية لن يرضي بأن يوجه له انتقاد في هذا المجال ، وسيعتبر أيضا هنا أنه هو على صواب وأهله هم على خطأ ، لذلك يجب على الأهل أن لا ينساقوا وراء حبهم وهواهم فينحرفوا عن الحق ، ولو اقتصر الأمر عليهم لهان ولكن المشكلة انعكاسها على أولادهم سلبا وحرفهم عن التربية السوية .______________1ـ الجوهرة في نسب الإمام علي واله (عليهم السلام) ص 52

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
    ..................


    بورك النشر الواعي ننتظر المزيد من ابداع حرفك معنا

















    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X