إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الصيام في الصيف ، وأجر الصيام في الحر .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصيام في الصيف ، وأجر الصيام في الحر .

    الصيام في الصيف ، وأجر الصيام في الحر .
    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    نبارك لجميع المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات قدوم شهر العبادة والطاعات شهر رمضان المبارك اعاده الله على الجميع باليمن والبركة والصحة والعافية .
    الصيام هو احد فروع الدين العشرة ، وهو احد الاركان الخمسة التي بني عليها الاسلام كما ورد في الحديث الصحيح عن الامام الباقر (ع) حيث قال : ( بني الاسلام على خمسة أشياء : على الصلاة ، والزكاة ، والحج ، والصوم ، والولاية ) . (1) .
    وقد فرض الله وجوب الصيام في نص القرآن الكريم ، قال تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )) . (2) . ومعنى كتب أي فرض .
    فيجب على كل مكلف بالغ الامتثال لهذا الفرض الذي اوجبه الله سبحانه وتعالى على عباده والمبادرة للصيام سواء كان حال الجو باردا ام حارا ، شتاءاً كان زمان الصوم ام صيفا .
    فقد ورد في الحديث النبوي الشريف بأن : (( أفضل الأعمال أحمزها) . (3) . ومعنى أحمزها في اللغة : اي أَمْتَنُها و أقواها و أَشُدَّها وقيل : أمَضُّها وأشَقُّها .
    فالصيام بالصيف له اجر كبير وفضل كثير ، وقد دلت الروايات الواردة عن النبي محمد (ص) واهل بيته الطاهرين (ع) على ذلك ومنها :

    ما ورد عن رسول الله (ص) : (( الصوم في الحر جهاد )) . (4) .
    وعن الامام الصادق (ع) انه قال : (( من صام لله عز وجل يوما في شدة الحر فأصابه ظمأ وكل الله به الف ملك يمسحون وجهه و يبشرونه حتى اذا افطر قال الله عز وجل : ما أطيب ريحك وروحك ، ملائكتي اشهدوا أني قد غفرت له )) . (5) .
    و أيضا عن الإمام الصادق (ع) انه قال : (( أفضل الجهاد الصوم في الحر )) . (6) .

    *******************

    الهوامش :

    1 - الكافي ، ج 2 ، ص 18 .
    2 - البقرة ، 183 .
    3 - مفتاح الفلاح ، ص 45 ،،،،، وبحار الأنوار ، ج 67 ، ص191 ، باب 53 ، ح 2 .
    4 - بحار الانوار ، ج 96 ، ص 257 .
    5 - الكافي ، ج 4 ، ص 64 ، ح 8 ،،،،، بحار الانوار ، ج 93 ، ص 247 .
    6 - البحار ج 96 ، ص 256 ، ح 38.

  • #2
    الأخ الفاضل العباس اكرمني . أحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على كتابة ونشر هذا الموضوع الذي يبين أجر وثواب الصوم في وقت وشدة الحر . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد
      احسنتم وبارك الله بكم
      شكرا لكم كثيرا

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X