إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(آفة العجب بالنفس) محور الثلاثاء لبرنامج (أمسيات النور)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (آفة العجب بالنفس) محور الثلاثاء لبرنامج (أمسيات النور)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    برنامج
    أمسيات النور

    ستكون برفقتكم
    في الاعداد
    ليلى عبد الهادي وعلا محمد

    وفي التقديم

    ليلى عبد الهادي و

    فاطمة المدني

    وفي الاخراج على الهواء مباشر
    رؤى جميل

    وفقرات الحلقة هي:
    الفقرة الاولى
    فاصل أم نقطة
    سيكون النقاش حول السؤال التالي:
    س/في موقف شخص استدان منك مبلغاً من المال مسبقاً ولم يقم باعادته واتى يستدين مرة اخرى مستثمراً شهر رمضان وحرصك في العطاء وتحصيل الأجر هل تضعين فاصلة أم نقطة؟

    الفقرة الثانية
    فقرة المحور
    جمع رمضاني
    آفة العجب بالنفس
    ما هو العجب بالنفس وما هي آثارة؟

    الفقرة الثالثة
    باب الريان
    ابواب الجنة

    الفقرة الرابعة
    البريد الرمضاني
    البريد الوارد لنا من الدول المختلفة

    الفقرة الخامسة
    حرري خيالك
    صورة وتعبير
    نشرح لك الصورة وتعطينا اقرب تفسير لها او التفسير الامثل والاقرب

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    *********************
    فقرة المحور
    جمع رمضاني
    آفة العجب بالنفس
    العجب من المهلكات العظيمة وأرذل الملكات الذميمة قال رسول الله (ص)ثلاث مهلكات: شح مطاع وهوى متبع، وإعجاب المرء بنفسه. وقال (ص)إذ رايت شحاً مطاعاً، وهوى متبعاً، وإعجاب كل ذى رأى برأيه، فعليك نفسك. وقال (ص)لو لم تذنبوا لخشيت عليكم ماهو اكبر من ذلك: العجب العجب. وقال (ص)بينما موسى (ع) جالس إذا اقبل عليه ابليس وعليه برنس ذو ألوان، فلما دنى منه خلع البرنس وقام إلى موسى (ع) فسلم عليه، فقال: من أنت؟ فقال انا ابليس، قال أنت: فلا قرب الله دارك، قال: إنى انما جئت لأسلم عليك لمكانك من الله، فقال له موسى (ع)فما هذا البرنس قال: به اختطف قلوب بني آدم فقال موسى: فاخبرني بالذنب الذي إذا أذنبه ابن آدم استحوذت عليه قال: إذا اعجبته نفسه واستكثر عمله وصغر في عينه ذنبه. وقال (ص)قال الله عز وجل يا داود! بشر المذنبين وانذر الصديقين، قال: كيف ابشر المذنبين وانذر الصديقين؟ قال: بشر المذنبين انى اقبل التوبة وأعفو عن الذنب، وأنذر الصديقين ألا يعجبوا باعمالهم، فانه ليس عبد انصبه للحساب إلا هلك.
    وقال الباقر (ع) دخل رجلان المسجد، احدهما عابد والآخر فاسق، فخرجا من المسجد والفاسق صديق والعابد فاسق، وذلك انه يدخل العابد المسجد مدلا بعبادته يدل بها، فتكون فكرته في ذلك، وتكون فكرة الفاسق في الندم على فسقه، ويستغفر الله مما صنع من الذنوب. وقال الصادق (ع)إن الله علم ان الذنب خير للمؤمن من العجب، ولولا ذلك ما ابتلى مؤمناً بذنب أبداًً. وقال (ع)من دخله العجب هلك. وقال (ع)إن الرجل ليذنب فيندم عليه، ويعمل العمل فيسره ذلك، فيتراخى عن حاله تلك، فلأن يكون على حاله تلك خير له مما دخل فيه. وقال (ع)اتى عالم عابداً فقال له: كيف صلاتك؟ فقال مثلى يسأل عن صلاته وانا اعبد الله منذ كذا وكذا، قال: فكيف بكاؤك؟ قال: ابكى حتى تجرى دموعي، فقال له العالم: فان ضحكك وانت خائف افضل من بكائك وانت مدل، ان المدل لايصعد من عمله شيء. وقال (ع) العجب ممن يعجب بعمله وهو لا يدري بما يختم له، فمن اعجب بنفسه وفعله، فقد ضل عن نهج الرشاد وادعى ماليس له، والمدعي من غير حق كاذب وان اخفي دعواه وطال دهره. وان اول ما يفعل بالمعجب نزع ما اعجب به ليعلم انه عاجز حقير، ويشهد على نفسه ليكون الحجة عليه أوكد، كما فعل بابليس. والعجب نبات حبها الكفر، وارضها النفاق وماؤها البغى، واغصانها الجهل، وورقها الضلالة، وثمرها اللعنة والخلود في النار، فمن اختار العجب فقد بذر الكفر وزرع النفاق، ولابد ان يثمر وقيل له (ع)الرجل يعمل العمل وهو خائف مشفق، ثم يعمل شيئاً من البر فيدخله شبه العجب به فقال:هو في الحالة الأولى وهو خائف أحسن حالا منه في حال عجبه. وقال (ع)ان عيس بن مريم (ع) كان من شرائعه السيح في البلاد، فخرج في بعض سيحه ومعه رجل من اصحابه قصير، وكان كثير اللزوم لعيسى، فلما انتهى عيسى إلى البحر قال: بسم الله، بصحة يقين منه، فمشى على ظهر الماء. فقال الرجل القصير حين نظر إلى عيسى جازه بسم الله، يصحة يقين منه فمشى على الماء، ولحق بعيسى (ص)، فدخله العجب بنفسه، فقال: هذا عيسى روح الله يمشي على الماء وانا أمشي على الماء فما فضله علي؟! قال: فرمس في الماء، فاستغاث بعيسى (ع)، فتناوله من الماء فاخرجه، ثم قال له: ماقلت يا قصير؟! قال قلت: هذا روح الله يمشي على الماء وانا أمشي، فدخلني من ذلك عجب، فقال له عيسى: لقد وضعت نفسك في غير الموضع الذي وضعك الله، فمقتك الله على ما قلت، فتب إلى الله ـ عز وجل ـ مما قلت، قال: فتاب الرجل، وعاد إلى مرتبته التي وضعه الله فيها.

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اللهم صل على محمد وال محمد
      *******************
      باب الريان
      ابواب الجنة
      ***********

      وعن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم :إنّ في الجنّة باباً يدعى الريّان لا يدخل منه إلّا الصّائمون.
      وعن علي عليه السلام :إنّ للجنّة ثمانية أبواب : باب يدخل منه النبيّون والصدّيقون وباب يدخل منه الشهداء والصالحون وخمسة أبواب يدخل منها شيعتنا ومحبّونا إلى أن قال وباب يدخل منه سائر المسلمين ممّن يشهد أن لا إله إلّا الله ولم يكن في قلبه مقدار ذرّة من بغضنا أهل البيت.
      وعن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم : الا وإن الحسين عليه السلام باب من ابواب الجنة من عانده حرم الله عليه رائحة الجنّة.
      وقال الإمام الحسن عليه السلام في خطبته :أما بعد فإن علياً بابٌ من دخله كان آمناً ومن خرج منه كان كافراً.
      وعن أبا عبد الله عليه السلام :إنَّ للجنّة باباً يقال له : المعروف لا يدخله إلّا أهل المعروف وأهل المعروف في الدُّنيا هم أهل المعروف في الآخرة
      وقال رسول الله صلّى الله عليه وآله :للجنة باب يقال له : باب المجاهدين يمضون إليه فاذا هو مفتوح وهم متقلّدون سيوفهم والجمع في الموقف.

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        اللهم صل على محمد وال محمد
        ********************
        لفقرة البريد الرمضاني
        **************
        تنفرد تركيا ببعض العادات والتقاليد في شهر رمضان المبارك عن سواها من الدول الإسلامية فشهر رمضان مميز جدا لدى الأتراك الذين يطلقون عليه اسم /سلطان الشهور/.
        ومما لا شك فيه أن مظاهر شهر رمضان المبارك تظهر واضحة في مدينة /إسطنبول/ كبرى المدن التركية التي كانت فيما مضى عاصمة الخلافة العثمانية والتي ما زالت تحافظ على تراثها الإسلامي فستستقبل الشهر الكريم بتزيين وإنارة منارات مساجدها التاريخية ترحيبا بشهر الصوم وتكتب بالإضاءة عبارة أهلا وسهلا بك يا رمضان.
        أما في سوق العطارين /السوق المصري/ أهم وأكبر الأسواق القديمة في قلب العاصمة التجارية /إسطنبول/ فتدب فيه الحياة ويعج بالباعة والمشترين قبيل وخلال شهر رمضان حيث يبتاع منه الأتراك ما لذ وطاب من حلويات وأكلات تقليدية التي تقدم على موائد الإفطار إذ يباع فيه الزيتون والجبن والبسطرمة والتمر وهي المواد الغذائية التي يتناولها الأتراك عند الإفطار.
        ويعتاد الأتراك في شهر رمضان أن يبدأوا إفطارهم بتناول التمر أو الزيتون فيما يبقى طبق الشوربة الساخنة من الأطعمة الأساسية في المائدة التركية في حين تعتبر الكنافة والقلاش والبقلاوة من أكثر الحلويات التي يقبل عليها الأتراك في شهر رمضان المبارك.
        وتقوم المخابز في جميع أنحاء تركيا بإعداد نوع مميز من الخبز والمعروف باسم خبز /بيده/ وهو من أهم أصناف وجبة الإفطار في رمضان والتي تعد ناقصة في حال لم يكن خبز بيده الطازج جزءا منها.
        تقوم العديد من الجمعيات الخيرية بإعداد الموائد المجانية داخل الشوادر، وتعد بلديتي إسطنبول وأنقرة أولى البلديات التركية التي تقدم طعام الإفطار للصائمين في الشوارع والميادين العامة.
        ويتميز شهر رمضان في إسطنبول بأجواء رمضانية روحانية رائعة و ساحرة، وذلك لأنها تضم عددا من المساجد الجميلة التي تحتفل بهذا الشهر عبر لافتات ضوئية مصنوعة من أسلاك ممدودة بين المآذن يكتب عليها رسائل ترحيب بشهر رمضان.
        أما إحدى المظاهر الواضحة في تركيا فهي قراءة القرآن الكريم حيث معروف عن الشعب التركي احترامهم وتبجيلهم لكتاب الله ومن العادات الجميلة عندهم اهتمامهم بقراءة القرآن طيلة شهر رمضان المبارك.
        ومع اقتراب وقت السحور يدور /المسحراتي / في شوارع وأزقة المدن ليوقظ المسلمين من أجل تناول السحور، التي تتكون مائدته غالبا من العجائن وبعض الحلويات مثل الأرز بالحليب والمربيات كمربى المشمش والزيتون والجبن الأبيض والتمر المجفف والفطائر.
        ويعد تبادل الزيارات بين العائلات خلال الشهر الفضيل جزءا من الثقافة التركية كما ويتم أيضا تبادل أطباق الطعام فيما بين الجيران مما يعزز جسور العلاقات الاجتماعية ويخلق جوا من الالفة والمحبة.

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته وصل آلله على محمد وآل محمد .. وكل عام وانتم بخير بقدوم الشهر الفضيل المبارك اعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات.

          🌺🌺🌺
          فقرة .. جمع رمضاني( آفة العجب بالنفس)

          〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️
          العجب آفة خطيره تصيب الفرد منا
          تهد قيمه و تتلاشي فيه عقلانيته
          و كأنها سوسه تنخر ببنيانه !؟؟
          فيترك شكر الخالق الى شكر نفسه
          و ينصرف عن الثناء على من يستحق الثناء
          الى ان يثني على نفسه بما لا يستحق!!

          و يقوده هذه الدرب بدلا من الأنكسار للخالق
          و التواضع للناس ؛؛ الى التكبر و الغرور ..؟

          فعلى الأنسان ان يتحلى بالثقة بالنفس التي يكون منبعها التواضع لله .. فمن تواضع لله رفعه الله
          كما قيل واثق الخطى يمشي ملكا لأن ثقته بنفسه
          جعلته شخص معطاء قادر على تقديم الخير للآخرين

          فيجب ان نعزز و نقوي ثقتنا بأنفسنا وأن نثق بالله تعالى اولآ وأن نتعلم ما يوجد لدينا من صفات جميلة وأكيد سنجد اثارها باأشياء أجمل .. فعلينا ان لا نقارن أنفسنا بالأخرين ونتقبل أنفسنا كما هي بإيجابيتها وسلبياتها!؟؟؟

          〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️
          🌺🌺🌺 وأخيرآ

          نسأل الله ان يجعل اعمالنا ليس فيها عجبآ ولارياءآ وان تكون خالصة لوجه الكريم ..
          اللهم امين يارب العالمين.

          تعليق


          • #6
            س/في موقف شخص استدان منك مبلغاً من المال مسبقاً ولم يقم باعادته واتى يستدين مرة اخرى مستثمراً شهر رمضان وحرصك في العطاء وتحصيل الأجر هل تضعين فاصلة أم نقطة؟
            الفاصلة معناه حسب مافهمت عزيزتي انه امتنع اي ماعطيه بعد لانه لم يوفي ماعليه
            النقطة معناه اعطيه وتضاف نقطةالى ثوابي اي زيادة ف الاجروالثواب
            لوحصلت معي الجواب هو ( نقطة )


            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
            x
            يعمل...
            X