إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السؤال السادس ( المسابقة الرمضانية الكبرى )

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #21
    المشاركة الأصلية بواسطة محبةالزهراءظ،ظ¢ مشاهدة المشاركة
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مبارك عليكم الشهر الفضيل
    وتقبل الله صيامكم وطاعاتكم بأحسن قبول
    *من قبلكم أي لا ينبغي لكم أن تستثقلوه و تستوحشوا من تشريعه في حقكم و كتابته عليكم فليس هذا الحكم بمقصور عليكم بل هو حكم مجعول في حق الأمم السابقة عليكم و لستم أنتم متفردين فيه، على أن في العمل بهذا الحكم رجاء ما تبتغون و تطلبونه بإيمانكم و هو التقوى التي هي خير زاد لمن آمن بالله و اليوم الآخر، و أنتم المؤمنون
    وهوقوله تعالى: لعلكم تتقون، كان أهل الأوثان يصومون لإرضاء آلهتهم أو لإطفاء نائرة غضبها إذا أجرموا جرما أو عصوا معصية، و إذا أرادوا إنجاح حاجة و هذا يجعل الصيام معاملة و مبادلة يعطي بها حاجة الرب ليقضي حاجة العبد أو يستحصل رضاه ليستحصل رضا العبد، و أن الله سبحانه أمنع جانبا من أن يتصور في حقه فقر أو حاجة أو تأثر أو أذى، و بالجملة هو سبحانه بريء من كل نقص، فما تعطيه العبادات من الأثر الجميل، أي عبادة كانت و أي أثر كان، إنما يرجع إلى العبد دون الرب تعالى و تقدس، كما أن المعاصي أيضا كذلك، قال تعالى: "إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم و إن أسأتم فلها:" الإسراء


    - عن الحسن بن عبد الله عن آبائه عن جده الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام قال : جاء نفر من اليهود إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فسأله أعلمهم عن مسائل فكان فيما سأله أن قال له : لأي شئ فرض الله عز وجل الصوم على أمتك بالنهار ثلاثين يوما وفرض الله على الأمم أكثر من ذلك ؟ فقال النبي صلى الله عليه وآله : إن آدم لما اكل من الشجرة بقي في بطنه ثلاثين يوما ففرض الله عز وجل على ذريته ثلاثين يوما الجوع والعطش والذي يأكلونه بالليل تفضل من الله عز وجل عليهم وكذلك كان على آدم ففرض الله ذلك على أمتي ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هذه الآية : ( كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات ) قال اليهودي : صدقت يا محمد فما جزاء من صامها ؟ فقال النبي صلى الله عليه وآله ما من مؤمن يصوم شهر رمضان احتسابا الا أوجب الله عز وجل له سبع خصال : أولها - يذوب الحرام في جسده . والثانية - يقرب من رحمة الله عز وجل . والثالثة - يكون قد كفر خطيئة أبيه آدم . والرابعة - يهون عليه سكرات الموت . والخامسة - أمان من الجوع والعطش يوم القيامة . والسادسة - يعطيه الله براءة ومن النار . والسابعة - يطعمه الله عز وجل من طيبات الجنة قال : صدقت يا محمد.
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم الاجابة
    شكرالكم كثيرا
    منوره معنا ف المسابقة عزيزتي

    تعليق


    • #22
      اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      جواب السؤال السادس :::::::

      ماهو سر إستخدام اللفظ القرآني لصيغة الخطاب: «لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ».؟

      جواب :::



      وأما تأويل قوله: " لعلكم تَتقون "، فإنه يعني به: لتتقوا أكل الطعام وشرب الشراب وجماع النساء فيه. (21) يقول: فرضت عليكم الصوم والكفّ عما تكونون بترك الكف عنه مفطرين، لتتقوا ما يُفطركم في وقت صومكم.


      إن القرآن ال?ريم إستخدم أداة التمني (لعل) للإشارة الى ماذا ؟

      جواب :::

      (21) انظرتفسير"لعل" بمعنى"لكي" 1 : 364 ، 365 / ثم 2 : 69 ، 161 ، واطلبه في الفهرس أيضًا .




      مع ذكر الاحاديث القدسية بهذا الشان


      وبمثل الذي قُلنا في ذلك قال جماعة من أهل التأويل:
      * ذكر من قال ذلك:
      2726- حدثني موسى قال، حدثنا عمرو قال، حدثنا أسباط, عن السدي: أما قوله: " لعلكم تتقون "، يقول: فتتقون من الطعامِ والشرابِ والنساءِ مثل ما اتقوا - يعني: مثل الذي اتقى النصارى قبلكم.
      sigpic

      قال رسول الله (ص):

      (مَن سرَّ مؤمناً ، فقد سرّني ، ومن سرَّني فقد سرّ الله )



      صدق رسول الله

      تعليق


      • #23
        السلام عليكم ورحمة الله
        شكرا لكم كثيرا ع الاجابات المباركة الله يبارك بيكم كثيرا
        الاسماء التي شاركت معنا هم


        صادق مهدي حسن 6 نقطة
        خادمة ام ابيها 6 نقطة
        فداء الكوثر6 نقطة
        خادمة الحوراء زينب 6 نقطة
        حمامة السلام 6 نقطة

        ام كرار 6 نقطة

        روضة الزهراء 5 نقطة
        محبة الزهراء 1 نقطة
        شكرا الى محبة الزهراء 12 لانضمامها الينا

        انتظروني والسؤال السابع ان شا الله
        يغلق الموضوع

        تعليق


        • #24
          المشاركة الأصلية بواسطة روضة الزهراء مشاهدة المشاركة
          اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          جواب السؤال السادس :::::::

          ماهو سر إستخدام اللفظ القرآني لصيغة الخطاب: «لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ».؟

          جواب :::



          وأما تأويل قوله: " لعلكم تَتقون "، فإنه يعني به: لتتقوا أكل الطعام وشرب الشراب وجماع النساء فيه. (21) يقول: فرضت عليكم الصوم والكفّ عما تكونون بترك الكف عنه مفطرين، لتتقوا ما يُفطركم في وقت صومكم.


          إن القرآن ال?ريم إستخدم أداة التمني (لعل) للإشارة الى ماذا ؟

          جواب :::

          (21) انظرتفسير"لعل" بمعنى"لكي" 1 : 364 ، 365 / ثم 2 : 69 ، 161 ، واطلبه في الفهرس أيضًا .




          مع ذكر الاحاديث القدسية بهذا الشان


          وبمثل الذي قُلنا في ذلك قال جماعة من أهل التأويل:
          * ذكر من قال ذلك:
          2726- حدثني موسى قال، حدثنا عمرو قال، حدثنا أسباط, عن السدي: أما قوله: " لعلكم تتقون "، يقول: فتتقون من الطعامِ والشرابِ والنساءِ مثل ما اتقوا - يعني: مثل الذي اتقى النصارى قبلكم.
          اللهم صل على محمد وال محمد
          احسنتم الاجابة
          شكرالكم كثيرا

          تعليق


          • #25
            السلام عليكم ورحمة الله
            شكرا لكم كثيرا ع الاجابات المباركة الله يبارك بيكم كثيرا
            الاسماء التي شاركت معنا هم


            صادق مهدي حسن 6 نقطة
            خادمة ام ابيها 6 نقطة
            فداء الكوثر6 نقطة
            خادمة الحوراء زينب 6 نقطة
            حمامة السلام 6 نقطة

            ام كرار 6 نقطة

            روضة الزهراء 6 نقطة
            محبة الزهراء 1 نقطة
            شكرا الى محبة الزهراء 12 لانضمامها الينا

            انتظروني والسؤال السابع ان شا الله
            يغلق الموضوع

            تعليق

            يعمل...
            X