إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السؤال 10 ( المسابقة الرمضانية الكبرى )

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السؤال 10 ( المسابقة الرمضانية الكبرى )





    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاسماء التي شاركت معنا هم


    صادق مهدي حسن 9 نقطة
    خادمة ام ابيها 9 نقطة
    فداء الكوثر9 نقطة
    خادمة الحوراء زينب 9 نقطة
    حمامة السلام 9 نقطة

    ام كرار 9 نقطة

    روضة الزهراء 6 نقطة
    محبة الزهراء 1 نقطة


    السؤال رقم 10
    اكتب جواب الاحكام التالية وعلى راي
    سماحة السيد السيستاني (دام ظلّه)

    1-ابي اخرس واطرش من الولادة لم يصلي حتي بلغ من العمر 40 سنة تقريبا ولم يصوم علما انه يعمل عامل بناء ولا يستطيع الصوم اثناء العمل فما هو الحكم ؟

    2-هل يسمح للصائم بقراءة القران الكريم اذا كان ممن يخطا في قراءته ؟

    ...3- عندما كنت أدرس وخصوصاً أيام الامتحانات كان شهر رمضان يتزامن معها فكنت أفطر عن عمد لدرايتي بعدم التمكن من الصيام فما هو الحكم المترتب على ذلك ؟

    4-: ما حكم صيام الزوجة التي تزور أهلها في ايام شهر رمضان وهي تسكن مع زوجها في محافظة ويسكن أهلها في محافظة أخرى تبعد عنها بمقدار المسافة الشرعية علما بانها تأتي مع زوجها وأولادها وتبقى لمدة أسبوع ويبقى الجميع (الزوج والاولاد) على صيامهم؟

    5- ماحكم الصيام المستحب لمن في ذمته صيام واجب؟

    موفقين جميعا
    انتظر مشاركتكم واجوبتكم

  • #2
    الرد
    ====
    1/
    الجواب: يجب عليه قضاء مافاته من الصلاة، ومع العجز عنه فعلاً يوصي الي من بعده بقضائها عنه.
    واما الصيام فان كان معذوراً في تركه شرعاً ـ بان كان في ترك العمل او الجمع بينه وبين الصيام حرج شديد لا يتحمل عادة ـ وجب عليه القضاء فقط من دون كفارة، نعم تجب عليه الفدية عن كل يوم اطعام مسكين بمدّ من الطعام ومع عجزه عن القضاء فعلاً يوصي بالقضاء عنه بعد وفاته.

    2/الجواب: لا باس بذلك مع عدم قصد الحكاية عن القران المنزل فيما يخطأ فيه .

    3/الجواب: إذا كنت جازماً آنذاك بجواز الإفطار لك فلا تجب الكفارة ويجب عليك القضاء فقط ، ولكن من المؤكد ان الانشغال بالامتحان ليس مسوّغاً لترك الصيام بل لابد من نيّة الصوم ، فإذا اضطرّ إلى شرب الماء لعطش شديد جاز بمقدار الضرورة.

    4/الجواب: اذا كان محل سكن أهلها وطنها سابقاً يجب عليها الصوم بشرط عدم الاعراض عنه وأما الاولاد فوظيفتهم الافطار إذا لم يكن محل سكن أهلها وطناً لهم ولم يعرضوا عنه.

    5/لا يجوز أن يصوم المستحب إذا كان في ذمته صوم واجب.. ولكن إذا قصد القضاء صح صومه






    التعديل الأخير تم بواسطة صادق مهدي حسن; الساعة 15-05-2019, 10:41 PM.
    يا أرحم الراحمين

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اللهم صل على محمد وال محمد
      **********************
      جواب سؤال العاشر
      **************
      1-يجب عليه قضاء ما فاته من الصلاة، ومع العجز عنه فعلاً يوصي إلى من بعده بقضائها عنه.
      وأما الصيام فإن كان معذوراً في تركه شرعاً- بان كان في ترك العمل او الجمع بينه وبين الصيام حرج شديد لا يتحمل عادةـ وجب عليه القضاء فقط من دون كفارة، نعم بجب عليه الفدية عن كل يوم اطعام مسكين بمدّ من الطعام ومع عجزه عن القضاء فعلاً يوصي بالقضاء عنه بعد وفاته.
      ************************
      2-لابأس بذلك مع عدم قصد الحكاية عن القرأن المنزل
      فيما يأخط فيه .
      *****************************
      3-إذا كنت جازماً آنذاك بجواز الإفطار لك فلا تجب الكفارة ويجب عليك القضاء فقط ، ولكن من المؤكد ان الانشغال بالامتحان ليس مسوّغاً لترك الصيام بل لابد من نيّة الصوم ، فإذا اضطررت إلى شرب الماء لعطش شديد جاز بمقدار الضرورة.
      **************************************
      4-اذا كان محل سكن أهلها وطنها سابقاً يجب عليها الصوم بشرط عدم الاعراض عنه وأما الاولاد فوظيفتهم الافطار إذا لم يكن محل سكن أهلها وطناً لهم ولم يعرضوا عنه.
      *****************************
      5-لايجوز ولكن اذا قصد القضاء وصامه في تلك الايام لنيل ثوابها ناله ايضاً ان شاء الله تعالي.

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        اللهم صلي على محمد وال محمد
        🌿🥀🌿🥀🌿🥀🌿🥀🌿🥀🌿
        ج س ١،/ يجب عليه قضاء ما فاته من الصلاة، ومع العجز عنه فعلاً يوصي إلى من بعده بقضائها عنه. وأما الصيام فإن كان معذوراً في تركه شرعاً- بان كان في ترك العمل او الجمع بينه وبين الصيام حرج شديد لا يتحمل عادةـ وجب عليه القضاء فقط من دون كفارة، نعم بجب عليه الفدية عن كل يوم اطعام مسكين بمدّ من الطعام ومع عجزه عن القضاء فعلاً يوصي بالقضاء عنه بعد وفاته
        ⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐
        ج س ٢ / لابأس بذلك مع عدم قصد الحكاية عن القرأن المنزل فيما يأخط فيه
        ⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐
        ج س٣ /إذا كنت جازماً آنذاك بجواز الإفطار لك فلا تجب الكفارة ويجب عليك القضاء فقط ، ولكن من المؤكد ان الانشغال بالامتحان ليس مسوّغاً لترك الصيام بل لابد من نيّة الصوم ، فإذا اضطررت إلى شرب الماء لعطش شديد جاز بمقدار الضرورة.
        ⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐

        ج س ٤/ اذا كان محل سكن أهلها وطنها سابقاً يجب عليها الصوم بشرط عدم الاعراض عنه وأما الاولاد فوظيفتهم الافطار إذا لم يكن محل سكن أهلها وطناً لهم ولم يعرضوا عنه.
        ⭐⭐⭐⭐⭐⭐⭐

        ج س ٥/لايجوز ولكن اذا قصد القضاء وصامه في تلك الايام لنيل ثوابها ناله ايضاً ان شاء الله تعالي. . .

        تعليق


        • #5
          اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرج مولانا صاحب الزمان .
          …………………++++
          الجواب للسؤال العاشر
          ………………++++++++
          جواب السؤال الاول
          يجب عليه قضاء مافاته من الصلاة فيُحرّك لسانه وشفتيه تشبيهاً بمن يتلّفظ مع ضمّ الإشارة بالإصبع إليها أيضاً.
          واما الصيام فان كان معذوراً شرعاً في تركه بان كان في ترك العمل ،او الجمع بينه وبين الصيام حرج شديد لا يتحمل عادة ،وجب عليه القضاء فقط من دون كفارة. ومع عجزه عن القضاء فعلاً يوصي بالقضاء عنه بعد وفاته.
          //////////////
          جواب السؤال الثاني
          نعم يجوز له القراءة بنية التعلم
          ///////////.
          جواب السؤال الثالث


          إذا كان جازماً آنذاك بجواز الإفطار له فلا تجب الكفارة ويجب عليه القضاء فقط ، ولكن من المؤكد ان الانشغال بالامتحان ليس مسوّغاً لترك الصيام بل لابد من نيّة الصوم ، فإذا اضطرإلى شرب الماء لعطش شديد جاز بمقدار الضرورة.
          ////////// ///////
          جواب السؤال الرابع
          اذا كان محل سكن أهلها وطنها سابقاً يجب عليها الصوم بشرط عدم الاعراض عنه وأما الاولاد فوظيفتهم الافطار إذا لم يكن محل سكن أهلها وطناً لهم ولم يعرضوا عنه.
          /////////////.
          جواب السؤال الخامس
          لايجوز الصوم المستحب لمن كان في ذمته صيام واجب الا اذا اتى بنية القضاء لما في الذمة .
          ……………. …………………………
          وصلى الله على خير الانام محمد واله الطيبين الاطهار .
          جزاكم الله كل خير اختنا الفاضلة صدى المهدي

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته..
            اجوبة اسئلة اليوم العاشر من رمضان..
            ج.س.1.
            يجب عليه القضاء لما فاته من الصلاة ،ومع العجز عنه فعلا يوصي الى من بعده بقضائها عنه .
            اما الصيام فان كان معذورا في تركه شرعا ،بان كان ترك العمل او الجمع بينه وبين الصيام حرج شديد لا يتحمل عادة ،وجب عليه القضاء فقط من دون الكفارة .
            نعم يجب عليه الفدية عن كل يوم اطعام مسكين بمد من الطعام ومع عجزه عن القضاء يوصي عنه بعد وفاته.
            *****************
            ج س 2.
            لا بأس بذلك مع عدم قصد الحكاية عن القران المنزل فيما يخطأ فيه .
            ********************
            ج.س.3.
            اذا كنت جازما انذاك ،يجوز الافطار لك فلا تجب الكفارة،ويجب عليك القضاء فقط ،ولكن من المؤكد ان الانشغال بالامتحان ليس مسوغا لترك الصيام ،بل لابدمن نية الصوم فاذا اضطر الى شرب الماء لعطش شديد جاز له بمقدار الضرورة .
            *************•***
            ج.س.4
            اذا كان محل سكن اهلها وطنها سابقا يجب عليها الصوم لكن بشرط عدم الاعراض عنه،اما الاولاد عليهم الافطار اذاام يكن محل سكن اهلها وطنا لهم ولم يعرضوا عنه .
            *******************
            ج.س 5
            لا يجوز الصوم المستحب اذا كان في الذمة صوم واجب ،لكن اذا قصد القضاء صح صومه في تلك الايام لينال ثوابهاايضا.
            ****•*••****
            جزاكم الله خيرا ..

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين.
              السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته..*

              السؤال العاشر :

              ✴✴✴✴✴✴✴✴✴

              السؤال الأول:
              يجب عليه القضاء لما فاته من الصلاة ،ومع العجز عنه فعلا يوصي الى من بعده بقضائها عنه .
              اما الصيام فان كان معذورا في تركه شرعا ،بان كان ترك العمل او الجمع بينه وبين الصيام حرج شديد لا يتحمل عادة ،وجب عليه القضاء فقط من دون الكفارة .
              نعم يجب عليه الفدية عن كل يوم اطعام مسكين بمد من الطعام ومع عجزه عن القضاء يوصي عنه بعد وفاته.

              ✴✴✴✴✴✴✴✴

              السؤال الثاني
              لا بأس بذلك مع نية تعلم قراءة القران .


              السؤال الثالث ££
              اذا كنت تريد الصوم
              فيجوز هنا الافطار لك فلا تجب الكفارة
              ويجب عليك القضاء فقط ،ولكن من المؤكد ان الانشغال بالامتحان ليس مسوغا لترك الصيام ،بل لابدمن نية الصوم فاذا اضطر الى شرب الماء لعطش شديد جاز له بمقدار الضرورة .

              ✴✴✴✴✴✴✴


              السؤال الرابع
              اذا كان مكان السكن اهلها وطنها
              فهنا يجب عليها الصوم بشرط عدم الاعراض عنه،اما الاولاد عليهم الافطار ان لم يكن محل سكن اهلها وطنا لهم ولم يعرضوا عنه .


              ⛔⛔⛔⛔⛔⛔⛔⛔

              السؤال الخامس:
              لا يجوز الصوم المستحب اذا كان في الذمة صوم واجب ،لكن اذا قصد القضاء صح صومه في تلك الايام لينال الاجر والثواب ان شاء الله.

              *✴✴✴✴✴✴✴✴✴

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة صادق مهدي حسن مشاهدة المشاركة
                الرد
                ====
                1/
                الجواب: يجب عليه قضاء مافاته من الصلاة، ومع العجز عنه فعلاً يوصي الي من بعده بقضائها عنه.
                واما الصيام فان كان معذوراً في تركه شرعاً ـ بان كان في ترك العمل او الجمع بينه وبين الصيام حرج شديد لا يتحمل عادة ـ وجب عليه القضاء فقط من دون كفارة، نعم تجب عليه الفدية عن كل يوم اطعام مسكين بمدّ من الطعام ومع عجزه عن القضاء فعلاً يوصي بالقضاء عنه بعد وفاته.

                2/الجواب: لا باس بذلك مع عدم قصد الحكاية عن القران المنزل فيما يخطأ فيه .

                3/الجواب: إذا كنت جازماً آنذاك بجواز الإفطار لك فلا تجب الكفارة ويجب عليك القضاء فقط ، ولكن من المؤكد ان الانشغال بالامتحان ليس مسوّغاً لترك الصيام بل لابد من نيّة الصوم ، فإذا اضطرّ إلى شرب الماء لعطش شديد جاز بمقدار الضرورة.

                4/الجواب: اذا كان محل سكن أهلها وطنها سابقاً يجب عليها الصوم بشرط عدم الاعراض عنه وأما الاولاد فوظيفتهم الافطار إذا لم يكن محل سكن أهلها وطناً لهم ولم يعرضوا عنه.

                5/لا يجوز أن يصوم المستحب إذا كان في ذمته صوم واجب.. ولكن إذا قصد القضاء صح صومه







                اللهم صل على محمد وال محمد
                احسنتم ويبارك الله بكم
                شكرا لكم كثيرا للمشاركة والاجابة المباركة


                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة خادمة الحوراء زينب 1 مشاهدة المشاركة
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  اللهم صل على محمد وال محمد
                  **********************
                  جواب سؤال العاشر
                  **************
                  1-يجب عليه قضاء ما فاته من الصلاة، ومع العجز عنه فعلاً يوصي إلى من بعده بقضائها عنه.
                  وأما الصيام فإن كان معذوراً في تركه شرعاً- بان كان في ترك العمل او الجمع بينه وبين الصيام حرج شديد لا يتحمل عادةـ وجب عليه القضاء فقط من دون كفارة، نعم بجب عليه الفدية عن كل يوم اطعام مسكين بمدّ من الطعام ومع عجزه عن القضاء فعلاً يوصي بالقضاء عنه بعد وفاته.
                  ************************
                  2-لابأس بذلك مع عدم قصد الحكاية عن القرأن المنزل
                  فيما يأخط فيه .
                  *****************************
                  3-إذا كنت جازماً آنذاك بجواز الإفطار لك فلا تجب الكفارة ويجب عليك القضاء فقط ، ولكن من المؤكد ان الانشغال بالامتحان ليس مسوّغاً لترك الصيام بل لابد من نيّة الصوم ، فإذا اضطررت إلى شرب الماء لعطش شديد جاز بمقدار الضرورة.
                  **************************************
                  4-اذا كان محل سكن أهلها وطنها سابقاً يجب عليها الصوم بشرط عدم الاعراض عنه وأما الاولاد فوظيفتهم الافطار إذا لم يكن محل سكن أهلها وطناً لهم ولم يعرضوا عنه.
                  *****************************
                  5-لايجوز ولكن اذا قصد القضاء وصامه في تلك الايام لنيل ثوابها ناله ايضاً ان شاء الله تعالي.
                  اللهم صل على محمد وال محمد
                  احسنتم ويبارك الله بكم
                  شكرا لكم كثيرا للمشاركة والاجابة المباركة

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة خادمة ام أبيها مشاهدة المشاركة
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    اللهم صلي على محمد وال محمد
                    ً?Œ؟ً?¥€ً?Œ؟ً?¥€ً?Œ؟ً?¥€ً?Œ؟ً?¥€ً?Œ؟ً?¥€ً?Œ؟
                    ج س ظ،،/ يجب عليه قضاء ما فاته من الصلاة، ومع العجز عنه فعلاً يوصي إلى من بعده بقضائها عنه. وأما الصيام فإن كان معذوراً في تركه شرعاً- بان كان في ترك العمل او الجمع بينه وبين الصيام حرج شديد لا يتحمل عادةـ وجب عليه القضاء فقط من دون كفارة، نعم بجب عليه الفدية عن كل يوم اطعام مسكين بمدّ من الطعام ومع عجزه عن القضاء فعلاً يوصي بالقضاء عنه بعد وفاته
                    â*گâ*گâ*گâ*گâ*گâ*گâ*گâ*گâ*گ
                    ج س ظ¢ / لابأس بذلك مع عدم قصد الحكاية عن القرأن المنزل فيما يأخط فيه
                    â*گâ*گâ*گâ*گâ*گâ*گâ*گâ*گâ*گ
                    ج سظ£ /إذا كنت جازماً آنذاك بجواز الإفطار لك فلا تجب الكفارة ويجب عليك القضاء فقط ، ولكن من المؤكد ان الانشغال بالامتحان ليس مسوّغاً لترك الصيام بل لابد من نيّة الصوم ، فإذا اضطررت إلى شرب الماء لعطش شديد جاز بمقدار الضرورة.
                    â*گâ*گâ*گâ*گâ*گâ*گâ*گâ*گ

                    ج س ظ¤/ اذا كان محل سكن أهلها وطنها سابقاً يجب عليها الصوم بشرط عدم الاعراض عنه وأما الاولاد فوظيفتهم الافطار إذا لم يكن محل سكن أهلها وطناً لهم ولم يعرضوا عنه.
                    â*گâ*گâ*گâ*گâ*گâ*گâ*گ

                    ج س ظ¥/لايجوز ولكن اذا قصد القضاء وصامه في تلك الايام لنيل ثوابها ناله ايضاً ان شاء الله تعالي. . .
                    اللهم صل على محمد وال محمد
                    احسنتم ويبارك الله بكم
                    شكرا لكم كثيرا للمشاركة والاجابة المباركة

                    تعليق

                    يعمل...
                    X