قلق الامتحانات وفجوة الثقه بالنفس
كما يتحدث علماء النفس عن ان الانسان حين يواجه مهمة صعبة يصب كل تركيزه عليها، ويوجه كل طاقاته لإنجازها، لكن حالة القلق التي تعتريه تولد لديه استجابات غير مرتبطة بالمهمة المطلوبة فعلى سبيل المثال يجب ان يكون تركيز الطالب حول الأسئلة لكن افراطه في القلق يشغل ذهنه بما يدور فيما سيترتب على فشله وضعف أدائه وكيف سيكون موقفه أمام أهله أو زملائه؟.
فالكثير من الطلبة لديهم استيعاب جيد للمادة العلمية وقدرة عالية على الفهم لكن القلق العالي يشتت أفكارهم وبالتالي يضعف اداؤهم، ذات الطلبة لو اتاحوا لأنفسهم فرص الاطمئنان والارتياح النفسي لوجدوا في ذاكرتهم ما يكفيهم للحصول على درجات عالية فالعلاقة بين القلق العالي والتحصيل عكسية.
والقلق غير الطبيعي من دوافعه ضعف الثقة بالنفس، فالثقة بالنفس هي الطاقة التي تدفع الطالب لتخطي حالات الخوف والقلق والتوتر وهي من تعطيه الفرصة لاسترجاع المعلومات واستذكارها بشكل منظم عند الحاجة إليها، ونيل التحصيل الاكاديمي العالي وهذه هي الغاية ..
♾♾♾♾♾♾♾♾♾♾
كما يتحدث علماء النفس عن ان الانسان حين يواجه مهمة صعبة يصب كل تركيزه عليها، ويوجه كل طاقاته لإنجازها، لكن حالة القلق التي تعتريه تولد لديه استجابات غير مرتبطة بالمهمة المطلوبة فعلى سبيل المثال يجب ان يكون تركيز الطالب حول الأسئلة لكن افراطه في القلق يشغل ذهنه بما يدور فيما سيترتب على فشله وضعف أدائه وكيف سيكون موقفه أمام أهله أو زملائه؟.
فالكثير من الطلبة لديهم استيعاب جيد للمادة العلمية وقدرة عالية على الفهم لكن القلق العالي يشتت أفكارهم وبالتالي يضعف اداؤهم، ذات الطلبة لو اتاحوا لأنفسهم فرص الاطمئنان والارتياح النفسي لوجدوا في ذاكرتهم ما يكفيهم للحصول على درجات عالية فالعلاقة بين القلق العالي والتحصيل عكسية.
والقلق غير الطبيعي من دوافعه ضعف الثقة بالنفس، فالثقة بالنفس هي الطاقة التي تدفع الطالب لتخطي حالات الخوف والقلق والتوتر وهي من تعطيه الفرصة لاسترجاع المعلومات واستذكارها بشكل منظم عند الحاجة إليها، ونيل التحصيل الاكاديمي العالي وهذه هي الغاية ..
♾♾♾♾♾♾♾♾♾♾
تعليق