إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قتلوا القمر ، قتلوا علياً خير البشر .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قتلوا القمر ، قتلوا علياً خير البشر .

    قتلوا القمر ، قتلوا علياً خير البشر .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .


    عظم الله اجورنا واجوركم بذكرى استشهاد سيد الموحدين يعسوب الدين امير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب (ع) ساعد الله قلبك يا مولانا المهدي ارواحنا لك الفداء بهذا المصاب الجلل .

    لقد شبه النبي محمد (ص) وصيه الامام علي (ع) بعدة تشبيهات لغايات في نفسه (ص) ومن هذه الغايات هو وجود علاقة بين المشبه والمشبه به والا لكان التشبيه في غير محله وحاشا رسول الله (ص) من ذلك .
    ومنها تشبيهه (ص) للامام علي (ع) بالقمر لعدة اسباب لعله منها :
    ان القمر هو جرم سماوي منسوب الى السماء فكذلك الامام علي (ع) هو امام منسوب في اختياره الى السماء وليس بيد الناس .
    وان القمر يسطع نوره ليلا ليضيء للناس طريقهم فلا يتيهون في الظلام فكذلك الامام علي (ع) سطع نور امامته ليخرج الناس من الظلمات التي كانوا فيها الى النور اي يخرجهم من ظلمات الضلالة الى نور الهداية .
    وان القمر يسطع ويحل نوره بعد ذهاب نور الشمس وافولها فكذلك الامام علي (ع) فانه يحل دوره بالإمامة بعد انتهاء دور النبي الاكرم (ص) بوفاته واستشهاده .
    وان القمر يستمد ضوءه من ضوء الشمس فكذلك الامام علي (ع) استمد واستند في حكمه وشريعته الى النبي الاكرم (ص) بخلاف غيره من الصحابة ممن تصدى للخلافة قبل الامام علي (ع) وبعده فكانوا يحكمون بما لم ينزل الله به من سلطان ويشرعون ما لم يشرعه رسول الله (ص) فيحرمون ما حلله ويحللون ما حرمه .
    وان القمر له الدور المركزي الكبير في السيطرة على عمليات المد والجزر فكذلك هو دور الامام علي (ع) الذي له المركزية الرئيسية في الحد من التذبذبات والاختلافات والصراعات التي تقع بين الناس لو ولوه ونصبوه عليهم واطاعوه ، قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ...... ) . النساء ، 59 .
    وهناك العديد من وجوه واسباب التشبيه غير هذه التي ذكرت قد يطول تعدادها وشرحها .
    ورغم ان كوكب القمر له هذه الفوائد العظيمة للكائنات الحية على الكرة الارضية الا ان العديد من الناس جهل دوره ولم يعير له اي اهتمام ولم يشكر الله على هذه النعمة . فكذلك الامام علي (ع) القمر البشري الذي لم يعير له بعض الصحابة والتابعين اي اهتمام بل اخذوا ببغضه ونصب العداء له واجتمعوا على محاربته وقتاله (ع) . فويل لهؤلاء البشر الذين قتلوا عليا القمر .

    وهذه الرواية الشريفة عن النبي الاكرم محمد (ص) التي شبه فيها الامام علي (ع) بالقمر :
    حدثنا أبو الحسن محمد بن عمر [و] بن علي بن عبد الله البصري ، قال : حدثنا أبو بكر عبد الله بن علي الكرخي ، قال : حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الله ، قال : حدثنا أبي قال : حدثنا عبد الرزاق الصنعاني ، قال : حدثنا معمر ، عن الزهري ، عن أنس بن مالك قال : ( صلى رسول الله صلى الله عليه وآله صلاة الفجر ، فلما انفتل من صلاته أقبل علينا بوجهه الكريم على الله عز وجل ثم قال : معاشر الناس من افتقد الشمس فليستمسك بالقمر ، ومن افتقد القمر فليستمسك بالزهرة ، فمن افتقد الزهرة فليستمسك بالفرقدين . ثم قال رسول الله صلى الله عليه وآله : أنا الشمس ، وعلي القمر ، وفاطمة الزهرة ، والحسن والحسين الفرقدان . وكتاب الله لا يفترقان حتى يردا علي الحوض ) .
    المصدر : معاني الأخبار ، الشيخ الصدوق ، ص 114 - 115 .

  • #2
    الأخ الفاضل العباس اكرمني . عظم الله لنا ولكم الأجر بذكرى شهادة أمير المؤمنين وسيد الوصيين وخليفة رب العالمين الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) . وأحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على كتابة ونشر هذا الموضوع الراقي الذي يشبه علي الأمير بالقمر المنير . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق

    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
    يعمل...
    X