إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🍃🌹🍃 ليلة تنزل الملائكة والروح

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🍃🌹🍃 ليلة تنزل الملائكة والروح

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صلي على محمد وال محمد
    🍃🌹🍃🌹🍃🌹🍃🌹🍃
    ليلة تنزل الملائكة والروح


    ﴿ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ *سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ



    توقف المفسّرون التابعون لمذهب أهل البيت عليهم السلام طويلاً عند كلمة (تنـزّل) التي هي في الأصل (تتنـزّل) . فهي كلمة تدلّ على الاستمرار ، لأن صيغة المستقبل والمضارع لا تدلّ على المستقبل فحسب ، وإنّما تدلّ على حالة الاستمرار والتداوم والتواصل .
    وعند هذه الكلمة تتبيّن ميـزة عظيمة يتميّز بها مذهب أهل البيت عليهم السلام عن كلّ المذاهب . فبينما ترى الديانات القائمة اليوم والمذاهب المعاصرة أنّ الاتصال بين ربّ العباد وأهل الأرض قد تمّ في فترات محدّدة تأريخياً ثم انقطع ؛ وعلى سبيل المثال فإن هناك أناساً يزعمون ان الاتصال بين السماء والأرض قد انقطع بعد مقتل عيسى عليه السلام ـ حسب زعمهم ـ وهكذا الحال بالنسبة إلى اليهود الذين يرون أنّ هذا الاتصال قد انقطع منذ أربعة آلاف سنة .
    هذا في حين أنّ مذهب أهل البيت عليهم السلام الذي يمثّل جوهر الإسلام نراه يتميّز بانّه يؤمن أن هذا الاتصال ما يزال قائماً وسيظلّ قائماً إلى يوم الدين . فهناك في كل عام ليلة هي ليلة القدر ، تتنـزّل فيها الملائكة على حجة الله فوق الأرض ، والذي هو الإمام المهدي الحجة بن الحسن عجل الله فرجه . فمذهبنا يؤمن أنّ الأرض لا يمكن أن تخلو من حجّة ، وأنّ الله تبارك وتعالى لا يترك الأرض سدىً ، فهو أرحم بعباده من أن يتركهم .
    صحيح أنّ الإمام عليه السلام مغيّب، ولكنّ حجاب الغيبة لا يمنع آثار الخير والبركة . فأثر الرسول صلى الله عليه وآله في أمّته لم يكن أثراً مادّياً فحسب ، والدليل على ذلك قوله تعالى : ﴿ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ ...
    2فمجرد وجود الرسول صلى الله عليه وآله بين أمّته هو رحمة ، وتبليغه للدعوة هو إضافة لهذه الرحمة . ونحن نعلم أنّ الله عزّ وجل لم ينـزل العذاب على قوم إلاّ بعد أن أمر رسوله أن يترك قومه .
    فوجود الإمام الحجة عليه السلام في هذه الأرض يمنع عنها النكبات والنقمات وعذاب الاستئصال ، وهذا هو واحد من أبعاد أثره ، وهناك أبعاد أخرى لا ندركها رغم انّها موجودة ، وملموسة الآثار .
    وأهل البيت عليهم السلام يأمروننا ان نستدلّ بسورة القدر على استمرار التواصل بين الأرض والسماء . فحجّة الله تعالى في هذه السورة بالغة علينا ، فهو عز وجل يصرّح بانّ الملائكة تتنـزّل في ليلة القدر . ومعنى التنـزّل الإنزال على شكل مراحل ، وفي نهاية الآية تفسير وبيان لما تتنـزّل به الملائكة وهو الذي يشير إليه تعالى في قوله :﴿ ... مِنْ كُلِّ أَمْرٍ
    3.
    ما هو الروح ؟

    وقبل أن نقف قليلاً عند هذه الكلمة لابدّ من وقفة أخرى عند قوله عزّ من قائل :﴿ ... الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ ... 3. فالظاهر من هذه الآية أنّ الملائكة شيء ، والروح شيء آخر ، لأنّ الشيء لا يمكن أن يُعطف على نفسه . وعلى هذا ؛ فإنّ الروح غير الملائكة ، فمن هم ، ولماذا ينـزلون في ليلة القدر ، وهل يمثّلون شخصاً واحداً أم أشخاصاً متعدّدين ؟
    لقد اختلف المفسّرون كثيراً في تفسير هذه الآية ، فمنهم من قال إنّ الروح يمثّل إشراف الملائكة ، وقال بعضهم بل إنّ الروح هو شخص جبرائيل عليه السلام ؛ أي الروح الأمين ، ولأنّه يتنـزّل في هذه الليلة فقد خصّه الله عز وجل بالذكر للإشارة الى ميزته وخصوصيّته .
    الآثار العملية للايمان بالملائكة

    ومما يجب على كلّ واحد منّا الإيمان بالملائكة ، فهم وسائل رحمة الله ، وسبل مواهبه . كما أنّ من الواجب علينا أن نحبّ جبرائيل عليه السلام كما نحبّ رسول الله صلى الله عليه وآله ، لأن حبّ الملائكة يدفعك الى أن تتشبّه بصفاتهم ، وتقترب من أعمالهم وأفعالهم . فالآيات القرآنية التي تذكّرنا بالملائكة ، لا تذكّرنا عبثاً ، بل لكي يجري في داخلنا تحوّل باتجاههم .
    ولأننا ينبغي أن نضمر الحب للملائكة ، فانّه من الواجب علينا أن نصلح أنفسنا وواقعنا لكي تتنـزّل الملائكة على بيوتنا . فالبيت الذي يقرأ فيه القرآن ، ويذكر فيه الله ، ويتدارس العلم ، والبيت الذي يعمّه الخير والفضيلة والحبّ وكان منبعاً للإحسان الى الناس ، هذا البيت تتنـزّل فيه الملائكة .
    أما البيت الذي يمتلئ غيبة ونميمة وتهمة وسوء ظن وريـاءً وغناءً وطرباً . . فانّ الملائكة لا تقترب منه ، وعندما تبتعد الملائكة تحلّ الشياطين .
    فلنعش مع الملائكة ولنكنّ الاحترام والتقدير لهم دائماً ، ولنحاول أن نكرّس في أنفسنا حبّهم .
    (الروح) غير الملائكة

    ها هي أحاديث أهل البيت عليهم السلام تصرّح أن الروح هو صنف آخر غير الملائكة ، بل هم خلق أعظم من الملائكة ومن جبرائيل نفسه وميكائيل وإسرافيل . ويظهر من بعض الروايات أن إسرافيل هو أقرب الملائكة الى الله سبحانه وتعالى ، وهناك روايات أخرى تفيد أنّ جبرائيل هو الأقرب . ولكنّ الذي يبدو من مجمل الروايات أنّ إسرافيل هو أقرب الملائكة ، لأنّه آخر ملك يبقى بعد قيام الساعة . ومع ذلك فإنّ إسرافيل ليس بأعظم من الروح ، وهذا الروح على عظمته يتنـزّل على الإمام الحجة عليه السلام ، وهنا يمكننا أن نعرف جانباً من عظمة الإمام المهدي عجل الله فرجه ، بل جانباً من عظمة الإنسان عندما يعبد الله عز وجل حق عبادته بحيث يصل الى درجة يتنـزّل فيها الروح عليه . فالإنسان المخلوق من لحم ودم يصبح بفضل الله في مستوىً ينـزّل فيه الروح عليه .
    وعلى هذا الأساس ؛ فانّ الروح هو خلق من خلق الله جل ثناؤه ، وأنّه يؤيّد به ملائكته . فاذا ما سمعنا أنّ جبرائيل يسمّى بـ (الروح) فلأنّ الله يؤيّده به كما يؤيّد نبيّنا الأعظم صلى الله عليه وآله وسائر الأنبياء ، ويؤيّد كذلك المؤمن الصالح من روحه . وأقصد بالروح هنا (النور) ؛ أي أنّه يؤيّده تأييداً عينيّاً بالروح . فالروح يتلقّى النور من الله جل وعلا ، ومنه ينبعث الى الملائكة ؛ أي أنّ الله يؤيد كلاًّ من الملائكة والرسل بالروح .
    وفي الحيقيقة ؛ فانّ هذه هي الروح التي سألوا النبي صلى الله عليه وآله عنها ، وأشار إليها تعالى في قوله :﴿ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ...
    4فجاءهم الجواب : ﴿ ... قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا 4. وهي نفسها الروح التي قـال عنها عز من قائل :﴿ ... وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ... 5. وأخيراً هي الروح التي أشار إليها القرآن الكريم في سورة القدر قائلاً : ﴿ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا ...3.
    (فروح القدس) هو خلق أعظم من الملائكة ، وبواسطته تؤيّد الملائكة والأنبياء والصالحون ، ومن خلالها أيضاً تؤيّد أرواحنا الموجودة في أجسامنا .
    الخط الفاصل بين الشرك والتوحيد

    وفي قوله تعالى﴿ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ ... 3فكرة دقيقة ، وأشارة لطيفة الى الخطّ الفاصل بين الشرك والتوحيد ؛ فالمشركون كانوا يزعمون أنّ في الكون قوىً فاعلة غير الله سبحانه وتعالى ؛ أي أنّهم كانوا يزعمون أنّ هناك حالة من الانفصام والتناقض بين الملائكة ، وبين الله تعالى شأنه ، ولذلك فإنّ فكرة الشفاعة عندهم كانت تنبع من هذه الزاوية . فكانوا يتوهّمون أنّ الملائكة تحتمّ على الله تقدّست أسماؤه الشفاعة ، فإذا اذنبوا ذنباً لا يرضى الخالق عنه ، فإنّ الملائكة تفرض على الله تعالى أن يغفر لهم ذنوبهم!
    أمّا الإسلام ؛ فيرى أنّ الملائكة عبادٌ لله لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون ـ كما قال القرآن ـ وهذه هي عقيدتنا في الأنبياء عليهم السلام أيضاً ، فهم عظماء ولكنّهم عبيد الله أمام الله . وهذه العقيدة هي الحدّ الفاصل بين الشرك والتوحيد . فلنا الحق في أن نعتقد بالإنسان أنه مؤمن وعالم ومجاهد . . ولكن ليس لنا الحق مطلقاً في أن نعتقد أنّه متّصل اتصالاً مباشراً بالله سبحانه وتعالى . فالعبد مهما ارتفع ، ومهما تقرّب الى الله ، فانه لا يستطيع أن يصل إليه ، لانّ الله خالق وهو مخلوق ، والمسافة بين الخالق والمخلوق تبقى موجودة دائماً . ولذلك فإنّ القرآن الكريم لم يطرح مطلقاً مفهوم (الاتّصال المباشر بالله) ، بل طرح مفهوم (التقرّب) لكي يبقى الخالق خالقاً ، والمخلوق مخلوقاً .
    ويقول تعالى : ﴿ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ ...
    3فعلينا أن نتوقّف عند مثل هذا التعبير ﴿ ... بِإِذْنِ رَبِّهِمْ ... 3، فالملائكة لا تسبق ربّها بالقول ، بل هي وسائل . فالتوجّه الأوّل يجب أن يكون الى ربّ هذه الملائكة ، لا إلى الملائكة نفسها .
    أمّا بالنسبة إلى عبارة ﴿ سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ
    6. فالسلام يعمّ أرجاء هذه الليلة ، وأيّ سلام أعظم من إرسال الله عز وجل ملائكته إلى الانسان ، هذا العبد المحدود ، الموجود الضعيف ، المخلوق من عجل ، الهلوع . . . يبعث الله له سلاماً ، ويرسل له الملائكة والروح ، ولكنّ الشقيّ من يحوّل هذا السلام الى عذاب ، فيسلّم عليه ربّه ولا يجيبه ، ويدعوه الى ضيافته فلا يقبل دعوته!!



  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم
    وبارك الله بكم
    شكرا كثيرا

    تعليق

    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
    يعمل...
    X