إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اية والسابقون السابقون اولئك المقربون مصادر سنية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اية والسابقون السابقون اولئك المقربون مصادر سنية

    اية والسابقون السابقون اولئك المقربون

    ( والسابقون السابقون أولئك المقربون )

    عدد الروايات : ( 20 )

    إبن كثير - تفسير القرآن العظيم - تفسير سورة يس - تفسير قوله تعالى : قيل ادخل الجنة قال يا ليت قومي يعلمون -
    الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 304 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - .... فأما الحديث الذي رواه الحافظ أبو القاسم الطبراني : حدثنا : الحسين بن إسحاق التستري ، حدثنا : الحسين بن أبي السري العسقلاني ، حدثنا : حسين الأشقر ، حدثنا : إبن عيينة ، عن إبن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن إبن عباس ، عن النبي (ص) قال : السبق ثلاثة : فالسابق إلى موسى يوشع بن نون ، والسابق إلى عيسى صاحب يس ، والسابق إلى محمد علي بن أبي طالب ، فإنه حديث منكر ، لا يعرف إلا من طريق حسين الأشقر ، وهو شيعي متروك ، والله أعلم.

    إبن كثير الأموي كعادته يطعن بهذه الرواية



    الشوكاني - تفسير فتح القدير - تفسير سورة الواقعة - تفسير قوله تعالى : إذا وقعت الواقعة ليس لوقعتها كاذبة خافضة رافعة -
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 1445 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وأخرج إبن أبي حاتم وإبن مردويه عنه أيضاًً في قوله : والسابقون السابقون ، قال : يوشع بن نون سبق إلى موسى ومؤمن آل ياسين سبق إلى عيسى وعلي بن أبي طالب سبق إلى رسول الله (ص).

    - وأخرج أبن مردويه عنه أيضاًً في الآية ، قال : نزلت في حز قيل آل فرعون وحبيب النجار الذي ذكر في يس ، وعلي بن أبي طالب وكل رجل منهم سابق أمته وعلي أفضلهم سبقاً.



    الآلوسي - تفسير الآلوسي - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 304 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وأخرج إبن مردويه عن إبن عباس قال‏ :‏ نزلت في حزقيل مؤمن آل فرعون‏ وحبيب النجار الذي ذكر في يس‏‏ وعلي بن أبي طالب كرم الله تعالى وجهه وكل رجل منهم سابق أمته وعلي أفضلهم.



    السيوطي - الدر المنثور - سورة الواقعة - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 154 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وأخرج إبن أبى حاتم وإبن مردويه ، عن إبن عباس في قوله : والسابقون السابقون ، قال : يوشع بن نون سبق إلى موسى ومؤمن آل يس سبق إلى عيسى وعلي بن أبى طالب سبق إلى رسول الله (ص).

    - وأخرج إبن مردويه ، عن إبن عباس في قوله : والسابقون السابقون ، قال : نزلت في حزقيل مؤمن آل فرعون وحبيب النجار الذى ذكرني يس وعلي إبن أبى طالب وكل رجل منهم سابق أمته وعلي أفضلهم سبقاً.



    الفتال النيسابوري - روضة الواعظين - رقم الصفحة : ( 85 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    والسابقون السابقون أولئك المقربون ( الواقعة : 10 / 11 )

    - وقال إبن عباس : في قوله عز وجل : والسابقون السابقون أولئك المقربون ، قال : نزلت في علي (ع).



    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 292 )

    - حدثنا : الحسين بن الحسن الفزاري الأشقر ، عن سفيان بن عيينة ، عن إبن أبي نجيح ، عن مجاهد. ، عن إبن عباس قال : السباق ثلاثة : سبق يوشع بن نون إلى موسى ، وسبق صاحب ياسين إلى عيسى ، وسبق علي إلى النبي (ص).

    - ما رواه في كتاب ( البداية والنهاية : ج 1 ، ص 231 ). وروى إبن المغازلي - في الحديث ( 365 ) من مناقبه ص 320 ) قال : ، أخبرنا : أحمد بن محمد بن عبد الوهاب إجازة ، حدثنا : عمر بن عبد الله بن شوذب ، حدثنا : محمد بن أحمد بن منصور ، حدثنا : أحمد بن الحسين ، حدثنا : زكريا ، حدثنا : أبو صالح ، عن الضحاك ، وحدثنا : سفيان إبن عيينة ، عن إبن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن إبن عباس في قول الله : والسابقون السابقون ، قال : سبق يوشع بن نون إلى موسى ، وسبق صاحب ياسين إلى عيسى ، وسبق علي إلى محمد (ص).



    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 295 )

    927 - أخبرناه : أبو عبد الرحمن أحمد بن عبد الله بن إبراهيم الصوفي ، أخبرنا : أبو عبد الله الحسين بن الحسن الحليمي البخاري ، حدثنا : محمد بن علي الحسني ، حدثنا : عبد الله بن عبيد السكري ، حدثنا : محمد بن علي الثقفي ، حدثنا : أبو نعيم ، عن مقاتل بن سليمان ، عن الضحاك : ، عن إبن عباس قال : سألت رسول الله (ص) عن قول الله : السابقون السابقون أولئك المقربون ، قال : ، حدثني : جبرئيل بتفسيرها قال : ذاك علي وشيعته إلى الجنة.

    928 - أخبرنا : أبو سعد إبن علي أخبرنا : أبو الحسين الكهيلي ، حدثنا : أبو جعفر الحضرمي ، حدثنا : إسماعيل بن موسى ، حدثنا : الحكم بن ظهير ، عن السدي في قوله لعالى : والسابقون السابقون ، قال : نزلت في علي.



    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 296 )

    929 - حدثونا : عن أبي بكر السبيعي قال : ، حدثنا : وضيف الأنطاكي ، حدثنا : الفضل بن يوسف القصباني ، حدثنا : إبراهيم بن الحكم بن ظهير العامري قال : ، حدثنا : أبي ، عن السدي ، عن أبي مالك الغفاري : ، عن إبن عباس في قول الله تعالى : والسابقون السابقون ، قال : سابق هذه الأمة علي بن أبي طالب.

    930 - وفي التفسير العتيق : ، حدثنا : إسحاق بن الحسن بن زيد ، عن محمد بن إسحاق الهاشمي ، عن أبيه ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده : ، عن إبن عباس في قوله تعالى : والسابقون السابقون أولئك المقربون ، قال : نزلت في علي (ع).



    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 297 )

    931 - قال : وحدثنا : إبراهيم بن محمد الكوفي ، عن عبد الله بن واقد أبي قتادة الحراني ، عن أيوب بن نهيك ، عن عطاء بن أبي رباح : ، عن عبد الله بن عباس في قوله تعالى : والسابقون السابقون ، قال : يوشع بن نون إلى موسى ، وشمعون بن يوحنا إلى عيسى ، وعلي بن أبي طالب إلى النبي في العتيق.



    الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 440 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وأما المقربون من البشر المذكورون في قوله تعالى : والسابقون السابقون أولئك المقربون في جنات النعيم ( الواقعة : 10 ) فقيل هم السابقون إلى الإسلام.



    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 192 )

    - [ 11 ] - إبن المغازلى : بسنده ، عن مجاهد ، عن إبن عباس في قوله تعالى : والسابقون السابقون ، قال : سبق يوشع بن نون ، وسبق مؤمن آل فرعون إلى موسى ، وسبق صاحب يس إلى عيسى ، وسبق علي إلى محمد (ص).



    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 343 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - ثم قال علي (ع) : أنشدكم الله أتعلمون أن عز وجل فضل في كتابه السابق على المسبوق في غير آية وأني لم يسبقني إلى الله عز وجل وإلى رسوله (ص) أحد من هذه الأمة قالوا : اللهم نعم ، قال : فأنشدكم الله أتعلمون حيث نزلت : والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار ( التوبة : 100 ) : والسابقون السابقون أولئك المقربون



    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 346 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - ثم قال : أنشدكم الله أتعلمون أن الله عز وجل فضل في كتابه السابق على المسبوق في غير آية ولم يسبقني أحد من الأمة في الإسلام ؟ ، قالوا : نعم ، قال : أنشد كم الله أتعلمون حيث نزلت : والسابقون السابقون أولئك المقربون ، سئل عنها رسول الله (ص) ، فقال : أنزلها الله عز وجل في الأنبياء وأوصيائهم ، فأنا أفضل أنبياء الله ورسله وعلي وصيي أفضل الأوصياء ؟ ، قالوا : نعم.



    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 366 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وقال له جدي (ص) حين قضى بينه وبين أخيه جعفر ومولاه زيد بن حارثة في إبنة عمه حمزة : أما أنت يا علي فمني وأنا منك ، وأنت ولي كل مؤمن ومؤمنة بعدي ، فلم يزل أبي وقى جدي (ص) بنفسه ، وفي كل موطن يقدمه جدي (ص) ، ولكل شدة يرسله ، ثقة منه وطمأنينة له ، وقال الله جل شأنه : والسابقون السابقون أولئك المقربون ، فكان أبي سابق السابقين ، وأقرب المقربين إلى الله وإلى رسوله ، وذلك إنه لم يسبقه إلى الإيمان أحد غير خديجة (ع) فكما إن الله عز وجل فضل السابقين على المتأخرين ، فضل سابق السابقين.



    إبن مغازلي الشافعي - المناقب - رقم الصفحة : ( 320 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - في تفسير قوله تعالى : والسابقون السابقون ، عن إبن عباس قال : سبق يوشع بن نون إلى موسى (ع) وصاحب يس إلى عيسى وسبق علي بن أبي طالب أمير المؤمنين (ع) إلى محمد (ص).



    الشيخ حسين الراضي - سبيل النجاة في تتمة المراجعات - رقم الصفحة : ( 60 )

    - ( 105 ) - قوله تعالى : والسابقون السابقون أولئك المقربون ( الواقعة : 10 - 11 ) نزلت في علي بن أبي طالب (ع).

    المصادر :

    - ( 1 ) - الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 213 ) - رقم الحديث : ( 924 و 925 و 926 و 927 و 928 و 929 و 930 و 931 ).
    - ( 2 ) - إبن مغازلي الشافعي - مناقب علي بن أبي طالب - رقم الصفحة : ( 320 ) - رقم الحديث : ( 365 ).
    - ( 3 ) - السبط إبن الجوزي الحنفي - تذكرة الخواص - رقم الصفحة : ( 17 ).
    - ( 4 ) - السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 154 ).
    - ( 5 ) - إبن حجر الشافعي - الصواعق المحرقة - رقم الصفحة : ( 123 ) - ط المحمدية - رقم الصفحة : ( 74 ) - 74 ط الميمنية.
    - ( 6 ) - القندوزي الحنفي - ينابيع المودة - رقم الصفحة : ( 60 / 115 ) - ط إسلامبول - رقم الصفحة : ( 69 / 135 ) ط الحيدرية.
    - ( 7 ) - إبن عبد ربه المالكي - العقد الفريد - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 94 ) - الطبعة الثانية.
    - ( 8 ) - صديق حسن خان - فتح البيان - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 254 ).
    - ( 9 ) - إبن كثير - تفسير إبن كثير - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 283 ).
    - (10) - الآلوسي - روح المعاني - الجزء : ( 27 ) - رقم الصفحة : ( 114 ).
    - (11) - إبن كثير - البداية والنهاية - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 231 ).
    - (12) - العلامة الفيروز آبادي - فضائل الخمسة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 184 ).
    - (13) - العلامة التستري - إحقاق الحق - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 114 ).

  • #2
    احسنتم بارك الله فيكم ورحم والديكم
    في ميزان حسناتكم








    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    تعليق


    • #3
      أحسنتم أخي الفاضل الشيخ عباس محمد على نشر هذه المشاركة القيمة .
      وأحب أن أنبه على أمر مشهور لا أصل له وهو أن بعض علماء أهل العامة أو عوامهم يحسبون ويظنون جهلا وإشتباها بأن عمر إبن الخطاب من السابقين والأولين في الإسلام ، وننقل لهؤلاء نص قول الذهبي التالي الذي ذكره في كتابه سير إعلام النبلاء فقال : ( ملاحظة : الترتيب ادناه مني وليس من الذهبي ولكن الاسماء نفسها ذكرها الذهبي من غير تغيير ) السابقون الأولون هم :

      1 - خديجة بنت خويلد .
      2 - وعلي بن أبي طالب.
      3 - وأبو بكر الصديق .
      4 - وزيد ابن حارثة النبوي .
      5 - ثم عثمان .
      6 - والزبير .
      7 - وسعد بن أبي وقاص .
      8 - وطلحة بن عبيد الله .
      9 - و عبد الرحمن بن عوف.
      10 - ثم أبو عبيدة بن الجراح .
      11 - وأبو سلمة بن عبد الأسد .
      12 - والأرقم بن أبي الأرقم بن أسد بن عبد الله بن عمر ، المخزوميان .
      13 - وعثمان بن مظعون الجمحي .
      14 - وعبيدة بن الحارث بن المطلب المطلبي .
      15 - وسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل العدوي .
      16 - وأسماء بنت ابي بكر الصديق .
      17 - وخباب بن الأرت الخزاعي ، حليف بني زهرة .
      18 - وعمير بن أبي وقاص ، أخو سعد .
      19 - وعبد الله بن مسعود الهذلي ، من حلفاء بني زهرة .
      20 - ومسعود بن ربيعة القارئ من البدريين .
      21 - وسليط بن عمرو بن عبد شمس العامري .
      22 - وعياش بن أبي ربيعة بن المغيرة المخزومي .
      23 - وامرأته : أسماء بنت سلامة التميمية .
      24 - وخنيس بن حذافة السهمي .
      25 - وعامر بن ربيعة العنزي ، حليف آل الخطاب .
      26 - وعبد الله بن جحش ابن رئاب الأسدي ، حليف بني أمية .
      27 - وجعفر بن أبي طالب الهاشمي .
      28 - وامرأته : أسماء بنت عميس .
      29 - وحاطب بن الحارث الجمحي .
      30 - وامرأته فاطمة بنت المجلل العامرية .
      31 - وأخوه خطاب .
      32 - وامرأته فكيهة بنت يسار .
      33 - وأخوهما معمر ابن الحارث .
      34 - والسائب ولد عثمان بن مظعون .
      35 - والمطلب بن أزهر بن عبد عوف الزهري .
      36 - وامرأته رملة بنت أبي عوف السهمية .
      37 - والنحام نعيم بن عبد الله العدوي .
      38 - وعامر بن فهيرة، مولى الصديق .
      39 - وخالد بن سعيد بن العاص بن أمية .
      40 - وامرأته أميمة بنت خلف الخزاعية .
      41 - وحاطب بن عمرو العامري .
      42 - وأبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة العبشمي .
      43 - وواقد بن عبد الله بن عبد مناف التميمي اليربوعي ، حليف بني عدي .
      44 - وخالد .
      45 - وعامر .
      46 - وعاقل .
      47 - وإياس ، بنو البكير بن عبد يا ليل الليثي ، حلفاء بني عدي .
      48 - وعمار بن ياسر بن عامر العنسي بنون ، حليف بني مخزوم .
      49 - وصهيب بن سنان بن مالك النمري ، الرومي المنشأ ، وولاؤه لعبد الله بن جدعان .
      50 - وأبو ذر جندب بن جنادة الغفاري .
      51 - وأبو نجيح عمرو بن عبسة السلمي البجلي ، لكنهما رجعا إلى بلادهما .
      قال : فهؤلاء الخمسون من السابقين الأولين ، وبعدهم أسلم : أسد الله حمزة بن عبد المطلب ، والفاروق عمر بن الخطاب ، عز الدين ، رضي الله عنهم أجمعين . سير أعلام النبلاء / الجزء 1 / الصفحة 144 .
      إذاً يتضح من خلال كلام الذهبي أن عمر إبن الخطاب ليس من السابقين الأولين في الإسلام بنص كلام الذهبي المتقدم .
      التعديل الأخير تم بواسطة خادم الكفيل; الساعة 25-01-2021, 07:51 PM.

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X