اية والسابقون السابقون اولئك المقربون
( والسابقون السابقون أولئك المقربون )
عدد الروايات : ( 20 )
إبن كثير - تفسير القرآن العظيم - تفسير سورة يس - تفسير قوله تعالى : قيل ادخل الجنة قال يا ليت قومي يعلمون -
الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 304 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- .... فأما الحديث الذي رواه الحافظ أبو القاسم الطبراني : حدثنا : الحسين بن إسحاق التستري ، حدثنا : الحسين بن أبي السري العسقلاني ، حدثنا : حسين الأشقر ، حدثنا : إبن عيينة ، عن إبن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن إبن عباس ، عن النبي (ص) قال : السبق ثلاثة : فالسابق إلى موسى يوشع بن نون ، والسابق إلى عيسى صاحب يس ، والسابق إلى محمد علي بن أبي طالب ، فإنه حديث منكر ، لا يعرف إلا من طريق حسين الأشقر ، وهو شيعي متروك ، والله أعلم.
إبن كثير الأموي كعادته يطعن بهذه الرواية
الشوكاني - تفسير فتح القدير - تفسير سورة الواقعة - تفسير قوله تعالى : إذا وقعت الواقعة ليس لوقعتها كاذبة خافضة رافعة -
الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 1445 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وأخرج إبن أبي حاتم وإبن مردويه عنه أيضاًً في قوله : والسابقون السابقون ، قال : يوشع بن نون سبق إلى موسى ومؤمن آل ياسين سبق إلى عيسى وعلي بن أبي طالب سبق إلى رسول الله (ص).
- وأخرج أبن مردويه عنه أيضاًً في الآية ، قال : نزلت في حز قيل آل فرعون وحبيب النجار الذي ذكر في يس ، وعلي بن أبي طالب وكل رجل منهم سابق أمته وعلي أفضلهم سبقاً.
الآلوسي - تفسير الآلوسي - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 304 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وأخرج إبن مردويه عن إبن عباس قال : نزلت في حزقيل مؤمن آل فرعون وحبيب النجار الذي ذكر في يس وعلي بن أبي طالب كرم الله تعالى وجهه وكل رجل منهم سابق أمته وعلي أفضلهم.
السيوطي - الدر المنثور - سورة الواقعة - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 154 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وأخرج إبن أبى حاتم وإبن مردويه ، عن إبن عباس في قوله : والسابقون السابقون ، قال : يوشع بن نون سبق إلى موسى ومؤمن آل يس سبق إلى عيسى وعلي بن أبى طالب سبق إلى رسول الله (ص).
- وأخرج إبن مردويه ، عن إبن عباس في قوله : والسابقون السابقون ، قال : نزلت في حزقيل مؤمن آل فرعون وحبيب النجار الذى ذكرني يس وعلي إبن أبى طالب وكل رجل منهم سابق أمته وعلي أفضلهم سبقاً.
الفتال النيسابوري - روضة الواعظين - رقم الصفحة : ( 85 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
والسابقون السابقون أولئك المقربون ( الواقعة : 10 / 11 )
- وقال إبن عباس : في قوله عز وجل : والسابقون السابقون أولئك المقربون ، قال : نزلت في علي (ع).
الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 292 )
- حدثنا : الحسين بن الحسن الفزاري الأشقر ، عن سفيان بن عيينة ، عن إبن أبي نجيح ، عن مجاهد. ، عن إبن عباس قال : السباق ثلاثة : سبق يوشع بن نون إلى موسى ، وسبق صاحب ياسين إلى عيسى ، وسبق علي إلى النبي (ص).
- ما رواه في كتاب ( البداية والنهاية : ج 1 ، ص 231 ). وروى إبن المغازلي - في الحديث ( 365 ) من مناقبه ص 320 ) قال : ، أخبرنا : أحمد بن محمد بن عبد الوهاب إجازة ، حدثنا : عمر بن عبد الله بن شوذب ، حدثنا : محمد بن أحمد بن منصور ، حدثنا : أحمد بن الحسين ، حدثنا : زكريا ، حدثنا : أبو صالح ، عن الضحاك ، وحدثنا : سفيان إبن عيينة ، عن إبن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن إبن عباس في قول الله : والسابقون السابقون ، قال : سبق يوشع بن نون إلى موسى ، وسبق صاحب ياسين إلى عيسى ، وسبق علي إلى محمد (ص).
الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 295 )
927 - أخبرناه : أبو عبد الرحمن أحمد بن عبد الله بن إبراهيم الصوفي ، أخبرنا : أبو عبد الله الحسين بن الحسن الحليمي البخاري ، حدثنا : محمد بن علي الحسني ، حدثنا : عبد الله بن عبيد السكري ، حدثنا : محمد بن علي الثقفي ، حدثنا : أبو نعيم ، عن مقاتل بن سليمان ، عن الضحاك : ، عن إبن عباس قال : سألت رسول الله (ص) عن قول الله : السابقون السابقون أولئك المقربون ، قال : ، حدثني : جبرئيل بتفسيرها قال : ذاك علي وشيعته إلى الجنة.
928 - أخبرنا : أبو سعد إبن علي أخبرنا : أبو الحسين الكهيلي ، حدثنا : أبو جعفر الحضرمي ، حدثنا : إسماعيل بن موسى ، حدثنا : الحكم بن ظهير ، عن السدي في قوله لعالى : والسابقون السابقون ، قال : نزلت في علي.
الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 296 )
929 - حدثونا : عن أبي بكر السبيعي قال : ، حدثنا : وضيف الأنطاكي ، حدثنا : الفضل بن يوسف القصباني ، حدثنا : إبراهيم بن الحكم بن ظهير العامري قال : ، حدثنا : أبي ، عن السدي ، عن أبي مالك الغفاري : ، عن إبن عباس في قول الله تعالى : والسابقون السابقون ، قال : سابق هذه الأمة علي بن أبي طالب.
930 - وفي التفسير العتيق : ، حدثنا : إسحاق بن الحسن بن زيد ، عن محمد بن إسحاق الهاشمي ، عن أبيه ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده : ، عن إبن عباس في قوله تعالى : والسابقون السابقون أولئك المقربون ، قال : نزلت في علي (ع).
الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 297 )
931 - قال : وحدثنا : إبراهيم بن محمد الكوفي ، عن عبد الله بن واقد أبي قتادة الحراني ، عن أيوب بن نهيك ، عن عطاء بن أبي رباح : ، عن عبد الله بن عباس في قوله تعالى : والسابقون السابقون ، قال : يوشع بن نون إلى موسى ، وشمعون بن يوحنا إلى عيسى ، وعلي بن أبي طالب إلى النبي في العتيق.
الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 440 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وأما المقربون من البشر المذكورون في قوله تعالى : والسابقون السابقون أولئك المقربون في جنات النعيم ( الواقعة : 10 ) فقيل هم السابقون إلى الإسلام.
القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 192 )
- [ 11 ] - إبن المغازلى : بسنده ، عن مجاهد ، عن إبن عباس في قوله تعالى : والسابقون السابقون ، قال : سبق يوشع بن نون ، وسبق مؤمن آل فرعون إلى موسى ، وسبق صاحب يس إلى عيسى ، وسبق علي إلى محمد (ص).
القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 343 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- ثم قال علي (ع) : أنشدكم الله أتعلمون أن عز وجل فضل في كتابه السابق على المسبوق في غير آية وأني لم يسبقني إلى الله عز وجل وإلى رسوله (ص) أحد من هذه الأمة قالوا : اللهم نعم ، قال : فأنشدكم الله أتعلمون حيث نزلت : والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار ( التوبة : 100 ) : والسابقون السابقون أولئك المقربون
القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 346 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- ثم قال : أنشدكم الله أتعلمون أن الله عز وجل فضل في كتابه السابق على المسبوق في غير آية ولم يسبقني أحد من الأمة في الإسلام ؟ ، قالوا : نعم ، قال : أنشد كم الله أتعلمون حيث نزلت : والسابقون السابقون أولئك المقربون ، سئل عنها رسول الله (ص) ، فقال : أنزلها الله عز وجل في الأنبياء وأوصيائهم ، فأنا أفضل أنبياء الله ورسله وعلي وصيي أفضل الأوصياء ؟ ، قالوا : نعم.
القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 366 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وقال له جدي (ص) حين قضى بينه وبين أخيه جعفر ومولاه زيد بن حارثة في إبنة عمه حمزة : أما أنت يا علي فمني وأنا منك ، وأنت ولي كل مؤمن ومؤمنة بعدي ، فلم يزل أبي وقى جدي (ص) بنفسه ، وفي كل موطن يقدمه جدي (ص) ، ولكل شدة يرسله ، ثقة منه وطمأنينة له ، وقال الله جل شأنه : والسابقون السابقون أولئك المقربون ، فكان أبي سابق السابقين ، وأقرب المقربين إلى الله وإلى رسوله ، وذلك إنه لم يسبقه إلى الإيمان أحد غير خديجة (ع) فكما إن الله عز وجل فضل السابقين على المتأخرين ، فضل سابق السابقين.
إبن مغازلي الشافعي - المناقب - رقم الصفحة : ( 320 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- في تفسير قوله تعالى : والسابقون السابقون ، عن إبن عباس قال : سبق يوشع بن نون إلى موسى (ع) وصاحب يس إلى عيسى وسبق علي بن أبي طالب أمير المؤمنين (ع) إلى محمد (ص).
الشيخ حسين الراضي - سبيل النجاة في تتمة المراجعات - رقم الصفحة : ( 60 )
- ( 105 ) - قوله تعالى : والسابقون السابقون أولئك المقربون ( الواقعة : 10 - 11 ) نزلت في علي بن أبي طالب (ع).
المصادر :
- ( 1 ) - الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 213 ) - رقم الحديث : ( 924 و 925 و 926 و 927 و 928 و 929 و 930 و 931 ).
- ( 2 ) - إبن مغازلي الشافعي - مناقب علي بن أبي طالب - رقم الصفحة : ( 320 ) - رقم الحديث : ( 365 ).
- ( 3 ) - السبط إبن الجوزي الحنفي - تذكرة الخواص - رقم الصفحة : ( 17 ).
- ( 4 ) - السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 154 ).
- ( 5 ) - إبن حجر الشافعي - الصواعق المحرقة - رقم الصفحة : ( 123 ) - ط المحمدية - رقم الصفحة : ( 74 ) - 74 ط الميمنية.
- ( 6 ) - القندوزي الحنفي - ينابيع المودة - رقم الصفحة : ( 60 / 115 ) - ط إسلامبول - رقم الصفحة : ( 69 / 135 ) ط الحيدرية.
- ( 7 ) - إبن عبد ربه المالكي - العقد الفريد - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 94 ) - الطبعة الثانية.
- ( 8 ) - صديق حسن خان - فتح البيان - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 254 ).
- ( 9 ) - إبن كثير - تفسير إبن كثير - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 283 ).
- (10) - الآلوسي - روح المعاني - الجزء : ( 27 ) - رقم الصفحة : ( 114 ).
- (11) - إبن كثير - البداية والنهاية - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 231 ).
- (12) - العلامة الفيروز آبادي - فضائل الخمسة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 184 ).
- (13) - العلامة التستري - إحقاق الحق - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 114 ).
( والسابقون السابقون أولئك المقربون )
عدد الروايات : ( 20 )
إبن كثير - تفسير القرآن العظيم - تفسير سورة يس - تفسير قوله تعالى : قيل ادخل الجنة قال يا ليت قومي يعلمون -
الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 304 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- .... فأما الحديث الذي رواه الحافظ أبو القاسم الطبراني : حدثنا : الحسين بن إسحاق التستري ، حدثنا : الحسين بن أبي السري العسقلاني ، حدثنا : حسين الأشقر ، حدثنا : إبن عيينة ، عن إبن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن إبن عباس ، عن النبي (ص) قال : السبق ثلاثة : فالسابق إلى موسى يوشع بن نون ، والسابق إلى عيسى صاحب يس ، والسابق إلى محمد علي بن أبي طالب ، فإنه حديث منكر ، لا يعرف إلا من طريق حسين الأشقر ، وهو شيعي متروك ، والله أعلم.
إبن كثير الأموي كعادته يطعن بهذه الرواية
الشوكاني - تفسير فتح القدير - تفسير سورة الواقعة - تفسير قوله تعالى : إذا وقعت الواقعة ليس لوقعتها كاذبة خافضة رافعة -
الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 1445 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وأخرج إبن أبي حاتم وإبن مردويه عنه أيضاًً في قوله : والسابقون السابقون ، قال : يوشع بن نون سبق إلى موسى ومؤمن آل ياسين سبق إلى عيسى وعلي بن أبي طالب سبق إلى رسول الله (ص).
- وأخرج أبن مردويه عنه أيضاًً في الآية ، قال : نزلت في حز قيل آل فرعون وحبيب النجار الذي ذكر في يس ، وعلي بن أبي طالب وكل رجل منهم سابق أمته وعلي أفضلهم سبقاً.
الآلوسي - تفسير الآلوسي - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 304 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وأخرج إبن مردويه عن إبن عباس قال : نزلت في حزقيل مؤمن آل فرعون وحبيب النجار الذي ذكر في يس وعلي بن أبي طالب كرم الله تعالى وجهه وكل رجل منهم سابق أمته وعلي أفضلهم.
السيوطي - الدر المنثور - سورة الواقعة - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 154 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وأخرج إبن أبى حاتم وإبن مردويه ، عن إبن عباس في قوله : والسابقون السابقون ، قال : يوشع بن نون سبق إلى موسى ومؤمن آل يس سبق إلى عيسى وعلي بن أبى طالب سبق إلى رسول الله (ص).
- وأخرج إبن مردويه ، عن إبن عباس في قوله : والسابقون السابقون ، قال : نزلت في حزقيل مؤمن آل فرعون وحبيب النجار الذى ذكرني يس وعلي إبن أبى طالب وكل رجل منهم سابق أمته وعلي أفضلهم سبقاً.
الفتال النيسابوري - روضة الواعظين - رقم الصفحة : ( 85 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
والسابقون السابقون أولئك المقربون ( الواقعة : 10 / 11 )
- وقال إبن عباس : في قوله عز وجل : والسابقون السابقون أولئك المقربون ، قال : نزلت في علي (ع).
الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 292 )
- حدثنا : الحسين بن الحسن الفزاري الأشقر ، عن سفيان بن عيينة ، عن إبن أبي نجيح ، عن مجاهد. ، عن إبن عباس قال : السباق ثلاثة : سبق يوشع بن نون إلى موسى ، وسبق صاحب ياسين إلى عيسى ، وسبق علي إلى النبي (ص).
- ما رواه في كتاب ( البداية والنهاية : ج 1 ، ص 231 ). وروى إبن المغازلي - في الحديث ( 365 ) من مناقبه ص 320 ) قال : ، أخبرنا : أحمد بن محمد بن عبد الوهاب إجازة ، حدثنا : عمر بن عبد الله بن شوذب ، حدثنا : محمد بن أحمد بن منصور ، حدثنا : أحمد بن الحسين ، حدثنا : زكريا ، حدثنا : أبو صالح ، عن الضحاك ، وحدثنا : سفيان إبن عيينة ، عن إبن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن إبن عباس في قول الله : والسابقون السابقون ، قال : سبق يوشع بن نون إلى موسى ، وسبق صاحب ياسين إلى عيسى ، وسبق علي إلى محمد (ص).
الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 295 )
927 - أخبرناه : أبو عبد الرحمن أحمد بن عبد الله بن إبراهيم الصوفي ، أخبرنا : أبو عبد الله الحسين بن الحسن الحليمي البخاري ، حدثنا : محمد بن علي الحسني ، حدثنا : عبد الله بن عبيد السكري ، حدثنا : محمد بن علي الثقفي ، حدثنا : أبو نعيم ، عن مقاتل بن سليمان ، عن الضحاك : ، عن إبن عباس قال : سألت رسول الله (ص) عن قول الله : السابقون السابقون أولئك المقربون ، قال : ، حدثني : جبرئيل بتفسيرها قال : ذاك علي وشيعته إلى الجنة.
928 - أخبرنا : أبو سعد إبن علي أخبرنا : أبو الحسين الكهيلي ، حدثنا : أبو جعفر الحضرمي ، حدثنا : إسماعيل بن موسى ، حدثنا : الحكم بن ظهير ، عن السدي في قوله لعالى : والسابقون السابقون ، قال : نزلت في علي.
الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 296 )
929 - حدثونا : عن أبي بكر السبيعي قال : ، حدثنا : وضيف الأنطاكي ، حدثنا : الفضل بن يوسف القصباني ، حدثنا : إبراهيم بن الحكم بن ظهير العامري قال : ، حدثنا : أبي ، عن السدي ، عن أبي مالك الغفاري : ، عن إبن عباس في قول الله تعالى : والسابقون السابقون ، قال : سابق هذه الأمة علي بن أبي طالب.
930 - وفي التفسير العتيق : ، حدثنا : إسحاق بن الحسن بن زيد ، عن محمد بن إسحاق الهاشمي ، عن أبيه ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده : ، عن إبن عباس في قوله تعالى : والسابقون السابقون أولئك المقربون ، قال : نزلت في علي (ع).
الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 297 )
931 - قال : وحدثنا : إبراهيم بن محمد الكوفي ، عن عبد الله بن واقد أبي قتادة الحراني ، عن أيوب بن نهيك ، عن عطاء بن أبي رباح : ، عن عبد الله بن عباس في قوله تعالى : والسابقون السابقون ، قال : يوشع بن نون إلى موسى ، وشمعون بن يوحنا إلى عيسى ، وعلي بن أبي طالب إلى النبي في العتيق.
الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 440 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وأما المقربون من البشر المذكورون في قوله تعالى : والسابقون السابقون أولئك المقربون في جنات النعيم ( الواقعة : 10 ) فقيل هم السابقون إلى الإسلام.
القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 192 )
- [ 11 ] - إبن المغازلى : بسنده ، عن مجاهد ، عن إبن عباس في قوله تعالى : والسابقون السابقون ، قال : سبق يوشع بن نون ، وسبق مؤمن آل فرعون إلى موسى ، وسبق صاحب يس إلى عيسى ، وسبق علي إلى محمد (ص).
القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 343 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- ثم قال علي (ع) : أنشدكم الله أتعلمون أن عز وجل فضل في كتابه السابق على المسبوق في غير آية وأني لم يسبقني إلى الله عز وجل وإلى رسوله (ص) أحد من هذه الأمة قالوا : اللهم نعم ، قال : فأنشدكم الله أتعلمون حيث نزلت : والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار ( التوبة : 100 ) : والسابقون السابقون أولئك المقربون
القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 346 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- ثم قال : أنشدكم الله أتعلمون أن الله عز وجل فضل في كتابه السابق على المسبوق في غير آية ولم يسبقني أحد من الأمة في الإسلام ؟ ، قالوا : نعم ، قال : أنشد كم الله أتعلمون حيث نزلت : والسابقون السابقون أولئك المقربون ، سئل عنها رسول الله (ص) ، فقال : أنزلها الله عز وجل في الأنبياء وأوصيائهم ، فأنا أفضل أنبياء الله ورسله وعلي وصيي أفضل الأوصياء ؟ ، قالوا : نعم.
القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 366 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وقال له جدي (ص) حين قضى بينه وبين أخيه جعفر ومولاه زيد بن حارثة في إبنة عمه حمزة : أما أنت يا علي فمني وأنا منك ، وأنت ولي كل مؤمن ومؤمنة بعدي ، فلم يزل أبي وقى جدي (ص) بنفسه ، وفي كل موطن يقدمه جدي (ص) ، ولكل شدة يرسله ، ثقة منه وطمأنينة له ، وقال الله جل شأنه : والسابقون السابقون أولئك المقربون ، فكان أبي سابق السابقين ، وأقرب المقربين إلى الله وإلى رسوله ، وذلك إنه لم يسبقه إلى الإيمان أحد غير خديجة (ع) فكما إن الله عز وجل فضل السابقين على المتأخرين ، فضل سابق السابقين.
إبن مغازلي الشافعي - المناقب - رقم الصفحة : ( 320 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- في تفسير قوله تعالى : والسابقون السابقون ، عن إبن عباس قال : سبق يوشع بن نون إلى موسى (ع) وصاحب يس إلى عيسى وسبق علي بن أبي طالب أمير المؤمنين (ع) إلى محمد (ص).
الشيخ حسين الراضي - سبيل النجاة في تتمة المراجعات - رقم الصفحة : ( 60 )
- ( 105 ) - قوله تعالى : والسابقون السابقون أولئك المقربون ( الواقعة : 10 - 11 ) نزلت في علي بن أبي طالب (ع).
المصادر :
- ( 1 ) - الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 213 ) - رقم الحديث : ( 924 و 925 و 926 و 927 و 928 و 929 و 930 و 931 ).
- ( 2 ) - إبن مغازلي الشافعي - مناقب علي بن أبي طالب - رقم الصفحة : ( 320 ) - رقم الحديث : ( 365 ).
- ( 3 ) - السبط إبن الجوزي الحنفي - تذكرة الخواص - رقم الصفحة : ( 17 ).
- ( 4 ) - السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 154 ).
- ( 5 ) - إبن حجر الشافعي - الصواعق المحرقة - رقم الصفحة : ( 123 ) - ط المحمدية - رقم الصفحة : ( 74 ) - 74 ط الميمنية.
- ( 6 ) - القندوزي الحنفي - ينابيع المودة - رقم الصفحة : ( 60 / 115 ) - ط إسلامبول - رقم الصفحة : ( 69 / 135 ) ط الحيدرية.
- ( 7 ) - إبن عبد ربه المالكي - العقد الفريد - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 94 ) - الطبعة الثانية.
- ( 8 ) - صديق حسن خان - فتح البيان - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 254 ).
- ( 9 ) - إبن كثير - تفسير إبن كثير - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 283 ).
- (10) - الآلوسي - روح المعاني - الجزء : ( 27 ) - رقم الصفحة : ( 114 ).
- (11) - إبن كثير - البداية والنهاية - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 231 ).
- (12) - العلامة الفيروز آبادي - فضائل الخمسة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 184 ).
- (13) - العلامة التستري - إحقاق الحق - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 114 ).
تعليق