إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( علي (ع) هو السراط المستقيم ) مصادر سنية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( علي (ع) هو السراط المستقيم ) مصادر سنية

    ( علي (ع) هو السراط المستقيم )

    عدد الروايات : ( 6 )

    صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن - سورة الحجر

    بدون تعليق

    - ( سورة الحجر ) : وقال مجاهد : ( ‏صِرَاطٌ عَلَىَّ مُسْتَقِيمٌ‏ ) الحق يرجع إلى الله وعليه طريقه.



    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 58 ) - رقم الحديث : ( 88 )

    - أخبرنا : أبو الحسن المعاذي بقراءتي عليه من أصله ، قال : حدثنا : أبو جعفر محمد بن علي الفقيه قال : حدثنا : أحمد بن الحسن القطان قال : حدثنا : عبد الرحمان بن أبي حاتم قال : حدثنا : هارون بن إسحاق قال : حدثني : عبدة بن سليمان قال : حدثنا : كامل بن العلاء قال : حدثنا : حبيب بن أبي ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله (ص) لعلي بن أبي طالب (ع) : أنت الطريق الواضح وأنت الصراط المستقيم ، وأنت يعقوب المؤمنين.



    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 58 ) - رقم الحديث : ( 90 )

    - أخبرني أبو بكر محمد بن أحمد بن علي المعمري ، قال : حدثنا : أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين الفقيه قال : حدثنا : أبي ، قال : حدثنا : سعد بن عبد الله ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن العباس بن معروف ، عن الحسين بن زيد ، عن اليعقوبي ، عن عيسى بن عبد الله العلوي ، عن أبيه ، عن أبي جعفر الباقر ، عن أبيه ، عن جده قال : قال رسول الله (ص) : من سره أن يجوز على الصراط كالريح العاصف ويلج الجنة بغير حساب فليتول ولي ووصب وصاحبي وخليفتي على أهلي علي بن أبي طالب ، ومن سره أن يلج النار فليترك ولايته فوعزة ربي وجلاله إنه لباب الله الذي لا يؤتى إلاّ منه ، وأنه الصراط المستقيم وأنه الذي يسأل الله عن ولايته يوم القيامة.



    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 61 ) - رقم الحديث : ( 95 )

    - حدثنا : إبراهيم بن محمد بن فارس ، عن محمد بن عبد الله ، عن محمد بن بكير بن عبد الله الواسطي ، عن أبيه قال : حدثني أبو بصير ، عن أبي عبد الله قال : الصراط الذي قال إبليس : لأقعدن لهم صراط على المستقيم ، ( الأعراف : 16 ) فهو علي (ع).



    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 61 ) - رقم الحديث : ( 95 )

    - حدثني أبو بكر النجار عنه قال : حدثنا : أبو القاسم عبد الرحمان بن محمد بن عبد الرحمان الحسني قال : حدثنا : فرات بن إبراهيم الكوفي ، قال : حدثني الحسين بن سعيد قال : حدثنا : عبد الرحمان بن سراج قال : حدثنا : يحيى بن مساور ، عن إسماعيل بن ، عن سلام بن المستنير الجعفي قال : دخلت على أبي جعفر - يعني الباقر - فقلت : جعلني الله فداك إني أكره أن أشق عليك فإن أذنت لي أسألك ؟ ، فقال : سلني عما شئت ، فقلت : أسألك عن القرآن ؟ ، قال : نعم ، قلت : قول الله تعالى في كتابه : هذا صراط علي مستقيم ، ( الحجر : 41 ) ، قال : صراط علي بن أبي طالب ، فقلت : صراط علي بن أبي طالب ، فقال : صراط على بن أبي طالب.



    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 112 ) - رقم الحديث : ( 93 )

    - وحدثني علي بن موسى بن إسحاق ، عن محمد بن مسعود بن محمد ، قال : حدثنا : علي بن محمد ، قال : حدثني : أحمد بن محمد بن عيسى ، عن علي بن الحكم ، عن ربيع المسلي ، عن عبد الله بن سليمان قال: قلت لأبي عبد الله : جاءكم برهان من ربكم ( النساء : 174 ) ، قال : البرهان محمد ، والنور علي ، والصراط المستقيم علي (ع).

  • #2
    الشكر الجزيل لك شيخنا المحترم على هذا الموضوع المبارك والهادف

    ياحبذا لو تلون محل الشاهد لكي يعرف القصد القارئ وجزاكم الله خيرا وفقكم لمرضاته
    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد
      احسنتم
      وبارك الله بكم
      شكرا كثيرا



      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X