إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حديث السفينة مصادر سنية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حديث السفينة مصادر سنية

    حديث السفينة

    ( مثل أهل بيتي كسفينة نوح )

    عدد الروايات : ( 3 )

    أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - فضائل الحسن والحسين (ع)

    1360 - حدثنا : العباس بن إبراهيم ، نا : محمد بن إسماعيل الأحمسي ، نا : مفضل بن صالح ، عن أبي إسحاق ، عن حنش الكناني قال : سمعت أبا ذر يقول : وهو آخذ بباب الكعبة : من عرفني فأنا من قد عرفني ، ومن أنكرني فأنا : أبو ذر ، سمعت النبي (ص) : يقول : ألا إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها هلك.



    إبن حجر - المطالب العالية - كتاب المناقب - باب فضل أهل البيت (ع)

    4074 - قال أبو يعلى : ثنا : سويد بن سعيد ، ثنا : مفضل ، عن أبي إسحاق ، عن حنش ، قال : سمعت أبا ذر ، وهو آخذ بحلقة الباب ، وهو يقول : يا أيها الناس ، من عرفني فقد عرفني ، ومن أنكر أنكر ، وأنا : أبو ذر الغفاري : سمعت رسول الله (ص) : يقول : إنما مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح ، من دخلها نجا ، ومن تخلف عنها هلك .



    إبن حجر - المطالب العالية - كتاب المناقب - باب فضل أهل البيت (ع)

    4075 - حدثنا : عبد الله ، ثنا : عبد الكريم بن هلال ، أخبرني : أسلم المكي ، أخبرني : أبو الفضل ، أنه رأى أبا ذر قائماًً على الباب وهو ينادي : يا أيها الناس ، تعرفوني ؟ من عرفني فقد عرفني ، ومن لم يعرفني فأنا جندب صاحب رسول الله (ص) ، وأنا : أبو ذر الغفاري ، سمعت رسول الله (ص) : يقول : إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها غرق ، وإن مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة ، وأخرجه البزار من طريق الحسن بن أبي جعفر ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي ذر ، فذكر مثل حديث حنش .

    ( مثل أهل بيتي كسفينة نوح )

    عدد الروايات : ( 2 )

    مستدرك الحاكم - كتاب التفسير - تفسير سورة هود - مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح - رقم الحديث : ( 3365 )

    3270 - أخبرنا : ميمون بن إسحاق الهاشمي ، ثنا : أحمد بن عبد الجبار يونس بن بكير ، ثنا : المفضل بن صالح ، عن أبي إسحاق ، عن حنش الكنانى ، قال : سمعت أباذر يقول وهو آخذ بباب الكعبة : أيها الناس من عرفني فأنا من عرفتم ومن أنكرني فأنا : أبو ذر سمعت رسول الله (ص) : يقول : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.



    مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة (ر) - وعدني ربي في أهل بيتي أن لا يعذبهم - رقم الحديث : ( 4774 )

    4703 - أخبرني : أحمد بن جعفر بن حمدان الزاهد ببغداد ، ثنا : العباس بن إبراهيم القراطيسي ، ثنا : محمد بن إسماعيل الأحمسي ، ثنا : مفضل بن صالح ، عن أبي إسحاق ، عن حنش الكناني قال : سمعت أبا ذر (ر) يقول وهو آخذ بباب الكعبة : من عرفني فأنا من عرفني ومن أنكرني فأنا : أبو ذر سمعت النبي (ص) : يقول : ألا إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من قومه من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق.


    ( مثل أهل بيتي كسفينة نوح )

    عدد الروايات : ( 2 )


    الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب المناقب - باب في فضل أهل البيت (ر) - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 168 )

    14980 - وعن عبدالله بن الزبير أن النبي (ص) قال : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها سلم ومن تركها غرق ، رواه البزار وفيه إبن لهيعة وهو لين.



    الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب المناقب - باب في فضل أهل البيت (ر) - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 168 )

    14981 - وعن أبى سعيد الخدرى قال : سمعت النبي (ص) : يقول : إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، وإنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بنى إسرائيل من دخله غفر له ، رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه جماعة لم أعرفهم.
    ( مثل أهل بيتي كسفينة نوح )

    عدد الروايات : ( 3 )

    السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالماثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 334 )

    - وأخرج الحاكم ، عن أبى ذر (ر) قال : سمعت رسول الله (ص) يقول : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق.



    السيوطي - الجامع الصغير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 373 )

    2442 - إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك.



    السيوطي - الجامع الصغير - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 533 )

    8162 - مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق.

    ( مثل أهل بيتي كسفينة نوح )

    عدد الروايات : ( 10 )

    الطبراني - المعجم الصغير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 139 )

    392 - حدثنا : الحسين بن أحمد بن منصور سجادة البغدادي ، حدثنا : عبد الله بن داهر الرازي ، حدثنا : عبد الله بن عبد القدوس ، عن الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن حنش بن المعتمر أنه سمع أبا ذر الغفاري يقول : سمعت رسول الله (ص) : يقول : مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ، ومثل باب حطة بني إسرائيل لم يروه ، عن الأعمش إلاّ عبد الله بن عبد القدوس.



    الطبراني - المعجم الصغير - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 22 )

    826 - حدثنا : محمد بن عبد العزيز بن محمد بن ربيعة الكلابي أبو مليل الكوفي ، حدثنا : أبي ، حدثنا : عبد الرحمن بن أبي حماد المقرئ ، عن أبي سلمة الصائغ ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري ، سمعت رسول الله (ص) : يقول : إنما مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، وإنما مثل أهل بيتي مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له لم يروه ، عن أبي سلمة إلاّ إبن أبي حماد ، تفرد به عبد العزيز بن محمد.



    الطبراني - المعجم الأوسط - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 9 )

    3612 - حدثنا : الحسين بن أحمد بن منصور سجادة ، قال : ، نا : عبد الله بن داهر الرازي ، قال : ، نا : عبد الله بن عبد القدوس ، عن الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن حنش بن المعتمر ، قال : رأيت أبا ذر الغفاري أخذ بعضادتي باب الكعبة ، وهو يقول : من عرفني ، فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا : أبو ذر الغفاري سمعت رسول الله (ص) قال : مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح في قوم نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها هلك ، ومثل باب حطة في بني إسرائيل لم يروه ، عن الأعمش إلاّ عبد الله بن عبد القدوس.



    الطبراني - المعجم الأوسط - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 9 )

    5548 - حدثنا : محمد بن أحمد بن أبي خيثمة قال : ، نا : أحمد بن محمد بن سوادة الكوفي قال : ، نا : عمرو بن عبد الغفار الفقيمي ، عن الحسن بن عمرو الفقيمي ، عن أبي إسحاق ، عن حنش بن المعتمر ، عن أبي ذر قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : أهل بيتي فيكم كسفينة نوح (ع) في قومه ، من دخلها نجا ، ومن تخلف عنها هلك ، لم يرو هذا الحديث عن الحسن بن عمرو الفقيمي إلاّ عمرو بن عبد الغفار.



    الطبراني - المعجم الأوسط - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 354 )

    5694 - حدثنا : محمد بن عثمان بن أبي شيبة قال : ، ثنا : علي بن حكيم الأودي قال : ، ثنا : عمرو بن ثابت ، عن سماك بن حرب ، عن حنش بن المعتمر ، قال : رأيت أبا ذر وهو آخذ بحلقة الكعبة ، وهو يقول : أنا : أبو ذر الغفاري ، من لم يعرفني فأنا جندب الغفاري ، سمعت رسول الله (ص) : يقول : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها غرق.



    الطبراني - المعجم الأوسط - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 85 )

    6032 - حدثنا : محمد بن عبد العزيز بن محمد بن ربيعة الكلابي قال : ، نا : أبي قال : ، نا : عبد الرحمن بن أبي حماد ، عن أبي سلمة الصائغ ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : إنما مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها غرق ، إنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل ، من دخل غفر له لم يرو هذا الحديث عن أبي سلمة الصائغ إلاّ عبد الرحمن بن أبي حماد ، تفرد به عبد العزيز بن محمد بن ربيعة.



    الطبراني - المعجم الكبير - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 45 )

    2570 - حدثنا : علي بن عبد العزيز ، حدثنا : مسلم بن إبراهيم ، ثنا : الحسن بن أبي جعفر ، حدثنا : علي بن زيد بن جدعان ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي ذر (ر) قال : قال رسول الله (ص) : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح ، من ركب فيها نجا ، ومن تخلف عنها غرق ، ومن قاتلنا في آخر الزمان فكأنما قاتل مع الدجال.



    الطبراني - المعجم الكبير - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 45 )

    2572 - حدثنا : الحسين بن أحمد بن منصور سجادة ، ثنا : عبد الله بن داهر الرازي ، ثنا : عبد الله بن عبد القدوس ، عن الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن حنش بن المعتمر ، قال : رأيت أبا ذر أخذ بعضادتي باب الكعبة وهو يقول : من عرفني فقد عرفني ، ومن لم يعرفني فأنا : أبو ذر الغفاري ، سمعت رسول الله (ص) : يقول : مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح ، في قوم نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها هلك ، ومثل باب حطة في بني إسرائيل.



    الطبراني - المعجم الكبير - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 46 )

    2573 - حدثنا : علي بن عبد العزيز ، حدثنا : مسلم بن إبراهيم ، ثنا : الحسن بن أبي جعفر ، عن أبي الصهباء ، عن سعيد بن جبير ، عن بن عباس (ر) قال : قال رسول الله (ص) مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها غرق.



    الطبراني - المعجم الكبير - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 46 )

    12220 - حدثنا : علي بن عبد العزيز ، ثنا : مسلم بن إبراهيم ، ثنا : الحسن بن أبي جعفر ، عن أبي الصهباء ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس (ر) قال : قال رسول الله (ص) : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح ، من ركب فيها نجا ، ومن تخلف ، عنها غرق.
    ( مثل أهل بيتي كسفينة نوح )
    عدد الروايات : ( 3 )

    الآجري - الشريعة - كتاب جامع فضائل أهل البيت (ع) - باب ذكر كلام النبي (ص)

    1653 - حدثنا : أبوبكر عبد الله بن محمد بن عبد الحميد الواسطي ، حدثنا : هارون بن عبد الله البزاز قال : ، حدثنا : سيار بن حاتم قال : ، حدثنا : جعفر بن سليمان الضبعي قال : ، حدثنا : أبو هارون العبدي قال : ، حدثني : شيخ قال : سمعت أبا ذر يقول : سمعت رسول الله (ص) : يقول : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح (ع) من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك.



    الآجري - الشريعة - كتاب جامع فضائل أهل البيت (ع) - باب ذكر كلام النبي (ص)

    1654 - وحدثنا : أبوبكر بن أبي داود قال : ، حدثنا : عباد بن يعقوب قال : ، حدثنا : عمرو بن ثابت ، عن أبي إسحاق ، عن حنش بن المعتمر ، قال : رأيت أبا ذر وهو آخذ بحلقة باب الكعبة ، فقلت : ما شأنك ؟ ، فقال : من لم يعرفني ، فأنا : أبو ذر ، سمعت رسول الله (ص) : يقول : يا أيها الناس إنما مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق .



    الآجري - الشريعة - كتاب جامع فضائل أهل البيت (ع) - باب ذكر كلام النبي (ص)

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    1659 - وحدثنا : أبوبكر بن أبي داود قال : ، حدثني : عمي محمد بن الأشعث قال : ، حدثنا : زيد بن عوف قال : ، حدثنا : أبو عوانة ، عن الأعمش ، قال : ، حدثنا : حبيب بن أبي ثابت ، عن عمرو بن واثلة ، عن زيد بن أرقم ، قال : ..... كما قال النبي (ص) : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها هلك .

    ( مثل أهل بيتي كسفينة نوح )

    عدد الروايات : ( 2 )

    عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 306 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - قال الشيخ : وهذا الحديث مشهور ، عن أيوب رواه عنه جماعة مع بن أبي جعفر ، ثنا : بن أبي سويد ، ثنا : مسلم ، ثنا : الحسن بن أبي جعفر ، عن علي بن زيد بن جدعان ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي ذر قال : قال رسول الله (ص) : أن مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها غرق.



    عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 411 )

    - أخبرنا : أبو يعلى ، ثنا : سويد بن سعيد ، ثنا : مفضل بن عبد الله عن أبي إسحاق ، عن حنش ، قال : سمعت أبا ذر وهو آخذ بحلقة الباب وهو يقول : أيها الناس من عرفني ومن أنكرني فأنا : أبو ذر سمعت رسول الله (ص) : يقول : أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من دخلها نجا ومن تخلف عنها هلك.


    ( مثل أهل بيتي كسفينة نوح )

    عدد الروايات : ( 4 )

    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 94 )

    34144 - إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك.



    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 95 )

    34151 - مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق.



    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 98 )

    34169 - إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك.

    34170 - مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح ، فمن قوم نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها هلك.

    ( مثل أهل بيتي كسفينة نوح )

    عدد الروايات : ( 4 )

    إبن جبر - نهج الإيمان - رقم الصفحة : ( 595 )

    - روى الفقيه إبن المغازلي حديثاًًًً مسنداً إلى إبن عباس قال : قال رسول الله (ص) : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا.

    - وفي رواية أبي ذر (ر) قال : قال رسول الله (ص) : إنما مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح ، من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها غرق.

    - وروى ، عن إبن عباس بطريق آخر : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها غرق.



    إبن جبر - نهج الإيمان - رقم الصفحة : ( 654 )

    - نجا من ركب مع نوح في السفينة ونجا من تمسك بعلي وذريته ، لقول النبي (ع) : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها غرق ، وقد مر ذلك في الفصل الأربعين بقول الفريقين.

    م
    ( مثل أهل بيتي كسفينة نوح )
    عدد الروايات : ( 2 )

    مسند الشهاب القضاعي - مثل أهل بيتي مثل ...

    1239 - أخبرنا : عبد الرحمن بن أبي العباس المالكي ، إبنا أحمد بن إبراهيم بن جامع ، ثنا : علي بن عبد العزيز ، ثنا : مسلم بن إبراهيم ، ثنا : الحسن بن أبي جعفر ، عن أبي الصهباء ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس ، قال : قال رسول الله (ص) : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ، ومن تخلف عنها غرق وبهذا الإسناد ، عن الحسن بن أبي جعفر ، نا : علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله (ص) : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ، ومن تخلف عنها غرق ، ومن قاتلنا في آخر الزمان فكأنما قاتل مع الدجال ، وأناه : بو علي الحسن بن خلف الواسطي ، نا : أبو حفص عمر بن إبراهيم الكناني المقرئ ، نا : أبو محمد عبد الله بن سليمان القاضي ، نا : محمد بن علي الوراق ، نا : مسلم هو إبن إبراهيم بإسناده مثله.



    مسند الشهاب القضاعي - مثل أهل بيتي مثل ...

    1240 - أنا : محمد بن الحسين النيسابوري ، أنا : القاضي أبو طاهر ، نا : محمد بن عثمان هو إبن أبي سويد ، نا : مسلم بن إبراهيم ، نا : الحسن بن أبي جعفر ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله (ص) : إن أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ، ومن تخلف عنها غرق.


    ( مثل أهل بيتي كسفينة نوح )

    عدد الروايات : ( 11 )

    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 93 )

    - [ 1 ] - في مشكاة المصابيح : ، عن أبى ذر (ر) : أنه قال : وهو آخذ بباب الكعبة : سمعت النبي (ص) : يقول : ألا إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ، رواه أحمد.

    - [ 2 ] - وفي جمع الفوائد : إبن الزبير رفعة : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تركها غرق ، ( للبزار ) ، وزاد في الأوسط : وإنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له.

    - [ 3 ] - أبو الطفيل ، عن أبى ذر ، وهو آخذ بباب الكعبة رفعه : إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ، وإن مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له ، أخرجه الطبراني في الأوسط والصغير ، وأبو يعلى ، وأحمد بن حنبل ، عن أبى ذر ، ( إنتهى جمع الفوائد ) ، أيضاًً أخرجه البزار وإبن المغازلي ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس ، وعن سلمة بن الأكوع ، وعن إبن المعتمر ، عن أبى ذر ، وعن سعيد بن المسيب ، عن أبى ذر.



    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 90 )

    - ( 193 ) - إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك.



    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 101 )

    - ( 265 ) - مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق.



    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 118 )

    - ( 340 ) - وعن علي مرفوعاًً : مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ، ومن تعلق بها فاز ، ومن تخلف عنها زج في النار ، أخرجه إبن السري.

    - ( 341 ) - وعن إبن عباس مرفوعاًً : مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها غرق ، أخرجه الملا في سيرته.



    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 327 )

    - [ 953 ] - وعن أبي ذر [ (ر) ] وهو آخذ باب الكعبة وهو يقول : أيها الناس من عرفني عرفني ومن لم يعرفني فأنا أعرفهم ، فأنا : أبو ذر سمعت رسول الله (ص) : يقول : مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن رغب عنها غرق.



    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 443 )

    - [ 220 ] - وجاء من طرق عديدة يقوى بعضها بعضاًً : إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها هلك ، وفي رواية مسلم :.... ومن تخلف عنها غرق.



    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 472 )

    - [ 312 ] - الثاني : أخرج أحمد والحاكم ، عن أبي ذر : أن رسول الله (ص) قال : إن مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها هلك.

    - [ 313 ] - وفي رواية للبزار ، عن إبن عباس وعن إبن الزبير ، وللحاكم ، عن أبي ذر أيضاًً : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها غرق.

    يتبع

  • #2
    ( مثل أهل بيتي كسفينة نوح )

    عدد الروايات : ( 12 )

    أبي الشيخ الإصبهاني - أمثال الحديث - ذكر الصلوات الخمس

    299 - أخبرنا : أبو يعلى ، ثنا : عبد الله بن عمر بن أبان ، ثنا : عبد الكريم بن هلال القرشي ، قال : أخبرني : أسلم المكي ، ثنا : أبو الطفيل ، أنه رأى أبا ذر قائماًً على هذا الباب وهو ينادي ، ألا من عرفني فقد عرفني ، ومن لم يعرفني فأنا جندب ، ألا وأنا أبو ذر ، سمعت رسول الله (ص) : يقول : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح ، من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها غرق.



    الفاكهاني - أخبار مكة - ذكر خطبة أبي ذر...

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    1837 - حدثنا : إسماعيل بن محمد الأحمسي ، بالكوفة وحدي قال : ، ثنا : مفضل بن صالح الأسدي ، عن أبي إسحاق ، عن حنش الكناني ، قال : رأيت أبا ذر (ر) آخذاًً بباب الكعبة وهو يقول : يا أيها الناس من عرفني ، فأنا من عرفتم ، ومن أنكرني ، فأنا : أبو ذر سمعت رسول الله (ص) : يقول : مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها هلك ....



    حلية الأولياء - آثاره في التفسير

    5998 - حدثنا : عبد الله بن جعفر ، قال : ، ثنا : إسماعيل بن عبد الله ، قال : ، ثنا : مسلم بن إبراهيم ، قال : ، ثنا : الحسن بن أبي جعفر ، عن أبي الصهباء ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس ، قال : قال رسول الله (ص) : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها غرق ، غريب من حديث سعيد ، لم نكتبه إلاّ من هذا الوجه.



    الدولابي - الكنى والالقاب - من إبتداء كنيته ( ط )

    346 - حدثني : روح بن الفرج قال : ، ثنا : يحيى بن سليمان أبو سعيد الجعفي قال : ، ثنا : عبد الكريم بن هلال الجعفي أنه سمع أسلم المكي ، قال : أخبرني : أبو الطفيل عامر بن واثلة ، قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تركها غرق.



    مسند البزار - البحر الزخار - سعيد بن مسيب

    3322 - حدثنا : عمرو بن علي ، والجراح بن مخلد ، ومحمد بن معمر ، واللفظ لعمرو ، قالوا : ، نا : مسلم بن إبراهيم ، قال : ، نا : الحسن بن أبي جعفر ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي ذر (ر) ، قال : قال رسول الله (ص) : مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ، ومن تخلف عنها غرق ، ومن قاتلنا في آخر الزمان كان كمن قاتل مع الدجال وهذا الكلام لا نعلمه يروى عن النبي (ص) إلاّ عن أبي ذر من هذا الوجه ، ولا نعلم تابع الحسن بن أبي جعفر على هذا الحديث أحد.



    المناوي - فيض القدير شرح جامع الصغير - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 658 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    2442 - إن مثل أهل بيتي ( فاطمة وعلي وأبنيهما وبنيهما أهل العدل والديانة ) فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ، وجه التشبيه أن النجاة ثبتت لأهل السفينة من قوم نوح فأثبت المصطفى (ص) : لأمته بالتمسك بأهل بيته النجاة وجعلهم وصلة إليها ومحصوله الحث على التعلق بحبهم وحبلهم وإعظامهم شكر النعمة مشرفهم ، والأخذ بهدي علمائهم فمن أخذ بذلك نجا من ....



    الطبري - ذخائر العقبى- رقم الصفحة : ( 20 )

    - وعن علي (ر) قال : قال رسول الله (ص) : مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تعلق بها فاز ، ومن تخلف عنها زج في النار ، أخرجه إبن السرى.

    - عن إبن عباس (ر) قال : قال رسول الله (ص) : مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ، ومن تعلق بها فاز ومن تخلف عنها غرق ، أخرجه الملا في سيرته.



    المزي - تهذيب الكمال - الجزء : ( 28 ) - رقم الصفحة : ( 411 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وروى له حديثاًًًً آخر ، عن أبي يعلى ، عن سويد بن سعيد ، عن مفضل بن عبدالله عن أبي إسحاق ، عن حنش ، عن أبي ذر : سمعت رسول الله (ص) : يقول : إنما مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من دخلها نجا ومن تخلف عنها هلك.



    الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 482 )

    - حدثنا : الحسن بن أبى جعفر ، حدثنا : إبن جدعان ، عن سعيد إبن المسيب ، عن أبى ذر - مرفوعاًً : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح ، من ركب فيها نجا ، ومن تخلف عنها غرق ، ومن قاتلنا وفي لفظ : ومن قاتلهم فكأنما قاتل مع الدجال.



    الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 490 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - روى الحاكم ، عن أبي ذر قال : قال رسول الله (ص) : ألا إن أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها غرق.



    الزرندي الحنفي - نظم درر السمطين - رقم الصفحة : ( 235 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وعن حمزة بن أبي سعيد الخدري ، عن أبيه (ر) قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : على هذا المنبر ما بال رجال أو أقوام يقولون : أن رحمي لا ينقطع يوم القيامة ، بلى والله إن رحمي لموصلة في الدنيا والأخرة ، وعن أبي الطفيل إنه رأى أبا ذر قائماًً ينادي : من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا جندب إلاّ وأنا : أبو ذر سمعت رسول الله (ص) : يقول : مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح ، من ركب فيها نجا ، ومن تخلف عنها غرق ، وإن مثل أهل بيتي فيكم كمثل باب حطة.

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X