إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( مثل أهل البيت (ع) كمثل باب حطة ) مصادر سنية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( مثل أهل البيت (ع) كمثل باب حطة ) مصادر سنية

    ( مثل أهل البيت (ع) كمثل باب حطة )

    عدد الروايات : ( 17 )

    الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب المناقب - باب في فضل أهل البيت (ر) - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 168 )

    14981 - وعن أبى سعيد الخدرى قال : سمعت النبي (ص) : يقول : إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، وإنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بنى إسرائيل من دخله غفر له ، رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه جماعة لم أعرفهم.




    إبن حجر - المطالب العالية - كتاب المناقب

    4075 - حدثنا : عبد الله ، ثنا : عبد الكريم بن هلال ، أخبرني : أسلم المكي ، أخبرني : أبو الفضل ، أنه رأى أبا ذر قائماًً على الباب وهو ينادي : يا أيها الناس ، تعرفوني ؟ من عرفني فقد عرفني ، ومن لم يعرفني فأنا جندب صاحب رسول الله (ص) ، وأنا : أبو ذر الغفاري ، سمعت رسول الله (ص) : يقول : إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها غرق ، وإن مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة ، وأخرجه البزار من طريق الحسن بن أبي جعفر ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي ذر ، فذكر مثل حديث حنش.



    الطبراني - المعجم الصغير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 139 )

    392 - حدثنا : الحسين بن أحمد بن منصور سجادة البغدادي ، حدثنا : عبد الله بن داهر الرازي ، حدثنا : عبد الله بن عبد القدوس ، عن الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن حنش بن المعتمر أنه سمع أبا ذر الغفاري يقول : سمعت رسول الله (ص) : يقول : مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ، ومثل باب حطة بني إسرائيل لم يروه ، عن الأعمش إلاّ عبد الله بن عبد القدوس.



    الطبراني - المعجم الصغير - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 22 )

    826 - حدثنا : محمد بن عبد العزيز بن ربيعة الكلابي أبو مليل الكوفي ، حدثنا : أبي ، حدثنا : عبد الرحمن بن أبي حماد المقري ، عن أبي سلمة الصائغ ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدرى سمعت رسول الله (ص) : يقول : إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، وإنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له لم يروه ، عن أبي سلمة إلاّ بن أبي حماد تفرد به عبد العزيز بن محمد.



    الطبراني - المعجم الأوسط - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 9 )

    3612 - حدثنا : الحسين بن أحمد بن منصور بن سجادة قال : ، نا : عبد الله بن داهر الرازي قال : ، نا : عبد الله بن عبد القدوس ، عن الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن حنش بن المعتمر ، قال : رأيت أبا ذر الغفاري أخذ بعضادتي باب الكعبة وهو يقول : من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا : أبو ذر الغفاري سمعت رسول الله (ص) ، قال : مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح في قوم نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ، ومثل باب حطة في بني إسرائيل لم يروه ، عن الأعمش إلاّ عبد الله بن عبد القدوس.



    الطبراني - المعجم الأوسط - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 85 )

    6032 - حدثنا : محمد بن عبد العزيز بن محمد بن ربيعة الكلابي قال : ، نا : أبي قال : ، نا : عبد الرحمن بن أبي حماد ، عن أبي سلمة الصائغ ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : إنما مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، إنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخل ورجاله له لم يرو هذا الحديث عن أبى سلمة الصائغ إلاّ عبد الرحمن بى أبى حماد تفرد به عبد العزيز بن محمد بن ربيعة.



    الطبراني - المعجم الكبير - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 45 )

    2572 - حدثنا : الحسين بن أحمد بن منصور سجادة ، ثنا : عبد الله بن داهر الرازي ، ثنا : عبد الله بن عبد القدوس ، عن الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن حنش بن المعتمر ، قال : رأيت أبا ذر أخذ بعضادتي باب الكعبة وهو يقول : من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا : أبو ذر الغفاري سمعت رسول الله (ص) : يقول : مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح في قوم نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ، ومثل باب حطة في بني إسرائيل.



    الزرندي الحنفي - نظم درر السمطين - رقم الصفحة : ( 235 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وعن حمزة بن أبي سعيد الخدري ، عن أبيه (ر) قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : على هذا المنبر ما بال رجال أو أقوام يقولون : أن رحمي لا ينقطع يوم القيامة ، بلى والله إن رحمي لموصلة في الدنيا والأخرة ، وعن أبي الطفيل إنه رأى أبا ذر قائماًً ينادي : من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا جندب إلاّ وأنا أبو ذر سمعت رسول الله (ص) : يقول : مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح ، من ركب فيها نجا ، ومن تخلف عنها غرق ، وإن مثل أهل بيتي فيكم كمثل باب حطة.



    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 360 )

    - حدثنا : عباد بن عبد الله الأسدي قال : سمعت علي بن أبي طالب وهو يقول : ما أحد من قريش إلاّ وقد نزلت فيه آية أو آيتان ، فقال رجل : فما نزل فيك ؟ ، قال : فغضب ، ثم قال : أما والله لو لم تسألني على رؤوس القوم ما حدثتك ، ثم قال : هل تقرأ سورة هود ؟ ، ثم قرأ : أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهدمنه ، رسول الله على بينة من ربه وأنا الشاهد منه ، أما والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إن مثلنا فيكم كمثل سفينة نوح في قومه ، ومثل باب حطة في بني إسرائيل ، أتقرأ سورة هود ؟ : أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه ، فرسول الله على بينة من ربه وأنا أتلوه والشاهد منه.



    عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 198 )

    - ثنا : محمد بن محمد ، ثنا : محمد بن حميد ، ثنا : عبد الله بن عبد القدوس ، ثنا : الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن حنش ، عن أبي ذر سمعت النبي (ص) : يقول : مثل أهل بيتي فيكم كسفينة نوح ، وكمثل باب حطة في بني إسرائيل.



    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 93 )

    - [ 2 ] - وفي جمع الفوائد : إبن الزبير رفعة : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تركها غرق ، ( للبزار ). وزاد في الأوسط : وإنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له.

    - [ 3 ] - أبو الطفيل ، عن أبى ذر ، وهو آخذ بباب الكعبة رفعه : إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ، وإن مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له ، أخرجه الطبراني في الأوسط والصغير ، وأبو يعلى ، وأحمد بن حنبل ، عن أبى ذر.



    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 94 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وأيضا أخرجه الحمويني : ، عن أبى سعيد الخدري بزيادة : وإنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له - أيضاًً - أخرجه أبو يعلي والبزار والطبراني في الأوسط والصغير ، عن أبى سعيد الخدري حديث السفينة وباب الحطة.
    - أيضاًً إبن المغازلي أخرجه ، عن أبى ذر حديث السفينة والحطة.
    - أيضاًً الحمويني أخرجه ، عن حبيش بن المعتمر ، عن أبى ذر .
    - وأخرجه المالكي في الفصول لا لمهمة ، عن رافع مولى أبى ذر.
    - وأخرج أيضاًً حديث السفينة الثعلبي والسمعاني.

    - [ 5 ] - أيضاًً ، عن سليم بن قيس الهلالي قال : بينا أنا وحبيش بن المعتمر بمكة إذ قام أبو ذر وأخذ بحلقة باب الكعبة ، فقال : من عرفني فقد عرفني ، فمن لم يعرفني فأنا جندب بن جنادة أبو ذر ، فقال : أيما الناس إني سمعت نبيكم (ص) : يقول : مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تركها هلك ، ويقول : مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له.



    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 252 )

    - ( 709 ) - الحديث السادس والستون : عن أبي سعيد الخدري (ر) قال : قال رسول الله (ص) : مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة من دخل غفر له ، رواه صاحب الفردوس.



    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 443 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - [ 221 ] - وفي رواية : وإنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له.



    القندوزي - ينابيع المودة - رقم الصفحة : ( 51 )

    - روى إبن جرير ، عن أبي ذر قال : قال رسول الله (ص) : إنما مثل أهل بيتي فيكم كسفينة نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها هلك ، وفي رواية ، عن بي ذر : مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح ، فمن قوم نوح من ركب فيها نجا ، ومن تخلف عنها هلك ، ومثل باب حطة في بني إسرائيل ، رواه الطبراني في الكبير.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X