إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما يقال للعاطس

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما يقال للعاطس

    السؤال: ما يقال للعاطس
    أرجو أن تذكروا بعض الروايات عن الدليل الشرعي عن قولنا لشخص ما (رحمك الله) عندما يعطس من طريقنا ومن طريق السنة ولكم جزيل الشكر والامتنان.
    الجواب:

    أما من مصادرنا فرويت روايات كثيرة في ذلك , منها : كان أبو جعفر (عليه السلام) إذا عطس فقيل له : يرحمك الله , قال : ( يغفر الله لكم ويرحمكم ) , وإذا عطس عنده إنسان قال : ( يرحمك الله ) .
    وعن علي (عليه السلام) قال : ( إذا عطس أحدكم فسمتوه قولوا : يرحمكم الله , وهو يقول : يغفر الله لكم ويرحمكم ) .
    وعطس رجل عند أبي جعفر (عليه السلام) قال : الحمد لله , فلم يسمته أبو جعفر وقال : ( نقصنا حقنا) وقال : ( إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وأهل بيته) , قال : فقال الرجل , فسمته أبو جعفر (عليه السلام) (وسائل الشيعة 12 / 86 ـ 96 ).
    وأما ما روي من طريق اهل السنة : فروى البخاري عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال : ( إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله , وليقل له أخوه أو صاحبه : يرحمك الله , فاذا قال له : يرحمك الله , فليقل : يهديكم الله ويصلح بالكم) .
    وروى البخاري أيضاً عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال : ( ... فاذا عطس أحدكم وحمد الله تعالى كان حقاً على كل مسلم سمعه أن يقول له : يرحمك الله ...) (رياض الصالحين للإمام النووي : 359) .




    المصدر/ موقع مركز الابحاث العقائدية

  • #2
    الأخ الفاضل الشيخ عباس محمد . أحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على نقل ونشر هذا الموضوع الذي يجهل به الكثيرون ولا يعرفون بإستحبابه . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X