إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح دعاء الافتتاح (25)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح دعاء الافتتاح (25)



    شرح دعاء الافتتاح (25)
    - (اَللّـهُمَّ اَظْهِرْ بِهِ دينَكَ، وَسُنَّةَ نَبِيِّكَ..)..

    إمامنا المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) لا يدعو الناس إلى نفسه، وإنما يدعو إلى سنة جده المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم).. وهنا تأكيد آخر أيضاً، أن مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) هي مدرسة النبي المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم)، ولا اثنينية في ذلك أبداً.. هم عدل القرآن، وما كان عدلاً للقرآن، كان مسانخاً له.
    وفقنا الله تعالى وإياكم، لأن نكون من المتمسكين بالثقلين: كتاب الله، وعترة حبيبه المصطفى، إنه سميع مجيب!. والحمد لله رب العالمين.
    وصلنا في فقرات جميلة من دعاء الافتتاح، حيث ذكرنا أئمة أهل البيت (عليهم السلام).. وأعتقد أن ترسيخ حبهم وذكرهم، أمر لزام على كل مسلم، هؤلاء ما كانوا من أئمة فرقة من الفرق، ومن هنا قلنا: (اللهم صل على أئمة المسلمين)، هؤلاء حملوا لواء المسلمين، وإمامنا الصادق (عليه السلام) كان صاحب مدرسة كبرى، ومن المعلوم أن آلاف فقهاء المدينة تُلمذوا على يده (عليه السلام)، ومنهم أبو حنيفة، هؤلاء هم أئمة المسلمين.. وعليه، فمن اللازم علينا ذكرهم، والدعوة إليهم، وتعلم محاسن كلامهم؛ فإن الناس لو عرفوا وعلموا محاسن كلامهم، لاتبعوهم، كما قالوا هم (عليهم السلام)..
    - (اَللّـهُمَّ وَصَلِّ عَلى وَلِىِّ اَمْرِكَ الْقائِمِ الْمُؤَمَّلِ، وَالْعَدْلِ الْمُنْتَظَر، وَحُفَّهُ بِمَلائِكَتِكَ الْمُقَرَّبينَ، وَاَيِّدْهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ يا رَبَّ الْعالَمينَ، اَللّـهُمَّ اجْعَلْهُ الدّاعِيَ اِلى كِتابِكَ، وَالْقائِمَ بِدينِكَ، اِسْتَخْلِفْهُ في الاْرْضِ كَما اسْتَخْلَفْتَ الَّذينَ مِنْ قَبْلِهِ، مَكِّنْ لَهُ دينَهُ الَّذي ارْتَضَيْتَهُ لَهُ، أَبْدِلْهُ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِ اَمْناً، يَعْبُدُكَ لا يُشْرِكُ بِكَ شَيْئاً، اَللّـهُمَّ اَعِزَّهُ وَاَعْزِزْ بِهِ، وَانْصُرْهُ وَانْتَصِرْ بِهِ، وَانْصُرْهُ نَصْراً عَزيزاً، وَاْفتَحْ لَهُ فَتْحاً يَسيراً، وَاجْعَلْ لَهُ مِنْ لَدُنْكَ سُلْطاناً نَصيراً، اَللّـهُمَّ اَظْهِرْ بِهِ دينَكَ، وَسُنَّةَ نَبِيِّكَ، حَتّى لا يَسْتَخْفِيَ بِشَىْء مِنَ الْحَقِّ، مَخافَةَ أَحَد مِنَ الْخَلْقِ..)..
    وصلنا إلى ذكر إمامنا المهدي (صلى الله عليه وآله وسلم).. في ختام ذكر أئمة البيت (عليهم السلام)، يسلم الإنسان على القائم المؤمل والعدل المنتظر، ذلك الإمام الذي سيحي آمال الأنبياء.. الأرض منذ أن شهدت ولادة آدم إلى يومنا هذا، ما شهدنا العدل المطبق.. النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) فتح مكة والمدينة، وبعض البلاد حوله، ولم يصل إلى كل الأرض.. علي (عليه السلام) أيضاً كان إمام المسلمين، وبقاع شاسعة من البلاد الموجودة في زمانه بيد الكفر، واليهود والنصارى والمشركين.. لم نعهد حكومة إسلامية إلهية مستوعبة لكل بقاع الأرض، والحال بأن القرآن الكريم وعد بهذه الدولة الجامعة، وبهذه الأمة الحاكمة، الأمة التي ستحكم الأرض جميعاً: ?كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ?، ?وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ?، ?وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ?.. من الذي سيطبق هذا الشعار؟.. من الذي سيحي هذا الأمل في النفوس؟.. هو ذلك الإمام المهدي بهداية الله عزّ وجل..
    والآن إمامنا (عجل الله تعالى فرجه الشريف) شأنه شأن الشمس وراء السحاب.. هب أننا لا نرى الشمس وراء السحاب، ولكن النهار نهار، بفضل تلك الشمس المحتجبة.. ونحن في زمان الغيبة، أيضاً ننتفع بهذا الوجود، هذا الوجود الذي يبعث الأمل في النفوس.. ولا شك أن من موجبات الصبر ومقاومة الأمة هذه الأيام لصور الظلم، ولتحدي الطواغيت، هو اعتقادنا بهذه الدولة الكريمة، التي سيعز الله تعالى بها الإسلام وأهله.


  • #2
    الأخت الفاضلة صدى المهدي . أحسنتِ وأجدتِ وسلمت أناملكِ على نقل و نشر هذا الشرح الراقي لدعاء الإفتتاح المبارك . جعل الله عملكِ هذا في ميزان حسناتكِ . ودمتِ في رعاية الله تعالى و حفظه .

    تعليق


    • #3
      يبارك الله بكم مولانا
      تقبل الله منا ومنكم

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X