إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المَرجَعيَّةُ الدِّينيَّةُ العُليَا تُحذّرُ مِن تفاقم ظاهرة العُنف في الأسرة والمجتمع

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المَرجَعيَّةُ الدِّينيَّةُ العُليَا تُحذّرُ مِن تفاقم ظاهرة العُنف في الأسرة والمجتمع

    :: المَرجَعيَّةُ الدِّينيَّةُ العُليَا الشَريفَةُ ::- تُحذّرُ مِن تفاقم ظاهرة العُنف في الأسرة والمُجتمع ، وتَعتبرها حالةً بدائيّةً فوضويّةً ، وليست لها علاقة بالشجاعة ، وهي أقربُ إلى شريعةِ الغابِ منه إلى الإنسان .
    وتُطالبُ مَسؤولي الدّولةِ باعتمادِ مبدأ الوقاية خيرٌ من العلاج لحماية المُجتمع من الثقافات الوافدة الهجينة ووضع برامج للحصانة الاجتماعيّة قابلةٍ للتطبيق .

    :1:- سبق وأن تكلّمنا عن بعض الأمور التي تُحدثُ شرخاً في جدار الأسر الكريمة ، والتي منها عدم الحياء الأخلاقي وعدم الحياء الفكري والتفكّك الأسري – واليوم نتكلّم عن مفردة ( العُنف ) وهي مفردةٌ تؤثّرُ علينا سلبيّاً .

    :2:- ومن العنف أن يفتل َ الإنسانُ عضلاته في بسط ما يُريد من فرضٍ للأفكار ، وهذه حالة بدائيّة وغير حضاريّة قد تتطوّر إلى محاولة الاقناع القسري ببعض الأمور.

    :3:- يبدأ العنفُ باستعمال الغلظة في التعامل في حلّ المشاكل – والحال أنَّ المشاكل يجب أن لا تُحلّ بطريقة العنف ، لأنَّ العنفَ يؤدّي إلى مشاكل مُضاعفة.

    :4:- ومن باب المثال – تجد صاحب المعمل يستخدم العنف مع عمّاله بضربهم استغلالاً لظرفهم الاقتصادي ولحاجتهم إلى العمل – وهذا أمر غير صحيح لأنّ العامل لن يبقى ساكتاً عن التعنيف به – وكذلك الزوج يستعمل العنفَ مع زوجته بالضرب والإدماء لدرجة أن تُنقَل إلى المُستشفى .

    :5:- ومن الخطأ ما يحدث في أجواء أسرنا – وهو أن يسكت الأب عن ضرب ولده لأخيه بذريعة تقويته على الشجاعة – وهذا بداية العنف – فالتربية الصحيحة إنما تكون في الصغر لأنّها كالنقش على الحجر كما هو معلوم في العرف والشرع.
    :6:- الشجاعة إنّما تكون في القلب والموقف – والشجاع هو مَن له قلبٌ قوي يَقدمُ حيث الإقدام ويَحجِمُ حيث الإحجام – لا أن تكون الشجاعةُ بفتل العضلات واستعمال الغلظة في التعامل مع الضعفاء في المُجتمع .

    :7:- هناك أمر خطير ، وهو ترك الأولاد والأطفال يلعبون بألعاب حديثة وافدة تُشجّع على العنف والسرقة والسطو والقتل – فينبغي منعهم من هذا – والعنف يبدأ من اللعب بهذه الألعاب التي تغزو عقليّة الطفل وتجعله عنيفاً.
    :8:- في الواقع نحن أمّةٌ نمتلك أدواتٍ تربويّةً صحيحةً فلماذا رفضناها ؟ واتّبعنا الثقافاتِ الوافدةَ – نعم نحن لا نُمانع الانفتاحَ ولكن بشرط عدم التأثّر به – ولماذا لا نكون نحن مَن يُؤثّر لا أن يتأثّر.

    :9:- لا يوجد في الأسواق والعيدُ قادمٌ إلّا الألعاب العنيفة – أو إطلاق العيارات الناريّة ، والتي هي مُحرّمةٌ شرعاً ، ولكن الجميع يُعاندُ ويَطلقُ العياراتِ ليروّع الناسَ – ونطالبُ مسؤولي الدّولة بحماية المُجتمع من ذلك .

    :10:- على الأسر الكريمة والمدارس والدّولة أن تٌربي على عدم العنف والإيذاء في مختلف وسائل التواصل والتلفاز وغيرها في المجتمع.

    :11:- ينبغي بالشباب أن يتركوا اليأسَ – وعليهم أن يشعروا بالأمل – وليس من الصحيح تركهم لأنّ ذلك سيجعلهم يواجهون مشاكلَ تربويّةً وأخلاقيّةً بحيث يرون الدنيا مُظلّمةً – وهذا ما يدفع للانتحار أو كسب المال من طرق غير مشروعة وبسرعة.
    :12:- ينبغي تربية المجتمع على الفضائل الأخلاقيّة ونبذ مظاهر العنف - والجبان هو مَن يَلجأ إلى العنف .
    ______________________________________________

    :: أهمُّ مَا جَاءَ في خِطَابِ المَرجَعيَّةِ الدِّينيّةِ العُليَا الشَريفَةِ , اليَوم, الجُمْعَة ، الخامس والعشرون من شهر رمضان الفضيل1440 هجري، الواحد والثلاثون من أيار ، 2019م ، وعَلَى لِسَانِ وَكيلِهَا الشَرعي، سماحة السيّد أحمَد الصافي ، دامَ عِزّه ، خَطيب وإمَام الجُمعَةِ فِي الحَرَمِ الحُسَيني المُقَدّسِ ::
    ___________________________________________

    تدوين – مُرْتَضَى عَلِي الحِلّي – النَجَفُ الأشْرَفُ .

    :كَتَبْنَا بقَصدِ القُربَةِ للهِ تبارك وتعالى , رَاجينَ القَبولَ والنَفعَ العَامَّ, ونسألَكُم الدُعَاء.
    ___________________________________________

  • #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد


    الاخ والاستاذ الفاضل مرتضى الحلي


    زادكم الله من فضله وتقبل أعمالكم .




    عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
    {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
    }} >>
    >>

    تعليق


    • #3
      تقديري لكم وشكرا أخي الفاضل ووفقكم الله أيضا.

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X