إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لا يحق لك شرعا إجبار المرأة على الأعمال المنزلية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    اللهم صلي على محمد وال محمد
    بارك الله فيك اختي على هذا الطرح المميز وان المشاكل التي تحدث عند الكثير من العوائل سببه هو عدم التفقه في الدين ولو يعلم الرجل ماهو الواجب على المرأة وما هو الواجب عليه لما ضربها او احدث اي شجار بينه وبينها سبب تلك الامور البسيطة
    تقبلي مروري وتحياتي لك

    تعليق


    • #12
      لاتقع المشكلة أبدا على عاتق الرجل وحده
      المراة تتحمل جزء كبير من هذا
      لاأتحدث هنا عن مسألة الخدمة في بيت الزوج من الناحية الشرعية
      ولكن اتحدث عن مسألة (الضرب والشتم) والعياذ بالله
      فالمرأة بيدها الكثير من المفاتيح التي تعين الرجل عليها
      واحيانا تجعله يهابها، ففي كلا الحالتين لها من هذا وذاك نصيب
      وهذا ما لمسته عن قرب من خلال علاقات زوجية كنت مطلع عليها
      المشكلة تتحملها المرأة، بل تتحمل الجزأ الاكبر من هذا
      وربما تشاركني الاخوات ها هنا ما أقول
      فالمرأة التي تصنع شخصيتها بشكل يصعب على الرجل النفاذ إليها
      أو الإنتقاص منها، وبالتالي تحاول جاهدة بمعيته محاولة التغيير
      فالتغيير لايشمل الرجل فحسب .. بل يشملها هي ايضا
      انا أقول هذا ... لأنني بالضد تماما من أن يحاول أيا كان
      أن يصنع من أمي وأختي وأبنتي وزوجتي كائنا ضعيفا مغلوبا على امره
      فالمرأة ــ في رأيي ــ كائن يملك الكثير من المفاتيح
      ربما .. ربما تتغلب حتى على الرجل
      التقدير لصاحبة الموضوع ...
      التقدير والاحترام لأخواتي

      تعليق


      • #13
        صحيح ماقلت أخي العتابي والمرأة رفعها الله ورسوله وأهل البيت سلام الله عليهم في مواضع كثيرة وأبانوا مكانتها وحقها وفضلها ، فهي نصف المجتمع وهي أيضا من تنجب النصف الآخر فمفاتيح الحياة من سعادة وشقاء بعد قضاء الله وقدرة غالبا مايكون بيدها . أنرتم متصفحي أخوتي الكرام بمروركم . موفقين
        تحياتي : عاشقة عبدالله الرضيع
        أنا كويتي لقى عزه على ترابه....واليوم لجل المنامة صرت بحريني


        تعليق


        • #14
          حقوق الزوجة في فكر أهل البيت ( عليهم السلام ) :

          يتطرق الإمام زين العابدين ( عليه السلام ) في رسالة الحقوق لحق الزوجة ، ويلقي أضواء إضافية على حقها المعنوي المتمثل بالرحمة والمؤانسة ، فيقول ( عليه السلام ) : ( وَأمَّا حَقّ رَعيَّتك بِملك النِّكاحِ ، فأنْ تَعلَمَ أنَّ اللهَ جعلَهَا سَكناً ومُستَراحاً وأُنساً وَوِاقِية ، وكذلك كُلّ واحدٍ مِنكُما يَجِبُ أنْ يَحمدَ اللهَ عَلَى صَاحِبِه ، ويَعلَمَ أنَّ ذَلِكَ نِعمةً مِنهُ عَلَيه .
          وَوَجَبَ أن يُحسِنَ صُحبَة نِعمَةِ اللهِ ، ويُكرمَهَا ، ويرفقَ بِها ، وإنْ كانَ حَقُّك عَلَيها أغْلَظَ ، وطَاعَتُك بِها ألزَمَ ، فِيمَا أحبَبْتَ وكرهْتَ ، ما لَم تَكن مَعصِية فإنَّ لَهَا حَقَّ الرَّحمَةِ والمُؤَانَسةِ ولا قُوَّة إلاَّ بالله ) .
          والتمعُّن في هذه السطور يظهر لنا أن الرابطة الزوجية هي نعمة كبرى تستحق الشُّكر اللَّفظي ، بأن يحمد الله تعالى عليها ، وتستوجب الشكر العملي ، بأن يكرم المرء زوجته ، ويرفق بها ، ويعاملها باللطف والرحمة ، ويعقد معها صداقة حقيقية ، كما يعقد أواصر الصداقة مع الآخرين .
          أما لو تصرَّف معها بالعُنف ، وأحصى عليها كلّ شارِدة ووارِدة ، فسوف يقطع شرايينَ الودّ والمحبَّة معها ، ويكون كَسِكِّين حادة تقطع رباط الزوجية المقدَّس .
          ولقد بين الإمام الصادق ( عليه السلام ) بكل وضوح السياسة التي يجب على الزوج اتِّباعها لاستِمالة زَوجتِه ، وعدم قَطع حبال الودِّ معها .
          فقال ( عليه السلام ) : ( لا غِنَى بالزَّوجِ عَن ثلاثَةِ أشياءٍ فِيمَا بَينَه وبَين زَوجَتِه ، وهي : الموافَقَة ، ليَجتلِبَ بِها مُوافقَتها ومَحبَّتها وهَواهَا ، وحُسن خُلقِه مَعها واسْتِعمَاله استمَالَةَ قَلبِهَا بالهَيئة الحَسَنة في عَينِها ، وتوسِعته عَلَيها ) .
          ومن الجدير ذكره أن هذه الأقوال ، ليست - مجرد - كلمات تنشر في الهواء يُطلقها الأئمة ( عليهم السلام ) من أجل الموعظة ، بل جسَّدها أهل بيت العصمة بحذافيرها على صعيد الواقع .
          فلا توجد إشكالية انفصام في سلوك أهل البيت ( عليهم السلام ) بين الوعي والواقع ، ومن الشواهد الدالة على ذلك : يروي الحسن بن الجهم قال : رأيت أبا الحسن ( عليه السلام ) اختضَب ، فقلت : جُعلت فداك اختضَبْتَ ؟
          فقال ( عليه السلام ) : ( نَعَمْ ، إنَّ التهيِئَة مِمَّا يُزيدُ في عِفَّة النِّسَاء ، ولقَد تَرَك النِّسَاءُ العفَّة بِتَركِ أزواجهنَّ التهيئة ، أيَسُرّكَ أن تَراهَا عَلى مَا تَراكَ عَلَيه إذا كُنتَ عَلى غَيرِ تَهْيئة ؟ ) ، قلت : لا ، فقال ( عليه السلام ) : ( فَهوَ ذَاكَ ) .
          فالإمام ( عليه السلام ) يُدرِكُ أن الاستمالة تشكل النقطة المركزية في الحياة المشتركة لكِلا الزوجين ، لذلك يراعي حقَّ الزوجة ، ويسعى إلى استمالة قلبها من خلالِ التهيئة ، ولأن عدم التوافق في هذا الجانب يعتبر من الأسباب الأساسية في الإخفاق في الزواج .
          صحيح أن الزواج في الإسلام ليس هو إشباع شهوة الجنس ، فالجنس مجرد وسيلة للوصول إلى الغاية من الزواج ، وهي : رفد الحياة الإنسانية بجيل صالح ، إلاَّ أنَّ ذلك لا يُبرِّر إهمال حقّ الزوجة في المُتعة الجنسية ، لذلك لا يجوِّز الشرع هَجرها أكثر من أربعة أشهر .
          sigpic

          تعليق


          • #15
            الشكر الجزيل لك أخي الكريم على دعم موضوعي بردك العطر والهادف والأجمل من الموضوع كان ردك الجميل عليه. موفق أخي الكريم
            تحياتي : عاشقة عبدالله الرضيع
            أنا كويتي لقى عزه على ترابه....واليوم لجل المنامة صرت بحريني


            تعليق


            • #16
              جزاكم الله خيراً

              تعليق


              • #17
                نورت أخي الكريم بمرورك . موفق
                تحياتي : عاشقة عبدالله الرضيع
                أنا كويتي لقى عزه على ترابه....واليوم لجل المنامة صرت بحريني


                تعليق


                • #18
                  لماذه لا يستحق الزوج أن يجبر زوجته عله الكل او الشرب

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X