بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
زكاة الفطرة بصورة مبسطة
هي عبارة عن 3 كيلو من الطحين او الرز او التمر او الزبيب وهناك غيرها الا ان هذه الاربعة هي الرئيسة. او تدفع القيمة المادية لاحد هذه الاصناف الاربعة وبذلك تكون حسب قيمة 3 كيلو طحين 1500 دينار عن النفر الواحد صغيرا كان او كبير بل كل من يعيلهم المكلف وحتى الضيف اذا كان من شأنيتة الاكل عنده والبقاء الى وقت رؤية هلال شوال, وتدفع للفقراء المؤمنين قبل زوال يوم العيد او تدفع بعد الزوال . بنية الرجاء او قضاء مافي الذمة المهم انها لاتسقط وتبقى في ذمة المكلف واذا لايوجد مستحق تعزل في نفس الوقت وتحفظ الى ان يتواجد المستحق مع ملاحظة ان الزكاة تجب على المكلف الغني عند غروب الشمس من اليوم الاخير لشهر رمضان المبارك..
لاتجب زكاة الفطر على المجنون ولا على الفقير الذي لايملك قوة سنة فعلا ولاقوة(اي ليس لديه راتب ولامبلغ من المال مذخور او ارث وغيرها) وانما يستحب له الاخراج ويدور الزكاة على افراد عائلته وفي النهاية تعطى للفقير المؤمن الاحنبي عن العائلة .مع ملاحظة مايلي:
تحرم فطرة غير الهاشمي على الهاشمي.وتحل فطرة الهاشمي على الهاشمي وغيرة,
يستحب تقديم الارحام ثم الجيران.
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
زكاة الفطرة بصورة مبسطة
هي عبارة عن 3 كيلو من الطحين او الرز او التمر او الزبيب وهناك غيرها الا ان هذه الاربعة هي الرئيسة. او تدفع القيمة المادية لاحد هذه الاصناف الاربعة وبذلك تكون حسب قيمة 3 كيلو طحين 1500 دينار عن النفر الواحد صغيرا كان او كبير بل كل من يعيلهم المكلف وحتى الضيف اذا كان من شأنيتة الاكل عنده والبقاء الى وقت رؤية هلال شوال, وتدفع للفقراء المؤمنين قبل زوال يوم العيد او تدفع بعد الزوال . بنية الرجاء او قضاء مافي الذمة المهم انها لاتسقط وتبقى في ذمة المكلف واذا لايوجد مستحق تعزل في نفس الوقت وتحفظ الى ان يتواجد المستحق مع ملاحظة ان الزكاة تجب على المكلف الغني عند غروب الشمس من اليوم الاخير لشهر رمضان المبارك..
لاتجب زكاة الفطر على المجنون ولا على الفقير الذي لايملك قوة سنة فعلا ولاقوة(اي ليس لديه راتب ولامبلغ من المال مذخور او ارث وغيرها) وانما يستحب له الاخراج ويدور الزكاة على افراد عائلته وفي النهاية تعطى للفقير المؤمن الاحنبي عن العائلة .مع ملاحظة مايلي:
تحرم فطرة غير الهاشمي على الهاشمي.وتحل فطرة الهاشمي على الهاشمي وغيرة,
يستحب تقديم الارحام ثم الجيران.
تعليق