إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🍃🌹🍃 الاستعاذة 🍃🌹🍃

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🍃🌹🍃 الاستعاذة 🍃🌹🍃

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صلي على محمد وال محمد

    🍃🌹🍃🌹🍃🌹🍃🌹🍃


    [قال الفيض الكاشاني : إذا قلت : أعوذ باللّه من الشيطان الرجيم] اعلم أنّه عدوك مترصد لصرف قلبك عن اللّه حسدا لك على مناجاتك مع اللّه و سجودك له مع انه لعن بسبب سجدة واحدة تركها و لم يوفق لها و أن استعاذتك باللّه منه بترك ما يحبه و تبديله بما يحب اللّه لا بمجرد قولك ، و أن من قصده سبع أو عدوّ ليفترسه أو يقتله فقال أعوذ منك بذلك الحصن الحصين و هو ثابت على مكانه أن ذلك لا ينفعه بل لا يعيذه إلا تبديل المكان.فكذلك من يتبع الشهوات التي هي محاب الشيطان و مكاره الرّحمان ، فلا يغنيه مجرّد القول فليقترن قوله بالعزم على التعوذ بحصن اللّه عز و جل من شر الشيطان و حصنه لا إله إلا اللّه إذ قال تعالى : لا إله إلا اللّه حصني.والمتحصن به من لا معبود له سوى اللّه فأما من اتخذ إلهه هويه‏(1) ، فهو في ميدان الشيطان لا في حصن اللّه و اعلم ان من مكايده أن يشغلك في الصّلاة بفكرة الآخرة و تدبير فعل الخيرات‏ لتمتنع عن فهم ما تقرأ فاعلم أن كل ما يشغلك عن معاني القرآن فهو وسواس فان حركة اللسان غير مقصودة بل المقصود المعاني.و أما القراءة فالناس فيها ثلاثة : رجل يتحرك لسانه و قلبه غافل ، و رجل يتحرك لسانه و قلبه يتبع اللسان فيسمع و يفهم منه كانه يسمعه من غيره و هو درجة أصحاب اليمين و رجل يسبق قلبه إلى المعاني اولا ثم يخدم اللسان قلبه فيترجمه ، ففرق بين أن يكون اللسان ترجمان القلب أو يكون معلم القلب و المقربون ألسنتهم ترجمان تتبع القلب.____________________1- الهوى مصدر هويه اذا أحبه و اشتهاه ، ثم سمي المهوى المشتهى محمودا أو مذموما ثم غلب على غير المحمود و قيل فلان اتبع هواه اذا اريد ذمه ، سمي بذلك لأنه يهوى بصاحبه في الدنيا الى كل داهية و في الاخرة الى الهاوية ، و منه قوله تعالى : {أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ} [الجاثية : 23].

    المؤلف : العلامة المحدث الفيض الكاشاني
    الكتاب أو المصدر : الحقائق في محاسن الاخلاق
    الجزء والصفحة : ص‏236- 237

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم
    وبارك الله بكم
    شكرا كثيرا

    تعليق


    • #3
      الأخت الفاضلة خادمة ام أبيها . أحسنتِ وأجدتِ وسلمت أناملكِ على نشر معنى الإستعاذة بالله من الشيطان الرجيم . جعل الله عملكِ هذا في ميزان حسناتكِ . ودمتِ في رعاية الله تعالى وحفظه .



      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X