السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي على محمد وال محمد
🍃🌻🍃🌻🍃🌻🍃🌻🍃
[ تطلق الهداية والضلال على معانٍ ثلاث :
أ: نصب الدلالة على الحق - كما تقول: هداني إلى الطريق - هو] (1) الهداية ، والضلالة إشارة إلى خلاف الحق(2).
ب: يراد بالهداية في الإنسان فعل الهدى حتى يعتقد الشيء على ما هو عليه، وبالضلالة فعله أيضاً.
ج: يراد بالهداية الإثابة لقوله تعالى: {سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ } [محمد: 5] أي يثيبهم، وبالضلال الهلاك والإبطال لقوله تعالى: {فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ} [محمد: 4]، ولا ريب أن معاني الهداية كلها صادقة في صفته تعالى لأنه نصب الدلالة وفعلها واثاب عليها، وأما الأولان من معاني الضلال فلا يجوز نسبتهما إليه تعالى لقبحهما ولنهيه تعالى عنها. وأما المعنى الثالث فيجوز نسبته إليه تعالى لأنه يهلك العصاة ويعاقبهم.
____________________
(1) ما بين المعقوفين أضفناه من عندنا لإتمام المعنى.
(2) انظر كشف المراد (تحقيق الزنجاني): 343.
اللهم صلي على محمد وال محمد
🍃🌻🍃🌻🍃🌻🍃🌻🍃
[ تطلق الهداية والضلال على معانٍ ثلاث :
أ: نصب الدلالة على الحق - كما تقول: هداني إلى الطريق - هو] (1) الهداية ، والضلالة إشارة إلى خلاف الحق(2).
ب: يراد بالهداية في الإنسان فعل الهدى حتى يعتقد الشيء على ما هو عليه، وبالضلالة فعله أيضاً.
ج: يراد بالهداية الإثابة لقوله تعالى: {سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ } [محمد: 5] أي يثيبهم، وبالضلال الهلاك والإبطال لقوله تعالى: {فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ} [محمد: 4]، ولا ريب أن معاني الهداية كلها صادقة في صفته تعالى لأنه نصب الدلالة وفعلها واثاب عليها، وأما الأولان من معاني الضلال فلا يجوز نسبتهما إليه تعالى لقبحهما ولنهيه تعالى عنها. وأما المعنى الثالث فيجوز نسبته إليه تعالى لأنه يهلك العصاة ويعاقبهم.
____________________
(1) ما بين المعقوفين أضفناه من عندنا لإتمام المعنى.
(2) انظر كشف المراد (تحقيق الزنجاني): 343.
تعليق