إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(الامرأة العاملة والحفاظ على البيت)محور الاثنين لبرنامج ( صباح الكفيل)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (الامرأة العاملة والحفاظ على البيت)محور الاثنين لبرنامج ( صباح الكفيل)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    برنامج
    صباح الكفيل

    يأتيكم
    يومياً من الاحد الى الاربعاء
    8:30 صباحاً

    فقرات متجددة ومتنوعة

    ستكون برفقتكم
    في الاعداد
    ليلى عبد الهادي وأفياء الحسيني

    تقديم
    ليلى عبد الهادي وفاطمة المدني

    وفي الاخراج على الهواء مباشر
    زينب قاسم

    فقرات الحلقة هي:
    الفقرة الاولى
    الأذان


    الفقرة الثانية
    سيدة الكوكب
    أنا كإمرأة عاملة كيف لي ان أسعد زوجي وأحافظ على بيتي وأراقب أطفالي بعناية؟


    الفقرة الثالثة
    مزاجها كافور
    عصير ليمون بالنعناع

    الفقرة الرابعة
    منازل الرجاء
    يا من هو لي في كل مقام

    الفقرة الخامسة
    الخلق المعجزة
    مع ضيفة
    ما علاقة الدماغ البشري بالفيزياء وما هي الممارسات التي يمكن أن نمارسها في حياتنا والتي يمكن أن تؤثر سلباً على كهرباء الدماغ؟
    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة فدك فاطمة; الساعة 11-06-2019, 12:26 PM.

  • #2
    🔶الفقرة .....الاولى 🔶
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صلي على محمد وال محمد
    🔶️🔹️🔶️🔹️🔶️🔹️🔶️🔹️🔶️
    عن أبي عبد الله عليه السلام، انهم حضروهفقال: يا عمر بن أذينة ما ترى هذه الناصبة في آذانهم وصلاتهم، فقلت جعلتفداك انهم يقولون إن أي بن كعب الأنصاري رآه في النوم فقال كذبوا واللهان الله تبارك وتعالى أعز من أنت يرى في النوم، وقال أبو عبد الله عليه السلامان الله العزيز الجبار عرج بنبيه صلى الله عليه وآله إلى سمائه سبعا اما أولهن فبارك عليه والثانيةعلمه فيها فرضه فأنزل الله العزيز الجبار عليه محملا من نور فيه أربعون نوعا منأنواع النور كانت محدقة حول العرش عرشه تبارك وتعالى تغشى أبصار الناظرينأما واحد منها فاصفر فمن أجل ذلك اصفرت الصفرة، وواحد منها أحمر فمن أجلذلك احمرت الحمرة، وواحد منها أبيض فمن أجل ذلك ابيض البياض، والباقي علىعدد سائر ما خلق من الأنوار والألوان في ذلك المحمل حلق وسلاسل منفضة فجلس عليه، ثم عرج إلى السماء الدنيا فنفرت الملائكة إلى أطراف السماءثم خرت سجدا فقالت: سبوح قدوس ربنا ورب الملائكة والروح ما أشبه هذاالنور بنور ربنا فقال جبرئيل عليه السلام الله أكبر الله أكبر فسكتت الملائكة وفتحتأبواب السماء واجتمعت الملائكة ثم جاءت فسلمت على النبي صلى الله عليه وآله أفواجا ثمقالت يا محمد كيف أخوك؟ قال بخير قالت: فان أدركته فاقرأه منا السلام فقالالنبي صلى الله عليه وآله أتعرفونه؟ فقالوا: كيف لم نعرفه وقد أخذ الله عز وجل ميثاقك وميثاقهمنا وانا لنصلي عليك وعليه ثم زاده أربعين نوعا من أنواع النور لا يشبه شئمنه ذلك النور الأول وزاده في محمله حلقا وسلاسل ثم عرج به إلى السماء الثانيةفلما قرب من باب السماء تنافرت الملائكة إلى أطراف السماء وخرت سجدا وقالتسبوح قدوس رب الملائكة والروح ما أشبه هذا النور بنور ربنا فقال جبرئيلعليه السلام أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله فاجتمعت الملائكة وفتحتأبواب السماء وقالت: يا جبرئيل من هذا الذي معك؟ فقال هذا محمد صلى الله عليه وآله قالواوقد بعث؟ قال نعم قال رسول الله صلى الله عليه وآله فخرجوا إلى شبه المعانيق فسلموا عليوقالوا: إقرأ أخاك السلام فقلت هل تعرفونه؟ قالوا: نعم وكيف لا نعرفه وقدأخذ الله ميثاقك وميثاقه وميثاق شيعته إلى يوم القيامة علينا وانا لنتصفح وجوهمحمدا رسول الله فاجتمعت الملائكة وفتحت أبواب السماء وقالت: مرحبا بالأولومرحبا بالآخر ومرحبا بالحاشر ومرحبا بالناشر، محمد خاتم النبيين وعلى خيرالوصيين، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله سلموا علي وسألوني عن علي أخي فقلت هو فيالأرض خليفتي أو تعرفونه؟ قالوا: نعم وكيف لا نعرفه وقد نحج البيت المعمورفي كل سنة مرة وعليه رق أبيض فيه اسم محمد صلى الله عليه وآله وعلي والحسنوالحسين والأئمة وشيعتهم إلى يوم القيامة وإنا لنبارك على رؤسهم بأيدينا، ثمزادني ربى تعالى أربعين نوعا من أنواع النور لا تشبه شيئا من تلك الأنوار الأولوزادني حلقا وسلاسل ثم عرج بي إلى السماء الرابعة فلم تقل الملائكة شيئا وسمعتدويا كأنه في الصدور واجتمعت الملائكة ففتحت أبواب السماء وخرجت إلى معانيقفقال جبرئيل (ع) حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاحفقالت الملائكة صوتين مقرونين بمحمد تقوم الصلاة وبعلي الفلاح فقال جبرئيلقد قامت الصلاة قد قامت الصلاة، فقالت الملائكة هي لشيعته أقاموها إلى يومالقيامة، ثم اجتمعت الملائكة فقالوا للنبي أين تركت أخاك وكيف هو؟ فقال لهم:باليمين فمن أجل ذلك صار أول الوضوء اليمنى، ثم قال يا محمد خذ ذلك الماءفاغسل به وجهك وعلمه غسل الوجه فإنك تريد أن تنظر إلى عظمتي وأنت طاهرثم اغسل ذراعيك اليمين واليسار وعلمه ذلك فإنك تريد أن تتلقى بيديك كلاميوامسح بفضل ما في يديك من الماء رأسك ورجليك إلى كعبيك وعلمه المسحبرأسه ورجليه، وقال: اني أريد ان أمسح رأسك وأبارك عليك فاما المسح علىرجليك فاني أريد ان أوطئك موطئا لم يطأه أحد من قبلك ولا يطأه أحد غيركفهذا علة الوضوء والاذان، ثم قال يا محمد استقبل الحجر الأسود وهو بحياليوكبرني بعدد حجبي فمن أجل ذلك صار التكبير سبعا لان الحجب سبعة وافتتحالقراءة عند انقطاع الحجب، فمن أجل ذلك صار الافتتاح سنةوالحجب مطابقة ثلاثا بعدد النور الذي أنزل على محمد ثلاث مرات فلذلككان الافتتاح ثلاث مرات فمن أجل ذلك كان التكبير سبعا والافتتاح ثلاثا فلمافرغ من التكبير والافتتاح قال الله عز وجل الان وصلت إلى فسم باسمي فقالبسم الله الرحمن الرحيم) فمن أجل ذلك جعل بسم الله الرحمن الرحيم في أول كلسورة، ثم قال له احمدني فقال الحمد الله رب العالمين. وقال النبي صلى الله عليه وآله في نفسهشكرا فقال الله يا محمد قطعت حمدي فسم باسمي فمن أجل ذلك جعل في الحمدالرحمان الرحيم مرتين فلما بلغ ولا الضالين قال النبي صلى الله عليه وآله الحمد الله رب العالمينشكرا فقال الله العزيز الجبار قطعت ذكرى فسم باسمي فقال: (بسم الله الرحمنالرحيم) فمن أجل ذلك جعل بسم الله الرحمن الرحيم بعد الحمد فياستقبالالسورة الأخرى فقال له إقرأ (قل هو الله أحد) كما أنزلت فإنها نسبتي ونعتي ثمطأطئ يديك واجعلها على ركبتيك فانظر إلى عرشي قال رسول الله صلى الله عليه وآله فنظرتإلى عظمة ذهبت لها نفسي وغشي علي فألهمت ان قلت سبحان ربي العظيم وبحمدهلعظم ما رأيت فلما قلت ذلك تجلى الغشى عنى حتى قلنها سبعا الهم ذلك، فرجعتإلى نفسي كما كانت فمن أجل ذلك صار في الركوع سبحان ربى العظيم وبحمده فقالارفع رأسك فرفعت رأسي فنظرت إلى شئ ذهب منه عقلي فاستقبلت الأرضبوجهي ويدي فألهمت ان قلت (سبحان ربي الأعلى وبحمده) لعلو ما رأيت فقلتهاسبعا فرجعت إلى نفسي كلما قلت واحدة منها تجلى عنى الغشى فعقدت فصارالسجود فيه سبحان ربي الأعلى وبحمده وصارت القعدة بين السجدتين استراحةمن الشغى وعلو ما رأيت فألهمني ربي عز وجل وطالبتني نفسي ان أرفع رأسيفرفعت فنظرت إلى ذلك العلو فغشى علي فخررت لوجهي واستقبلت الأرضبوجهي ويدي وقلت (سبحان ربي الأعلى وبحمده) فقلتها سبعا ثم رفعت رأسيفقعدت قبل القيام لأثني النظر في العلو فمن أجل ذلك صارت سجدتين وركعةومن أجل ذلك صار القعود قبل القيام قعدة خفيفة ثم قمت فقال يا محمد اقرأ(الحمد) فقرأتها مثل ما قرأتها أولا ثم قال لي اقرأ (إنا أنزلناه) فإنها نسبتك ونسبةأهل بيتك إلى يوم القيامة ثم ركعت فقلت في الركوع والسجود مثل ما قلت أولاوذهبت أن أقوم فقال يا محمد أذكر ما أنعمت عليك وسم باسمي فألهمني الله انقلت (بسم الله وبالله ولا إله إلا الله والأسماء الحسنى كلها لله) فقال لي يا محمد صل عليكوعلى أهل بيتك فقلت صلى الله علي وعلى أهل بيتي وقد فعل، ثم التفت فإذا أنابصفوف من الملائكة والنبيين والمرسلين فقال لي يا محمد سلم فقلت السلام عليكمورحمة الله وبركاته فقال يا محمد انى انا السلام والتحية والرحمة والبركات أنتوذريتك ثم امرني ربي العزيز الجبار ان لا التفت يسارا وأول سورة سمعتهابعد قل هو الله أحد (إنا أنزلناه في ليلة القدر) فمن أجل ذلك كان السلام مرة واحدةتجاه القبلة ومن أجل ذلك صار التسبيح في السجود والركوع شكرا، وقوله سمعالله لمن حمده لان النبي صلى الله عليه وآله قال سمعت ضجة الملائكة فقلت سمع الله لمن حمدهبالتسبيح والتهليل فمن أجل ذلك جعلت الركعتان الأوليتان كما حدث فيها حدثكان على صاحبها اعادتها وهي الفرض الأول وهي أول ما فرضت عند الزواليعني صلاة الظهرالمصدر /علل الشرائع : (باب ظ، - علل الوضوء، والاذان، والصلاة)ص 212-215
    التعديل الأخير تم بواسطة خادمة ام أبيها; الساعة 10-06-2019, 06:21 AM.

    تعليق


    • #3
      الفقرة الرابعة
      منازل الرجاء

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اللهم صلي على محمد وال محمد
      🔶️🔹️🔶️🔹️🔶️🔹️🔶️🔹️🔶️

      1- حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ غَيْرِ وَاحِدٍ عَنْ أَبَانٍ عَنِ ابْنِ الْمُنْذِرِ قَالَ : ذُكِرَتْ عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) الْوَحْشَةُ فَقَالَ أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِشَيْ‏ءٍ إِذَا قُلْتُمُوهُ لَمْ تَسْتَوْحِشُوا بِلَيْلٍ وَ لَا نَهَارٍ- بِسْمِ اللَّهِ وَ بِاللَّهِ وَ تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ وَ أَنَّهُ‏ مَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدْراً اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِي كَنَفِكَ وَ فِي جِوَارِكَ وَ اجْعَلْنِي فِي أَمَانِكَ وَ فِي مَنْعِكَ فَقَالَ بَلَغَنَا أَنَّ رَجُلًا قَالَهَا ثَلَاثِينَ سَنَةً وَ تَرَكَهَا لَيْلَةً فَلَسَعَتْهُ عَقْرَبٌ.
      2- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَسِّنِ بْنِ أَحْمَدَ عَنْ يُونُسَ بْنِ يَعْقُوبَ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) قَالَ : قُلْ أَعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَ أَعُوذُ بِقُدْرَةِ اللَّهِ وَ أَعُوذُ بِجَلَالِ اللَّهِ وَ أَعُوذُ بِعَظَمَةِ اللَّهِ وَ أَعُوذُ بِعَفْوِ اللَّهِ وَ أَعُوذُ بِمَغْفِرَةِ اللَّهِ وَ أَعُوذُ بِرَحْمَةِ اللَّهِ وَ أَعُوذُ بِسُلْطَانِ اللَّهِ الَّذِي‏ هُوَ عَلى‏ كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدِيرٌ* وَ أَعُوذُ بِكَرَمِ اللَّهِ وَ أَعُوذُ بِجَمْعِ اللَّهِ مِنْ شَرِّ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ وَ كُلِّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ - وَ شَرِّ كُلِّ قَرِيبٍ أَوْ بَعِيدٍ أَوْ ضَعِيفٍ أَوْ شَدِيدٍ وَ مِنْ شَرِّ السَّامَّةِ وَ الْهَامَّةِ وَ الْعَامَّةِ وَ مِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ صَغِيرَةٍ أَوْ كَبِيرَةٍ بِلَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ وَ مِنْ شَرِّ فُسَّاقِ الْعَرَبِ وَ الْعَجَمِ وَ مِنْ شَرِّ فَسَقَةِ الْجِنِّ وَ الْإِنْسِ.3- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ عَنِ الْقَدَّاحِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) قَالَ : قَالَ : أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ (عليه السلام) رَقَى النَّبِيُّ (صلى الله عليه واله) حَسَناً وَ حُسَيْناً فَقَالَ أُعِيذُكُمَا بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ وَ أَسْمَائِهِ الْحُسْنَى كُلِّهَا عَامَّةً مِنْ شَرِّ السَّامَّةِ وَ الْهَامَّةِ وَ مِنْ شَرِّ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ وَ مِنْ شَرِّ حاسِدٍ إِذا حَسَدَ ثُمَّ الْتَفَتَ النَّبِيُّ (صلى الله عليه واله) إِلَيْنَا فَقَالَ هَكَذَا كَانَ يُعَوِّذُ إِبْرَاهِيمُ - إِسْمَاعِيلَ وَ إِسْحَاقَ (عليهم السلام) .
      المؤلف : الشيخ محمد بن يعقوب بن اسحاق الكليني
      الكتاب أو المصدر : الكافي
      الجزء والصفحة : ج‏2، ص : 568 - 573.

      تعليق


      • #4
        الفقرة الرابعة
        منازل الرجاء

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        اللهم صلي على محمد وال محمد
        🔶️🔹️🔶️🔹️🔶️🔹️🔶️🔹️🔶️
        1- حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ غَيْرِ وَاحِدٍ عَنْ أَبَانٍ عَنِ ابْنِ الْمُنْذِرِ قَالَ : ذُكِرَتْ عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) الْوَحْشَةُ فَقَالَ أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِشَيْ‏ءٍ إِذَا قُلْتُمُوهُ لَمْ تَسْتَوْحِشُوا بِلَيْلٍ وَ لَا نَهَارٍ- بِسْمِ اللَّهِ وَ بِاللَّهِ وَ تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ وَ أَنَّهُ‏ مَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدْراً اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِي كَنَفِكَ وَ فِي جِوَارِكَ وَ اجْعَلْنِي فِي أَمَانِكَ وَ فِي مَنْعِكَ فَقَالَ بَلَغَنَا أَنَّ رَجُلًا قَالَهَا ثَلَاثِينَ سَنَةً وَ تَرَكَهَا لَيْلَةً فَلَسَعَتْهُ عَقْرَبٌ.
        2- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَسِّنِ بْنِ أَحْمَدَ عَنْ يُونُسَ بْنِ يَعْقُوبَ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) قَالَ : قُلْ أَعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَ أَعُوذُ بِقُدْرَةِ اللَّهِ وَ أَعُوذُ بِجَلَالِ اللَّهِ وَ أَعُوذُ بِعَظَمَةِ اللَّهِ وَ أَعُوذُ بِعَفْوِ اللَّهِ وَ أَعُوذُ بِمَغْفِرَةِ اللَّهِ وَ أَعُوذُ بِرَحْمَةِ اللَّهِ وَ أَعُوذُ بِسُلْطَانِ اللَّهِ الَّذِي‏ هُوَ عَلى‏ كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدِيرٌ* وَ أَعُوذُ بِكَرَمِ اللَّهِ وَ أَعُوذُ بِجَمْعِ اللَّهِ مِنْ شَرِّ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ وَ كُلِّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ - وَ شَرِّ كُلِّ قَرِيبٍ أَوْ بَعِيدٍ أَوْ ضَعِيفٍ أَوْ شَدِيدٍ وَ مِنْ شَرِّ السَّامَّةِ وَ الْهَامَّةِ وَ الْعَامَّةِ وَ مِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ صَغِيرَةٍ أَوْ كَبِيرَةٍ بِلَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ وَ مِنْ شَرِّ فُسَّاقِ الْعَرَبِ وَ الْعَجَمِ وَ مِنْ شَرِّ فَسَقَةِ الْجِنِّ وَ الْإِنْسِ.
        3- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ عَنِ الْقَدَّاحِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) قَالَ : قَالَ : أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ (عليه السلام) رَقَى النَّبِيُّ (صلى الله عليه واله) حَسَناً وَ حُسَيْناً فَقَالَ أُعِيذُكُمَا بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ وَ أَسْمَائِهِ الْحُسْنَى كُلِّهَا عَامَّةً مِنْ شَرِّ السَّامَّةِ وَ الْهَامَّةِ وَ مِنْ شَرِّ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ وَ مِنْ شَرِّ حاسِدٍ إِذا حَسَدَ ثُمَّ الْتَفَتَ النَّبِيُّ (صلى الله عليه واله) إِلَيْنَا فَقَالَ هَكَذَا كَانَ يُعَوِّذُ إِبْرَاهِيمُ - إِسْمَاعِيلَ وَ إِسْحَاقَ (عليهم السلام) .
        المؤلف : الشيخ محمد بن يعقوب بن اسحاق الكليني
        الكتاب أو المصدر : الكافي
        الجزء والصفحة : ج‏2، ص : 568 - 573.


        تعليق


        • #5




          ليس كل الدماغ يستصعب من الفيزياء قد يصاب العديد من طلاب العلوم بالرعب من الجوانب المعقدة من الفيزياء، ولكن، وبعيدًا عن المعادلات الرياضية التي تصف كيف يتصرف العالم الفيزيائي، فإن لكل منا حس داخلي حول كيف سترتد الأشياء أو تهتز أو تسقط. والآن، يقول العلماء أنهم تعرفوا على منطقة في الدماغ، مسؤولة عن القيام بهذه الحسابات الآنية والبديهية فيما يتعلق بحركة الأجسام الفيزيائية، وأسموها "محرك الفيزياء" physics engine. يقول المختص بالعلوم المعرفية جاسون فيشر Jason Fisher من جامعة جونز هوبكنز: "نقوم ببعض المحاكيات الفيزيائية طوال الوقت من أجل تهيئة أنفسنا للوقت الذي نحتاج أن نقوم فيه بفعلٍ ما، هذا ويعتبر ذلك من أهم جوانب المعرفة المهمة من أجل البقاء، ولكن أحدًا لم يقم بالبحث عن المناطق الدماغية ذات العلاقة بهذه القدرة أو دراستها". من المثير للاهتمام، أننا قد نظن أن هذه الحسابات الفيزيائية متعلقة بالجانب البصري في الطبيعة (فمثلًا، أن نحاول توقع مكان ارتداد كرة السلة بعد أن تصيب حافة السلة أو اللوحة الخلفية). المنطقة الدماغية المسؤولة عن الأفعال الحقيقية ليست في المركز البصري في الدماغ، ولكنها في مناطق التخطيط للأفعال، القشرة أمام الحركية premotor cortex والباحة الحركية الإضافية supplementary motor area. ويضيف فيشر: "تشير نتائجنا إلى أن حدسنا الفيزيائي والتخطيط للقيام بالأفعال مرتبطان بشكل وثيق في الدماغ، نعتقد أن هذا قد يكون بسبب أن الأطفال الرضع يتعلمون النماذج الفيزيائية للعالم في الوقت الذي ينمون فيه مهاراتهم الحركية، بحيث يستعملون الأشياء من أجل أن يتعلموا كيف تعمل وتتصرف. وكذلك، من أجل أن نمد أيدينا ونمسك شيئًا ما في المكان المناسب وبالمقدار المناسب من القوة، يجب أن نمتلك فهمًا للفيزياء واختلافها لحظةً بلحظة". ومن أجل تمييز المنطقة الدماغية التي تقوم بالحسابات المبنية على الفيزياء، قام فيشر وفريق من الباحثين من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا بجعل 12 مشاركًا ينظرون إلى فيديو تُجمَّع فيه الكُتَلُ الخشبية للعبة الجينغا Jenga على شكل برج. سأل الباحثون من المتطوعين أن يتنبؤوا بالمكان الذي ستقع عليه الكُتل إذا ما انهار البرج، وقد فعلوا ذلك بينما كانوا يمسحون أدمغتهم بجهاز التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI). أظهرت نتائج المسح بالرنين المغناطيسي أن القشرة أمام الحركية والباحة الحركية الإضافية كانتا المنطقتين الأكثر استجابة، بينما لم ينتج عن الاختبار البصري البسيط -والذي كان على المتطوعين فيه أن يميزوا ما إذا كان البرج الثابت يحتوي على عدد أكبر من الكتل الصفراء أو الزرقاء- نشاط في "محرك الفيزياء" لديهم.



          تعليق


          • #6
            مستمعاتنا العزيزات " خادمة ام ابيها , صدى المهدي "
            حضور طيب ومبارك ومشاركات رائعة في ميزان حسناتكم .

            اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	CTD2612017224030.jpg 
مشاهدات:	26 
الحجم:	514.0 كيلوبايت 
الهوية:	842437

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
            x
            يعمل...
            X