إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المنهج التربوي العام في العلاقات الأسرية:

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المنهج التربوي العام في العلاقات الأسرية:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    ********************
    تجنّب إثارة المشاكل والخلافات:
    إنّ المشاكل والخلافات في داخل الأسرة تخلق أجواءً متوترة ومتشنّجة تهدّد استقرارها وتماسكها وقد تؤدّي في أغلب الأحيان إلى انفصام العلاقة الزوجية وتقويض الأسرة وهي عامل قلق لجميع أفراد الأسرة بما فيها الأطفال حيث تؤدّي الخلافات والأوضاع المتشنّجة بين الوالدين إلى خلل في الثبات والتوازن العاطفي للطفل في جميع المراحل التي يعيشها بدء من أشهر الحمل الأولى والسنين الأولى بعد الولادة والمراحل اللاحقة بها.
    فالشعور بالأمن والاستقرار من أهم العوامل في بناء شخصية الطفل بناءً سويّاً متزناً وهذا الشعور ينتفي في حالة استمرار الخلافات والعلاقات المتشنجة.
    والمنهج الإسلامي مبنٍي على أُسلوب الحثّ والتشجيع على الوقاية من حدوث الخلافات أو معالجة مقدماتها أو معالجتها بعد الحدوث وأسلوب الردع والذمّ للممارسات الخلافية أو التي تؤدّي إلى الخلافات.
    قال رسول الله صلّى الله عليه وآله(خير الرجال من أُمّتي الذين لا يتطاولون على أهليهم ويحنّون عليهم ولا يظلمونهم).
    وشجّع الإمام محمّد الباقر عليه السلام على تحمّل الإساءة لأن ردّ الإساءة بالإساءة يوسّع دائرة الخلافات والتشنّجات فقال عليه السلام: (من احتمل من امرأته ولو كلمة واحدة أعتق الله رقبته من النار وأوجب له الجنّة).
    وشجّع رسول الله صلّى الله عليه وآله الرجل على الصبر على سوء أخلاق الزوجة فقال(من صبر على سوء خُلُق امرأته أعطاه الله من الأجر ما أعطى أيوب على بلائه).

    والصبر على الإساءة من الزوجة أمر غير متعارف عليه لولا أنّه من توجيهات رسول الله صلّى الله عليه وآله فيكون محبوباً ومرغوباً من قِبَل الزوج المتديّن وليس فيه أي إهانة لكرامته فيصبر عن رضا وقناعة.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X