إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حلقة خاصة عن شهادة حمزة عم النبي غدا الاربعاء. لبرنامج " امسيات النور"

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حلقة خاصة عن شهادة حمزة عم النبي غدا الاربعاء. لبرنامج " امسيات النور"

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	images (9).jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	8.6 كيلوبايت 
الهوية:	863790

    عظم الله لكم الاجر بكرى شهادة اسد الله واسد رسوله
    حمزة ابن عبد المطلب.

    حلقة خاصة ضمن برنامج امسيات النور
    حول هذه الذكرى الاليمة

    الفقرات :

    من الظلمات الى النور
    تتحدث عن اسلام حمزة ع ومناصرته للرسول


    هل علمتِ
    تبين بعض المعلومات عن حمزة عليه السلام


    معارف ومفاهيم
    سؤال الفقرة :
    والد حمزة عم النبي يلقب بشيبة الحمد ماسبب لقبه بذلك؟


    بريق النور
    فقرة المحور
    هو :
    تخليد الشهيد

    ماهو دور المجتمع في عملية تخليد الشهيد ؟


    شمس الاسلام
    فقرة عبارة عن مساحة استكارية للمستمعة لتستذكر لنا ماهي المبتادئ التي اكد عليها الاسلام في بداية ظهوره
    فهناك مبادئ كانت بارزة اكثر من غيرها ؟


    فداء ووفاء
    تتحدث عن خصائص حمزة عم النبي ع


    مواقف الاحرار
    تتحدث عن المواقف البطولية لعم النبي حمزة عليه السلام .


    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	images (8).jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	7.5 كيلوبايت 
الهوية:	863791



    التعديل الأخير تم بواسطة وديعة الكفيل; الساعة 18-06-2019, 08:06 PM.

  • #2


    🔺من الظلمات الى النور🔺

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صلي على محمد وال محمد
    💫💎💫💎💫💎💫💎💫
    قال ابن إسحاق : حدثني رجل من أسلم كان واعية ان أبا جهل مر برسول الله ص عند الصفا فأذاه وشتمه ونال منه بعض ما يكره من العيب لدينه والتضعيف لامره فلم يكلمه رسول الله ص ومولاة لعبد الله بن جدعان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة في مسكن لها تسمع ذلك ثم انصرف عنه فعمد إلى ناد من قريش عند الكعبة فجلس معهم فلم يلبث حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه ان اقبل متوشحا قوسه راجعا من قنص له وكان صاحب قنص يرميه ويخرج له وكان إذا رجع من قنصه لم يصل إلى أهله حتى يطوف بالكعبة وكان إذا فعل ذاك لم يمر على ناد من قريش الا وقف وسلم وتحدث معهم وكان أعز فتى في قريش وأشد شكيمة . فلما مر بالمولاة وقد رجع رسول الله ص إلى بيته، قالت له يا أبا عمارة لو رأيت ما لقي ابن أخيك محمد آنفا من أبي الحكم بن هشام، وجده ههنا جالسا فأذاه وسبه وبلغ منه ما يكره ثم انصرف عنه ولم يكلمه محمد . فاحتمل حمزة الغضب لما أراد الله به من كرامته فخرج يسعى لم يقف على أحد معدا لأبي جهل إذا لقيه ان يوقع به فلما دخل المسجد نظر إليه جالسا في القوم فاقبل نحوه حتى إذا قام على رأسه رفع القوس فضربه بها فشجه شجة منكرة، ثم قال أتشتمه ؟ فانا على دينه أقول ما يقول فرد ذلك علي ان استطعت . فقامت رجال من بني مخزوم إلى حمزة لينصروا أبا جهل فقال أبو جهل : دعوا أبا عمارة فاني والله قد سببت ابن أخيه سبا قبيحا . وتم حمزة رضي الله عنه على اسلامه وعلى ما تابع عليه رسول الله ص من قوله فلما أسلم حمزة عرفت قريش ان رسول الله ص قد عز وامتنع وان حمزة سيمنعه فكفوا عن بعض ما كانوا ينالون منه اه‍ وفي الدرجات الرفيعة : قال حمزة حين أسلم : حمدت الله حين هدى فؤادي * إلى الاسلام والدين الحنيف لدين جاء من رب عزيز * خبير بالعباد بهم لطيف إذا تليت رسائله علينا * تحدر دمع ذي اللب الحصيف رسائل جاء احمد من هداها * بآيات مبينة الحروف واحمد مصطفى فينا مطاع * فلا تغشوه بالقول العنيف فلا والله نسلمه لقوم *
    المصدر :مركز الأبحاث العقائدي

    تعليق


    • #3
      🍃هل علمتِ🍃
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اللهم صلي على محمد وال محمد
      🌿⚘🌿⚘🌿⚘🌿⚘🌿
      أقوال العلماء فيه ذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الرسول ص فقال حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف أسد الله أبو عمارة وقيل أبو يعلى رحمه الله رضيع رسول الله ص أرضعتهما ثويبة امرأة أبي لهب قتل شهيدا بأحد رحمه الله تعالى وفي الخلاصة حمزة بن عبد المطلب من أصحاب رسول الله ص قتل بأحد رحمه الله تعالى ثقة اه‍ وكان من المهاجرين الأولين شهد بدرا وأبلى فيها بلاء حسنا وشهد أحدا وأبلى فيها كذلك واستشهد بأحد .
      🔺🔻🔺️🔻🔺️🔻🔺️🔺️🔻
      وفي الاستيعاب شهد حمزة بدرا وأبلى فيها بلاء حسنا مشهورا قال موسى بن عقبة قتل عتبة بن ربيعة مبارزة يوم بدر وقال ابن إسحاق وغيره بل قتل شيبة بن ربيعة مبارزة وقتل يومئذ طعيمة بن عدي أخا لمطعم بن عدي وقتل سباعا الخزاعي وقيل بل قتله يوم أحد وشهد أحدا فقتل شهيدا وروى صاحب الاستيعاب بسنده عن عمير بن إسحاق قال كان حمزة يقاتل يوم أحد بين يدي رسول الله ص بسيفين فقال قائل اي أسد هذا
      💎💎💎💎💎💎💎💎
      وفي شرح النهج ج 1 ص 81 من صفات الشجاع قولهم فلان مغامر وفلان غشمشم اي لا يبصر ما بين يديه في الحرب وذلك لشدة تقحمه وركوبه المهلكة وقلة نظره في العاقبة وكان حمزة بن عبد المطلب مفاخرا غشمشما لا يبصر أمامه قال جبير بن مطعم لعبده وحشي يوم أحد ان قتلت عليا أو محمدا أو حمزة فأنت حر فقال اما محمد فان أصحابه دونه واما علي فرجل حذر مرس ولكن سأقتل لك حمزة فإنه رجل مغامر لا يبصر أمامه في الحرب .
      المصدر : مركز الأبحاث العقائدي

      التعديل الأخير تم بواسطة خادمة ام أبيها; الساعة 19-06-2019, 06:10 AM.

      تعليق


      • #4
        معارف ومفاهيم
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        اللهم صلي على محمد وال محمد
        🍃🍒🍃🍒🍃🍒🍃🍒🍃
        سؤال الفقرة :
        والد حمزة عم النبي يلقب بشيبة الحمد ماسبب لقبه بذلك؟
        🔴
        كان يقال له أسد الله وأسد رسوله أبوه اسم أبيه شيبة الحمد واشتهر بعبد المطلب لان أباه هاشما لما توفي بغزة كان عند أمه بالمدينة فأبت أمه ان تسلمه إلى أعمامه فاتعد عمه المطلب معه على وقت يأتي فيه إلى المدينة ويأخذه خفية فجاء في الوقت المعين وأردفه خلفه فكان إذا سئل من هذا معك يقول هذا عبدي حتى اتى به مكة فاشتهر بعبد المطلب أمه في طبقات ابن سعد : أمه هالة بنت أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة .

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم

          فقرة .. هل علمتِ
          اعظم الله لكم الأجر

          روى علي بن ابراهيم انه: «قال رسول الله صلى عليه وآله من له علم بعمي حمزة فقال حارث بن الصمه ، أنا أعرف موضعة فجاء حتى وقف على حمزة فكره أن يرجع الى رسول الله فيخبره فقال رسول الله صلى عليه وآله لأمير المؤمنين عليه السلام يا علي اطلب عمك فجاء علي عليه السلام فوقف على حمزة فكره أن يرجع اليه،


          فجاء رسول الله صلى عليه وآله حتى وقف عليه فلما رأى ما فعل به بكى ثم قال: والله ما وقفت موقفاً قط أغيظ علي من هذا المكان لأن امكنني الله من قريش لامثلن بسبعين رجلاً منهم فنزل عليه جبرئيل عليه السلام فقال

          :*(وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ)*النحل:

          *«فقال رسول الله صلى عليه وآله بل أصبر، فألقى على حمزة بردة كانت عليه فكانت اذا مدها على رأسه بدت رجلاه واذا مدها على رجليه بدا رأسه، فمدها على رأسه والقى على رجليه الحشيش،


          وقال: لو لا اني احذر نساء بني عبد المطلب لتركته للعادية والسباع حتى يحشر يوم القيامة من بطون السباع والطير، وامر رسول الله صلى عليه وآله بالقتلى فجمعوا فصلى عليهم ودفنهم في مضاجعهم وكبر على حمزة سبعين تكبيرة».

          انا لله وانا اليه راجعون.
          التعديل الأخير تم بواسطة وديعة الكفيل; الساعة 19-06-2019, 03:18 PM.

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
            اعظم الله لكم الاجر بشهادة الحمزة عم النبي .ص.
            سؤال الفقرة ؟
            وُلد عبدالمطّلب جدّ النبيّ صلّى الله عليه وآله في يثرب، وقد تُوفّي أبوه هاشم رضوان الله عليه في سفره وهو بعدُ لم يولد، فلمّا اشتدّ بأمّه سلمى بنت عَمرو النجّاريّة الحمل وجاءها المخاض وهي لا تجد ألماً، أسدلت سِترها، وكتمت أمرها، فبينما هي تعالج نفسها إذ نظرت إلى حجابٍ من نور قد ضُرِب عليها من البيت إلى عِنان السماء، وحَبَس الله عنها الشيطان الرجيم، فَولَدت عبدالمطّلب، ثمّ قامت من ساعتها وتولّت نفسها. ولمّا وضَعَته سطع مِن غُرّته نورٌ شعشعاني، وكان ذلك النورُ نورَ رسول الله صلّى الله عليه وآله كان ما يزال ينتقل من أجداده إلى آبائه ليصل إليه.
            وضَحِك عبدالمطّلب وتبسّم، فتعجّبت أُمّه سلمى من ذلك، ثمّ نظرت إليه فإذا هي بشعرةٍ بيضاء تلوح في رأسه، فقالت: نعم، أنت شيبةٌ كما سُمِّيت. ثمّ إنّها درَجَته في ثوبٍ من صوف، وقمّطته وهيّأته، ولم تُعْلِم به أحداً من قومها ـ كما أوصاها زوجها هاشم؛ إذ كان يخشى عليه من اليهود ـ، حتّى مضت له أيّام، فصارت تلاعبه ويَهشّ إليها حتّى كمل له شهر، فعلم الناس به، فلمّا كان له شهرانِ مشى، ولم يكن على اليهود أشدّ منه عداوةً وأكثر ضرراً، وكانوا إذا نظروا إليه امتلأوا غيظاً وكمداً؛ لِما يعلمون بما سيظهر منه.
            وكانت أمّه، إذا ركبت ركب معها أبطال الأوس والخزرج، وكانت مُطاعةً بينهم، وكان إذا خرج يلعب يقف الناس مِن وله يفرحون به دون أولادهم. وكانت أمّه لا تأمن عليه أحداً، فلمّا تمّ له سبع سنين اشتدّ حَبلُه، وقويَ بأسُه، وتبيّن للناس فضله، وكان يحمل الشيء الثقيل، ويأخذ الصبيَّ ويصرعه، فلم يشكوه إلى أُمّه. ( بحار الأنوار للشيخ المجلسيّ 55:15 ـ 57 / ح 48 ـ عن: الأنوار لأبي الحسن البكري.
            التعديل الأخير تم بواسطة وديعة الكفيل; الساعة 19-06-2019, 03:17 PM.

            تعليق


            • #7
              فقرة هل علمت ؟!!
              مالا تعرفه عن الحمزة عم النبي محمد.ص.

              صفات جسد النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم
              amp

              قامة الرسول صلى الله عليه وسلم
              كان صلى الله عليه وسلم رَبْعَةً (أي وسطًا) من القوم، ليس بالطويل الذاهب، ولا بالقصير، فعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ مَرْبُوعًا [مربوعا: أي ليس قصيرًا ولا مُفرطًا في الطول، وإلى الطول أقرب]، وَلَقَدْ رَأَيْتُهُ فِي حُلَّةٍ حَمْرَاءَ، مَا رَأَيْتُ شَيْئًا قَطُّ أَحْسَنَ مِنْهُ». (متفق عليه).

              ووصفه البراء رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم كان «بَعِيدَ مَا بَيْنَ الْمَنْكِبَيْنِ» أي: عريض أعلى الظهر. (رواه مسلم).

              مَسْرُبَة الرسول صلى الله عليه وسلم
              كان صلى الله عليه وسلم «طَوِيلَ الْمَسْرُبَةِ» (رواه أحمد) والمسربة: هي الشعر المستدق الذي يأخذ من الصدر إلى السرة، أي كان الشعر في جسده صلى الله عليه وسلم يأخذ خطًّا واحدًا من صدره إلى سرته صلى الله عليه وسلم .

              ظهْرُ الرسول صلى الله عليه وسلم وخاتم نبوته
              كان ظهر النبي صلى الله عليه وسلم «كَأَنَّهُ سَبِيكَةُ فِضَّةٍ» (رواه أحمد)، كان «خَاتَمُ النُّبُوَّةِ بَيْنَ كَتِفَيْهِ مِثْلَ زِرِّ الْحَجَلَةِ» (رواه البخاري) أي مثل بيضة الحمامة، أي مدورًا.

              يدا رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجلاه
              عن أَنَسٍ رضي الله عنه قال: «كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ضَخْمَ الْيَدَيْنِ، لم أرَ بَعْدَهُ مِثْلَهُ» (رواه البخاري)، وكان صلى الله عليه وسلم ألين الناس كَفًّا. وفي رواية: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «شَثْنَ الْكَفَّيْنِ وَالْقَدَمَيْنِ» أي: أنهما يميلان إلى الغلظ والقصر، ويُحمد ذلك في الرجال؛ لأنه أشد لقبضتهم، ويذم في النساء، وكان صلى الله عليه وسلم «مَنْهُوسَ الْعَقِبِ» ومعناه قَلِيلُ لَحْمِ الْعَقِبِ. (رواه أحمد).

              قوة جسد النبي صلى الله عليه وسلم
              ومن صفاته صلى الله عليه وسلم أنه أُعطي قوةً أكثر من الآخرين، من ذلك قوته في الحرب، فعن علي رضي الله عنه قال: «كُنَّا إِذَا حَمِيَ الْبَأْسُ، وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ، اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، فَلَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْهُ» (رواه أحمد والحاكم).

              رائحة النبي صلى الله عليه وسلم
              كان صلى الله عليه وسلم أطيب الناس رائحة، وإذا مرَّ من طريق عُرِفَ أنّه مَرَّ منه؛ لطيب رائحته، قال أنسُ بن مالك رضي الله عنه: «ما مَسَسْتُ دِيبَاجًا وَلَا حَرِيرًا ألْينَ مِنْ كَفِّ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، ولا شَمَمْتُ رَائِحَةً قطُّ أَطْيَبَ مِنْ رَائِحَةِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم»(متفق عليه).

              وروي أنه صلى الله عليه وسلم «أُتِيَ بِدَلْوٍ مِنْ مَاءٍ، فَشَرِبَ مِنْهُ ثُمَّ مَجَّ فِي الدَّلْوِ، ثُمَّ صَبَّ فِي الْبِئْرِ أَوْ شَرِبَ مِنَ الدَّلْوِ، ثُمَّ مَجَّ فِي الْبِئْرِ، فَفَاحَ مِنْهَا مِثْلُ رِيحِ الْمِسْكِ» (رواه أحمد).

              عَرَقُ الرسول صلى الله عليه وسلم
              كان العَرَق في وجه النبي صلى الله عليه وسلم كحبات اللؤلؤ، وكان عرقه أطيب من ريح المسك، وقد ورد في الحديث الصحيح من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «دَخَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللهِ فِي يَوْمٍ شَدِيدِ الْحَرَارَةِ، فَقَالَ [أي نام في منتصف النهار] عِنْدَنَا رَسُولُ الله»، ، «فَعَرَقَ النَّبِيُّ عَرَقًا شَدِيدًا، فَدَخَلَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ تَصْلَتُ [أي تجمع] الْعَرَقَ مِنْ رَسُولِ اللهِ فِي زُجَاجَةٍ، فَاسْتَيْقَظَ رَسُولُ اللهِ»، فَقَالَ لَهَا: «مَاذَا تَصْنَعِينَ يَا أُمَّ سُلَيْمٍ؟!» قَالَتْ:« يَا رَسُولَ اللهِ، نَجْمَعُ عَرَقَكَ؛ فَإِنَّهُ أَطْيَبُ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ»! (رواه مسلم).

              هل ترى أن جمال الخَلْق وحده مؤهلًا كافيًا للسيادة وامتلاك قلوب الناس؟ وضِّح ما تقول في ضوء سيرته صلى الله عليه وسلم؟
              التعديل الأخير تم بواسطة وديعة الكفيل; الساعة 19-06-2019, 03:17 PM.

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
              x
              يعمل...
              X