بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما الأضرار الناجمة عن فكرة "أن التدين صعب"؟
بعض التعاريف والتعابير التي نسوقها لبيان الدين تبعث على سوء التفاهم وتغرس فكرة أن التديّن أمرٌ صعب! وغرسُ هذه الفكرة يدفع الكثير من غير المتدينين إلى تبرير عزوفهم عن الدين متذرّعين بأن "التدين أمر شاقّ، ولسنا نقوى عليه!"
يعمل جانب من رسالات الأنبياء على إقناعنا "بأن التدين ليس صعباً" وليس إقناعنا، بصورة من الصور، بتقبّل صعوبة الدين! فلو قيل لنا: "الدين صعب، لكن اقبلوا به رجاءً!" لاغترّ المتقبّلون للدين ويئس الرافضون له، وكلا الحالتين سيئة!
إذا شئنا إقناع أنفسنا بالتدين وترْكِ المعصية خطوة بخطوة فلا ينبغي أن نجعل التدين في أنظارنا شاقّاً، بل إننا لو اجتذَبْنا أحداً إلى الدين بهذا المنطق الخاطئ فسنخلق منه متديناً مغروراً؛ أي يرى نفسه صاحب حق على الله، إذ يتصور أنه أتى بأمرٍ في غاية المشقة، وفي سبيل الله لا من أجل منفعته هو!
إننا قد نستخدم عبارات عن الدين وفي سبيل إقناع الآخرين بالتدين تولّد فهماً معيّناً هو أن "الدين صعب". كأن نقول: "دُسْ على رغباتك!" وهذه العبارة خاطئة حتى من الناحية الفلسفية.
كيف لي أن أدوس على رغباتي إن أردتُ هذا؟ لا بد لي أن أدوس على بعض رغباتي عبرَ بعض رغباتي الأخرى. ومن هنا فإن مجاهدة النفس تعني أن تخالف مجموعةٌ من الرغبات الموجودة في نفسي مجموعةً أخرى من الرغبات الموجودة في نفسي أيضاً! وإلا فإن مخالفة الرغبات (كلها) شيء مستحيل.
اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما الأضرار الناجمة عن فكرة "أن التدين صعب"؟
بعض التعاريف والتعابير التي نسوقها لبيان الدين تبعث على سوء التفاهم وتغرس فكرة أن التديّن أمرٌ صعب! وغرسُ هذه الفكرة يدفع الكثير من غير المتدينين إلى تبرير عزوفهم عن الدين متذرّعين بأن "التدين أمر شاقّ، ولسنا نقوى عليه!"
يعمل جانب من رسالات الأنبياء على إقناعنا "بأن التدين ليس صعباً" وليس إقناعنا، بصورة من الصور، بتقبّل صعوبة الدين! فلو قيل لنا: "الدين صعب، لكن اقبلوا به رجاءً!" لاغترّ المتقبّلون للدين ويئس الرافضون له، وكلا الحالتين سيئة!
إذا شئنا إقناع أنفسنا بالتدين وترْكِ المعصية خطوة بخطوة فلا ينبغي أن نجعل التدين في أنظارنا شاقّاً، بل إننا لو اجتذَبْنا أحداً إلى الدين بهذا المنطق الخاطئ فسنخلق منه متديناً مغروراً؛ أي يرى نفسه صاحب حق على الله، إذ يتصور أنه أتى بأمرٍ في غاية المشقة، وفي سبيل الله لا من أجل منفعته هو!
إننا قد نستخدم عبارات عن الدين وفي سبيل إقناع الآخرين بالتدين تولّد فهماً معيّناً هو أن "الدين صعب". كأن نقول: "دُسْ على رغباتك!" وهذه العبارة خاطئة حتى من الناحية الفلسفية.
كيف لي أن أدوس على رغباتي إن أردتُ هذا؟ لا بد لي أن أدوس على بعض رغباتي عبرَ بعض رغباتي الأخرى. ومن هنا فإن مجاهدة النفس تعني أن تخالف مجموعةٌ من الرغبات الموجودة في نفسي مجموعةً أخرى من الرغبات الموجودة في نفسي أيضاً! وإلا فإن مخالفة الرغبات (كلها) شيء مستحيل.
تعليق