ربي صل علىا محمد وعلى آل بيت أحمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا لك أختي الفاضلة
بنت الحسين موضوع نقاشي ممتاز وهادف في معناه
ومن وجة نظري القاصرة
الطفل يتعلم كل شيئ كل شيئ من المحيط الذي يتعايش معه من حيث السلوكيات والأخلاقيات وإلى ما هنالك .
فليس من المعقول أب وأم يريدان أولادهم يتعلمون النظافه وهم يرتكبون بعض الأخطاء التي يقتبسونها أولادهم منهم ومثل ما تفضلتم به .
إن كانا يريدون أولادهم نظيفين لابد أولا أن يبتعدوا عن هذة الأخطاء التي يقتبسونها أطفالهم منهم .
وإن أرادوا إصال فكرة النظافه إلى أطفالهم فعليهم بطرح إجابيات النظافة وسلبياتها وبستخدام آلة الجيد والسيئ
فمثلا طرح قصص تتحدث عن الذي يكون نظيف يحبة الله والذي لا يكون نظيف لا يحبه الله وغيرها من هذة القصص فالطفل بعادته يصغي للقصص بشكل جيد ومن هذا المنطلق يستطيعان الأبوين إصال فكرة النظافة لأولادهم .
وهناك طريقة أخرى هي التحفيز والهدايا
فمثلا حينما يرتكب الطفل شيئ غير مرغوب فية يحرمونه من شيئ يحبه وإن أرتكب شيئ جيد يشجعونه ولابد أن يعطى مكافئة على هذا الفعل .
أنا أستخدمت هذة الطريقة وكان مردود إجابياتها فعالة
حيث قمت بلصق ورقة كبيرة على الحائط وقسمتها إلى قسمين قسم أسميته النقاط السوداء والقسم الآخر النجوم البيضاء . وفي آخر هذين القسمين وفي القسم الإجابي كلمة هدية والقسم السلبي كلمة لا شيئ . وإذا وصل الطفل للأخير وحصد نقاط أجابية أعطيتة هدية فمثلا لعبة معينه أو أخراجه لتنزه في أحد الحدائق . وإن لم يصل ووصل إلى النقاط السلبية نحرمه من هذة الأمور والتي هو يحبها .
مثلا لتوضيح
حينما يلعب الطفل في ألعابه لابد أن يرتب المكان الذي لعبه فيه ويرجع كل العابه في مكانها وإن فعل هذا وضعنا له نجمة وإن لم يفعل وضعنا له نقطه سوداء وكل شيئ من حيث النظافة أو كلامه أو سلوكه وإلخ...
ومن باب الملاطفة حينما ترتكب أبنتي أمر غير مرغوب فيه أستعد لصراخ والعويل فهي لا تحب أن ترى قسمها السلبي فيه نقاط سوداء .
وكل ما ترى قسمها الإجابي مليئ بالنجوم تقول لي أبي أوشكت أن أصل إلى أسفل الهدية ماذا ستهديني هذة المرة .
إشير إلى نقطة مهمه لابد من أن نفي بوعودنا إلى أطفالنا وهذا موضوع يطول فيه الحديث
أتمنى أن لم نطل عليكم حديثنا .
نسألكم الدعاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا لك أختي الفاضلة
بنت الحسين موضوع نقاشي ممتاز وهادف في معناه
ومن وجة نظري القاصرة
الطفل يتعلم كل شيئ كل شيئ من المحيط الذي يتعايش معه من حيث السلوكيات والأخلاقيات وإلى ما هنالك .
فليس من المعقول أب وأم يريدان أولادهم يتعلمون النظافه وهم يرتكبون بعض الأخطاء التي يقتبسونها أولادهم منهم ومثل ما تفضلتم به .
إن كانا يريدون أولادهم نظيفين لابد أولا أن يبتعدوا عن هذة الأخطاء التي يقتبسونها أطفالهم منهم .
وإن أرادوا إصال فكرة النظافه إلى أطفالهم فعليهم بطرح إجابيات النظافة وسلبياتها وبستخدام آلة الجيد والسيئ
فمثلا طرح قصص تتحدث عن الذي يكون نظيف يحبة الله والذي لا يكون نظيف لا يحبه الله وغيرها من هذة القصص فالطفل بعادته يصغي للقصص بشكل جيد ومن هذا المنطلق يستطيعان الأبوين إصال فكرة النظافة لأولادهم .
وهناك طريقة أخرى هي التحفيز والهدايا
فمثلا حينما يرتكب الطفل شيئ غير مرغوب فية يحرمونه من شيئ يحبه وإن أرتكب شيئ جيد يشجعونه ولابد أن يعطى مكافئة على هذا الفعل .
أنا أستخدمت هذة الطريقة وكان مردود إجابياتها فعالة
حيث قمت بلصق ورقة كبيرة على الحائط وقسمتها إلى قسمين قسم أسميته النقاط السوداء والقسم الآخر النجوم البيضاء . وفي آخر هذين القسمين وفي القسم الإجابي كلمة هدية والقسم السلبي كلمة لا شيئ . وإذا وصل الطفل للأخير وحصد نقاط أجابية أعطيتة هدية فمثلا لعبة معينه أو أخراجه لتنزه في أحد الحدائق . وإن لم يصل ووصل إلى النقاط السلبية نحرمه من هذة الأمور والتي هو يحبها .
مثلا لتوضيح
حينما يلعب الطفل في ألعابه لابد أن يرتب المكان الذي لعبه فيه ويرجع كل العابه في مكانها وإن فعل هذا وضعنا له نجمة وإن لم يفعل وضعنا له نقطه سوداء وكل شيئ من حيث النظافة أو كلامه أو سلوكه وإلخ...
ومن باب الملاطفة حينما ترتكب أبنتي أمر غير مرغوب فيه أستعد لصراخ والعويل فهي لا تحب أن ترى قسمها السلبي فيه نقاط سوداء .
وكل ما ترى قسمها الإجابي مليئ بالنجوم تقول لي أبي أوشكت أن أصل إلى أسفل الهدية ماذا ستهديني هذة المرة .
إشير إلى نقطة مهمه لابد من أن نفي بوعودنا إلى أطفالنا وهذا موضوع يطول فيه الحديث
أتمنى أن لم نطل عليكم حديثنا .
نسألكم الدعاء
تعليق