إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل تصدقون عائشة ، ام تصدقون علماء وائمة السنة ، في مدة الحمل ؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل تصدقون عائشة ، ام تصدقون علماء وائمة السنة ، في مدة الحمل ؟؟؟

    هل تصدقون عائشة ، ام تصدقون علماء وائمة السنة ، في مدة الحمل ؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .


    اختلف علماء وائمة اهل السنة والجماعة فيما بينهم في تحديد مسألة مدة الحمل وأكثره الى أقوال كثيرة .
    فأفتى بعضهم بأن الحمل يرجع فيه الى ما عرف من امر النساء ( اي 9 اشهر ) .
    وأفتى بعضهم بان اكثر الحمل سنة واحدة .
    وأفتى بعضهم بان اكثر الحمل سنتين .
    وأفتى غيره بان اكثر الحمل ثلاث سنين .
    وأفتى غيره بان اكثر الحمل اربع سنين .
    وأفتى غيره بان اكثر الحمل خمس سنين .
    وأفتى اخر وقال اكثر الحمل ستة او سبعة سنوات .
    وأفتى اخر وقال لاحد لأكثر الحمل ولو زاد على عشرة اعوام .
    وبعد استعراض اقوال وفتاوى علماء وائمة اهل السنة والجماعة في اكثر الحمل ومدته نستعرض ايضا راي عائشة بنت ابي بكر في هذه المسالة والسبب في ذلك هو للروايات المروية في كتب علماء اهل السنة والجماعة والتي تنص على ان ربع الشريعة قد بينتها عائشة وانه ما من مسألة اشكلت واختلف بها الصحابة الا رجعوا في حلها الى عائشة ، وان عائشة عندكم اعلم من الصحابة ؟؟؟
    وهنا اقول : اذا لماذا لا ترجعون الى عائشة في مسألة اكثر الحمل ؟؟؟ ولماذا كل واحد منكم يفتي بمدة على خلاف مدة عائشة التي حددتها ؟؟؟ هذا يعني اما انكم لا تفتون على راي عائشة وان قولها ليس بحجة عندكم وهي ليست عالمة بل ان امرأة محمد بن عجلان اصدق من عائشة ؟؟؟ او ان قولها حجة عندكم وهي عالمة ولكنكم افتيتم بغير علم ( افتيتم بجهل ) ومن افتى بغير علم اكبه الله على منخريه - او على وجهه - في نار جهنم .
    واترك الحكم لك ايها المسلم المنصف لكي تتابع فتاوى علمائكم بتحقيق وحذر وتأمل بعد نقلي لهذه الفتاوى من كتب علمائكم أدناها ...

    *** ابن كثير ، تفسير القرآن العظيم ، تفسير سورة الرعد الاية 8 قوله تعالى : ( الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام وما تزداد ) ، ج 3 ، ص 436 ، وفي ج 4 ، ص 374 ، النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد :
    - .... وقال الضحاك : وضعتني أمي وقد حملتني في بطنها سنتين وولدتني وقد نبتت ثنيتي .
    - .... وقال ابن جريج ، عن جميلة بنت سعد ، عن عائشة ، قالت : لا يكون الحمل أكثر من سنتين قدر ما يتحرك ظل مغزل .

    *** القرطبي ، تفسير القرطبي ، الجامع لأحكام القرآن ، سورة الرعد الاية 8 قوله تعالى : ( الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام وما تزداد ) ، ج 9 ، ص 251 ، النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد :
    - واختلف العلماء في أكثر الحمل ، فروى ابن جريج ، عن جميلة بنت سعد ، عن عائشة ، قالت : لا يكون الحمل أكثر من سنتين ، قدر ما يتحول ظل المغزل ، ذكره الدارقطني .
    - وقالت : جميلة بنت سعد - أخت عبيد بن سعد ، وعن الليث بن سعد - إن أكثره ثلاث سنين .
    - وعن الشافعي : أربع سنين .
    - وروي عن مالك في احدى روايتيه ، والمشهور عنه خمس سنين ، وروي عنه لا حد له ، ولو زاد على العشرة الأعوام ، وهي الرواية الثالثة عنه.
    - وعن الزهري : ست وسبع .

    - قال أبو عمر : ومن الصحابة من يجعله إلى سبع .
    - والشافعي : مدة الغاية منها أربع سنين .
    - والكوفيون يقولون : سنتان لا غير .
    - ومحمد بن عبد الحكم يقول : سنة لا أكثر .
    - قال أبو عمر : وهذه مسألة لا أصل لها الا الاجتهاد ، والرد إلى ما عرف من أمر النساء وبالله التوفيق .
    - روى الدارقطني ، عن الوليد بن مسلم ، قال : قلت لمالك بن أنس : إني حدثت ، عن عائشة : أنها ، قالت : لا تزيد المرأة في حملها على سنتين قدر ظل المغزل ، فقال : سبحان الله من يقول : هذا ، هذه جارتنا امرأة محمد بن عجلان ، تحمل وتضع في أربع سنين ، امرأة صدق ، وزوجها رجل صدق ، حملت ثلاثة أبطن في اثنتي عشرة سنة ، تحمل كل بطن أربع سنين.
    - وذكره ، عن المبارك بن مجاهد ، قال : مشهور عندنا كانت امرأة محمد بن عجلان تحمل وتضع في أربع سنين ، وكانت تسمى حاملة الفيل .
    - وروى أيضا ، قال : بينما مالك بن دينار يوما جالس إذ جاءه رجل ، فقال : يا أبا يحيى ادع لامرأة حبلى منذ أربع سنين قد أصبحت في كرب شديدا ، فغضب مالك وأطبق المصحف ثم قال : ما يرى هؤلاء القوم الا أنا أنبياء ثم قرأ ، ثم دعا ، ثم قال : اللهم هذه المرأة إن كان في بطنها ريح فأخرجه عنها الساعة ، وإن كان في بطنها جارية فأبدلها بها غلاما ، فإنك تمحو ما تشاء وتثبت ، وعندك أم الكتاب ، ورفع مالك يده ، ورفع الناس أيديهم ، وجاء الرسول إلى الرجل ، فقال : أدرك امرأتك ، فذهب الرجل ، فما حط مالك يده حتى طلع الرجل من باب المسجد على رقبته غلام جعد قطط ، ابن أربع سنين ، قد استوت أسنانه ، ما قطعت سراره .
    - وروي أيضا : أن رجلا جاء إلى عمر بن الخطاب ، فقال : يا أمير المؤمنين إني غبت ، عن امرأتي سنتين فجئت وهي حبلى ، فشاور عمر الناس في رجمها ، فقال : معاذ بن جبل : يا أمير المؤمنين إن كان لك عليها سبيل فليس لك على ما في بطنها سبيل ، فاتركها حتى تضع ، فتركها ، فوضعت غلاما قد خرجت ثنيتاه ، فعرف الرجل الشبه ، فقال : ابني ورب الكعبة ، فقال عمر : عجزت النساء أن يلدن مثل معاذ ، لولا معاذ لهلك عمر .
    - وقال الضحاك : وضعتني أمي وقد حملت بي في بطنها سنتين ، فولدتني وقد خرجت سني ، ويذكر عن مالك : أنه حمل به في بطن أمه سنتين ، وقيل : ثلاث سنين .
    - ويقال : أن محمد بن عجلان مكث في بطن أمه ثلاث سنين ، فماتت به وهو يضطرب اضطرابا شديدا ، فشق بطنها وأخرج وقد نبتت أسنانه .
    - وقال حماد بن سلمة : إنما سمي هرم بن حيان هرما لأنه بقي في بطن أمه أربع سنين .
    - وذكر الغزنوي أن الضحاك ولد لسنتين ، وقد طلعت سنه فسمي ضحاكا ، وقال : عباد بن العوام : ولدت جارة لنا لأربع سنين غلاما شعره إلي منكبيه ، فمر به طير ، فقال : كش .
    - قال ابن خويز منداد : أقل الحيض والنفاس وأكثره وأقل الحمل وأكثره مأخوذ من طريق الاجتهاد ، لأن علم ذلك استأثر الله به ، فلا يجوز أن يحكم في شيء منه الا بقدر ما أظهره لنا ، ووجد ظاهرا في النساء نادرا أو معتادا ، ولما وجدنا امرأة قد حملت أربع سنين وخمس سنين حكمنا بذلك ، والنفاس والحيض لما لم نجد فيه أمرا مستقرا رجعنا فيه إلى ما يوجد في النادر منهن .
    - قال ابن العربي : نقل بعض المتساهلين من المالكيين أن أكثر الحمل تسعة أشهر ، وهذا ما لم ينطق به قط الا هالكي ، وهم الطبائعيون الذين يزعمون أن مدبر الحمل في الرحم الكواكب السبعة ، تأخذه شهرا شهرا ، ويكون الشهر الرابع منها للشمس ، ولذلك يتحرك ويضطرب ، وإذا تكامل التداول في السبعة الأشهر بين الكواكب السبعة عاد في الشهر الثامن إلى زحل ، فيبقله ببرده ، فياليتني تمكنت من مناظرتهم أو مقاتلتهم ما بال المرجع بعد تمام الدور يكون إلى زحل دون غيره ، الله أخبركم بهذا أم على الله تفترون ، وإذا جاز أن يعود إلى اثنين منها لم لا يجوز أن يعود التدبير إلى ثلاث أو أربع ، أو يعود إلى جميعها مرتين أو ثلاثا ، ما هذا التحكم بالظنون الباطلة على الأمور الباطنة .
    التعديل الأخير تم بواسطة المرتجى; الساعة 23-06-2019, 06:47 AM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X