إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيفَ تتمسّكونَ بحديثِ الثَّقلينِ وهو لم يُنقلْ عن مَعصوم ؟!!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيفَ تتمسّكونَ بحديثِ الثَّقلينِ وهو لم يُنقلْ عن مَعصوم ؟!!

    كيفَ تتمسّكونَ بحديثِ الثَّقلينِ وهو لم يُنقلْ عن مَعصوم ؟!!





    الجواب :

    السّلامُ عليكُم ورحمةُ اللهِ وبركاتهُ

    كلامُكَ هذا يَحتملُ إحتمالينِ ، فإمّا أنْ تَقصدَ بأنَّ حديثَ الثقلينِ لم يَصدرْ عن معصومٍ وأنّ قائلَهُ شخصٌ منَ الصّحابةِ مثلاً وليسَ رسولَ اللهِ ( صلّى اللهُ عليهِ وآلهِ وسلّم ) ، أو تقصدَ بأنّ النّاقلين لهُ عن النّبيّ (ص) أشخاصٌ غيرُ معصومين ؟!!

    فإنْ كانَ مقصودكَ هو الإحتمالَ الأوّل فهذهِ كتبُ أهلِ السنّةِ والجماعةِ من صحيحِ مسلمٍ إلى سلسلةِ الأحاديثِ الصّحيحةِ للشّيخ الألباني تُنبؤكَ بأنّ قائلَ حديثِ الثّقلينِ ( كتابَ اللهِ وعترتي ) هو رسولُ اللهِ ( صلّى اللهُ عليهِ وآلهِ وسلّم ) .

    وإنْ كانَ مقصودُك هو الإحتمالَ الثّانيَ فهذا الإشكالُ يَرِدُ على القرآنِ والسنّةِ النبويّةِ التي يعملُ بها أهلُ السنّةِ والجماعةِ أيضاً ، فكلا الأمرينِ تمّ نقلُهما للأمّةِ عبرَ الصّحابة ، والصّحابةُ غيرُ معصومينَ بالإجماع !!
    على أنّ التّواترَ في النّقلِ لا يشترطُ فيهِ وثاقةُ النّاقلين فضلاً عن عِصمتِهم ، وهذا أمرٌ متَّفقٌ عليهِ بينَ جميعِ عقلاءِ البشرِ وليسَ أهلُ السنّةِ والشيعةِ معاً ؛ لأنّ هذه المسألةَ عقلائيّةٌ وليستْ مذهبيّةً ، كما أنّ حجيّةَ خبرِ الثّقةِ مما ثبتَ شرعاً وعقلاً في أدلّةٍ سطّرها علماءُ الأصولِ منَ الفَريقين.

    ودُمتُم سالِمين.
    الرصد العقائدي ف العتبة الحسينية المقدسة










المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X