إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

📚 في رحاب دعاء كميل 📚

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 📚 في رحاب دعاء كميل 📚

    🌴في رحاب دُعاء كُميل🌴

    دعاء كميل من الأدعية المشهورة و المعروفة جداً لدى أتباع مدرسة أهل البيت( عليهم السلام ) ، و هم يحرصون على قراءته في كل ليلة جمعة ، و في ليلة النصف من شهر شعبان ، تبعاً للروايات الواردة في فضله و أثره البالغ في تربية النفس ، و لما يحتويه من المعاني الرفيعة ، و هو كنزٌ من الكنوز الثمينة جداً ، لأنه يزخر بالدروس العقائدية و التربوية ، و يقوي في الإنسان المؤمن روح العبودية و التوجه إلى الله عَزَّ و جَلَّ .
    و هو دُعاء الخضر ( عليه السَّلام ) و قد عَلَّمه إياه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) .
    قال العلامة المجلسي ( رحمه الله ) في دعاء كميل : انّه أفضل الأدعية و هو دُعاء خضر ( عليه السَّلام ) و قد علّمه أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) كميلاً ، و هو من خواصّ أصحابه .

    و قال المُحَدِّث القُمِّيُ ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) في هذا الدعاء : و هو من الدَّعوات المعروفة ، و يُدعى به في ليلة النّصف مِن شعبان ، و ليلة الجمعة ، و يُجْدي في كفاية شرّ الأعداء ، و في فتح باب الرّزق ، و في غفران الذّنوب .

    🌴سبب نسبة هذا الدعاء لكميل🌴

    قال كميلُ بن زياد : كنت جالساً مع مولاي أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) في مسجد البصرة و معه جماعة من أصحابه .

    فقال بعضهم : ما معنى قول الله عَزَّ و جَلَّ : [فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ]؟
    قال ( عليه السَّلام ) : " ليلة النصف من شعبان ، و الذي نفس علي بيده إنه ما من عبد إلا و جميع ما يجري عليه من خير و شر مقسوم له في ليلة النصف من شعبان إلى آخر السنة في مثل تلك الليلة المقبلة ، و ما من عبد يحييها و يدعو بدعاء الخضر ( عليه السَّلام ) إلا أجيب ( له ) " .
    فلما انصرف طرقته ليلاً .
    فقال ( عليه السَّلام ) : " ما جاء بك يا كميل " ؟
    قلت : يا أمير المؤمنين دعاء الخضر .
    فقال : " اجلس يا كميل ، إذا حفظت هذا الدعاء فادعُ به كل ليلة جمعة ، أو في الشهر مرة ، أو في السنة مرة ، أو في عمرك مرة ، تُكْفَ وَ تُنْصَر وَ تُرْزَق ، وَ لَنْ تُعْدَم المغفرة .

    يا كميل : أوجَبَ لك طولُ الصحبة لنا أن نَجُودَ لكَ بما سألت " .
    ثم قال : " اَللّـهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ بِرَحْمَتِكَ الَّتي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْء ... و ذَكَرَ الدعاء .

    🌴لماذا سمي دعاءكميل بهذا الاسم؟ 🌴

    كميل بن زياد _ رواية الدعاء
    كميل بن زياد النخعي، من خواص أصحاب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) و أصحاب سره، كان عامله على (هيت) ،وكان من أصحاب الإمام الحسن بن علي (ع). سكن الكوفة، قتله الحجاج سنة 83 هـ مع من قتل من أكابر العلماء و حفظة القرآن الكريم. قال عنه الذهبي صاحب (ميزان الاعتدال): حدث عن علي (ع) و غيره، شهد صفين مع علي (ع) وكان شريفاً مطاعاً ثقة عابداً. ومقبرة كميل تقع اليوم في حي الحنانة من أحياء مدينة النجف الأشرف.

    🌴من فوائد دعاء كميل🌴
    من المعروف أن قراءة دعاء كميل تجدي في إجابة الدعاء ، و كفاية شر الاعداء و فتح باب الرزق و غفران الذنوب. عن الإمام علي بن أبي طالب (ع) انه قال لكميل ابن زياد : اذا حفظت هذا الدعاء، فادع به كل ليل جمعة، أو في الشهر مرة، أو في السنة مرة، أو في عمرك مرة، تكف، و ترزق، و تنصر، و لن تعدم المغفرة.

  • #2
    الأخت الفاضلة حياة العرفانيين . أحسنتِ وأجدتِ وسلمت أناملكِ على نقل و نشر هذه المقالة عن دعاء كميل لمولانا الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) . جعل الله عملكِ هذا في ميزان حسناتكِ . ودمتِ في رعاية الله تعالى و حفظه .


    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد
      احسنتم
      وبارك الله بكم
      شكرا كثيرا


      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X