إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بركة الجهاد

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بركة الجهاد

    بركة الجهاد
    الإنسان والجهاد

    تميل غريزة الإنسان نحو الراحة والدعة، وتكره كل ما يسلب منها الراحة ويورث العناء وتبتعد تلقائياً عن الأمور الممزوجة بالمخاطر.

    وأحكام الشريعة تضبط هذه الغرائز بما يتلاءم مع مصلحة الفرد والمجتمع على حد سواء.

    ومن هنا كان تشريع الجهاد بما فيه من الآثار الهامة، يقول الله تعالى:


    ﴿كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ4.

    ويشير القرآن الكريم إلى أمثلة كثيرة لتخلّف الناس عن الدعوة القائمة لجهاد العدو والدفاع عن الأرض والعرض والكرامة، ففي سيرة بني إسرائيل أنهم وبعد النبي موسى عليه السلام، تخلّفوا عن الالتزام بهذا الواجب المقدس، إلا القليل منهم، يقول سبحانه وتعالى:

    7
    ﴿أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلأِ مِنْ بَنِي إِسْرائيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكاً نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلاَّ تُقَاتِلُوا قَالُوا وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلاَّ قَلِيلاً مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ5.

    فضل الجهاد

    تشير الكثير من الآيات القرآنية والروايات الشريفة إلى فضل الجهاد في سبيل الله تعالى، وتفضيل الإنسان المجاهد على القاعد والمتكاسل عن القيام بواجبه في الدفاع عن أمته ووطنه.

    ففي الآية الشريفة يقول الله تعالى:
    ﴿لا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُلاَّ وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْراً عَظِيماً6. وتشير بعض الروايات إلى المكانة المرموقة التي يحتلها الجهاد في سبيل الله بين العبادات الشريفة ففي الحديث عن أحدهم عن أبي جعفر عليه السلام: قال: "ألا أخبرك بالإسلام أصله وفرعه وذروة سنامه؟ قلت: بلى جعلت فداك قال: أما أصله فالصلاة وفرعه الزكاة وذروة سنامه الجهاد"7.

    والسنام هو المكان المرتفع في ظهر الجمل، وهي أعلى نقطة في الظهر، والتشبيه بالسنام في الرواية بل وذروة السنام، واضح في تبيان مكانة الجهاد في رأس هرم الشريعة.

    يقول الشيخ الكليني قدس سره صاحب كتاب الكافي تعليقا على هذه الرواية: "الجهاد ذروة سنامه لأنه سبب لعلو الإسلام".


    8

    وفي رواية أخرى عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال: "أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا رسول الله إني راغب في الجهاد نشيط قال: فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم: فجاهد في سبيل الله فإنك إن تقتل تكن حياً عند الله ترزق، وإن تمت فقد وقع أجرك على الله وإن رجعت، رجعت من الذنوب كما ولدت"8.

    وللمجاهدين في سبيل الله تعالى مراتب عالية من الكرامة في الآخرة منها ما أشار له الحديث الشريف عن رسول الله الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "إن جبرائيل أخبرني بأمر قرت به عيني وفرَّح به قلبي قال: يا محمد من غزا غزاة في سبيل الله من أمتك فما أصابه قطرة من السماء أو صداع إلا كانت له شهادة يوم القيامة"9.



    لماذا فرض الله الجهاد؟

    للجهاد في سبيل الله تعالى آثار كبيرة في الدنيا، فمن آثاره صلاح المجتمعات وتحريرهم من العبودية لغير الله تعالى، وإخراجهم من ولايتهم للعبيد والملوك والترنح تحت سطوة رغباتهم إلى رحب الإسلام وعزته التي تعمّ الجميع على حدٍ سواء، وكذلك في الجهاد حفاظ على الدين والمؤمنين.

    وهذا ما أشارت له الرواية عن الإمام أبي جعفر الباقر عليه السلام في رسالة إلى بعض خلفاء بني أمية حيث يقول عليه السلام فيها: "ومن ذلك ما ضيع الجهاد الذي فضله الله عز وجل على الأعمال وفضل عامله على العمال تفضيلاً في الدرجات والمغفرة والرحمة، لأنّه ظهر به الدين وبه يدفع عن الدين وبه اشترى الله من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بالجنة بيعاً مفلحاً منجحاً، اشترط عليهم فيه حفظ الحدود، وأول ذلك الدعاء إلى طاعة الله عز وجل من طاعة العباد وإلى عبادة الله من عبادة العباد وإلى ولاية الله من ولاية العباد"10.


    9

    ومن المعاني المستفادة من هذه الرواية:

    1- معرفة الرجال بالحق:

    فلا أحد غير الرسل والمعصومين عليه السلام ومن نصّب منهم علم للحق، ويقيّم الآخرون كل الآخرين مهما علت مقاماتهم بمدى التزامهم بمنهج الحق، وهذا ما يحرر الفكر من التبعية للشخص، ويخرجه من الأشخاص، بحيث لا يحتكر من قبل القادر والقوي.

    2- الخروج من عبادة الهوى:


    وقد تحدثنا أن هوى النفس ميال للدعة والراحة، وبالجهاد نخرج من عبادة الهوى ونمنع الغرائز من الطغيان.

    3- الانقياد للحاكم الظالم:

    فمن معاني العبودية لغير الله تعالى والتي يهدف الجهاد إلى محوها من المجتمع الإسلامي الانقياد للحاكم الظالم، من خلال الثورة عليه ومنعه من بيع مصالح الأمة للأجنبي والدخيل.

    4- رفض ولاية المفسدين:

    ومن تلك المعاني رفض المعطلين لحدود الله تعالى، والمفسدين وعدم الاعتراف بولايتهم على رقاب الناس، والخروج من ولايتهم لولاية من يقيم أمر الله تعالى ونهيه، فيأمر بالخير وينهى عن الفساد.



    الجهاد وكرامة الأمة

    يورث الجهاد الكرامة للأمة، إذ أن الأمة التي تجاهد وتحافظ على أرضها وكيانها من التدخل الخارجي، والغزو العسكري والفكري والثقافي، أمة عزيزة تتمتع بأعلى معايير الكرامة التي يطمح لها إنسان، وهذا ما أشارت له الكثير من الروايات الشريفة فعن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "اغزوا تورثوا أبناء كم مجداً"11.

    10

    وأشارت العديد من الروايات الشريفة إلى أن ترك الجهاد في سبيل الله هو سبب في مذلة الأمة وانسلاخ العزة والكرامة منها، وتخبطها بالعار والفقر ففي الرواية المشهورة عن أمير المؤمنين عليه السلام:

    "أما بعد فإن الجهاد باب من أبواب الجنة، فتحه الله لخاصة أوليائه وسوغهم كرامة منه لهم ونعمة ذخرها، والجهاد هو لباس التقوى ودرع الله الحصينة وجنته الوثيقة، فمن تركه رغبة عنه ألبسه الله ثوب الذل وشمله البلاء، وفارق الرضا، وديِّثَ بالصغار والقماءة، وضرب على قلبه بالأسداد 12، وأديل 13 الحق منه بتضييع الجهاد، وسئم 14 الخسف ومنع النصف 15 - 16.

    وعن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "للجنة باب يقال له: باب المجاهدين، يمضون إليه فإذا هو مفتوح وهم متقلدون بسيوفهم والجمع في الموقف، والملائكة ترحب بهم، ثم قال: فمن ترك الجهاد ألبسه الله عز وجل ذلاً وفقراً في معيشته ومحقاً في دينه"17.

    الجهاد الأكبر والأصغر:

    صنف الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم الجهاد إلى قسمين، والذي نتحدث عنه هنا هو الجهاد الأصغر، ولكي يوفق الإنسان في هذا الجهاد ويصل به لمرتبة يصبح فيها عبادة حقيقية لله تعالى وليكن سناما لذروة الدين كما في الحديث ينبغي على الإنسان المسلم أن لا يغفل عن جهاد أكبر أشارت له الرواية المشهورة فعن أبي عبد الله الصادق عليه السلام : "أن النبي صلى الله عليه وآله بعث بسريَّةٍ فلما رجعوا قال: مرحبا بقوم قضوا الجهاد الأصغر وبقي الجهاد الأكبر، قيل: يا رسول الله وما الجهاد الأكبر؟ قال: جهاد النفس"18.


    11

    ولنتذكر خطبة الجهاد "فتحه الله لخاصة أوليائه" فإن المجاهد الحقيقي هو من أولياء الله الذين استطاعوا أن يهذبوا أنفسهم ويبتعدوا بها عن الأخلاق السيئة والمعاصي الرذيلة، فلا جهاد حقيقي دون تهذيب النفس، ومن جهة أخرى فالجهاد هو أيضاً من مصاديق تهذيب النفس لأن فيه مخالفة للهوى والغرائز التي تدعو للاسترخاء ﴿كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ19، فلا جهاد حقيقي من دون تهذيب النفس، ولا تهذيب نفس حقيقي دون جهاد، ما دام الإنسان مكلفاً به شرعاً وقادراً عليه بدنياً.

    وفي النهاية نخلص إلى أن مياديننا الأولى أنفسنا فإن قدرنا عليها فنحن على غيرها اقدر وإن عجزنا في جهاد رغباتها فسينعكس ذلك على حياتنا وجهادنا وأعمالنا كلها.


    12

    خلاصة الدرس
    تميل الغريزة الإنسانية نحو الراحة والدعة، وتكره كل ما يسلب منها الراحة ويورث العناء وتبتعد تلقائياً عن الأمور الممزوجة بالمخاطر.

    وأحكام الشريعة تضبط هذه الغرائز بما يتلاءم مع مصلحة الفرد والمجتمع على حد سواء، وتشريع الجهاد يضع حداً لهذه الرغبة الموجودة في الإنسان.

    تشير الكثير من الآيات القرآنية والروايات الشريفة إلى فضل الجهاد في سبيل الله تعالى، وتفضيل الإنسان المجاهد على القاعد والمتكاسل عن القيام بواجبه تجاه أمته ووطنه.

    للجهاد في سبيل الله تعالى أثار كبيرة في الدنيا، وصلاح أهلها وفمن آثاره صلاح المجتمعات وتحريرها من العبودية لغير الله تعالى، وإخراجها من ولاية العبيد والملوك والترنح تحت سطوة رغباتهم إلى رحب الإسلام وعزته التي تعم الجميع على حدٍ سواء، وكذلك في الجهاد حفاظ على الدين والمؤمنين.

    يورث الجهاد الكرامة للأمة، إذ أن الأمة التي تجاهد وتحافظ على أرضها وكيانها من التدخل الخارجي، والغزو العسكري والفكري والثقافي أمة عزيزة تتمتع بأعلى معايير الكرامة التي يطمح لها إنسان.

    صنف الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم الجهاد إلى قسمين، والذي نتحدث عنه هنا هو الجهاد الأصغر، ولكي يوفق الإنسان في هذا الجهاد ويصل به لمرتبة يصبح فيها عبادة حقيقية لله تعالى عليه أن لا يغفل عن جهاد النفس.
    أسئلة حول الدرس
    1- ما العلاقة بين حب الراحة وتشريع الجهاد؟
    2- لماذا شرع الله الجهاد؟
    3- ما معنى أن الجهاد يورث الأمة الكرامة؟
    4- ما الارتباط بين الجهاد الأصغر والأكبر؟
    للحفظ
    عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "للجنة باب يقال له: باب المجاهدين، يمضون إليه فإذا هو مفتوح وهم متقلدون بسيوفهم والجمع في الموقف، والملائكة ترحب بهم، ثم قال: فمن ترك الجهاد ألبسه الله عز وجل ذلاً وفقراً في معيشته ومحقاً في دينه".

    عن رسول الله الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "إن جبرائيل أخبرني بأمر قرت به عيني وفرَّح به قلبي قال: يا محمد من غزا غزاة في سبيل الله من أمتك فما أصابه قطرة من السماء أو صداع إلا كانت له شهادة يوم القيامة".

    فقه الجهاد
    حكم الجهاد الابتدائي وإذن الوالدين

    س 1074: ما هو حكم الجهاد الابتدائي في زمن غيبة الإمام المعصوم عليه السلام؟ وهل يجوز للفقيه الجامع للشرائط المبسوط اليد "ولي أمر المسلمين" الحكم بذلك؟
    ج:
    لا يبعد القول بجواز الحكم به للفقيه الجامع للشرائط الذي يلي أمر المسلمين إذا رأى أن المصلحة تقتضي ذلك، بل إن هذا القول هو الأقوى.

    س 1075: ما هو الحكم في القيام بالدفاع عن الإسلام عند تشخيص تعرض الإسلام للخطر مع عدم رضا الوالدين بذلك؟
    ج:
    الدفاع الواجب عن الإسلام والمسلمين لا يتوقف على إذن الوالدين، ولكن مع ذلك ينبغي له السعي في تحصيل رضاهما مهما أمكن20.
    للمطالعة
    مفخخ.. غير مفخخ!!

    المشهد الأول:

    انتبهوا إلى ما أقوله جيداً، فأنا أتكلم بلغة العلم العسكري أولاً ومن خلال تجربتي الشخصية في الحرب مع "جماعة حزب اللَّه" ثانياً!!

    وران عليهم صمت من هو جالس في عزاء..

    كانوا كمجموعة مومياءات تصغي إلى نعيق بوم أبرص.. ضابط من جيش العملاء اللحديين يلقي آخر التعليمات للمجموعة العسكرية التي سوف تعمل تحت امرته في مواجهة رجال المقاومة.

    "يمكن أن تجد جعبة مرمية على الطريق أو بندقية أو مطرة أو حتى مجلة أو جريدة أو قلم أو علبة دخان".

    وصمت قليلاً وحدّق بهم.

    "إياك إياك أن تمد يدك إليها.. فإنها يمكن أن تكون مفخخة!!

    عليك انتظار الخبير وتطويق المكان.. أو اطلاق النار عليها من بعد.. وإذا صار وأردت أن تتناولها فمسؤوليتك على عاتقك، ويمكن تروح عليك".

    ولم يمر وقت طويل منذ أن خرجت هذه الكلمات من فم الضابط ودخلت إلى آذان هؤلاء الجنود ولمّا تخرج من آذانهم الأخرى بعد.. حتى كانت الدورية العميلة تسير في موكب عسكري لكي تطبق الدروس التي تلقتها والفنون التي تعلمتها في مواجهة رجال المقاومة.

    كان الضابط في سيارة الجيب خلف نصف المجنزرة وكانت مجنزرة أخرى تسير خلفه فكان موكباً مهيباً بكل معنى الكلمة.. وقد لا يجرؤ رجال المقاومة على مهاجمته.

    إلا أن إشارة من رامي الرشاش الثقيل على المجنزرة صدرت فتوقف الرتل على أثرها عن التقدم.

    لماذا توقفت؟ "صرخ الضابط"

    يجيب الجندي: رأيت شيئاً على بعد خمسين متراً مرمياً على الطريق.

    مرمياً على الطريق؟

    نعم سيدنا..

    حسناً لينزل ويذهب ويتأكد ولكن لا يمسه.. كما تكلمنا عند الصباح.

    وفيما كان الجندي يتقدم إلى حيث الرشاش وكان الضابط يراقبه من بعيد، كان بقية الجنود ينتشرون على جانبي الطريق ويراقبون ما يجري. ومضت دقائق، وصل خلالها الجندي العميل إلى الرشاش وألقى نظرة عليه.

    ماذا ترى؟ صرخ الضابط من بعيد

    سيدنا رشاش كلاشينكوف فقط..!

    هل تلاحظ أحداً أو شيئاً آخر حولك؟

    كلا سيدنا لا يوجد أحد..

    إذاً لا تلمسه فهو مفخخ قطعاً.

    واقترب الضابط العميل واقترب معه بقية رجاله بحذر وهدوء ثم انتشروا على جانبي الطريق بينما كان الضابط يصل إلى حيث كان الجندي والرشاش ويقف فوقه تماماً متأملاً فيه ولعله كان يفكر في كيفية تفجيره أو في كيفية تفكيكه..

    وليس من المهم أن نعلم ما الذي كان يفكر فيه هذا العميل فسوف يصبح هو نفسه بلا جدوى كلياً بعد قليل.

    إذ سرعان ما انهمر الرصاص والقنابل اليدوية وقذائف الأنيركا من الرجال الذين أحسنوا الاختباء والتمويه بطريقة مذهلة.

    وفي اللحظات الأولى سقط الضابط العميل واثنان من الجنود العملاء صرعى بينما انتشر بقية الجنود مذهولين مذعورين يبحث كل واحد منهم عن زاوية تقيه هذه النيران.

    استمر إطلاق النيران بكثافة من رجال المقاومة، فيما استمر العملاء في تخبئة رؤوسهم.

    ومضت دقائق من الصمت، ودقائق أخرى، ولا من يجرؤ من العملاء على رفع رأسه حتى مرت عشر دقائق كاملة. كانوا بعدها يقفون الواحد بعد الآخر.. بينما الضابط والجنديان يسبحان في بركة من الدم.. والرشاش قربهما لا يتحرك..

    المشهد الثاني:

    بعد ساعة استغرقت قدومه من ساحة سراي بنت جبيل حيث كانت لهجته المصرية وتبجحه الزائد بقدرته على تفكيك عبوات "حزب اللَّه" يلفتان الانتباه إليه، وقف عند الرشاش الكمين ينصت لأحد مرافقي الضابط القتيل:

    اعتقد حضرة الضابط أن الرشاش مفخخ فاقترب منه مع شخصين فتبين أنه طعم لكمين.. وكنا بعيدين.. و..

    وقاطعه الضابط اليهودي..

    كان لازم يخللي باله أكتر من كده.. ده راح في داهية.

    صحيح سيدنا.. ولكن هذه هي التعليمات.

    عارف بس مش كل حاجة نلاقيها لازم تكون مفخخة يعني..

    معك حق سيدنا.

    وكعبقري في الحرب، وخبير متفجرات.. وطاووس متعجرف تقدم الضابط اليهودي إلى الرشاش وتناوله بهدوء.. وتأمله بدقة.. ثم وضع طلقة في بيت النار، ورفع فوهته إلى الأعلى وضغط على الزناد..

    ودوى انفجار شديد.. كان الضابط اليهودي على أثره مرمياً ممزقاً..

    لقد انفجر الرصاص بمجرد أن ضغط على الزناد.. فقد كان عبوة كاملة.. وضاعوا.. بين مفخخٍ وغير مفخخٍ..
    هوامش
    1- التوبة: 88.
    2- الصف: 8.
    3- الأحزاب: 32.
    4- البقرة: 216.
    5- البقرة: 246.
    6- النساء: 95.
    7- الشيخ الكليني، الكافي، دار الكتب الإسلامية، آخوندي، الطبعة الثالثة، ج2، ص 23 - 24.
    8- الشيخ الكليني، الكافي، دار الكتب الإسلامية، آخوندي، الطبعة الثالثة، ج2، ص 160.
    9- الشيخ الكليني، الكافي، دار الكتب الإسلامية، آخوندي، الطبعة الثالثة، ج5، ص 8.
    10- الشيخ الكليني، الكافي، دار الكتب الإسلامية، آخوندي، الطبعة الثالثة، ج5، ص 3.
    11- الشيخ الكليني، الكافي، دار الكتب الإسلامية، آخوندي، الطبعة الثالثة، ج5، ص 8.
    12- بالأسداد أي سدت عليه الطرق وعميت عليه مذاهبه.
    13- الإدالة: النصر والغلبة والدولة.
    14- وسئم الخسف أي اوتى الذل ويقال: سأمه خسفا ويضم أي أولاه ذلا وكلفه المشقة والذل.
    15- والنصف، بكسر النون وضمها وبفتحتين ، الانصاف .
    16- الشيخ الكليني، الكافي، دار الكتب الإسلامية، آخوندي، الطبعة الثالثة، ج5، ص 4.
    17 الشيخ الكليني، الكافي، دار الكتب الإسلامية، آخوندي، الطبعة الثالثة، ج5، ص 2.
    18- الشيخ الكليني، الكافي، دار الكتب الإسلامية، آخوندي، الطبعة الثالثة، ج5، ص 12.
    19- البقرة:216.
    20- أجوبة الاستفتاءات، السيد علي الخامنئي، ج1، ص331-333، كتاب الجهاد.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X