إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

منزلــة الإمام الصـــادق عليه السلام وأن أباحنيفة ومالك بن أنس أخذا عنه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • منزلــة الإمام الصـــادق عليه السلام وأن أباحنيفة ومالك بن أنس أخذا عنه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد


    الإمام الصادق يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ونجد أن أباحنيفه كان من طلابه

    جاء في مركز الفتوى :
    هل صحيح أن الإمام أبا حنيفة النعمان كان طالبا من طلاب إمام جعفري، لأنني أعرف أشخاصا من مذهب معين يقولون هذا, لو كان من طلابه لماذا نحن السنيون على مذهبه؟ ولماذا الإمام الحنفي لم يأخذ نهج الإمام الجعفري؟

    الجواب :
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    فأما عن أخذ أبي حنيفة عن جعفر الصادق، فقد ذكره غير واحد من المؤرخين.

    قال البخاري في تاريخ الإسلام: حدث عنه: أبو حنيفة.
    قال في الجواهر المضيئة في ترجمة جعفر: سمع منه الأئمة الأعلام نحو يحيى بن سعيد، وابن جريج، ومالك بن أنس، والثوري، وابن عيينة، وكذا أبو حنيفة كما ذكره صاحب المشكاة في أسماء رجاله فيكون من رواية الأقران.
    وقال الزركلي في ترجمة جعفر أيضا: جعفر بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط ....... أخذ عنه جماعة، منهم الإمامان أبو حنيفة ومالك.

    أما لماذا لم يأخذ الإمام أبو حنيفة بمنهج الإمام جعفر الصادق؟ فإن منهج أبي حنيفة وجعفر سواء، كلاهما على المنهج السليم والسلوك القويم الذي تركه رسول الله صلى الله عليه وسلم وحمله عنه أصحابه، والذي هو منهج أهل السنة والجماعة، وجعفر براء مما أُحدث بعده ونسبته إليه الطائفة المبتدعة، وليس له نهج إلا نهج جده صلى الله عليه وسلم.
    وقد سبق أن بسطنا هذا المعنى في الفتوى رقم 94222 .
    والله أعلم
    أضخم موقع للإفتاء على الإنترنت يقدم فتاوى شرعية مبنية على الكتاب والسنة ومسترشدة بالمذاهبالإسلامية ومنفتحة على الواقع المعاصر جامعة بين الأصالة والتيسير


    أقول : وهذه فتوى أخرى في منزلته العظيمه :


    لدى دراستي المذاهب الفقهية وأسباب انتشارها تبادر إلى ذهني السؤال التالي والذي أتمنى أن تجيبني عليه يا معلمي بشيء من الاستفاضة جزاك الله خيرا:
    السؤال: لماذا يوجد فقط عند أهل السنة أربع مذاهب فقهية ولم يعدوا مذهب الإمام جعفر الصادق مذهباً فقهياً لأهل السنة مع العلم كما تعرف يا معلمي الإمام أبو حنيفة صاحب المذهب الحنفي- المذهب الأكثر انتشارا عند أهل السنة- قد تتلمذ على يدي الإمام جعفر الصادق وكما أن الإمام جعفر الصادق كان يحب ويوقر سيدنا أبا بكر وعمر؟
    فلماذا لا نتبع (نحن أهل السنة) المذهب الفقهي الجعفري والذي جمع العلم النافع والنسب الطاهر ؟
    ولماذا لم يعد مذهبه الفقهي من مذاهب أهل السنة؟

    الجواب :
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فإن الإمام جعفر بن محمد بن علي بن الحسين كان إماما من أئمة أهل السنة، وقد أخذ عنه أبوحنيفة ومالك وغيرهما، وكان قوله معتبرا عند أهل السنة قديما وحديثا، فمن طالع كتب المحدثين والفقهاء يجد النقل والرواية عنه وعن أبيه الإمام الباقر كثيرا، كما يجد الاعتراف بإمامته في كتب الفقهاء والمؤرخين، فقد وصفه الذهبي في السير بأنه شيخ المدينة، ونقل عن أبي حنيفة أنه قال فيه: ما رأيت أحدا أفقه من جعفر بن محمد.
    وأما عدم انتشار مذهبه بين أهل السنة فليس بسبب عدم اعتباره إماما من أئمة اهل السنة، ولكن الله تعالى رزق الأئمة الأربعة من درس عليهم ونشر مذاهبهم وألف فيها وأتى بأدلتها.
    وهناك كثير من الأئمة لم يحظوا بهذا، بل إن الصحابة رضوان الله عليهم، وكثيرا من التابعين وتابعيهم لم يشتهر لهم أتباع ولم تدون أقوالهم في مؤلفات منفردة كما حصل للأئمة الأربعة، فصغار الصحابة ومكثروهم والفقهاء السبعة وأئمة المحدثين ليس لهم مذاهب معروفة الآن، ولا يدل هذا على عدم الاعتناء بهم
    فما ثبت بنقل الثقات عن الإمام جعفر رحمه الله معتبر عند أهل العلم جميعا، وأما ما يزعم المبتدعة أنه من كلامه فمردود لعدم نقل الثقات له ولمصادمة كثير منه للنصوص الشرعية. ومن المعلوم أنه كان من أشد الناس اتباعا لهذه النصوص.
    وراجع الفتاوى التالية أرقامها: 75439، 32075، 44156، 79618.
    أضخم موقع للإفتاء على الإنترنت يقدم فتاوى شرعية مبنية على الكتاب والسنة ومسترشدة بالمذاهبالإسلامية ومنفتحة على الواقع المعاصر جامعة بين الأصالة والتيسير



    أنقل التالي عن دعاء الإمام ومواعظه :


    - عن عمرو بن أبي المقدام قال كنت إذا نظرت إلي جعفر بن محمد علمت أنه من سلالة النبيين. وهو من ثقات الناس كما قال يحيى بن معين.
    - حدثنا المفضل بن غسان عن أبيه عن شيخ من أهل المدينة قال كان من دعاء جعفر بن محمد: اللهم أعزني بطاعتك، ولا تخزني بمعصيتك، اللهم ارزقني مواساة من قترت عليه رزقك بما وسعت علي من فضلك، قال أبو معاوية يعني غسان فحدثت بذلك سعيد بن سلم فقال هذا دعاء الأشراف.
    - وعن نصير بن كثير قال دخلت أنا وسفيان الثوري على جعفر بن محمد فقلت: إني أريد البيت الحرام فعلمني شيئا أدعو به، فقال: إذا بلغت البيت الحرام فضع يدك على الحائط ثم قل: يا سابق الفوت ويا سامع الصوت ويا كاسي العظام لحما بعد الموت ثم ادع بما شئت، فقال له سفيان شيئا لم أفهمه فقال له: يا سفيان إذا جاءك ما تحب فأكثر من الحمد، وإذا جاءك ما تكره فأكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله، وإذا استبطأت الرزق فأكثر من الاستغفار.

    إستشهاده :


    قال أبو الحسن المدائني وخليفة بن خياط والزبير بن بكار وغير واحد مات سنة ثمان وأربعين ومئة زاد الزبير وهو بن ثمان وخمسين، وقال أبو بكر الجعابي رأيت بعض من صنف يذكر أن جعفرا ولد سنة ثمانين، وكذا قال أبو بكر بن منجويه وأبو القاسم اللالكائي أن مولده سنة ثمانين، قال الزبير بن بكار وقال مالك بن أعين الجهني يرثيه
    فيا ليتني ثم يا ليتني ... شهدت وإن كنت لم أشهد
    فآسيت في بثه جعفرا ... وساهمت في لطف العود
    وإن قيل نفسك قلت الفدا ... وكف المنية بالمرصد
    عشية يدفن قيل الندى ... وغرة زهو بني أحمد


    دمتم برعاية الله
    كتبته : وهج الإيمان





  • #2
    اختي الكريمة وهج الايمان :
    عظم الله لكي الاجر بذكرى إستشهاد الإمام جعفر الصادق (ع) وسلم قلمكي على هذه المشاركة الرائعة . تمنياتي لكي بالتوفيق والنجاح الدائم .

    تعليق


    • #3
      شكرا لجهودكم

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة العباس اكرمني مشاهدة المشاركة
        اختي الكريمة وهج الايمان :
        عظم الله لكي الاجر بذكرى إستشهاد الإمام جعفر الصادق (ع) وسلم قلمكي على هذه المشاركة الرائعة . تمنياتي لكي بالتوفيق والنجاح الدائم .


        وعظم الله لكم الأجر في فاجعة إستشهاده عليه السلام

        سلمكم الله وبارك في جهودكم الطيبة




        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة حسين الهادي مشاهدة المشاركة
          شكرا لجهودكم

          حياكم الباري أخي حسين الهادي وشكر لكم




          تعليق


          • #6
            اللهم صل على محمد وال محمد
            احسنتم البحث العقائدي المهم
            الله يبارك بيكم مولاتي
            شكرا لكم كثيرا

            تعليق


            • #7
              اللهم صل على محمد وال محمد

              أشكركِ أختي على المرور والرد الطيب على موضوعي

              جزاكِ الله خيرآ




              تعليق


              • #8
                عظم الله أجورنا وأجوركم بفاجعة إستشهاد الإمام الصادق عليه السلام
                السلام على بحر العلوم السلام على الشهيد المسموم




                تعليق


                • #9
                  أسطورة أخذ أبي حنيفة من جعفر الصادق

                  يزعم بعض الروافض المعاصرين كذباً أن أبا حنيفة قد أخذ العلم من جعفر الصادق، وأن مالكاً قد أخذ من أبي حنيفة، وأن الشافعي قد أخذ علمه من مالك، وأنا أحمد قد أخذ عمله من الشافعي. وعمدتهم في ذلك كتاب "التحفة الإثني عشرية" فقد جاء في مختصره للآلوسي (ص8): «وهذا أبو حنيفة رضي الله عنه -وهو هو بين أهل السنة- كان يفتخر ويقول بأفصح لسان: "لو السنتان لهلك النعمان". يريد السنتين اللتين صحب فيهما لأخذ العلم الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه». وهذا الكلام الذي ذكره ليس له أصل ولا أساس ولا يعرف لا في كتب السنة ولا في كتب الشيعة. ولذلك لم تشتهر هذه المقولة إلا عند الرافضة المعاصرين، ولم يذكرها سلفهم الفاسد . وهذه الفرية التي يذكرونها من أن أصل علم الأئمة الأربعة مأخوذ عن جعفر الصادق، قد فندها ووضحها الإمام الهمّام أحمد بن تيمية رضي الله عنه في منهاج السنة النبوية (3|140)، قال: «هذا مما يبين أن هذه الحكاية كذب. فإن أبا حنيفة إنما اجتمع بجعفر بن محمد. وأما موسى بن جعفر فلم يكن ممن سأله أبو حنيفة ولا اجتمع به. وجعفر بن محمد هو من أقران أبي حنيفة. ولم يكن أبو حنيفة ممن يأخذ عنه، مع شهرته بالعلم. فكيف يتعلم من موسى بن جعفر؟!».



                  وفي المنهاج (7|529): «قال الرافضي: "و في الفقه الفقهاء يرجعون إليه". و الجواب: أن هذا كذب بيِّن. فليس في الأئمة الأربعة و لا غيرهم من أئمة الفقهاء من يرجع إليه في فقهه. أما مالك فان علمه عن أهل المدينة. و أهل المدينة لا يكادون يأخذون بقول علي، بل اخذوا فقههم عن الفقهاء السبعة، عن زيد و عمر و ابن عمر و نحوهم. أما الشافعي فإنه تفقه أولاً على المكيين أصحاب ابن جريج كسعيد بن سالم القداح و مسلم بن خالد الزنجي. و ابن جريج أخذ ذلك عن أصحاب ابن عباس كعطاء و غيره. و ابن عباس كان مجتهداً مستقلاً، و كان إذا أفتى بقول الصحابة أفتى بقول أبي بكر و عمر، لا بقول علي، و كان ينكر على علي أشياء. ثم أن الشافعي أخذ عن مالك، ثم كَتَب كُتُب أهل العراق و أخذ مذاهب أهل الحديث، و اختار لنفسه. و أما أبو حنيفة، فشيخه الذي اختص به حماد بن أبي سليمان، و حماد عن إبراهيم، و إبراهيم عن علقمة، و علقمة عن ابن مسعود. و قد اخذ أبو حنيفة عن عطاء و غيره. و أما الإمام أحمد، فكان على مذهب أهل الحديث. أخذ عن ابن عيينة، و ابن عيينة عن عمرو بن دينار عن ابن عباس و ابن عمر. و أخذ عن هشام بن بشير، و هشام عن أصحاب الحسن و إبراهيم النخعي. و أخذ عن عبد الرحمن بن مهدي و وكيع بن الجراح و أمثالهما. و جالس الشافعي، و أخذ عن أبي يوسف، و اختار لنفسه قولاً. و كذلك إسحاق بن راهويه وأبو عبيد ونحوهم. و الأوزاعي و الليث أكثر فقههما عن أهل المدينة و أمثالهم، لا عن الكوفيين.

                  فصل. قال الرافضي: "أما المالكية فاخذوا علمهم عنه و عن أولاده". و الجواب: أن هنا كذب ظاهر. فهذا موطأ مالك ليس فيه عنه و لا عن أحد أولاده إلا قليل جداً. و جمهور ما فيه عن غيرهم فيه عن جعفر تسعة أحاديث. و لم يرو مالك عن أحد من ذريته إلا عن جعفر. و كذلك الأحاديث التي في الصحاح و السنن و المساند، منها قليل عن ولده. و جمهور ما فيها عن غيرهم.

                  فصل. قال الرافضي: "و أما أبو حنيفة فقرأ على الصادق". و الجواب: أن هذا من الكذب الذي يعرفه من له أدنى علم. فإن أبا حنيفة من أقران جعفر الصادق. توفي الصادق سنة ثمان و أربعين (148هـ)، و توفي أبو حنيفة سنة خمسين و مائة (150هـ). و كان أبو حنيفة يفتي في حياة أبي جعفر والد الصادق. و ما يعرف أن أبا حنيفة اخذ عن جعفر الصادق و لا عن أبيه مسألة واحدة. بل أخذ عمن كان أسن منهما كعطاء بن أبي رباح و شيخه الأصلي حماد بن أبي سليمان. و جعفر بن محمد كان بالمدينة.

                  فصل. قال الرافضي: "و أما الشافعي فقرأ على محمد بن الحسن". و الجواب: أن هذا ليس كذلك. بل جالسه و علاف عرف طريقته و ناظره. و أول من أظهر الخلاف لمحمد بن الحسن و الرد عليه، هو الشافعي. فإن محمد بن الحسن أظهر الرد على مالك و أهل المدينة، و هو أول من عُرِفَ منه رد على مخالفيه (أقول بل الأوزاعي رد على أبي حنيفة ورد عليه أبي يوسف). فنظر الشافعي في كلامه و انتصر لِمَا تبيّن له أنه الحق من قول أهل المدينة. و كان انتصاره في الغالب لمذهب أهل الحجاز و أهل الحديث. ثم أن عيسى بن إبان صنف كتابا تعرض فيه بالرد على الشافعي، فصنف ابن سريج كتاباً في الرد على عيسى بن إبان. و كذلك أحمد بن حنبل لم يقرأ على الشافعي، لكن جالسه كما جالس الشافعي محمد بن الحسن و استفاد كل منهما من صاحبه. و كان الشافعي و أحمد يتفقان في أصولهما أكثر من اتفاق الشافعي و محمد بن الحسن. و كان الشافعي أسن من أحمد ببضع عشرة سنة. و كان الشافعي قدم بغداد أولاً سنة بضع و ثمانين في حياة محمد بن الحسن بعد موت أبي يوسف، ثم قدمها ثانية سنة بضع و تسعين. و في هذه القدمة اجتمع به أحمد. و بالجملة فهؤلاء الأئمة الأربعة، ليس فيهم من أخذ عن جعفر شيئاً من قواعد الفقه. لكن رووا عنه أحاديث كما رووا عن غيره. و أحاديث غيره أضعاف أحاديثه. و ليس بين حديث الزهري و حديثه نسبة لا في القوة و لا في الكثرة. و قد استراب البخاري في بعض حديثه لما بلغه عن يحيى بن سعيد القطان فيه كلام فلم يخرج له. و لم يُكذَب على أحد ما كُذِب على جعفر الصادق، مع براءته مما كُذِب عليه. فنُسِبَ إليه علم البطاقة و الهفت و الجدول و اختلاج الأعضاء و منافع القران و الكلام على الحوادث و أنواع من الإشارات في تفسير القران وتفسير قراءة السورة في المنام. وكل ذلك كذب عليه. وأيضاً جعفر الصادق أخذ عن أبيه وعن غيره، كما قدمنا. وكذلك أبوه أخذ عن علي بن الحسين وغيره. وكذلك علي بن الحسين أخذ العلم عن غير الحسين أكثر مما أخذ عن الحسين. فان الحسين قتل سنة إحدى وستين، وعلي صغير. فلما رجع إلى المدينة، أخذ عن علماء أهل المدينة. فإن علي بن الحسين أخذ عن أمهات المؤمنين عائشة وأم سلمة وصفية وأخذ عن ابن عباس والمسور بن مخرمة وأبي رافع مولى النبي (r) ومروان بن الحكم وسعيد بن المسيب وغيرهم. وكذلك الحسن كان يأخذ عن أبيه وغيره حتى أخذ عن التابعين. وهذا من علمه ودينه رضي الله عنه. و أما ثناء العلماء على علي بن الحسين ومناقبه فكثيرة. وقال الزهري: "لم أدرك بالمدينة أفضل من علي بن الحسين". وقال يحيى بن سعيد الأنصاري: "هو أفضل هاشمي رأيته بالمدينة". وقال حماد بن زيد: سمعت عن علي بن الحسين، -وكان أفضل هاشمي أدركته- يقول: "أيها الناس، أحبونا حب الإسلام. فما برح بنا حبكم، حتى صار علينا عاراً". ذكره محمد بن سعد في "الطبقات": أنبأنا عارم بن الفضل أنبأنا حماد. ثم قال ابن سعد: "قالوا: وكان علي بن الحسين ثقة مأموناً كثير الحديث عالياً رفيعاً". وروى عن شيبة بن نعامة قال: "كان علي بن الحسين يبخل. فلما مات وجدوه يقوت أهل مئة بيت بالمدينة في السر".

                  تعليق


                  • #10
                    فصل. قال الرافضي: "ومالك قرأ على ربيعة، وربيعة على عكرمة، وعكرمة على ابن عباس، وابن عباس تلميذ علي". والجواب: أن هذا من الكذب. فإن ربيعة لم يأخذ عن عكرمة شيئاً. بل ولا ذكر مالك عن عكرمة في كتبه إلا أثراً أو أثرين. ولا ذكر اسم عكرمة في كتبه أصلاً، لأنه بلغه عن ابن عمر وابن المسيب أنهما تكلما فيه، فتركه لذلك. وكذلك لم يخرج له مسلم. ولكن ربيعة أخذ عن سعيد بن المسيب و أمثاله من فقهاء أهل المدينة. وسعيد كان يرجع علمه إلى عمر. وكان قد أخذ عن زيد بن ثابت وأبي هريرة، وتتبع قضايا عمر من أصحابه، وكان ابن عمر يسأله عنها. ولهذا يقال أن موطأ مالك أخذت أصوله عن ربيعة عن سعيد بن المسيب عن عمر. وقال الرشيد لمالك: "قد أكثرت في موطئك عن ابن عمر، وأقللت عن ابن عباس:. فقال: "كان أورع الرجلين يا أمير المؤمنين". فهذا موطأ مالك يبيّن أن ما ذكره عن مالك من أظهر الكذب. وقول "ابن عباس تلميذ علي" كلام باطل. فإن رواية ابن عباس عن علي قليلة. وغالب (علمه) أخذه عن عمر وزيد بن ثابت وأبي هريرة وغيرهم من الصحابة. وكان يفتي بقول أبي بكر وعمر. ونازع علياً في مسائل، مثل ما اخرج البخاري في صحيحه قال: أتى علي بقوم زنادقة فحرقهم. فبلغ ذلك بن عباس فقال: أما لو كنت لم احرقهم لنهى رسول الله (r) أن يعذب بعذاب الله، ولقتلتهم لقول رسول الله (r): من بدل دينه فاقتلوه. فبلغ ذلك علياً فقال: ويح ابن عباس ما أسقطه على الهنات». انتهى.



                    ثم لو سلمنا جدلا أن المذاهب الأربعة مأخوذة عن جعفر الصادق، فهذا في الحقيقة حجة على الرافضة لا لهم. لأن ما رواه الأئمة الأربعة حينئذ من فقه جعفر الصادق مباين لما ينسبه الرافضة إليه. والأئمة الأربعة عند أهل السنة بلا شك أوثق وأجل من الرافضة الذين يروون عن جعفر. وعليه فلو أراد السني أن يكون جعفري الفقه، فما عليه إلا أن يتبع أحد المذاهب السنية الأربعة لأنها مأخوذة عن جعفر الصادق! وهذا عكس ما يريده الشيعي

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X