إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(الإمام علي (ع) هو الصديق والفاروق )/ مصادر سنية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (الإمام علي (ع) هو الصديق والفاروق )/ مصادر سنية

    (الإمام علي (ع) هو الصديق والفاروق )

    عدد الروايات : ( 3 )

    أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - فضائل الإمام علي (ع)

    961 - حدثنا : عبد الله ، قال : ، حدثني : أبي ، قثنا : إبن نمير ، وأبو أحمد ، هو الزبيري ، قالا : ، نا : العلاء بن صالح ، عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله ، قال : سمعت علياًً يقول : أنا عبد الله وأخو رسوله ، قال إبن نمير في حديثه : وأنا الصديق الأكبر ، لا يقولها بعد ، قال أبو أحمد : بعدي إلاّّ كاذب مفتري ، ولقد صليت قبل الناس سبع سنين ، قال أبو أحمد : ولقد أسلمت قبل الناس بسبع سنين.



    أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - فضائل الإمام علي (ع)

    1036 - حدثنا : محمد ، قثنا : الحسن بن عبد الرحمن الأنصاري قال : ، نا : عمرو بن جميع ، عن إبن أبي ليلى ، عن أخيه عيسى ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبيه قال : قال رسول الله (ص) : الصديقون ثلاثة : حبيب بن مري النجار مؤمن آل ياسين ، وخرتيل مؤمن آل فرعون ، وعلي بن أبي طالب الثالث ، وهو أفضلهم.



    أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - فضائل الإمام علي (ع)

    1082 - وفيما كتب إلينا عبد الله بن غنام الكوفي ، يذكر أن الحسن بن عبد الرحمن بن أبي ليلى المكفوف حدثهم ، قال : ، أنا : عمرو بن جميع البصري ، عن محمد بن أبي ليلى ، عن عيسى بن عبد الرحمن ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبيه أبي ليلى قال : قال رسول الله (ص) : الصديقون ثلاثة : حبيب النجار مؤمن آل ياسين الذي قال : يا قوم إتبعوا المرسلين ، وحزقيل مؤمن آل فرعون الذي قال : أتقتلون رجلاًًً أن يقول ربي الله ، وعلي بن أبي طالب الثالث ، وهو أفضلهم.

    ( الإمام علي (ع) هو الصديق والفاروق )

    عدد الروايات : ( 1 )

    سنن إبن ماجه - كتاب المقدمة - أبواب في فضائل أصحاب النبي (ص) - باب فضل علي بن أبي طالب (ع)

    120 - حدثنا : محمد بن إسماعيل الرازي ، ثنا : عبيد الله بن موسى ، أنبئنا : العلاء إبن صالح ، عن المنهال ، عن عباد بن عبد الله ، قال : قال علي : أنا : عبد الله ، وأخو رسوله (ص) ، وأنا الصديق الأكبر ، لا يقولها بعدى إلاّّ كذّاب ، صليت قبل الناس لسبع سنين.

    شرح سنن إبن ماجه للسندي

    ‏- وفي الزوائد قلت : هذا إسناد صحيح رجاله ثقات ، رواه الحاكم في المستدرك ، عن المنهال وقال : صحيح على شرط الشيخين ، والجملة الأولى في جامع الترمذي من حديث إبن عمر مرفوعاًً : أنت أخي في الدنيا والآخرة ، وقال : حديث حسن غريب ، إنتهى.

    ‏- قلت : فكإن من حكم بالوضع حكم عليه لعدم ظهور معناه لا لأجل خلل في إسناده ، وقد ظهر معناه بما ذكرنا.

    رجال السند :

    1 - محمد بن إسماعيل الرازي - ( قال عنه ) : أبو حاتم الرازي ( صدوق ) ، الذهبي ( صدوق ).

    2 - عبيدالله بن موسى - ( قال عنه ) : يحيى بن معين : ( ثقة ) ، أبو حاتم الرازي : ( ثقة ) ، العجلي : ( ثقة ) ، محمد بن سعد ( ثقة صدوق يتشيع ) ، إبن عدي : ( ثقة ) ، إبن حيان : ( ثقة ).

    3 - العلاء إبن صالح - ( قال عنه ) : يحيى بن معين ( ثقة ) ، أبو داوود السجستاني : ( ثقة ) ، أبة حاتم الرازي : ( لا بأس به ) ، يعقوب بن سفيان : ( ثقة ) ، إبن نمير : ( ثقة ) ، الحجلي : ( ثقة ) .

    4 - المنهال بن عمرو - ( قال عنه ) : يحيى بن معين : ( ثقة ) ، النسائي : ( ثقة ) ، العجلي : ( ثقة ) ، إبن حبان : ( ذكره في الثقات ) ، الدار قطني : ( صدوق ).

    5 - عباد بن عبدالله : ( قال عنه ) : العجلي : ( ثقة ) ، النسائي : ( ثقة ) ، محمد بن سعد : ( ثقة ) ، إبن حبان : ( ذكره في الثقات ).



    ( الإمام علي (ع) هو الصديق والفاروق )

    عدد الروايات : ( 2 )

    مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة (ر) - كانت لعلي أربع خصال ليست لأحد - رقم الحديث : ( 4641 )

    4563 - حدثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا : الحسن بن علي بن عفان العمري ، وحدثنا : أبوبكر بن أبي دارم الحافظ ، ثنا : إبراهيم بن عبد الله العبسي ، قالا : ، ثنا : عبيد الله بن موسى ، ثنا : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله الأسدي ، عن علي (ر) قال : إني عبد الله ، وأخو رسوله ، وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلاّ كاذب ، صليت قبل الناس بسبع سنين قبل أن يعبده أحد من هذه الأمة.



    الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب المناقب - باب مناقب علي بن أبي طالب (ر) - باب إسلامه (ر) - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 102 )

    14597 - وعن أبي ذر وسلمان قالا : أخذ النبي (ص) بيد على فقال : أن هذا أول من آمن بى وهذا أول من يصافحني يوم القيامة وهذا الصديق الأكبر وهذا فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل ، وهذا يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالمين ، رواه الطبراني والبزار ، عن أبى ذر وحده.


    ( الإمام علي (ع) هو الصديق والفاروق )

    عدد الروايات : ( 12 )

    أحمد بن عبدالله الطبري - ذخائر العقبى - رقم الصفحة : ( 56 ، 58 ، 60 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وكان يكنى أبا حسن وسماه رسول الله (ص) : صديقاً.

    - وعن معاذة العدوية قالت : سمعت علياًً على المنبر منبر البصرة يقول : أنا الصديق الأكبر ، أخرجه إبن قتيبة.

    - وعن أبى ذر قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول لعلى : أنت الصديق الأكبر وأنت الفاروق الذى يفرق بين الحق والباطل ، وأنت يعسوب الدين.

    - وروى أحمد بن حنبل في كتاب المناقب أن النبي (ص) قال : الصديقون ثلاثة حبيب النجار مؤمن آل يس الذى قال : يا قوم إتبعوا المرسلين وحزقيل مؤمن آل فرعون الذى قال : أتقتلون رجلاًًً أن يقول ربي الله ، وعلي بن أبى طالب وهو أفضلهم.

    - وعن معاذة العدوية قالت : سمعت علياًً على المنبر يقول : أنا الصديق الأكبر آمنت قبل أن يؤمن أبوبكر ، وأسلمت قبل أن يسلم أبوبكر.

    - وعنه إنه كان يقول : أنا عبد الله وأخو رسوله ، وأنا الصديق الأكبر ، ولقد صليت قبل الناس بسبع سنين ، خرجه الخلعي.



    الطبري - تاريخ الطبري - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 56 )

    - حدثنا : أحمد بن الحسن الترمذي قال : ، حدثنا : عبيد الله بن موسى قال : ، أخبرنا : العلاء ، عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله ، قال : سمعت علياًً يقول : أنا عبد الله وأخو رسوله وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدى إلاّ كاذب مفتر ، صليت مع رسول الله (ص) قبل الناس بسبع سنين.



    الطبري - بشارة المصطفى - رقم الصفحة : ( 139 ، 165، 172 ، 241 ، 327 )

    - حدثنا : أحمد بن يحيى الأودي ، قال : ، حدثنا : إسماعيل بن أبان ، قال : ، حدثنا : فضيل بن الزبير ، قال : ، حدثنا : أبو عبد الله مولى بني هاشم ، عن أبي سخيلة قال : حججت أنا وسلمان الفارسي (ر) فمررنا بالربذة وجلسنا إلى أبي ذر الغفاري فقال لنا : إنه ستكون بعدي فتنه ولابد منها فعليكم بكتاب الله والشيخ علي بن أبي طالب (ع) فإلزموها ، فإشهد على رسول الله (ص) : إني سمعته يقول : علي أول من آمن بي وأول من صدقني وأول من يصافحني يوم القيامة ، وهو الصديق الأكبر وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل ، وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب المنافقين.

    - عن أبي ذر (ر) : أنه سمع رسول الله (ص) : يقول لعلي بن أبي طالب (ع) : أنت أول من آمن بي ، وأنت أول من يصافحني يوم القيامة ، وأنت الصديق الأكبر ، وأنت الفاروق الذي تفرق بين الحق والباطل ، وأنت يعسوب المؤمنين والمال يعسوب المنافقين.

    - أخذ رسول الله (ص) بيد علي بن أبي طالب (ع) ، فقال : هذا أول من آمن بي ، وهو أول من يصافحني يوم القيامة ، وهو الصديق الأكبر وفاروق هذه الأمة ويعسوب المؤمنين.

    - عن أبي ليلى الغفاري قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : سيكون بعدي فتنة ، فإذا كان ذلك فألزموا علي بن أبي طالب ، فإنه أول من يراني ، وأول من يصافحني يوم القيامة ، وهو الصديق الأكبر وهو فاروق هذه الأمة ، يفرق بين الحق والباطل ، وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب المنافقين.

    12 - عن الحكم بن الصلت ، عن أبي جعفر محمد بن علي ، عن آبائه (ع) قال : قال رسول الله (ص) : خذوا بحجزة هذا الأنزع ، يعني علياًً (ع) فإنه الصديق الأكبر والفاروق بين الحق والباطل ، من أحبه هداه الله ومن تخلف عنه محقه الله ، ومنه سبطا أمتي الحسن والحسين وهما إبناي ومن الحسين أئمة الهدى ، أعطاهم الله علمي وفهمي.

    الإمام علي (ع) هو الصديق والفاروق )

    عدد الروايات : ( 3 )

    إبن أبي عاصم - الآحاد والمثاني - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 148 )

    177 - حدثنا : أبوبكر ، نا : بن نمير ، عن العلاء بن صالح ، عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله ، قال : سمعت علياًً (ر) يقول : أنا عبد الله وأخو رسوله ، وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلاّ كذّاب مفتري ، ولقد صليت قبل الناس بسبع سنين.



    إبن أبي عاصم - الآحاد والمثاني - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 151 )

    185 - حدثنا : أبو موسى ، نا : نوح بن قيس ، عن رجل قد سماه - ذهب ، عن أبي موسى إسمه - عن معاذة العدوية ، قالت : سمعت علياًً (ر) يخطب على المنبر وهو يقول : أنا الصديق الأكبر ، آمنت قبل أن يؤمن أبوبكر (ر) ، وأسلمت قبل أن يسلم ، حدثنا : أبو موسى ، نا : مسلم بن إبراهيم ، نا : نوح بن قيس ، نا : سليمان بن عبد الله الحارثي ، حدثتني معاذة العدوية ، قالت : سمعت علياًً (ر) ، على المنبر يقول : مثله.



    إبن أبي عاصم - كتاب السنة - رقم الصفحة : ( 584 )

    1125 - ثنا : أبوبكر بن أبي شيبة ، حدثنا : عبد الله بن نمير ، عن العلاء بن صالح ، عن المنهال ، عن عباد بن عبد الله ، قال : سمعت علياًً (ع) يقول : أنا عبد الله وأخو رسوله ، وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلاّ كذّاب مفتر ، ولقد صليت قبل الناس بسبع سنين.

    ( الإمام علي (ع) هو الصديق والفاروق )

    عدد الروايات : ( 2 )

    الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 2 ، 3 ) - رقم الصفحة : ( 3 ، 101 )

    2587 - داهر بن يحيى الرازي ، رافضي بغيض ، لا يتابع على بلاياه ، ذكر العقيلى من حديث عبدالله بن داهر ، عن أبيه ، عن الأعمش ، عن عباية الأسدي ، عن إبن عباس ، عن النبي (ص) : إنه قال : يا أم سلمة ، إن علياًً لحمه من لحمى ، وهو بمنزلة هارون من موسى منى ، غير أنه لا نبى بعدى قال إبن عباس : ستكون فتنة ، فمن أدركها فعليه بخصلتين : كتاب الله ، وعلي بن أبي طالب ، فإني سمعت رسول الله (ص) وهو آخذ بيد علي : هذا أول من آمن بى ، وأول من يصافحني يوم القيامة ، وهو فاروق هذه الأمة ، يفرق بين الحق والباطل ، وهو يعسوب المؤمنين ، والمال يعسوب الظلمة ، وهو الصديق الأكبر ، وهو خليفتي من بعدى.

    - أنبئونا ، عن إبن المعطوش ، أخبرنا : محمد بن محمد ، أخبرنا : عبيد الله بن شاهين ، أخبرنا : محمد بن كوثر ، حدثنا : محمد بن سليمان بن الحارث ، حدثنا : عبيد الله بن موسى ، حدثنا : العلاء بن صالح ، عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبدالله ، قال : سمعت علياًً يقول : أنا : عبدالله وأخو رسول الله ، وأنا الصديق الأكبر ، لا يقولهما بعدى إلاّ كذّاب ، صليت قبل الناس سبع سنين ، رواه النسائي في الخصائص ، عن أحمد بن سليمان.

    ( الإمام علي (ع) هو الصديق والفاروق )

    عدد الروايات : ( 3 )

    أبي نعيم الإصبهاني - معرفة الصحابة - معرفة أعلام النبي (ص)

    322 - حدثنا : أبو بحر محمد بن الحسن ، ثنا : محمد بن سليمان بن الحارث ، ثنا : عبيد الله بن موسى ، ثنا : العلاء بن صالح ، عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله الأسدي ، قال : سمعت علياًً يقول : أنا : عبد الله ، وأخو رسوله ، وأنا الصديق الأكبر ، لا يقولها بعدي إلاّ كذّاب ، صليت قبل الناس بسبع سنين.



    أبي نعيم الإصبهاني - معرفة الصحابة - معرفة أعلام النبي (ص)

    323 - حدثنا : أبو القاسم إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين ، ثنا : عبيد بن غنام ، ثنا : الحسن بن عبد الرحمن ، ثنا : عمرو بن جميع ، عن إبن أبي ليلى ، عن أخيه عيسى ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله (ص) : الصديقون ثلاثة حبيب النجار مؤمن آل ياسين ، وحزبيل مؤمن آل فرعون ، وعلي بن أبي طالب وهو أفضلهم.



    أبي نعيم الإصبهاني - معرفة الصحابة - باب الباء

    6045 - حدثنا : إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين ، ثنا : جدي أبو حصين ، ثنا : الحسين بن عبد الرحمن بن أبي ليلى المكفوف ، ثنا : عمرو بن جميع البصري ، عن محمد بن أبي ليلى ، عن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبيه ، عن أبي ليلى ، قال : قال رسول الله (ص) : الصديقون ثلاثة : حبيب النجار مؤمن آل ياسين ، الذي قال : يا قوم إتبعوا المرسلين ، وحزبيل مؤمن آل فرعون الذي قال : أتقتلون رجلاًًً أن يقول ربي الله ، وعلي بن أبي طالب ، وهو أفضلهم.


    ( الإمام علي (ع) هو الصديق والفاروق )

    عدد الروايات : ( 4 )

    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 611 )

    32897 - الصديقون ثلاثة‏‏ :‏‏ حزقيل مؤمن آل فرعون ، وحبيب النجار صاحب آل يس ، وعلي بن أبي طالب.



    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 616 )

    32990 - إن هذا أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة ، وهذا الصديق الأكبر ، وهذا فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل ، وهذا يعسوب المؤمنين ، والمال يعسوب الظالمين ، قاله لعلي.



    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 122، 153 )

    36389 - عن عباد بن عبد الله أسمعت علياًً يقول : أنا عبد الله وأخو رسوله ، وأنا الصديق الأكبر ، لا يقولها بعدي إلاّّ كذّاب مفتر ، ولقد صليت قبل الناس سبع سنين.



    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 13 ) - حرف الفاء

    36478 - وبهذا الإسناد ، عن علي قال : قال رسول الله (ص) : يا علي ! ليس في القيامة راكب غيرنا ونحن أربعة ، فقام رجل من الأنصار فقال : فداك أبي وأمي ! فمن هم ؟ ، قال : أنا على البراق : وأخي صالح على ناقته التي عقرت ، وعمي حمزة على ناقتي العضباء ، وأخي علي على ناقة من نوق الجنة بيده لواء الحمد ينادي : لا إله إلاّّ الله محمد رسول الله ، فيقول الآدميون : ما هذا إلاّّ ملك مقرب أو نبي مرسل أو حامل عرش ، فيجيبهم ملك من بطنان العرش : يا معشر الآدميين ! ليس هذا ملكاًً مقربا ولا نبياًً مرسلاًً ولا حامل عرش ، هذا الصديق الأكبر علي بن أبي طالب.


    ( الإمام علي (ع) هو الصديق والفاروق )

    عدد الروايات : ( 7 )

    إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 32 ، 41 ، 42 ، 43 )

    - أخبرنا : أبو عبد الله محمد بن الفضل ، وأبو محمد السيدي ، وأبو القاسم زاهر بن طاهر قالوا : ، أنا : أبو سعد محمد بن عبد الرحمن الجنزرودي ، أنا : عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب ، نا : يوسف بن عاصم الرازي ، نا : سويد بن سعيد ، نا : نوح بن قيس ، عن سليمان بن عبد الله عن معاذة العدوية قالت : سمعت علياًً على منبر البصرة يخطب يقول : أنا الصديق الأكبر آمنت قبل أن يؤمن أبوبكر وأسلمت قبل أن يسلم.

    - أخبرنا : أبوبكر محمد بن الحسين ، أنا : أبو الحسين بن المهتدي ، أنا : علي بن عمر بن محمد الحربي ، نا : أبو حبيب العباس بن محمد بن أحمد بن محمد البري ، نا : إبن بنت السدي يعني إسماعيل بن موسى ، أنا : عمرو بن سعيد البصري ، عن فضيل بن مروزق ، عن أبي سخيلة ، عن سلمان وأبي ذر قالا : أخذ رسول الله (ص) بيد علي ، فقال : ألا إن هذا أول من آمن بي وهذا أول من يصافحني يوم القيامة ، وهذا الصديق الأكبر وهذا فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهذا يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالمين.

    - أخبرنا : أبو القاسم بن المسرقندي ، أنا : أبو الحسين عاصم بن الحسن ، أنا : أبو عمر بن مهدي ، أنا : أبو العباس بن عقدة ، نا : محمد بن أحمد بن الحسن القطواني ، نا : مخلد بن شداد ، نا : محمد بن عبيد الله عن أبي سخيلة قال : حججت أنا وسلمان فنزلنا بأبي ذر فكنا عنده ما شاء الله ، فلما حإن منا حفوف قلت : يا أبا ذر إني أرى أموراً قد حدثت وإني خائف أن يكون في الناس إختلاف فإن كان ذلك فما تأمرني قال : الزم كتاب الله عز وجل وعلي بن أبي طالب فأشهد أني سمعت رسول الله (ص) : يقول : علي أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة وهو الصديق الأكبر وهو الفاروق يفرق بين الحق والباطل.

    - أخبرنا : خالي القاضي أبو المعالي محمد بن يحيى القرشي ، أنا : أبو الحسن علي بن الحسن بن الحسين ، أنا : أبو العباس أحمد بن الحسين بن جعفر العطار قراءة عليه وأنا أسمع في سنة إحدى عشرة وأربعمائة ، نا : أبو محمد الحسن بن رشيقالعسكري ، نا : أبو عبد الله محمد بن رزين بن جامع المديني سنة تسع وتسعين ومائتين ، نا : أبو الحسين سفيان بن بشر الأسدي الكوفي ، نا : علي بن هاشم بن البريد ، عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع ، عن أبيه ، عن علي بن أبي رافع ، عن أبي ذر أنه سمع رسول الله (ص) : يقول لعلي بن أبي طالب : أنت أول من آمن بي وأنت أول من يصافحني يوم القيامة ، وأنت الصديق الأكبر وأنت الفاروق الذي يفرق بين الحق والباطل ، وأنت يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الكفار.

    - أخبرنا : أبو القاسم بن السمرقندي ، أنا : أبو القاسم بن مسعدة ، أنا : عبد الرحمن بن عمرو الفارسي ، أنا : أبو أحمد بن عدي ، نا : علي بن سعيد بن بشير ، نا : عبد الله بن داهر الرازي ، نا : أبي ، عن الأعمش ، عن عباية ، عن إبن عباس قال : ستكون فتنة فمن أدركها منكم فعليه بخصلتين كتاب الله وعلي بن أبي طالب فإني سمعت رسول الله (ص) : يقول وهو أخذ بيد علي : هذا أول من آمن بي وأول من يصافحني ، وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظلمة ، وهو الصديق الأكبر وهو بابي الذي أوتى ....

    - عن إبن عباس قال : ستكون فتنة فإن أدركها أحد منكم فعليه بخصلتين كتاب الله وعلي بن أبي طالب فإني سمعت رسول الله (ص) : يقول وهو أخذ بيد علي : هذا أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة ، وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالمين ، وهو الصديق الأكبر وهو بابي الذي أوتى منه وهو خليفتي من بعدي.



    إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 18 )

    2537 - عس : سليمان بن عبدالله ، أبوفاطمة ، روى ، عن : معاذة العدوية ( عس ) قالت : سمعت علي بن أبي طالب يقول على منبر البصرة : أنا الصديق الأكبر ، آمنت قبل أن يؤمن أبوبكر ، وأسلمت قبل أن يسلم !.

    ( الإمام علي (ع) هو الصديق والفاروق )

    عدد الروايات : ( 5 )

    إبن الدمشقي - جواهر المطالب - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 32 ، 33 ، 38 ، 70 )

    - وكان (ع) يكنى بيعسوب المؤمنين وبالصديق الأكبر ، خرجه أحمد.

    - وعن المعاذة العدوية قالت : سمعت علياًً على المنبر ، منبر البصرة يقول : أنا الصديق الأكبر ، أخرجه إبن قتيبة.

    - وعن أبي ذر قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول لعلي : أنت الصديق الأكبر وأنت الفاروق الذي يفرق بين الحق والباطل ، وفي رواية أخرى : أنت يعسوب الدين ، أخرجهما الحاكمي.

    - وقالت معاذة العدوية : سمعت علياًً يقول على المنبر بالبصرة : أنا الصديق الأكبر ، آمنت بالله قبل أن يؤمن أبوبكر وأسلمت قبل أن يسلم ، خرجه إبن قتيبة في كتاب المعارف.

    - وعن علي (ر) : أنه قال : أنا عبد الله وأخو رسول الله لا يقولها غيري إلاّ كذّاب ، وأنا الصديق الأكبر ولقد صليت قبل الناس بسبع سنين.

    ( الإمام علي (ع) هو الصديق والفاروق )

    عدد الروايات : ( 12 )

    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 189 ، 193 ، 195 ، 244 ، 387 ، 455 )

    - [ 2 ] - إبن ماجة القزويني وأحمد في مسنده وأبو نعيم الحافظ والثعلبي والحموينى ، أخرجوا جميعاًًً بأسايندهم ، عن عباد بن عبد الله ، قال : قال علي : أنا عبد الله وأخو رسول الله ، وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدى إلاّ كذّاب ، ولقد صليت قبل الناس سبع سنين.

    - [ 15 ] - الثعلبي : بسنده ، عن عباد بن عبد الله ، قال : سمعت علي يقول : أنا عبد الله وأخو رسوله ، وأنا الصديق الأكبر ، لا يقولها بعدى إلاّ كذّاب مفتر ، صليت قبل الناس سبع سنين.

    - [ 21 ] - وفى كتاب الإصابة : أبو ليل الغفاري قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : ستكون من بعدى فتنة فإذا كان ذلك فألزموا علي بن أبى طالب ، فإنه أول من آمن بى وأول ، من يصافحني يوم القيامة ، وهو الصديق الأكبر ، وهو فاروق هذه الأمة ، وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب المنافقين.

    - [ 22 ] - الحموينى : بسنده ، عن أبى رافع ، عن أبى ذر قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول لعلى : أنت أول من آمن بى ، وأنت أول من يصافحني يوم القيامة ، وأنت الصديق الأكبر ، وأنت الفارق الذي يفرق بين الحق والباطل ، وأنت يعسوب المسلمين والمال يعسوب الكفار.

    - [ 23 ] - وفى الإصابة في ترجمة أبي ليلى الغفاري قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : ستكون من بعدي فتنة فإذا كان ذلك فألزموا علي بن أبي طالب فإنه أول من آمن بى ، وأول من يصافحني يوم القيامة ، وهو الصديق الأكبر ، وهو فاروق هذه الأمة ، وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب المنافقين.

    - وقد قال علي (ع) : أنا الصديق الأكبر ، وأنا الفاروق الأعظم الأول ، أسلمت قبل إسلام الناس ، وصليت قبل صلاتهم.



    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 144 ، 146 ، 148 ، 317 ، 402 )

    - ( 397 ) - وعن معاذة العدوية قالت : سمعت علياًً على منبر البصرة يقول : أنا الصديق الأكبر ، أخرجه إبن قتيبة.

    - ( 398 ) - وعن أبي ذر مرفوعاًً : يا علي ، أنت الصديق الأكبر ، وأنت الفاروق الذي يفرق بين الحق والباطل ، وأنت يعسوب المؤمنين.

    - ( 405 ) - وعن معاذة العدوية قالت : سمعت علياًً على المنبر يقول : أنا الصديق الأكبر ، آمنت قبل أن يؤمن أبوبكر ، وأسلمت قبل أن
    يسلم أبوبكر.

    - ( 412 ) - وعنه أنه كان يقول : أنا عبد الله وأخو رسول الله ، وأنا الصديق الأكبر ، ولقد صليت قبل الناس سبع سنين ، أخرجه الحافظ الخلعي.

    - [ 914 ] - وعن زيد بن حارثة قال : لما كانت الليلة التي أخذ فيها رسول الله (ص) على الأنصار البيعة الأولى قال : أنا آخذ عليكم بما أخذ الله على النبيين من قبلي أن تحفظوني وتمنعوني عما تمنعون أنفسكم عنه ، وتمنعوا علي بن أبي طالب عما تمنعون أنفسكم عنه وتحفظوه ، فإنه الصديق الأكبر ، يزيد الله دينكم به.

    - وعن ياسر الخادم ، عن علي الرضا ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن رسول الله (ص) قال : يا علي : أنت حجة الله ، وأنت باب الله ، وأنت الطريق إلى الله ، وأنت النبأ العظيم ، وأنت الصراط المستقيم ، وأنت المثل الأعلى ، وأنت إمام المسلمين ، وأمير المؤمنين ، وخير الوصيين ، وسيد الصديقين. يا علي : أنت الفاروق الأعظم ، وأنت الصديق الأكبر ، وإن حزبك حزبي وحزبي حزب الله ، وإن حزب أعدائك حزب الشيطان.


    ( الإمام علي (ع) هو الصديق والفاروق )

    عدد الروايات : ( 8 )

    إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 1 ، 4 ، 13 ) - رقم الصفحة : ( 30 ، 122 ، 200 ، 228 ، 240 ، 250 )

    - وقد قال هو (ع) : أنا الصديق الأكبر ، وأنا الفاروق الأول ، أسلمت قبل إسلام الناس ، وصليت قبل صلاتهم.

    - وأعلم أن أمير المؤمنين (ع) ما زال يدعى ذلك لنفسه ، ويفتخر به ، ويجعله في أفضليته على غيره ، ويصرح بذلك ، وقد قال غير مرة : أنا الصديق الأكبر ، والفاروق الأول ، أسلمت قبل إسلام أبى بكر ، وصليت قبل صلاته.

    - وروى الطبري في تاريخه أيضاًً قال : حدثنا : أحمد بن الحسين الترمذي ، قال : ، حدثنا : عبد الله بن موسى ، قال : ، أخبرنا : العلاء ، عن المنهال بن عمر ، وعن عبد الله بن عبد الله ، قال : سمعت علياًً (ع) يقول : أنا : عبد الله ، وأخو رسوله ، وأنا الصديق الأكبر ، لا يقولها بعدى إلاّ كاذب مفتر ، صليت قبل الناس بسبع سنين.

    - وفى غير رواية الطبري : أنا الصديق الأكبر ، وأنا الفاروق الأول ، أسلمت قبل إسلام أبي بكر ، وصليت قبل صلاته بسبع سنين كانه (ع) لم يرتض أن يذكر عمر ولا رآه أهلاً للمقايسة بينه وبينه ، وذلك لأن إسلام عمر كان متأخراً.

    - وقد روى محمد بن عبد الله بن أبي رافع ، عن أبيه ، عن جده أبي رافع ، قال : أتيت أبا ذر بالربذة أودعه ، فلما أردت الإنصراف ، قال لي ولا ناس معى ستكون فتنة ، فإتقوا الله ، وعليكم بالشيخ علي بن أبي طالب ، فإتبعوه ، فإني سمعت رسول الله (ص) : يقول له : أنت أول من آمن بى ، وأول من يصافحني يوم القيامة ، وأنت الصديق الأكبر ، وأنت الفاروق الذى يفرق بين الحق والباطل ، وأنت يعسوب المؤمنين ، والمال يعسوب الكافرين ، وأنت اخى ووزيرى ، وخير من أترك بعدى ، تقضى ديني وتنجز موعدى.

    - وقد روى إبن أبي شيبة ، عن عبد الله بن نمير ، عن العلاء بن صالح ، عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله الأسدي ، قال : سمعت علي بن أبي طالب يقول : أنا عبد الله وأخو رسوله ، وأنا الصديق الأكبر ، لا يقولها غيرى إلاّ كذّاب ، ولقد صليت قبل الناس سبع سنين.

    - وروت معاذة بنت عبد الله العدوية ، قالت : سمعت علياًً (ع) يخطب على منبر البصرة ، ويقول : أنا الصديق الأكبر ، آمنت قبل أن يؤمن أبوبكر ، وأسلمت قبل أن يسلم.

    - لما إفتخر هو (ع) به على رؤوس الأشهاد ، ولا خطب على المنبر ، وهو بين عدو ومحارب ، وخاذل منافق ، فقال : أنا عبد الله وأخو رسوله ، وأنا الصديق الأكبر ، والفاروق الأعظم ، صليت قبل الناس سبع سنين ، وأسلمت قبل إسلام أبي بكر.

    ( الإمام علي (ع) هو الصديق والفاروق )

    عدد الروايات : ( 3 )

    العقيلي - الضعفاء - باب الدال

    567 - وبإسناده ، عن إبن عباس قال : ستكون فتنة ، فإن أدركها أحد منكم فعليه بخصلتين : كتاب الله ، وعلي بن أبي طالب ، فإني سمعت رسول الله (ص) : يقول وهو آخذ بيدي : علي هذا أول من آمن بي ، وأول من يصافحني يوم القيامة ، وهو فاروق هذه الأمة ، يفرق بين الحق والباطل ، وهو يعسوب المؤمنين ، والمال يعسوب الظلمة ، وهو الصديق الأكبر ، وهو بابي الذي أوتى به ، وهو خليفتي من بعدي ، حدثنا : أحمد بن علي قال : ، حدثنا : الجارود بن معاذ قال : سمعت أبا معاوية يقول : كان عباية بن ربعي يشرب الدن وحده ، وأما أنت مني بمنزلة هارون من موسى فصحيح من غير هذا الوجه ، رواه يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن سعد بن أبي وقاص ، عن النبي (ع) ورواه عامر بن سعد ، ومصعب بن سعد ، وإبراهيم بن سعد ، عن سعد وأما سائرها فليس بمحفوظ.



    العقيلي - الضعفاء - باب السين

    698 - وهذا الحديث حدثناه : علي بن عبد العزيز قال : ، حدثنا : محمد بن عبد الله الرقاشي قال : ، حدثنا : نوح بن قيس ، عن أبي فاطمة سليمان بن عبد الله عن معاذة العدوية ، قالت : سمعت علياًً ، يقول وهو يخطب على منبر البصرة : أنا الصديق الأكبر ، آمنت قبل أن يؤمن أبوبكر ، وأسلمت قبل أن يسلم.



    العقيلي - الضعفاء - باب العين

    1268 - ومن حديثه : ما حدثناه : إبراهيم بن محمد ، قال : ، حدثنا : نصر بن علي قال : ، حدثنا : أبو أحمد قال : ، حدثنا : العلاء بن صالح قال : ، حدثنا : المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد اللّه الأسدي ، عن علي قال : أنا : عبد اللّه ، وأخو رسول اللّه ، قال : أنا الصديق الأكبر ، وما قالها أَحد قبلي وما يقولها إلاّ كاذب مفتر ، ولقد أسلمت وصليت قبل الناس سبع سنين الرواية في هذا فيها لين.

    ( الإمام علي (ع) هو الصديق والفاروق )

    عدد الروايات : ( 15 )

    إبن كثير - البداية والنهاية - كتاب سيرة رسول الله (ص) - فصل في ذكر أول من أسلم - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 66 )

    إبن كثير الأموي كعادته يطعن بصحة الرواية

    - حدثنا : عبيد الله بن موسى ، حدثنا : العلاء بن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله سمعت علياًً يقول : أنا عبد الله وأخو رسوله وأنا الصديق الأكبر ، لا يقولها بعدي إلاّ كاذب مفتر ، صليت قبل الناس بسبع سنين ، وهكذا رواه ابن ماجه عن محمد بن إسماعيل الرازي عن عبيد الله بن موسى العبسي وهو شيعي من رجال الصحيح عن العلاء بن صالح الأسدي الكوفي وثقوه ، ولكن قال أبو حاتم : كان من عتق الشيعة ، وقال علي بن المديني : روى أحاديث مناكير والمنهال بن عمرو ثقة ، وأما شيخه عباد بن عبد الله وهو الأسدي الكوفي فقد قال فيه علي بن المديني : هو ضعيف الحديث ، وقال البخاري : فيه نظر ، وذكره ابن حبان في الثقات ، وهذا الحديث منكر بكل حال ولا يقوله علي (ر).



    إبن أبي شيبة - المصنف - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 498 )

    31468 - حدثنا : عبد الله بن نمير ، عن العلاء بن الصالح ، عن المنهال ، عن عباد بن عبد الله ، قال : سمعت علياًً يقول : أنا عبد الله وأخو رسوله وأنا الصديق الأكبر ، لا يقولها بعدي إلاّ كذّاب مفتر ، ولقد صليت قبل الناس بسبع سنين.



    النسائي - السنن الكبرى - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 106 )

    7165 - أخبرنا : أحمد بن سليمان قال : ، حدثنا : عبيد الله بن موسى قال : ، حدثنا : العلاء بن صالح ، عن المنهال بن عمرو ، عن عباد بن عبد الله ، قال : قال علي : أنا عبد الله ، وأخو رسوله (ص) ، وأنا الصديق الأكبر ، لا يقولها بعدي إلاّ كاذب ، صليت قبل الناس بسبع سنين.



    الدولابي - الكنى والألقاب - باب الفاء

    1168 - حدثنا : زياد بن يحيى أبو الخطاب ، قال : ، حدثنا : نوح بن قيس ، وحدثني : أبوبكر مصعب بن عبد الله بن مصعب الواسطي قال : ، حدثنا : يزيد بن هارون ، قال : أنبأ : نوح بن قيس الحداني ، قال : ، حدثنا : سليمان بن عبد الله أبو فاطمة ، قال : سمعت معاذة العدوية ، تقول سمعت علي بن أبي طالب (ر) يخطب على منبر البصرة وهو يقول : أنا الصديق الأكبر آمنت قبل أن يؤمن أبوبكر وأسلمت قبل أن يسلم.



    الطبراني - المعجم الكبير - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 269 )

    6062 - حدثنا : علي بن إسحاق الوزير الإصبهاني ، حدثنا : إسماعيل بن موسى السدي ، ثنا : عمر بن سعيد ، عن فضيل بن الإستثناء ، عن أبي سخيلة ، عن أبي ذر وعن سلمان قالا : أخذ رسول الله (ص) بيد علي (ع) ، فقال : إن هذا أول من آمن بي وهو أول من يصافحني يوم القيامة ، وهذا الصديق الأكبر ، وهذا فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل ، وهذا يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالم.

    يتبع

  • #2
    مسند البزار - البحر الزخار - أبو رافع

    3320 - حدثنا : عباد بن يعقوب العرزمي ، قال : ، نا : علي بن هاشم ، قال : ، نا : محمد بن عبيد الله بن أبي رافع ، عن أبيه ، عن جده أبي رافع ، عن أبي ذر ، عن النبي (ص) : إنه قال لعلي بن أبي طالب : أنت أول من آمن بي ، وأنت أول من يصافحني يوم القيامة ، وأنت الصديق الأكبر ، وأنت الفاروق تفرق بين الحق والباطل ، وأنت يعسوب المؤمنين ، والمال يعسوب الكفار ، وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن أبي ذر إلاّ من هذا الوجه ، ولا روى أبو رافع ، عن أبي ذر إلاّ هذا الحديث.



    الفتني - تذكرة الموضوعات - رقم الصفحة : ( 96 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - الوجيز عباد بن عبد الله ‏‏سمعت علياًً يقول : أنا : عبد الله وآخر رسوله ، وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلاّ كاذب صليت قبل الناس سبع سنين‏ آفته عباد قلت ، أخرجه النسائي في الخصائص وصححه الحاكم على شرطهما لكن تعقبه الذهبي بأن عباداً ضعيف‏.



    الكلاباذي - بحر الفوائد - حديث آخر

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    263 - ح أحمد بن عبد الله بن الهروي قال ح : أبو الفضل أحمد بن نجدة بن عريان قال ح : يحيى بن عبد الحميد قال ح : حماد ، عن عمرو بن دينار ، عن جابر بن عبد الله (ر) قال :.... فقال له : ويحك كيف قلت : أكذب الناس وهو أول من صدق رسول الله (ص) ، وأول من آمن بالله وهو الصديق الأكبر ....



    إبن حجر - الإصابة - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 294 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - ذكره أبو أحمد وإبن منده وغيرهما وأخرجوا من طريق إسحاق بن بشر الأسدي أحد المتروكين ، عن خالد بن الحارث ، عن عوف ، عن الحسن ، عن أبي ليلى الغفاري قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : سيكون من بعدي فتنة فإذا كان ذلك فألزموا علي بن أبي طالب فإنه أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة ، وهو الصديق الأكبر ، وهو فاروق هذه الأمة وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب المنافقين.



    عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 229 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - ثنا : علي بن سعيد بن بشير الرازي ، ثنا : عبد الله بن داهر الرازي ، حدثني : أبي ، عن الأعمش ، عن عباية الأسدي ، عن بن عباس ، عن النبي (ص) : إنه قال : لأم سلمة : يا أم سلمة إن علياًً لحمه من لحمي ودمه من دمي وهو مني بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنه لا نبي بعدي ، ثنا : علي ، ثنا : عبد الله ، ثنا : أبي ، عن الأعمش ، عن عباية ، عن بن عباس قال : ستكون فتنة فإن أدركها أحد منكم فعليه بخصلتين كتاب الله وعلي بن أبي طالب فإني سمعت رسول الله (ص) : يقول وهو آخذ بيد علي هذا أول من آمن بي وأول من يصافحني ، وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظلمة وهو الصديق الأكبر وهو بابي الذي ....



    المزي - تهذيب الكمال - الجزء : ( 22 ) - رقم الصفحة : ( 514 )

    - وأخبرنا : أبو الحسن إبن البخاري ، قال : ، أنبئنا : أبو طاهر المبارك بن أبي المعالي إبن المعطوش ، قال : ، أخبرنا : أبو علي محمد بن محمد إبن المهدي ، قال : ، أخبرنا : أبو القاسم عبيد الله إبن عمر بن أحمد بن شاهين ، قال : ، أخبرنا : أبو بحر محمد بن الحسن بن كوثر البربهاري ، قال : ، حدثنا : محمد بن سليمان بن الحارث الواسطي ، قال : ، حدثنا : عبيد الله بن موسى ، قال : ، حدثنا : العلاء بن صالح ، عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبدالله الأسدي ، قال : سمعت علياًً يقول : أنا : عبدالله وأخو رسول الله ، وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلاّ كذّاب ، صليت قبل الناس سبع سنين.



    الحافظ إبن البطريق - خصائص الوحي المبين - رقم الصفحة : ( 197 )

    143 - من طريق الحافظ أبي نعيم بالإسناد المقدم : قال أبو نعيم : ، حدثنا : محمد بن الحسن بن كوثر ، قال : ، حدثنا : محمد بن سليمان ، قال : ، حدثنا : عبيد الله بن موسى ، قال : ، حدثنا : العلاء بن صالح ، عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله ، قال : سمعت علياًً (ع) يقول : أنا الصديق الأكبر ، لا يقولها بعدي إلاّ كذّاب ، ولقد صليت قبل الناس سبع سنين.



    محمد بن عقيل - النصائح الكافية - رقم الصفحة : ( 45 )

    - وأخرج إبن عبد البر في الإستيعاب ، عن أبي ليلى الغفاري قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : ستكون بعدي فتنة فإذا كان ذلك فألزموا علي بن أبي طالب فأنه أول من يراني وأول من يصافحني يوم القيمة ، وهو الصديق الأكبر ، وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل ، وهو يعسوب الدين والمال يعسوب المنافقين.



    البلاذري - أنساب الأشراف - رقم الصفحة : ( 146 )

    - 146 وحدثني : محمد بن أبان الطحان ، عن أبي هلال الراسبي ، عن أبي فاطمة : ، عن معاذة العدوية قالت : سمعت علياًً على منبر البصرة يقول : أنا الصديق الأكبر ، آمنت قبل أن يؤمن أبوبكر ، وأسلمت قبل أن يسلم.



    الموفق الخوارزمي - المناقب - رقم الصفحة : ( 72 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - أن علياًً وذريته ومحبيهم السابقون الأولون إلى الجنة ، وهم جيرإن الله واولياء الله حمزة وجعفر والحسن والحسين ، وأما علي فهو الصديق الأكبر ، لا يخشى يوم القيامة من أحبه.

    تعليق


    • #3
      من هو الصديق الامين
      ومن هو الفاروق
      من ذكر المصدر

      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X